* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 08:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2014, 05:22 AM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * (Re: Mohamed Gadkarim)

    نواصل عرض البحث القيم للأستاذ الخير محمــــد حسين أبنعوف، المعنون: اللغة النوبية و الحضارات القديمة. نعرض هذه المرة من الفصل الثامن، و حتى الفصل الحادى عشر من البحث.



    الفصل الثامن
    اليهود وبنو اسرائيل











    اليهود واسرائيل

    اليهود :
    هم الفيئة المتمردة التي قامت باصطياد السمك في اليوم المحرم. وكلمة هودّي: تعني بالنوبية الصيد دون استخدام ادوات الصيد – يعني القبض باستخدام الايدي والارجل، ونقول بالنوبية : كارى هودَي(kare` hooddi) .نعني بها عبارة :اقبض السمك باستخدام الايدي والارجل.
    هودي:فعل يعبر به عن عملية إصطياد الأسماك بالأيدي دون إستخدام أدوات الصيد، وقد تكون لهذا الفعل علاقة باليهود. إذ أنهم أي اليهود اكتسبوا الإسم بعد قيامهم بعملية الصيد المحرمة يوم سبتهم، وهم أصلاً فيئة من بني إسرائيل.
    اسرائيل:
    إسرائيل:تتكون من مقطعين (إسر-isar )عطاء، وفعله (إسا) أما إيل: فهو أداة إسم الفاعل كما ذكرنا في الحلقات السابقة،والمعنى الكلي هو : العطَّاء أي كثير العطاء(جواد) .

    التوراة :
    توراه (Tore`) يعني عمود المحور الرئيسي في الساقية النوبية، وينقل الحركة من التروس إلى (أتي –atti ) الذى ينقل الماء بدوره . ويوجد سفر في التوراة بإ سم ( عدد) وفي رواية أخرى(عتت) أما العمود الثاني في الساقية النوبية فيسمى ( مشي -mishi )
    يوشع بن نون:
    (خادم موسى عليه السلام ) .هو( أوشي ) يعني الخادم بالنوبية
    ( المحسية)، علماً بأن حرف العين لايوجد في النوبية.
    هامان:
    يعني الرجل الثاني أوالنائب ، وذلك بلغة جبال النوبة (غرب السودان) وتوجد مفردات كثيرمشتركة بين النوبة في الشمال والغرب على سبيل المثال لا الحصر : ، المولود الأول في الغرب هو (كوكو) وفي الشمال (ككا) أو كقا. أسماء أيام الأسبوع هي نفسها تقريباً، وإلى عهود قريبة كان يوم السبت عطلة دينية عندهم ، ولا يعرف أحد السبب.


