|
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي (Re: صلاح أبو زيد)
|
نموذج أول من الطبقات: الشيخ الصّالح "أحمد بن الشيخ عبد الله الطريفي" المشهور ب أحمد ولد الطريفي
" وكأنّ الأقدار كانت تعده لهذا الدور" عن الطريفي ود بكري ، في رواية ضو البيت الوظائف السّردية: النص السردي ، لسيرة الشيخ أحمد بن الشيخ عبدالله الطريفي ، وسوف يشير إليه المؤلف ، في مواضع أخرى ب(أحمد ابن الطريفي) وردت في ص41 ، في الكتاب تأخذ شكل الفقرات ، وتجد تداخل كبير في تنظيم الحوار، ولصعوبة تبين الأطراف المتحاورة ، أعدت كتابته بشكل يسهل فيه تمييز الأشخاص و تحديد جمل المتحاورين ، وأضفت الأقواس و علامات التنصيص ، و إعادة كتابة اسم الشخص ، حسب الحاجة التي يتطلبها الحوار. النص من الكتاب قبل إعادة كتابته : "أخذ الطريق من الشيخ دفع الله وسلكه وأرشده، والسبب في ذلك أن أباه الشيخ عبد الله لما سافر إلى الحج وأوصى الشيخ على أولاده الشيخ دفع الله، أحمد كان أول أمره معجبا بنفسه عنده حراب سمحات، وشعره إلى كتفه يروح من حلة أبو عاقلة إلى حلة العقدة في الهوى، ذات يوم جاء قاطع إلى الهوى ما وجد المركب، رقد فوق المشرع جاء الشيخ دفع الله قبل طلوع الفجر ليتبرد في البحر، شاف الإنسان الأسود راقد، كلم أحد الفقرا قال له :شوفو منو، قال له :أحمد ولد الطريفي، قال :أحمد، ضربه بأصبعه فوق رأسه وقال له: ما هذه طريقتنا، مسكه أحد الفقرا، بعدما فرغ من التفتيحة ، أتى به إليه، أخذ الموسى وفرعه بالزيانة، فتمه أحد الفقرا، ثم أداه لناس القرآن، أمرهم أن يحفظوه سور الصلاة، وفرايض الوضوء والغسل، بعدما عرف ذلك سلكه الطريق وامره بحضور مجالس العلم، ذات يوم الشيخ بيقرأ في مجلس الظهر قال له: ما فهمنا قال: من هذا قالوا له: أحمد بن الطريفي، فخرج نور من فم الشيخ إلى عرش المسجد فوقع فوق أحمد فوقع مغشيا عليه، فرقد أياما، ثم بعد ذلك جاءه الشيخ فقال : قم يا أحمد ولدي لقراءتك ، وكان يرد مع القفرا بركا الشيخ ويصب الماء لوضويه،فقال له :يا أحمد يا ولدي، خدمتك حرمت علينا وأعطاه فقرا يلازمونه ويقضون حاجته، وإذا زار الشيخ إدريس يجيبوا له حمارا يركب فوقه، وكان من أكابر أولياء الله تعالى، ومن أهل الكشف كجده أبو عاقلة الكشيف، وسرقت عجول فأخبر أهلهن قال: رموهن في الترعة الفلانية ، وكان الأمر كما قال، وتوفي رحمه الله تعالى سنة الجدري، وذلك أن امرأته أم أولاده بنت عمه أبو قرن قالت له: دفع الله ورد من الجدري والمزين يزين فيه، قال لها: أنا ما بقدر على حرقة الحشا، تقدريها انت الشديدة، فتوفاه الله تعالى بالجدري ومات من أهل بيته نحو ستة عشر انسان، وأمهم قعدت بعدهم برهة من الزمان. ". ملحوظة : في بعض النسخ: "حراب سمحات"/ ( عنده حراباً). "شوفو منو" / (شوف من هذا)، في مثل هذا التعارض، إخترت العامية ،لأنها عندي أقرب للأصل، والتعديل الى الفصحى فيه شبهة التدخل و التغيير في النص . أعادة كتابة النص مع إضافة الترقيم: 1- أخذ الطريق من الشيخ دفع الله وسلكه وأرشده، 2- والسبب في ذلك أن أباه الشيخ عبد الله لما سافر إلى الحج وأوصى على أولاده الشيخ دفع الله، 3-أحمد كان أول أمره معجبا بنفسه عنده - حراب سمحات - وشعره إلى كتفه (يروح) من حلة أبو عاقلة إلى حلة العقدة في الهوى، 4- ذات يوم جاء قاطع إلى الهوى ما وجد المركب، رقد فوق المشرع جاء الشيخ دفع الله قبل طلوع الفجر ليتبرد في البحر، 5- شاف الإنسان الأسود راقد، كلم أحد الفقرا قال له: ” شوفو منو؟”