|
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * (Re: Mohamed Gadkarim)
|
نواصل عرضنا للبحث القيم لكاتبه الأستاذ الخير محمــــد حسين أبنعوف، المعنون: اللغة النوبية و الحضارات القديمة. نغطى هذه المرة المادة البحثية، من الفصل الثانى عشر و حتى الفصل الخامس عشر من البحث.
الفصل الثاني عشر أسماء بمعاني نوبية خارج المنطقة
أسماء بمعاني نوبية خارج المنطقة في آسيا سبق أن ذكرنا أن من مميزات لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في أنحاء العالم القديم ونجد ذلك في المعاني النوبية لأسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام والأعلام والأماكن المختلفة ،وهنالك روايات عديدة عن هبوط آدم عليه السلام في شبه القارة الهندية في أول الأمر، فنجد بعض الأسماء التي تحمل معاني نوبية في تلك الأماكن وما حولها، على سبيل المثال:
كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان0 وعندنا في الشمال سكوت : ارض الحجر كاتوماندو : العاصمة النيبالية، وتعني بالنوبية جملة (أهبط هناك) . كتى:تعني فعل الأمر (أهبط) ، ماندو: تعني (هناك) . جامو: تعني بالنوبية فعل الأمر( أجمعوا) أو التقوا .
كشمير:
تتكون الكلمة من مقطعين ، كشي : يعني بالنوبية العشب.مير: يعني الفعل يقطع ، مار: تعني القرية أو البلدة الصغيرة ، كما نجد المقطع الأخير في قرى نوبية ، مثل : حيثمار، مسيدمار ، كرودمار، دشمار. هند: إند (Indi ) تعني الأم بالنوبية. الفرس: بالفارسية تنطق (برسى) ، ( برسي- barisi ) تعني بالنوبية صيغة الجمع للسجاد ، والمفرد ( برس) تعني سجادة. الكلدانيون: ( كلد) يعني الفحم أو الجمر بالنوبية ، وهي إسم لبلدة أثرية في المحس(شمال السودان) ولكنها تنطق حالياً بـ ( كلتوس ) حولت الدال إلى التاء، أما (أوس) فهي لاحقة رومانية أضيفت إلى كثير من المدن بعد دخول الرومان في مصر والسودان0 الأكديون: ) أكد ) وهي تعني الغلام الذي لم يبلغ سن الرشد ، والبلدتان، أكد وكلدوس(كلد) هما في نفس المنطقة التي ذكرنا فيها الآثار الإبراهيمية في الحلقة الماضية ، وكلتا البلدتين نجدهما في بلاد ماوراء النهرين. الأشوريون : )أوش) مدينة في شمال العراق على نهر دجلة وتعني بالنوبية (المحسية) العبد أو الخادم وتنطق(أوشّي) .أما المقطع الأخير (أور) فيعني الملك . السويس: (أوسّّي ويس) تعني البرزخ أو المعبر الطبيعي الذي يفصل بين ضفتي النهر أو البحر0
في افريقيا
تونس: ( تونسّي) تعني بالنوبية البحيرة الداخلية ،( تو) تعني البطن أو الداخل، ( أسّي) تعني الماء. (النون) أداة الإضافة. قرطاج: ورد في جريدة القدس بتاريخ 28/5/98 العدد2813 تحت عنوان ( زوجات سفراء العرب في واشنطن يجمعن التبرعات للمؤسسات الإمريكية) على لسان محمد دبلح مراسل الجريدة قال: (وقد إسترعى انتباهي التعليق الذي رافق رقصة اليسار ملك قرطاج الذي يروي قصة اليسار بنت الملك صور الذي كان قبل وفاته يريد أن يورث الحكم لها ولأخيها ولكن أخاها رفض أن تشاركه اليسار الحكم ، فدبر مؤامرة ضدها وانتهت بقتل زوجها رئيس الكهنة وهربها مع مجموعة من أنصارها على ظهر سفينة حلت بهم الرحال إلى تونس وتعرفوا على ملكها الذي عرض الذي عرض عليهم بيع قطعة أرض بمساحة جلد ثور، فقامت اليسار بتقطيع الجلد إلى شرائط وحوطت به منطقة كبيرة هي قرطاج (المدينة الحديثة) . (قر) تعني بالنوبية (الثور) ، (تيج) تعني الشريط ، كما تعني المبلغ الذي يدفع مقابل المخالفة أو ارتكاب جريمة ما. في أماكن أخرى