    أور شليم:
    )أور) تعني الملك بالنوبية كما ذكرنا في الحلقات السابقة ، والمعنى
    ( الملك شليم) .
    فعلاقة النوبيين بالشام علاقة قديمة قدم التاريخ وإليكم بعض الاسهامات النوبية كما وردت في مجلة المجلة للكاتب/ أحمد شاطر وذلك ترجمة لما أوردته مجلة National Geographic-مارس/2008 تحت عنوان : الفراعنة السود:
    بعد وفاة مؤسس الأسرة النوبية في مصر تولى شقيقه (شاباكا) المسمى نفر كا رع- واتخذ مقراً له في ممفيس العاصمة المصرية آنذاك. وقد نصب نفسه بحسب العادات المصرية وأبدى احترامه لعادات وشعائر المصريين. وله إسهامات واضحة في معبدي الأقصر والكرنك، ففي الأخير قام بعمل تمثال من الجرانيت الوردي يصوره مرتدياً تاج مملكة كوش ومعه شعار ثعباني الكوبرا الذي يرمز إلى شرعيته كحاكم للقطرين. وكما ظهرت براعة النوبيين في ساحات القتال أثبت هو مدى براعتهم في مجال البناء والمعمار. ولكن فترة حكمه شهدت تحديات تمثلت داخلياً في تمكن تف-نخت من استعادة نفوذه على غرب الدلتا, وخارجياً في خطر الآشوريين الذين أخذت إمبراطوريتهم في الاتساع بسرعة كبيرة. وفي عام 701 ق.م قرر النوبيون أن يتصدوا لهم وتم ذلك في أرض فلسطين.وعلى الرغم من إعلان الآشوريين انتصارهم بعد أن أعملوا السيوف في جيش النوبة إلا أن أحد أبناء الملك السابق (بيا) استطاع أن ينجو من الموت مما جعل نصر الآشوريين محدوداً. وواصلوا تقدمهم بنصر أبتر حتى أسوار أورشليم التي ضربوا حولها حصاراً شديداً. وتمنى حاكمها حزقيال لو تمكن حلفاؤه المصريون أن يهبوا لنجدة المدينة كما جاء في العهد القديم. وما هي إلا أيام حتى استيقظ أهل أورشليم على معجزة إذ تم فك الحصار ولم يتبق جندي آشوري واحد حولها وكأنهم تبخروا. ولا يزال السر مجهولاً حتى اليوم. ومن جانبه يعرض "هنري أوبين" وجهة نظره في كتاب "إنقاذ أورشليم" بان اندحار الجيش الآشوري يرجع إلى أنباء تواترت عن تمكن الجيش النوبي من ترتيب صفوفه بفضل الأمير النوبي (تاهاركا) – ويسمى أيضاً نفر تم خورع- الذي نجا من المعركة السابقة, وأن الجيش في طريقه لنجدة أورشليم.
    وقد وصف الآشوريون الأمير الشاب فيما بعد بأنه محاط برعاية كل الآلهة في إشارة لمهارته العسكرية والإدارية.
    أردن:
    (أور ) تعني الملك، و (أُرو) تعني البحر أو النهر0 أما (دان) فلها معنيان في قاموس الكتاب المقدس صفحة 356-357، (الأول:إسم عبري معناه (القاضي) . الثاني:إسم شخص هو خامس أبناء يعقوب، وشمعون هو أحد مشاهير سبط ( دان) وهو كان إبن سرية ) ، ولكن المعنى النوبي للأردن هو( الملك دن)

    قارون :
    قرّن -( Gurren ) يعني الفـِرح أو المسرور بالنوبية .
































    الفصل التاسع

    شواهد من التوراة ومن المنطقة النوبية










    شواهد من التوراة ومن المنطقة النوبية

    أسِكَّر:
    تعني بالنوبية الدنقلاوية:السلفة،القرض،الإعارة .
    وردت في سفر التكوين-اصحاح-30-آيات17،18 ( وسمع الله لليئة وولدت ليعقوب ابناً خامساً. فقالت ليئة قد أعطاني الله أجرتي لأانني أعطيت جارتي لرجلي فدعت اسمه يساكر. ) المعنى في الهامش: يساكر: يستأجر أو توجد أجرة ، وهي نفس معنى أسكّر.