، قال له:” أحمد ولد الطريفي، قال له:” أحمد”، 6- ضربه بأصبعه فوق رأسه “ما هذه طريقتنا”، مسكه أحد الفقرا، 7- بعدما فرغ من التفتيحة أتى به إليه، أخذ الموسى وفرعه بالزيانة، فتمه أحد الفقرا، 8- ثم أداه لناس القرآن، أمرهم أن يحفظوه سور الصلاة، وفرايض الوضوء والغسل، 9- بعدما عرف ذلك، سلكه الطريق، وأمره بحضور مجالس العلم، 10- ذات يوم بيقرأ الشيخ دفع الله في مجلس الظهر ، قال له –أحمد-:” ما فهمنا!”0 قال -الشيخ- من هذا؟ قالوا :” أحمد بن الطريفي”، 11- فخرج نور من فم الشيخ إلى عرش المسجد فوقع فوق أحمد، فوقع مغشيا عليه،11 12- فرقد أياما، 13- ثم بعد ذلك جاءه الشيخ فقال له:" يا أحمد يا ولدي قم لقراءتك" 14- وكان يرد مع القفرا بركا الشيخ ويصب الماء لوضويه، 15- فقال له -الشيخ- ” يا أحمد يا ولدي، خدمتك حرمت علينا” 16- وأعطاه فقرا يلازموه ويقضوا حاجته، وإذا زار الشيخ إدريس يجيبون له حمارا يركب فوقه ، وكان من أكابر أولياء الله تعالى، ومن أهل الكشف كجده أبو عاقلة الكشيف، 17- وسرقت عجول أخبر أهلهن قال لهم :” رموهن في الترعة الفلانية”، وكان الأمر كما قال، 18- وتوفي رحمه الله تعالى سنة الجدري، وذلك أن امرأته أم أولاده بنت عمه أبو قرن قالت له:” دفع الله ورد من الجدري” والمزين يزين فيه، قال لها:” أنا ما بقدر على حرقة الحشا، تقدريها انت الشديدة” 19- فتوفاه الله تعالى بالجدري ومات من أهل بيته نحو ستة عشر انسان”، وأمهم قعدت بعدهم برهة من الزمان.
الوظائف السردية المقترحة ، مع إضافة بعض التعديل : والوظائف هي الأجزاء الأساسية في القصة وتتصف بالثبات: الإبتعاد: ( القنجرة، سفر، غياب) وغالبا تحدث ل/من (البطل) : القنجرة و هي الإرتحال بسبب الخصومة، أو السفر كالحج أو الإنتقال الى مكان آخر و غالبأص ما تتركز الأحداث في المكان الجديد، أو عند طريق الغياب وهو الإختفاء المفاجئ أو غياب الوعي. التغريب : من معنى الحدث الغريب ، المخالف للمألوف، مثل الكرامات و الخوارق ، وعادة تكون في شكل مكافأة توهب للمريد من الشيخ. (الخدمة والمساعدة) : خدمة الفقرا للشيخ أو مساعدة المريد (التلميذ ) وأحياناً المريد يخدم الشيخ كالذي حدث بين ود حسونه و الفقيه بابكر. التلمذة : المريد على يد الشيخ ، التعريف بطريق القوم أو مجالس الفقه و علوم الدين. المصاهرة : ، المصاهرة بين الشيخ الضيف و أسرة أخرى لرجل صالح ،وتتم عن طريق الزواج بإمراءة صالحة. الإعلام: أشارة و تذكرة لإعلام المريد بمقام تحقق له وهو غير عالم به، مثال لذلك في حكاية الشيخ (حسن ود حسونة ) عندما خرج يطلب شيخأ في الطريق، في أول أمره ، وعندما وصل الى الفقيه (بابكر) ، أمره الفقيه ، أن يملأ الركوة من البحر ، قال الشيخ (حسن ود حسونة): "فلما جيت عند البحر ، إمتلأت وحدها، وجاءتني من غير أن أملأها". التجلي: الظهور بمظهر جديد ، كلإنتقال بين المراتب و المقامات. الأختبار: وسيلته الكشف ، إمتحان غير مباشر للمريد العابر أو الذي عبر الى مرتبة الشيخ ، وهي معرفة إستباقية ، كالتنبؤ بوقوع الحدث، أو معرفة مكان الشئ المسروق أو معرفة ما قاله الآخر في سره. رد فعل البطل على أفعال المانح: رد المعروف، قد يكون إيجابياً أو سلبياً.