أنكا: ) كا)تعني البيت ، أنكا :تعني بيتنا، إنكا :تعني بيتكم، مانكا: تعني ذاك البيت، بنكا: تعني بيت الرب. اسي : تعني الماء عند الدناقلة ، ويظهر اللفظ في : sea الانجليزية0 قو :تعني الأرض بالدنقلاوية، وهي نفسها بالاتينية : geo
الفصل الثالث عشر أسماء نوبية لأماكن سودانية
أسماء نوبية لأماكن سودانية
هنالك اسماء مناطق سودانية كثيرة ترجع أصولها الى النوبية ، وقبل أن أبدأ في عرض الاسماء يجب أن أوضح معنى اللاحقة (كول) : تعني : صاحب ، أو( أبو)بالمعنى العام. مثلاً: أبو دقن= دقنكول( ساميكول) ، ابو العرش أو صاحب العرش= عرشكول.وهكذا... واليك بعض المناطق السودانية والتي تحمل أسماء نوبية- : 1/ أمبكول : أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل . 2/ عرشكول : صاحب العرش. 3/كدى كول : كدى : الثوب ، ويبدو أن المنطقة كانت مشهورة بصناعة النسيج. 4/ كلي كول : كلي = الساقية ، اما كولو kulu تعني الحجر. والكاف(كا ) ليست بالضرورة أن تعني البيت في جميع الحالات. 5/ كتياب : أصلها كَتّي katti وهو من الاسماء النوبية المشهورة منها سور كتي .وكُتّي: تعني : الكثبان الرملية. أما الاحقة ( آب) فهي لاحقة جعلية أضيفت إلى كثير من الأسماء ،مثل : علي = علياب ، زيد =زيداب ، فضل = فضلاب وهكذا ... 6/ كاملين : أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال. 7/كجبار : تعني مرقد الخيل ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني : الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .
8/ كدرو : أصلها كدى أرو : تعني الثوب الابيض . كاسنجر : تتكون من مقطعين ، كا + اسنجر ، كا : تعني البيت ، اسنجر :تعني المكان البعيد من البحر او من الماء. 9/ كدباس : تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب كما ذكرنا سابقاً . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين . 10/ كردة : أصلها :أ- كردا -kereda : وتطلق على نوع من النجيلة شبيهة بالسعدة ، تنمو في أطراف النيل بين نبات الديس (البردي) ب- كرد- korodd : وتعني الحصى وجدهافي المقطع الأول لـ كردفان. 11/ كربة : أصلها : كرب : وتعني العنكبوت ، أما تاء التأنيث فهي لاحقة عربية للتصغير. 12/ كازقيل : لها عدة معان وتتكون من مقطعين :- أ- أصلها : كاسقيلي ، كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء0 ب- كاس : اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر. ج- كاسرقيقلي: العمامة الحمراء. 13 /بنقنارتي:بنقا: الجراد.آرتي: الجزيرة . المعنى الاجمالي : جزيرة الجراد . 14/خرطوم: من مقطعين ، أصلها :كارى تو. كارى: تعني السمكة . تو: الفعل يدخل . قد تكون لها علاقة بدخول سمكة موسى عليه السلام في مجمع البحرين.وكثير من المؤرخين السودانيين وغير سودانيين يرون أن مجمع البحرين المذكور في القرآن هو موضع التقاء النيلين الأزرق والأبيض، ومعلوم أن البحر في القرآن الكريم يطلق على البحر والنهر0قال تعالى في سورة الفرقان (آية – 53) وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح اجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا ) 0
15/ قرير نوع من التربة الطينية الخصبة .