    أشْري:
    كلمة نوبية محسية تطلق على كل ما هو طيب وجميل.
    ورد في سفر التكوين-اصحاح30-آيات -12،13 (وولدت زلفى جارية ليئة ابناً ثانياً ليعقوب فقالت ليئة بغبطتي لأنه تغبطني بنات . فدعت اسمه أشير.) أشير في الهامش تعني: أي مبغوطاً.
    نَقِتْ:تعني المصارعة بالنوبية ، علماً بأن ما ورد في التوراة : نفتالي بالفاء.
    وردت في سفر التكوين اصحاح 30- آيات 8،7 (وحبلت أيضاً بلهة جارية راحيل وولدت ابنا ثانياً ليعقوب . فقالت راحيل مصارعات الله قد صارعت أختي وغلبت فدعت اسمه نفتالي. ) في الهامش : نفتالي: أي مصارعتي.
    أونْج: البكاء بالنوبية الدنقلاوية.
    وردت في سفر التكوين-اصحاح 35 – آيات16،17 ،18 (ولدت راحيل وتعسرت ولادتها . وحدث حين تعسرت ولادتها أن القابلة قالت لها لا تخافي لأن هذا ايضاً أبن لك وكان عند خروج نفسها لأنها ماتت أنها دعت اسمه إبن أوني). في الهامش: ابن أوني تعني : ابن حزني.
    شجر الســـنط :
    في سفر الخروج –إصحاح-26-آية(15) : وتضع ألواح للمسكن من خشب السنط قائمة (16)طول اللوح عشر أزرع وعرض اللوح الواحد زراع ونصف . . (18) وتضع الألواح للمسكن عشرين لوحاَ إلى جهة الجنوب نحو التيمن. لاحظ (نحو التيمن ) إذ أن جهة الشمال جهة التشاؤم ، لأانهم عذبوا في الشمال واستعبدوا فيه بأيدي المصريين. وهنالك عادة فتح أبواب البيوت نحو الجنوب سائدة إلى اليوم في المنطقة النوبية ، كما أن أسطورة أن الشمال نذير شؤم أيضاَ سائدة. ولا أحد يفتح بابه نحو الشمال بالإضافة إلى أن الصلاة لا تقبل إذا صليت وأنت متجه نحو الشمال ويقولون للشخص الذي يتلاعب في صلاته (أرون كنى قر سيقيدل-Eron kanneigir siggiddel ) أي إن شاء الله صلاتك نحو الشمال0وشئ آخر أن ألواح السنط بهذا الحجم المذكور توجد بكثرة في السودان- سفر الخوج-إصحاح 17-آية(1) :وتصنع المذبح من خشب السنط طوله خمس ذراع وعرضه خمس ذراع .
    والقرآن الكريم حينما يتناول هذا المشهد في سورة القصص –آية(7) : وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين)0في تفسير الجلا لين يقول المفسر : إن أم موسى ألقت التابوت في بحر النيل ليلاَ0(انتهى المصدر) . أفهم من قوله تعالى ( إنا رادوه إليك ) : أن رد موسى عليه السلام لم يكن لغرض الرضاعة فقط ، إنما الرد هنا رد مكاني ليمارس نشاطه الرسالي ، وهو يدعم الإتجاه مرة أخرى إلى حيث أتى إلى الجنوب-إلى عكس جريان النيل الذي حمل التابوت إلى قصر فرعون ، والله أعلم.
    نبات الحلفا :
    معلوم أن أكثر المناطق في العالم إنتشاراَ لنبات الحلفا هي المنطقة النوبية ، وتسمى بلدتين فيها بوادي حلفا، مدينة حلفا في شمال السودان وقرية حلفا في جنوب دنقلا شرق سورتود.والحلفا نبات طفيلي ينتشر بكثرة في أطراف النيل والأماكن القريبة منه ، ويستخدمه النوبيون في صنع حبال الساقية والسفن الشراعية ، كما يستخدمونه في بناء المساكن الشعبية وبيوت الحيونات .ويعتبر هذا النبات رغم أهميته في حياة الناس نباتاَ غير مرغوب فيه للمزارعين لأنه يعيق نمو المحاصيل الزراعية .ورد في التوراة في سفر الخروج- إصحاح-2- ( آية3): ولما لم تمكنه أن تخبئه بعد أخذت سفطاَ من البردي وطلته بالحمر والزفت ووضعت الولد فيه ووضعته بين الحلفا على حافة النهر ) .الآية تشير إلى وجود الحلفا في المكان الذي ولد فيه موسى عليه السلام .وفي نفس الإصحاح- آية(5) : فنزلت إبنة فرعون إلى النهر لتغسل وكانت جواريها ماشيات على جانب النهر فرأت السفط بين الحلفا فأرسلت أمتها فأخذته.
    النساء السودانيات أكثر تحملاَ من المصريات
    ورد في سفر الخروج –إصحاح -1-آية(15) وكلم ملك مصر قابلتي العبرانيات التين إسم أحدهما شفرة والأخرى فوعة (16) وقال حينما تولدان العبريات وتنظرانهن على الكراسي إن كان إبناَ فاقتلاه وإن كان وإن كان بنتاَ فتحيا (17)ولكن القابلتين خافتا الله ولم تفعلا كما كلمهما ملك مصر بل استحيا الأولاد (18)فدعى ملك مصر القابتين وقال لهما لما ذا فعلتما هذا الأمر واستحييتما الاولاد (19)فقالت القابلتتان لفرعون إن النساء العبريات لسن كالمصريات فإنهن قويات يلدن فبل أن تأتيهن القابلة (20)فأحسن الله إلى القابلتين ونما الشعب وكثر جداَ(21) وكان إذ خافت القابلتان الله إنه صنع لهما بيوتاَ) .
    من كلام القابلتان يظهر بوضوح أن العبريات (سكان عبري) أقوى من المصريات .