الشخصيات : وهي تمثل العنصر المتغير: الزوجة الشيخ (الولي المانح) المريد(التلميذ) الفقير الخادم
الوظائف السردية في نص سيرة أحمد ولد الطريفي : الإستهلال : تعريف بالشخصية الرئيسية " البطل". الإستهلال أو (الحالة البدئية) (1) .ليس وظيفة إلا أنه عنصرأً مورفولوجياً هاماً ، إذ يتم التعريف بالبطل و عائلته. " البطل" يخصص له العنوان، أما الشيخ أول ظهور له يأتي في الإستهلال ، ودور الشيخ يفصّل في هذا الجزء ، كما نلاحظ ، خلو هذه النبذة المقتضبة عن تاريخ و مكان الميلاد.
تضمن عنصر الإستهلال ثلاث وظائف: التلمذة :على يد الشيخ دفع الله – سلكه الطريق وأرشده- الوصية: الشيخ عبدالله – والد الشخصية الرئيسية طلب من الشيخ دفع الله،الإهتمام بأولاده فترة غيابه في الحج، الوظيفة ـ وظيفة الوصية تأسس و تبرر العلاقة بين الشخصيتين ، (التلميذ و الشيخ) و تُعِد للقاء الذي يتم بينهم لاحقاً في شكل صدفة. الإبتعاد: وشكله هنا ، غياب الأب. تقسيم النص السردي الى ثلاثة مشاهد: والمشهد يعني المقطع الحواري : المشهد الأول في المشرع الصباح قبل طلوع الفجر: الإعداد للمشهد عن طريق "الإسترجاع" ( الرجوع الى نقطة زمانية في الماضي، ليخبر عن ماضي الشخصية) من قبل الراوي المضطلع ، والراوي هنا هو السارد المباشر على خلاف ما سوف نرى في نماذج قادمة ، كيف أن الراوي يترك المجال لراوٍ آخر ، كفقير ملازم يحكي رواية أخبره بها شيخه (البطل) ، أما في هذا المثال يقوم الراوي العليم بماضي البطل (احمد )، الذي كان شاباً معجباً بنفسه، وصورة العجب بالنفس، رسمت بما يسمى " الوقفة الوصفية" وهي اللحظة التي يتوقف فيها زمن السرد، بدون أحداث ك(عنده حراب سمحات)، يتوقف السرد، ويحل الوصف. القوة و الحرابة ، فارس مقاتل ( عنده حراب سمحات) ، الوسامة وجمال الهيئة (شعره الى كتفيه) . والبداية الأصلية للمشهد والمشهد تبدأ من (يروح) من حلة أبو عاقلة إلى حلة العقدة في الهوى، الروحان يتطلب عادة االمداومة ، ك(يروح و يغدو). ويروح بين الحلتين ، في زمن القصة ، هذا الحدث قد يحتاج الى أيام وشهور، المدة الحقيقة التي يستغرقها الحدث، أما في زمن الحكاية، الحكاية-المكتوبة على الورق، عدادها السطور والصفحات و مدة قراءتها تختلف من شخص الى آخر- ، فالحذف يلغي سنوات أو أشهراً من عمر الأحداث. ثم يأتي (عنصر الصدفة) ليشد الوثاق بين الوظائف،" ذات يوم جاء قاطعاً ولم يجد المركب" ، وفي " لم يجد المركب " إجمال في طول الحكاية، وعدم ذكر سبب الحدث ،" فرقد في المشرع" وصادف مجئ الشيخ دفع الله لتفتيحة الصباح في البحر، التفتيحة هي الغسل في النهر في الصباح الباكر، و البعد الطقسي – من طقس- للتبرد في الماء ، متروك لقراءة أخرى، المكان لا يسعها . والمشهد المعني هنا، هو الحوار