16/جكدول : اسم لبئر: أصلها (شكيدور) تعني جملة : أخفض رأسك إلى أن تصل، بالعامية ) دنقر لمن تصل(. 17/بكبول: تعني المتخفي. 18/كبوشية: أصلها كبنجي : وتعني الأبواب.هكذا ذكر في رسالة للدكتور /عوض حمزة0 19/ كرمة : أصلها كورمى –kurmei : اسم لشجرة تنمو في أطراف النيل وغالباً ما يكون الجزء الاسفل منها داخل الماء ، وارتفاعها حوالي 4أمتار وله أوراق شبيهة بأوراق شجرة النيم، وتصنع من أخشابها البكرات الخاصة بالمراكب النيلية وكذلك أرجل العناقريب. كما ورد اسم كرمة في التوراة ضمن أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا إلى مصر:سفر التكوين- اصحاح 46- آيات 8-9 (وهذه أسماء بني اسرائيل الذين جاءوا الى مصر. يعقوب وبنوه .بكر يعقوب رأوبين.وبنو رأوبين حنوك وفلو وحصرون وكرمي.) 20/كورتي-kurti: 1/ تعني الركبة، بشد الراء وضمها0 اما كورتي-koortei : فتعني نوعا من العصيد0 2/ كو: الاسد ، أرتي : تعني الإله 0 لاحظ الفرق بينها وبين ( آرتي: الجزيرة)0 21/ كلاكلة : تتكون من مقطعين : كل- kell : تعني :الجيش0 كلا – kalla : الدافع ، وفعله كلِّي : يدفع0
22/ كرري:
أصلها :كري بشد الراء وكسرهاkerri : وتعني المظلة ( الراكوبة)0 23/ دبه : دَب : تعني الفعل يضيع ، دبَر-dabber تعني: الضياع0
24/ الزومة : زومة:تطلق على الجزء البارز الممتد إلى داخل النيل0 25/ تنقسي : تونكسي : تطلق على المولود الاخير والذي تنقطع المرأة بعده عن الانجاب . 26/كادقلي: كا:البيت ،دول:الكبير . كادول: البيت الكبير. كذلك تجد التشابه في : تود دول: الولد الأكبر، آبا دول : الأب الأكبر. 26/ دنقي: وردت في احدى المشاركات في موقع سودانيات أن (دنقي ) الدنقلاوية تعني نفس المعنى في الروسية.وأقول أن انتشار مفردات لغة ما يدل على قدم هذه اللغة. ويقول الباحث السوري /محمد رشيد ذوق : أن من ضمن الشروط التي يجب توافرها في لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في جميع انحاء العالم القديم والحديث ، وخاصة في الأمكنة التي يفترض أن الانسان الأول عاش فيها. 27/ المحس : الاسم النوبي (مسي-Massi ) وقد ورد في التوراة ضمن نقباء بني اسرائيل الاثني عشرة( أبناء منسي) ، وكذلك أبناء الحويين،علما بأن اسم الخوي بالنوبية هو (هوي)0 وأبناء الحيثيين ، وحيثمار بلدة قديمة معروفة في شمال دنقلا. ورد في التوراة-سفر التكوين-اصحاح 46-آيات 19 -22 (أبناء راحيل امرأة يعقوب يوسف وبنيامين.وولد ليوسف في ارض مصر منسي وافريم اللذان ولدتها له اسنات بنت فوطي فارع كاهن أون. وبنيامين بالع وباكر واشبيل وجيرا وإيجي وروش ومفيم وحفيم وأرد. هؤلاء هم بنو راحيل الذين ولدوا ليعقوب. )
28/ دنقلا: ذكر المرحوم الاستاذ/ عبد المنعم حاج الأمين : {أن دنقلا : أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه : القلعة الحمراء0 ( دنقل:الطوب الاحمر بالدنقلاوية، وفي العامية السودانية: ضنقيل يعني : الطوب الأحمر)
29/ رقصة الكمبلا: كا: تعني البيت ، بلى: العرس أو الزواج، والمعنى الكلي : زواج البيت0 30/ دينكا: دين: تعني الأصل ، كا: تعني البيت، المعنى الكلي : بيت الأصل0 ، وتطلق على رأس الجزيرة في النيل أي الجزء الذي بدأ به تكوين الجزيرة0 31/ كردفان: كرد: الحصى أو الرمل ذو الحبيبات الكبيرة، فان: يقذف ، والمعنى العام : الرمال المتحركة0 32/شندي : أصلها : شوندي-Shondi وتعني الفعل ينفض بالعامية السودانية ، سميت بذلك عندما نفض بعانخي ابنيه أسكنهما هناك وقسم لهما أراضي المنطقة الى قسمين متساويين ( مروي) أصلها (مر أوي) أي : قطعتان} . 