    نبات البردي :
    يوجد هذا النبات بكثرة في السودان- وعلى امتداد نهر النيل ، وهو نبات عشوائي أيضاَ ينتشر على ضفاف النهر ، ويسمى باللغة النوبية (ديس- dees) ، وفي العامية السودانية أيضاَ يسمونه (الديس) بإضافة الـ التعريف.وهو عبارة عن ساق أسطواني طويل ، أملس ،يتراوح طوله ما بين متر ومتر ونصف في أغلب الأحوال، وعندما يشق طولياً يصير له سطحاَ كسطح الورق يمكن الكتابة عليه.
    الأختام الفرعونية :
    عبارة عن قطعة مصنوعة من العاج أو العظم ، السطح العلوي شكل الخنفساء والأسفل به رموز وحروف تشبه ما نراه في إهرامات البجراوية و جبل البركل، تسمى هذه القطعة بالنوبية تينباب (Teenbab) ويستخدمونها النوبيون للتبرك ويلبسون أبناءهم وبناتهم في الختان والزواج-هذا لعهد قريب.وهذا التينباب لايصلح مع جميع الناس ، وهنا أشخاص معينين هم وحدهم الذين يحددون لمن يصلح هذا التينباب- وغالباَ ما يكون هذا المتخصص من النساء.وعندما يعثر عليها (الشخص المحظوظ) في الأماكن الأثرية القديمة يقدمها للمتخص ليضع تحت رأسها عند النوم ويحدد ما إذا كان يصلح لفلان أو علان. ومن أساطير هذه القطعة أن بعضا منها يبارك في الأبناء وأخرى للمال ، والسلطة ،والماشية . .إلى آخر الممتلكات.


    عبادة النيل :
    مظاهر هذه العادة سائدة إلى يومنا هذا في جميع أنحاء السودان تقريباَ ، ويمارسوها السودانيون بدون قصد على إختلاف أديانهم .وذلك في مناسبات الزواج والختان والولادة ويأتون بالعريس والعروسة في اليوم السابع من الزواج و(يصبِّحون ) بهما النيل ، والتصبيح يعني بالعامية السودانية الدخول إلى ماء النيل إلى أن يغطي القدمين ثم يغسل وجهه بماء النيل ن وتقوم بعملية الغسيل هذه إمرة مخصوصة – غالباَ ما تكون كبيرة السن. والغريب أن هذه العادة انتقلت إلى شرق السودان حيث يمارسونها على مياه البحر الأحمر.






    الفصل العاشر
    العلاقة بين: علـوا- اللاويين- شعب اللاوا













    علـوا- اللاويين- شعب اللاوا
    علوا :مملكة علوا من الممالك النوبية : أصلها (أللوه)ألّى:تعني: الحق( -wei وه) تعني : قائل، والمعنى العام هو : قائل الحق والكلمة نفسها موجودة في المقطع الأول من أغنية الساقية النوبية(أللوا000 ألودا) والتي يرددها (أورتي) عندما يشغل السقية0 وفي التوراة ورد أن موسى عليه السلام ينتمي إلى قبيلة اللاوى ، وهل لقبيلة اللاوي ( قبيلة موسى عليه السلام ) علاقة بشعب اللاوا؟.
    المسألة تحتاج إلى جهود مدعومة بزيارات ميدانية، فالآراء متعددة ومتنوعة ، فهناك من يرى علاقة موسى عليه السلام بقبيلة الماساي في كينيا وفي قناة العربية بتاريخ 8/يوليو2005م ذكر الكاتب أسامة أحمد المصطفى ما يلي: ( القبائل الحالية التي تعيش في جنوب السودان وبالتحديد الدينكا والنوير والشلك طارئة على المناطق التي تعيش فيها ، إذ أنها نزحت إلى جنوب السودان في القرن السابع عشر الميلادي ( هكذا تقول أساطيرهم ) إنهم بقايا شعب (اللوا) العظيم ، فبعد أن قضى فيضان عظيم على حضارة شعب (اللو) على شاطىء بحيرة فكتوريا ، هاجر فصيل منهم لمناطق الجزء الأكبر منها في مناطق المستنقعات الحالية ، بينما واصل فصيل صغير منها مسيرتها وهم الشلك إلى موقع مدينة الخرطوم الحالية) . وفي نفس المصدر(ويذكر صاحب كتاب الطبقات محمد نور ضيف الله (1727-1809)أن قبائل الشلك أغارت أكثر من مرة على مدينة (أليس)وهي تقع مكان مدينة الكوة الحالية جنوب الخرطوم 180 كيلو متر، وسرعان ما اختلطوا بالقبائل المجاورة لهم ، وكانت الكثرة الغالبة منهم من الأعراب الذين اختلطوا بالسكان من بقية الدولة النوبية المسيحية المنهارة . وتشير كل الدلائل على أن السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج هي خليط من الشلك والنوبيين والعرب ، وهذه التركيبة هي التي سادت حتى الآن وهي الأساس في التكوين الديمغرافي للسودان الحديث ) .