الذي يجريه الراوي على ألسنة شخوصه ، كل مقطع حواري هومشهد،حالة إنسحاب الراوي، و إتاحة المجال ، و تحررالشخصيات من هيمنة صوت الراوي ونحتاج لإعادة رسم هذا المشهد كما يأتي:المشهد : الشيخ دفع الله يصل للتبرد في البحر بصحبة "فقرا" – أول ظهور للفقير- الشيخ شاف إنسان أسود راقد في المشرع (والدنيا ضلام قبل طلوع الفجر). فكلم أحد الفقرا فقال له: شوف من هذا؟- مشى الفقير لمكان الزول الراقد و ممدد- الفقير قال للشيخ دفع الله: أحمد ولد الطريفي الشيخ رد قائلاً: أحمد؟- الشيخ يمشي لمكان أحمد- ، فيضرب أحمد بأصبعه فوق رأسه قائلاً: "ما هذه طريقتنا!" ( في ما هذه طريقتنا ، إدخال أحمد في ضمير الجمع ، بمعنى ما سيؤل إليه حال أحمد الطريفي) ، يعرف هذا ب "الإستباق" - إخبار الرواوي بالحدث قبل وقوعه ، إستشراف للمستقبل - . ثم طلب الشيخ دفع الله من أحد الفقرا أن يمسكه حتى يفرغ من التفتيحة (التبرد في البحر)، وبعد أن انتهى من التفتيحه ، أحضر الفقير أحمد للشيخ ، و تم حلق شعره ، وسُلِّمَ لناس القرآن ليدرس الفقه و وعلوم الشريعة. المشهد الثاني في درس الظهر : بهذا المشهد يبلغ السرد ذروته ، لإحتوائه على وظيفة الإبتعاد وو ظيفة "التغريب"، بالإضافة إلى أداة (النور) ، كما سنري في المشهد الآتي: "ذات يوم بيقرأ الشيخ دفع الله في مجلس الظهر. قال "أحمد" – مربكاً هدوء الجلسة و كاسراً حاجز الصمت- قال : ما فهمنا. قال الشيخ دفع الله: من هذا؟ (الحضور) قالوا:أحمد بن الطريفي. " فخرج نور من فم الشيخ إلى عرش المسجد فوقع فوق أحمد، فوقع مغشيا عليه" "ما فهمنا " أعقبها مباشرة، النور من فم الشيخ دفع الله الى عرش المسجد، (عرش المسجد / عرش الملكوت) والمدة بين ، "قالوا أحمد بن الطريفي" و " خروج النور" ، ثم يقع النور ، على أحمد، الذي لا قدرة له ، ولا احتمال لصقعة النور، ويبقى احمد مغشياً عليه" أياماً"، عدد الأيام مختزل وملغي من عمر الحدث، حتى يقرر الشيخ، إيقاظه. ومباشرة يتحول من الخدمة الى المخدوم . فالنور من فم الشيخ ، (أداة ) وظيفة "التغريب" في بنية الفعل السردي ، " التغريب" هو كسر المألوف بالفعل الخارق ، وهي مهمة سردية لصدم و إدهاش ، القارئ و المتلقي لتخرجه من حالة العادة و التعود.(2) والواضح أنّ مجلس درس الشيخ دفع الله ، مجلس درس الظهر، يختلف نوعاً ما ، عن مجلس ( دروس الفقه و علوم الشريعة و فرايض الوضوء)، مجلس علم آخر، و أحمد استشكل عليه، هذا العلم المغاير ، وكأنّ الشيخ ، عرف من (ما فهمنا) أنّ أحمد يحتاج للمنحة ، التي تنقله مقام "شيخ" وتمكِّنه من "سلكان"الطريق. المشهد تضمن وظيفتين: التغريب: جاء على شكل كرامة. التغريب ، تحديده: الحدث الكاسر للمألوف. والإبتعاد: " فرقد أياما" والإبتعاد يأخذ شكل الغياب. و "أياماً" حذف زمني آخر، لا نعرف مدة الغياب.