33/ سوبا :تعني: التيار الجارف، ويطلقها البحارة في النيل على التيارات الهوائية القوية0 وقد يكون من أسباب التسمية التيارات القوية في مياه النيل الأزرق، وقد ورد في التوراة إسم (بحر سوف) 00سفر (عد) الاصحاح -33- الآية-5- {فارتحل بنو اسرلئيل من رعمسيس (رمسيس) ونزلوا في سكوت ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي في طرف البرية ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروت( قد تكون خشم القربة) وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلو من مارة وأتوا إلى إيليم ( بلدة قديمة على نهر عطبرة)وكان في إيليم اثنا عشرةعين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من إيليم ونزلوا على بحر سوف (النيل الأزرق) ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين ثم ارتحلوا من برية سين( سنار بالنوبية) ونزلوا في دفقة ثم ارتحلو من دفقة ونزلوا في ألوش ( مع ملاحظة أن السين كثيرأ ماتقلب شيناً في العبرية ) ثم ارتحلو من ألوش ونزلوا في رفديم( قد تكون لها علاقة بالرفيدية)ولم يكن هنا لك ماء للشعب ثم ارتحلوا من رفديم ونزلوا في برية سين }0 هذه جزء من رحلة التيه لبني اسرائيل وهم في بحث دائم عن الأرض الواسعة التي تفيض لبنا عسلاً ، ووردت في آيات توراتية كثيرة أن القدس كان يقام في كل مكان يستقرون فيه أثناء رحلتهم ولم يكن محدداً بمكان معين0 سبق أن ذكرنا أن من مميزات لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في أنحاء العالم القديم ونجد ذلك في لغات فروع النوبة، على سبيل المثال : كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان0 وعندنا في الشمال سكوت : ارض الحجر اسي : تعني الماء عند الدناقلة ، وهي تعني :sea الانجليزية0
الفصل الرابع عشر حــــــكم أمثــــــال نوبيـــــة
حــــــكم أمثــــــال نوبيـــــة
سرى قاول ميللي نالمون Serai gawill milly nalmun من يعمل الطيب لا يرى المكروه
أرويس أوي كبكي كيديقرين Areweess owwy coopki kiddigirin ريسين غرقوا المركب - عند التنازع لزعامة أمر معين0
كم أورتنجين برر دابل Come ortigin barrer dabull الجمل وسط الغنم- في الانسان الذي يخالط من هو أصغر منه سناَ0
قور كون تر أجين أقركي أديقيرين Gore con ter achin agarki oddigrin النملة توجع محل عضتها – في من يحقر مجهود فرد مهما كان ضئيلا0 قورتود نسي باج جنقيمون Gortoud nessi bajangmun سوقة العجل لا تملا الحوض – من يكل أمر مهة خاصة بالكبار الى أطفال صغار أيوكول قمبو جوميل Aiwcoll gampu jommill هذه لابد من قصتها كان هنالك غراباَ معشعشاَ على نخلة ، فأتى الثلب بفأسه وضرب جزع النخلة عدة مرات مهدداَ للغراب إما أن ينزل له البيض وإلا قطع النخلة، وتكررت العملية ولم تقع النخلة، فاطمأن الغراب بعد ذلك وأصبح لا يبالي بتهديد الثعلب0فأصبح المثل يضرب للشخص الذي يقول مالا يفعله0ويقابله باللغة العربية: أسمع جعجعة ولا أرى طحيناَ0وبالعامية السودانية:السوّاي مو حدّاث 0
أبدى بونقون أريق توبيل Abdebboon gon orig tuppell عينك عليها تنوم بدونها أي : تراها أمامك– في الشخص الذي يتوقع فائدة ويتابعها طويلا ولكنه يحرم منها في نهاية الأمر – قالون جاورو بونقون أسي نيركد دييل Galonjawurro poongon assi nairked diall راقد جنب الزير ومات عطشاَ – في الذي يكون لديه الفرصة المتاحة للاستفادة من شئ ولكنه لا ينتهزها0
كم تن كورنقي نالمون Come ten kurungi nalmoon الجمل لا يرى سنامه – في من ينشغل بعيوب الآخرين وينسى عيوب نفسه0
دنقرن دار قوشكا غالين Dungurin dar goshka galin الأعور غالي في دار العمايا – في الذي يتكبر ويتظاهر بالتفوق في اوساط البسطاء 0
ول سومركيرقي دنقركي أوسكيكون Well sumarkiregi dungurki oskikon الكلبة باستعجالها ولدت عميان - نفس معنى المثل العربي ( في العجلة الندامة)
بانتر تول أركي تاقيرمون Bantir toll orki tagirmun من يرقص لا يغطي شعره – نفس معنى : ان لم تستح فافعل ما شئت
أوَّام مشرر توبي مونون عوامة الانقاذ لا يرقد في المشرع (مكان المعدية). Owwam mushrar tubbi munun لا تضع شيئاَ في مكان يحتاج الي اسختدامه الناس وتلوم الآخرين في استخدامه.
تَوْتاوْ مَنِل كَشْكاش مَنِل كَشِّي أوِّي تَودّيكَدْ وَاسْ مَنِل Tawtaw menil kashkash menil kashi owwi toddaiked was menil. يقال للانسان القدوة المتكامل الشخصية ، المعنى:ليس بثرثار ولا باللين الضعيف ولا بالمنفعل بسفاسف الأمور، بل ثابت على المبدأ.