    زي موسى عليه السلام كماورد في التوراة -سفر الخروج:-

    المواد:قرمز.بوص مبروم.اسمانجوني(حجركريم(
    مكونات الزي:
    1/الرداء:قطعة من القماش تلف حول الجسم العلوي.
    2/الصدرة:قطعة من القماش طولهاشبر وعرضهاشبر مثنية (آية8-9).
    3/جبة الرداء (آيات 22-26) :فتحة الجبة في وسطها كفتحة الدرع.وصنعوا على أذيال الجبة رمانات.عليهاجلاجل من ذهب.جلجل ورمانة.جلجل ورمانة.
    4/الأقمصة.العمامة.عصابات القلانس.سرويل و المنطقة.كما أمر الرب موسى.

    اللاوا (الزي الزي الرسمي للشلك) . يتكون اللاوا من:
    1/قطعة قماش كبيرة بيضاء تربط من خلاف على الكتف الايسر.
    2/رابط في الوسط من اللون الاخضر.
    3/عقد من السكسك الابيض.
    4/نصف عصا من الابنوس منحوتة في رأسها بصورة دائرية (الرمانة(
    من الفرضيات التي تجعلنا نضع علاقة ما لموسى عليه السلام بالساقية النوبية وبالسودان بصورة عامة الآتي :-
    1. قبيلة موسى اسمها اللاوى.
    2. الاغنية المعروفة لسائق الساقية مطلعها:اللوا ألودا.
    3. الزي القومي لقبيلة الشلك اسمها:اللاوا.
    4. اسم مملكة النوبة الجنوبية:ألوا أي اللوا.
    5. من شروط بقرة بني اسرائيل ألاتسقي الحرث اي لاتدير الساقية.
    6. هامان وزير فرعون موسى يعني عند النوبة جبال:الرجل الثاني في السلطة.
    7. السبت كان عطلة لوقت قريب في جبال النوبة.
    8. الآية القرآنية في سورة البقرة (إن البقرة تشابه علينا) كلمة تشابه علينا لا تستخدم إلا في منطقة تمتاز بكثرة البقر.
    سفر الخروج-اصحاح آية 19/26 .مواد صنع المسكن وتوابعه :- 1/المسكن:من ألواح قائمة من خشب السنط طول اللوح عشرة ذراع وعرضه ذراع ونصف
    وللو الواحد رجلان مقرونة أحدهما بالأخرى .إلى جهة الجنوب نحو التيمن عوارض من خشب السنط 2/السقف: و تصنع السجف(السقف) من خمسة أعمدة من سنط التابوت: من خشب السنظ طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف 3/المائدة : من خشب السنط طوله ذراعان وعرضه ذراع وارتفاعه ذراع وحلقات على الزوايا الاربع لحمل المائدة 4/المذبح: من خشب السنط طوله خمس ذراع و عرضه خمس ذراع (اصحاح . 5/وتصنع دار المسكن الى جهة الجنوب نحو التيمن ( *ملاحظة: /تعريف السنط بالهامش:شجرة القرض الذي يسيل منها الصمغ العربي التفاؤل لجهة الجنوب .

    العهد القديم كتب باللغة النوبية

    أثبت الباحث السويسري أن أهل دنقلا كتبوا باللغة النوبية أجزاء كثيرة من التلمود ممايؤكد جذور بني اسرائيل في تلك المناطق وأن الآثار الموجودة في السودان ليست مصرية وإنما بناتهم هم قبائل النوبة.(انتهى المصدر). وكماذكرت سابقا في أجزاء الساقية النوبية وقلنا أن التوراة أصلها توراه وجدت كثيرا من أجزاء التلمود ترجع إلى الساقية النوبية مثل:
    1/المشنا.مشي :العمود الثاني في الساقية(راجع الساقية).
    2/كامار:وهو محور ارتكاز الديو في الساقية.
    3/كودا شيم. كودا:بيارة الساقية.
    4/مويد. مويس:الارضية التي تدور فيها البقر في الساقية.
    5/سفر عتت. أتتي:الحلقة التي تحمل القواديس.