والنور ، عنصر مساعد، جعل أحمد من خلال الفعل السردي، يقع مغشياً عليه ، مهمة (النور) الربط بين "التغريب" و "الغياب". ثم بعد ذلك جاءه الشيخ فقال له:" يا أحمد يا ولدي قم لقراءتك". وفي الإذن لإحمد "قم لقراءتك" السماح للإنتقال الى مقام أعلى، وكل هذا تحضير للوظيفة التالية، وهي وظيفة التجلي ، وهي خارج نطاق المشهد السابق، للفصل الزمني الحكائي، في "فرقد أياماً". وظيفة التجلي : وهي إكتساب البطل مظهرأً جديداً، مظهر المقام الجديد. التمهيد لهذا المظهر الجديد، توسل له النص بتذكيرنا، مهمة الخدمة التي يؤديها "وكان يرد مع الفقرا بركاَ الشيخ ويصب الماء لوضويه" الخدمة في جلب موية الوضو وصبها، ” يا أحمد يا ولدي، خدمتك حرمت علينا"نهاية مرتبة التلميذ و المريد ونهاية قبول الخدمة ، وشواهد المظهر الجديد في " وأعطاه فقرا يلازموه ويقضوا حاجته". ونأتي الى وظيفة الإختبار: وهي أيضاً بضرورة الترتيب ، خارج حدود المشهد السابق وتأخذ شكل القدرة على الكشف ، كشف المكان المحجوب، لكن قبل تناول هذه الوظيفة، اريد أن اعلق على الوصف التالي : " وكان من أكابر أولياء الله تعالى، ومن أهل الكشف كجده أبو عاقلة الكشيف" فبالإضافة ، الى أنَّ هذا الوصف ، يؤدي مهمة التمهيد للوظيفة القادمة ، و نموذج لما ذكرنا ، سابقاً "للوقفة الوصفية" فهو أيضاً ، مثال واضح، لما يعرف ب "صوت" السارد، السارد الذي يضطلع بمهمة تعليمية أو " أيدولوجية" ، يُسِّرب فيها (وجهة نظره) . لأنّ القارئ و المتلقي لا يترك له المجال ليصل لهذه النتيجة وحده ، من خلال الأحداث، وبعد إكتمال السرد . وظيفة الإختبار كما أشرت سابقاً، تأخذ شكل الكشف: والنص فيها واضحاً و مباشراً: " وسرقت عجول، أخبر أهلهن قال لهم :” رموها في الترعة الفلانية”، وكان الأمر كما قال". ونتيجة الإختبار ، معروفة مسبقاً،فالراوي يسبق الحدث ، ويخبرنا مقدماً، أنَّ أحمد الطريفي ، لابد أن يعرف مكان العجول فهو "من أكابر أولياء الله تعالى، ومن أهل الكشف كجده أبو عاقلة الكشيف" لدرجة أن جده سمي بالكشيف. والكشف كعنصر مساعد، لا يؤثر في مسار الحبكة، قام بالربط بين وظيفة التجلي و الإختبار، الكشف عزز تأكيد ، أكتساب البطل للمظهر الجديد. المشهد الثالث و الأخيرعند المزين وخبر إصابة الشيخ دفع الله بالجدري: مشهد فيه حوار ، المسرح (ربما) في بيت الشيخ احمد ابن الشيخ عبد الله الطريفي، تدخل عليه زوجته، وعنده المزِّيَّن يحلق شعره، فتخبره قائلةً : "دفع الله وِرِد بالجدري". فيرد عليها: "أنا ما بقدر على حرقة الحشا"، ويتضمن هذا الجزء إحتمالين ، الأول أنه يعرف سوف يموت قبل شيخه، فينجيه الله من الحزن على شيخه أو الثاني، أنه يتضرع الى الله أن يتوفاه قبل شيخه، وينجيه