الفصل الخامس عشر أسماء الأعداد النوبية على الترتيب
أسماء الأعداد النوبية على الترتيب
1/ وير -Were 2/ أوي – Owwi 3/ توسكيToski- 4/ كميس – Kamiss 5 /ديج – Dijj 6/ قوريج – Gorige 7/ كولود – Colodd 8/ إديو – Idiw 9/ إسكود – Iscode 10/ ديمين – Dimin 11/ ديميندو وير – Dimido Ware 12/ ديميندو أوي – Dimindo Owwi وهكذا إلى 19 20/ ديمين أوي – Dimin Owwi 21/ديمين أوي وير – Dimin owwi Ware 22/ ديمين أوي أوي – Dimin Owwi Owwi 23/ ديمين أوي توسكي – Dimin Owwi Todki وهكذا إلى 29 30/ ديمين توسكي – Dimin Toski 31/ ديمين توسكي وير – Dimin Toki Ware 32/ ديمين توسكي أوي – Dimin Toski Owwi وهكذا إلى 39 40/ ديمين كميس 50/ ديمين ديج 60/ ديمين قوريج وهكذا إلى 90 100/ إميل – Emill 101/ إميلويري وير – Emilwairi Ware 102/ إميلويري أوي – Emilwairi Owwi 110/ إميلويري ديمين 111/ إميلويري ديميندو وير وهكذا إلى 199 200/ إميل أوي 201/ إميل أوي وير 300/ إميل توسكي 400/ إميلكميس 500/إميلدج 1000/دونال – Donall 2000/ دونال أوي وهكذا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 00:59 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:10 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:12 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | محمد على طه الملك | 10-22-14, 01:11 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:15 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | محمد على طه الملك | 10-22-14, 01:13 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:18 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:21 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:23 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:26 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:28 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-22-14, 01:32 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | نادر الفضلى | 10-22-14, 01:42 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | محمد علي عثمان | 10-22-14, 02:08 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Tragie Mustafa | 10-22-14, 04:58 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 10-22-14, 08:44 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-23-14, 00:39 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 10-23-14, 01:02 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-24-14, 05:42 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-27-14, 05:24 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-27-14, 05:30 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-27-14, 05:36 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-27-14, 05:43 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 10-27-14, 05:44 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-27-14, 06:11 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 10-27-14, 06:26 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | نادر الفضلى | 10-27-14, 07:18 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | خالد حاكم | 10-27-14, 07:51 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 10-27-14, 11:18 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | نادر الفضلى | 10-28-14, 05:34 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 10-28-14, 05:44 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-29-14, 00:30 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-29-14, 01:16 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 10-31-14, 00:40 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mannan | 10-31-14, 01:29 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 10-31-14, 04:42 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 11-01-14, 00:52 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 11-01-14, 08:32 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 11-02-14, 06:08 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فيصل محمد خليل | 11-02-14, 06:18 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 11-02-14, 06:38 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | صابر عابدين | 11-03-14, 04:55 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 11-04-14, 12:57 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-05-14, 02:41 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-11-14, 00:24 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-11-14, 00:43 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-11-14, 00:54 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-11-14, 02:06 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | صابر عابدين | 11-12-14, 03:59 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 11-12-14, 07:05 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-13-14, 01:43 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 11-13-14, 01:48 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 11-14-14, 00:42 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-01-14, 05:33 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | ابو جهينة | 12-02-14, 02:20 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-02-14, 09:40 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-04-14, 03:57 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | ابو جهينة | 12-04-14, 05:12 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 12-04-14, 08:00 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-04-14, 07:36 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-05-14, 02:40 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-05-14, 04:32 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-05-14, 10:06 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-06-14, 05:22 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-07-14, 01:57 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | بريمة محمد | 12-07-14, 05:27 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-07-14, 05:14 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-07-14, 06:13 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 12-08-14, 03:29 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | علي عبدالوهاب عثمان | 12-08-14, 03:34 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-08-14, 08:50 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-09-14, 02:23 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-09-14, 11:44 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-10-14, 05:00 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-11-14, 04:19 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-11-14, 11:19 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-13-14, 03:58 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | يوسف الحداد | 12-13-14, 07:56 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Mohamed Gadkarim | 12-14-14, 04:31 AM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-19-14, 06:01 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | حسن عبد الرازق ساتى | 12-19-14, 06:19 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | Bashasha | 12-19-14, 06:47 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-19-14, 10:22 PM |
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * | فقيرى جاويش طه | 12-19-14, 10:25 PM |
|
|
|