    الفصل الحادي عشر
    مفردات نوبية في وادي النيل






    مفردات نوبية في وادي النيل

    السودان ام ساودان؟؟

    اعتمد معظم الكتاب السودانيون على المصادر العربية في تعريفهم معنى ( السودان ) . ولم ويحاول أي منهم الرجوع إلى اللغات الإفريقية والتي كان يفترض أن تبدأ بها المحاولات الأولى ، وذلك لمجموعة من الأسباب منها ما هو متعلق بالجغرافيا والبيئة والثقافة وغيرها. وإليكم أبرز ما جاء على لسان علمائنا الأجلاء:-

    كتب الدكتور/ حسن الفاتح قريب الله بمجلة الثقافة السودانية، العدد-16- بتاريخ ديسمبر 1980م ، تحت عنوان ( السودان بين الوصفية والإسمية)، قال :لون شعب هذا الوادي واختلاف سحنته عن سواه، ومقابلته بشرته، هو الذي أكسبه الوصف بالسودان.
    أما الدكتور/ عبد الله الطيب ، : فقد اعتمد على مقولة الجاحظ (السودان والبيضان) ، وقال أن السودان تعني جمع أسود.
    وإذا ما رجعنا إلى المعنى الإفريقي - في للغة النوبية ، نجد الكلمة أصله : سَوْدان-Sawdan تعني بالنوبية : المخلوط ، وهو ما ليس بالأبيض الباين ولا الأسود الباين، أي : وسط بين السواد الشديد والبياض الشديد. قد يكون هذا المخلوط قصد به اختلاف ألوان السكان على مستوى السودان. أضفت هذه الفقرة عن أصل كلمة "السودان" كإشارة إلى ضرورة تأصيل المعاني بما يتماشى مع الثقافات المحلية دون التركيز على لغات وثقافات بعينها.
    فاللغة النوبية لم تجد حظها الكافي من الاهتمام وذلك لأسباب عدة أسباب عدة ، منها :-
    1/المنظمة العالمية للثقافة والعلوم( اليونسكو) لم تهتم بالثقافات الافريقية كإهتمامها بثقافات القارات الأخرى ، كقارتي آسيا وامريكا الجنوبية.
    2/ المنظمات الاقليمية هي الأخرى ركزت جهودها في تحقيق أهدافها العامة دون الأهتمام بإفريقيا ككيان مستقل.على سبيل المثال: المنظمة العربية للثقافة والفنون ، تهتم بالثقافة العربية عند تناولها الثقافة الافريقية، وكذلك الحال للمنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والفنون هي الأخرى تهتم بثقافات الشعوب الاسلامية في افريقيا مع التركيز على ما هو اسلامي فقط.
    فإذ لم تؤسس لإفريقيا منظمة تربوية ثقافية علمية خاصة بها ، فستظل حضارتها وتراثها طي الاهمال.
    النيل :
    ني (nee ) يعني الفعل يشرب ، إيل –( eel ) أداة إسم الفاعل . نيل (Neel) : يعني الشارب والمَشْرَب . معلوم أن النيل يطلق على نهرالنيل من المنابع في منطقة البحيرات الإستوائية إلى المصب في البحر الأبيض المتوسط0 كما نجد الأثر النوبي في إسم مدينة( نيمولي ) في جنوب السودان ( ني ( يعني الفعل يشرب كما ذكرنا سابقاَ ، مولي (mole` ) يعني الجبل بالنوبية المحسية ، ونفس المقطع يوجد في إسم جبال( الهمولايا ) في قارة آسيا .
    جبل توتيل في مدينة كسلا :
    توتّي (tootty ) يعني الفعل يصعق أو يرمي أرضاً أو يرفس ،
    ( إيل ( أداة إسم الفاعل كما في الأفعال السابقة. وقد يكون لهذا الجبل علاقة بموسى عليه السلام إذا ما دققنا النظر في القصة القرآنية وطلبه رؤية المولى عز وجل.قال تعالى على لسانه عليه السلام قال رب أرني أنظر إليك ، قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاَ وخر موسى صعقاَ) . ولا يخفى على أحد من سكان مدينة كسلا السودانية ما يحظى به جبل توتيل من قدسية وتعظيم ، ولفظ كسلا أيضاً يطلق لأحد الشهور السنة العبرية0
    جبل التاكا في مدينة كسلا:
    دكّا (dakka ) ويعني السطح الذي يمكن الجلوس عليه– عادة يصنع من الطين أو الحجر . وكان يستخدم قديماً كمقعد للجلوس وطاولة توضع عليها الأواني المنزلية0
    جبل البركل -berkel : تعني الشيء المنتصب ذو العلو الشاهق. الجيزة: أصلها (قيسي) وتعني الإهرامات بالنوبية ومفردها (قيس) ، وكذلك تطلق نفس الكلمة على محصول التمر والغلال عند وضعها في شكل هرم. ورغم أن المفردة نوبية الأصل إلا أن العرب في السودان يستخدمونها أيضاً لنفس الغرض ولكنهم ينطقونها (القيساب) .