من الحزن عليه، وقد كان. المشهد أيضاً تضمن ، وظيفة "التغريب" وهي شكل ، كرامة أخرى ، أداتها (إستجابة الدعاء). وتوفي الشيخ أحمد، كما أراد ،" فتوفاه الله تعالى بالجدري ومات من أهل بيته نحو ستة عشر انسان”. تجنَّب حرقة الحشا، بوفاته قبل شيخه. وفي "تقدريها انت الشديدة " يعني على "حرقة الحشا " وهي كناية عن الشخص القادر على مغالبة ألم الفراق ، الكناية كثَّفتْ هوية ذاتية للزوجة. فهي موضوع الوظيفة السردية " التغريب" بواسطة ، تحقق " كرامة إستجابة الدعاء". وإمتثالاً لهذه النبؤة ، تنتظر على رصيف المشهد ، ممسكة بخيوط الآحزان، تتوالى عليها حرائق حشا متتالية " وأمهم قعدت بعدهم برهة من الزمان". يمكن أن نرى في هذا المشهد ، وظيفة أخرى ، يطلق عليها وظيفة "رد فعل البطل على المانح" ،أو رد المعروف ، سلبياً أو إيجابياً. وردالفعل في المشهد الأخير ،يستنتج ، من أنَّ شيخ أحمد ابن الطريفي، لم يسعَ لتقديم المساعدة في مرض شيخه ، كرد فعل على مِنح الشيخ دفع الله ، بشكل خاص منحة "مقام الواصلين و سالكي الطريق"، التى خصها به دون غيره . فقد اكتفى الشيخ أحمد، بالدعاء لينجو من حرقة الحشا. هذا على مستوى لغة الخطاب السردي للحكاية التي نحن بصددها. هذه الظاهرة يطلق عليها (بروب) "ظاهرة الإدغام أو الدلالة المورفولوجية المذدوجة" للوظيفة السردية، وهي تحدث عند إجتماع وظيفتين، هما ، في هذه الحالة (التغريب و وظيفة رد فعل البطل على أفعال المانح) . بعد كل ما سبق، نأتي لمناقشة، السؤال التالي : هل تضمن هذا النص السردي ، حبكة ما ؟ا الأجابة نعم ، فالحبكة ، تمت صياغتها، بدافع التوثيق التأريخي (حافز خارجي حر) ، لسيرة أحمد ابن الطريفي، في خطاب سردي ، تمت فيه ترتيب الأحداث بشكل جديد، بوسائل داخلية مستقلة، كالحذف و الإجمال، الإستباق و الإسترجاع والوقفات الوصفية.*استخدم ، المؤلف هذه الوسائل ، ليتدخل في مسار السرد. . لهذا كان التركيز عل شرح ، المفارقات الزمنية، والوقفة الوصفية، وغيرها،لأنها مجتمعة تؤلف الحبكة.(3)
إذن ، من هذا المثال ، النص السردي للشخ أحمد الطريفي ، تتضح الوظائف السردية و العناصر المساعدة . بعض هذه الوظائف ، هي نفسها بذاتها في الحكاية الشعبية، كالإبتعاد والمصاهرة والتجلي، كما أن هنالك وظائف خاصة ، فقط ، بهذا النص السردي للشيخ أحمد الطريفي. فليس من الضروري التطابق التام بينهما. مما يؤكد ، على الأقل، إستناداً على هذا المثال ، إفتراض التباين بينهما كنمطين مختلفين. وهذا التباين يعود الى وجود وظائف ، ليست من بين الوظائف السردية في الحكاية الشعبية. لكن علينا أن لا ننسى في نفس الوقت، أننا نتكلم عن نموذج واحد، غير كافٍ للقول بأنَّ هنالك بنية شكلية ، ذات نسق واحد ، تجمع بين نصوص الطبقات السردية.