    أبوالهول:
    تتكون من مقطعين (أبُل:تعني الحافة العالية التي تسببها تعرية مياه النهر( هول) وتنطق(كول)أيضاً وتعني: صاحب أو(ذو ) كما نجدها في اسماء كثيرة في السودان، عرش كول:صاحب العرش- كدى كول: صاحب الثوب-أمبو كول: صاحب أشجار النخيل-كلي كول: صاحب الساقية. والمعنى الكلي لأبل هول هو : (ذو الحافة العالية) .
    وقلب الكف هاءً مشاع في النوبية ، مثال لذلك: (جهر- جكر)تعني الصنارة،(جهد- جكد) تعني الإدام.
    تود عنخ آمون:
    الإسم يتكون من ثلاثة مقاطع ، تود أوتوت : تعني الإبن ،ونجدها في أحمنتود: إبن أحمد – أمبابتود: إبن أبينا-شمنتود: إبن شمد، وهكذا. . كلها أسماء نوبية . عنخ: أصلها آنج (Anj )وتعني الحياة، ويوجد نفس المقطع في الإنجيل كما بينا ذلك في الحلقات الماضية . أمون: تعني الماء وهي مرادفة لكلمة (أسي) والمعنى الكلي :إبن ماء الحياة0 ويوجد نفس المقطع في المدينة السودانية (أمون تقو) الإسم القديم لدنقلا العجوز وتعني :وادي أمون.
    أمونتوقو Amontogo تتكون من كلمتين أمون AMon وتعني النيل وكلمة توقو togo وتعني أسفل ولكن الصيغة أمونتوقو تعني شاطيء النيل ، وهناك كلمة أخرى مماثلة وهي سنار (المدينة) والتي أصلها اسنار Essinar والتي تعني تعني شاطيء النيل ، مع ملاحظة أن أجدادنا في الماضي القريب كانوا يقوقون بأن السحرة يأتون من أمونتوقو وسنار.
    واحة سيوة: سيو: تعني الرمل.
    اسوان:تتكون من مقطعين (أسي)تعني الماء( وان) أصلها :وانج : الدوامة/الشيمة/ كذلك صفة للإندفاع المياه بممر ضيق كما في الشلالات مثلاً.
    أرقو :تتكون من مقطعين : أور : تعني الملك بالدنقلاوية . قو:تعني الأرض بالدنقلاوية، وهي نفسها بالاتينية geo
    والمعنى الاجمالي : أرض الملك.


    جبال كرري

    جبل رقم 3 (جبل كرور) لاحظت أن هنالك جبلا آخر بنفس الاسم في الصحراء النوبية يسمى بجبل الكرور في الاتجاه الشرقي لمنطقة دنقلا.
    2/بلدة كاجا:سكانها مشهورون بألعاب الفروسية. كجا:تعني بالدنقلاوية: اللعب.
    3/اللاحقة(آر)تعني بالدنقلاوية أرض أو دار مثلا:تمنار:دارتمن وكذلك سنار:أرض سين.والامثلة كثيرة في منطقة دنقلا .تمنار قرية قديمة بجنوب دنقلا قرب بلدة كوا الاثرية.ويوجد نفس الاسم(تمنار) في المملكة المغربية
    ذكرت فيما سبق جبلين باسم
    كرور) ،أحدهما في الصحراء النوبية في شمال السودان والآخر في جبال النوبة ضمن الجبال الستة. والآن نجد مجموعة من الجبال في السودان بنفس الاسم ولكن في هذه المرة بصيغة الجمع.إذ أن المفرد(كرور) يجمع(كروري) وبمرور الزمن حول إلى (كرري) . و ذكرت أيضا أن لفظ كرور يعني الصوت المزعج وهذا في سياق الحديث العام أما في حالة اقتران الاسم كرور بالجبل فهو قطعا يعني:الدوي والفرقعات التي تصاحب البركان.ويفرد كرور بافراد الجبل ويجمع بجمعه.

    مرسي:

    أثناء تصفحي للنت وجدت عدة محاولات للوصول الى معنى كلمة ( مرسي )،وأظن سبب الإثارة هو فوز الرئيس المصري الجديد الدكتور /محمد مرسي ،وجدت محاولات كثيرة للوصول الى أصل الكلمة... منهم من رجع أصلهاإلى مرسى الفرنسية بمعنى شكرا ومنهم من بحث في قواميس اللغة العربية :أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى
    ( للمتعدِّي (:
    • أرست السَّفينةُ رسَتْ ؛ توقفت عند الشاطئ
    • أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ

    1. أوقفها في الميناء
    2. أخرجها من الماء " { بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا " . }
    • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء : أقامها وثبّتها " أرسى القواعدَ / حجرَ الأساس / السَّلامَ ، - { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا } "
    • أرسى المناقصةَ / أرسى المزادَ : أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض. المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى {
    رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى:
    • رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن " رسَّى الأبُ ابنَه ، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها " .
    • رسَّى البنَّاءُ البناءَ : أرساه ؛ رسَّخه وثبّته " رسَّى عمودًا / حَجَر الأساس" • رسَّى المناقصةَ / رسَّى المزادَ : أرساه ؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض .
    فكلمة مرسي إسم نوبي يعني: الكذب ، ويقال في سبب التسمية: ان المرأة التي تلد المولود دون أن تظهر عليها علامات الحمل الخارجية مثل كبر البطن وغيرها, حينما تضع مولودها يسمون لها: (مرسي)
    فالاسم معروف ومنتشر عند القبائل النوبية.












                  

العنوان الكاتب Date
* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 00:59 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:10 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:12 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:11 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:15 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:13 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:18 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:21 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:23 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:26 AM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:28 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:32 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-22-14, 01:42 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد علي عثمان10-22-14, 02:08 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Tragie Mustafa10-22-14, 04:58 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-22-14, 08:44 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-23-14, 00:39 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-23-14, 01:02 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-24-14, 05:42 PM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:24 PM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:30 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:36 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:43 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 05:44 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 06:11 PM
                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 06:26 PM
                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-27-14, 07:18 PM
                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * خالد حاكم10-27-14, 07:51 PM
                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-27-14, 11:18 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-28-14, 05:34 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-28-14, 05:44 PM
                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 00:30 AM
                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 01:16 AM
                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-31-14, 00:40 AM
                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mannan10-31-14, 01:29 AM
                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-31-14, 04:42 PM
                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 00:52 AM
                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 08:32 PM
                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:08 PM
                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فيصل محمد خليل11-02-14, 06:18 PM
                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:38 PM
                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-03-14, 04:55 PM
                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-04-14, 12:57 PM
                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-05-14, 02:41 AM
                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:24 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:43 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:54 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 02:06 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-12-14, 03:59 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-12-14, 07:05 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:43 AM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:48 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-14-14, 00:42 AM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-01-14, 05:33 PM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-02-14, 02:20 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-02-14, 09:40 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 03:57 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-04-14, 05:12 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-04-14, 08:00 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 07:36 PM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 02:40 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-05-14, 04:32 PM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 10:06 PM
                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-06-14, 05:22 AM
                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 01:57 AM
                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * بريمة محمد12-07-14, 05:27 AM
                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 05:14 PM
                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 06:13 PM
                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:29 PM
                                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:34 PM
                                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-08-14, 08:50 PM
                                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 02:23 AM
                                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 11:44 PM
                                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-10-14, 05:00 PM
                                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 04:19 AM
                                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 11:19 PM
                                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-13-14, 03:58 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * يوسف الحداد12-13-14, 07:56 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-14-14, 04:31 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 06:01 PM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * حسن عبد الرازق ساتى12-19-14, 06:19 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Bashasha12-19-14, 06:47 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:22 PM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de