نواصــــــــــــــــــــــــــــــــل....... ــــــــــــــــــــــــــــــــــ هوامش : 1- مورفولوجيا القصة: فلادمير بروب ص .38 2- راجع: رامان سلدن: ((النظرية الأدبية المعاصرة))، ترجمة: د.جابر عصفور، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، 1991م، صـ31 3-راجع: رامان سلدن: ((النظرية الأدبية المعاصرة))، ترجمة: د.جابر عصفور، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، 1991م، – صـ32
(عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 12-25-2014, 07:10 AM) (عدل بواسطة صلاح أبو زيد on 12-25-2014, 08:37 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملامـح "النص السّــــــــــــــــــــــــردي" في طبقات ود ضيف الله | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 01:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضيف ال | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 05:46 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 12-15-14, 06:04 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 06:38 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 12-15-14, 07:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-15-14, 08:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-15-14, 02:53 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | كمال علي الزين | 12-15-14, 03:39 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 12-15-14, 09:00 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Osama Mohammed | 12-15-14, 09:50 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 02:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 04:55 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-16-14, 06:11 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-19-14, 07:33 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | طه جعفر | 12-20-14, 05:24 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 09:53 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-20-14, 10:19 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 01:34 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 12-25-14, 07:08 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 01-04-15, 01:28 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-10-15, 05:41 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | ABDALLAH ABDALLAH | 02-11-15, 02:16 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | Abuzar Omer | 02-12-15, 05:54 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-12-15, 06:49 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | aydaroos | 02-12-15, 10:43 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | صلاح أبو زيد | 02-14-15, 05:59 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــــــــرديandquot; في طبقات ود ضي | osama elkhawad | 02-14-15, 06:13 AM |
بندر شاه؟؟ | osama elkhawad | 02-14-15, 06:58 AM |
Re: بندر شاه؟؟ | صلاح أبو زيد | 02-15-15, 08:29 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-25-15, 06:35 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 02:44 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 02:58 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Kabar | 09-26-15, 07:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 08:20 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Abureesh | 09-26-15, 09:17 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-26-15, 09:19 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | osama elkhawad | 09-26-15, 04:06 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | Basamat Alsheikh | 09-26-15, 05:22 PM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 05:01 AM |
Re: ملامـح andquot;النص السّــــــــــــــــــ� | صلاح أبو زيد | 09-27-15, 06:09 PM |
النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 09-28-15, 06:28 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 09-30-15, 03:56 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-03-15, 03:38 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-04-15, 07:20 AM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 05:11 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-04-15, 09:24 PM |
Re: النص النقدي كاملا | صلاح أبو زيد | 10-05-15, 02:34 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-06-15, 04:16 AM |
Re: النص النقدي كاملا | osama elkhawad | 10-07-15, 09:46 PM |
عن "العلم" ونحوه في كتاب طبقات ودضيف الله | osama elkhawad | 10-10-15, 07:01 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضيف � | صلاح أبو زيد | 10-11-15, 08:09 AM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-11-15, 02:43 PM |
Re: عن andquot;العلمandquot; ونحوه في كتاب طبقات ودضي | osama elkhawad | 10-12-15, 04:49 AM |
علم "الظاهر" و"الباطن" ك"ثنائية ضدية" | osama elkhawad | 10-12-15, 06:13 PM |
Re: علم andquot;الظاهرandquot; وandquot;الباطنandquot; كandquot;ثنائ� | osama elkhawad | 10-13-15, 04:04 PM |
انواع "العلم" في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-15-15, 06:13 AM |
المؤلفون في "الطبقات" | osama elkhawad | 10-17-15, 11:29 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 06:18 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-18-15, 03:57 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-18-15, 11:18 PM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | صلاح أبو زيد | 10-19-15, 00:20 AM |
Re: المؤلفون في andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-19-15, 04:02 AM |
"الكتب" في كتاب "الطبقات" | osama elkhawad | 10-21-15, 11:42 PM |
Re: andquot;الكتبandquot; في كتاب andquot;الطبقاتandquot; | osama elkhawad | 10-22-15, 08:56 PM |
في الوجود "العارض" للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 01:53 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-25-15, 05:10 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-25-15, 03:53 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 05:44 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-27-15, 08:35 PM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | osama elkhawad | 10-28-15, 04:05 AM |
Re: في الوجود andquot;العارضandquot; للكرامة | صلاح أبو زيد | 10-28-15, 06:00 AM |
الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-28-15, 05:09 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | محمد على طه الملك | 10-28-15, 10:02 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 10-29-15, 05:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 01:51 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 10-29-15, 04:34 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | الصادق اسماعيل | 10-29-15, 06:08 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 04:18 AM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | صلاح أبو زيد | 11-01-15, 06:47 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-02-15, 08:43 PM |
Re: الطيب صالح وتيار الوعي | osama elkhawad | 11-03-15, 08:37 AM |
استراحة المؤلف:" قصة بناء الحيطان في العالم" لعبدالحميد البرنس | osama elkhawad | 11-04-15, 09:59 PM |
القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشائكة� | osama elkhawad | 11-05-15, 03:09 AM |
Re: القفز بالزانة فوق البوستات المتراصة الشا� | osama elkhawad | 11-05-15, 08:54 PM |
استراحة المؤلف | osama elkhawad | 11-06-15, 08:22 PM |
استراحة المؤلف: في "السيرة الخوَّاضية" | osama elkhawad | 11-14-15, 06:22 PM |
|
|
|