* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2014, 10:06 PM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * (Re: فقيرى جاويش طه)

    نواصل عرض البحث القيم: اللغة النوبية و الحضارات القديمة، لصاحبه الأستاذ الخير محمــــد حسين أبنعوف. نغطى هذه المرة حتى الفصل السابع من البحث.
































    الفصل الرابع
    رأي المصريين





    رأي المصريين

    شعب وادي النيل شعب واحد وحضارة واحدة
    يقول الأستاذ مجدي حسين في جريدة الشعب المصرية تاريخ 27/ 8/1996م تحت عنوان ( شعب وادي النيل شعب واحد وحضارة واحدة) يقول إن تاريخ مصر يبدأ جنوباًويتمحور مع إفريقيا ، وقد ظهرت في الاسواق منذ عام ترجمة الدراسة المهمة للمؤرخ السنغالي الشيخ أنتاديوب وإسمها الأصول الزنجية في الحضارة المصرية وهي دراسة علمية مهمة ، ليس من المهم أن نتفق تماما أو نختلف معها المهم أنها تفتح آفاقاً رحبة لدراسة تاريخ مصر 0 والحقيقة أن المصريين كانوا دائماً ينظرون إلى الجنوب( السودان )بإعتباره منبع النيل وبالتالي منبع الآلهة بل موطنهم الأصلي 0 ويشير الشيخ أنتاديوب أن الحضارة المصرية لا بد أن تكون قد نشأت جنوباً في البداية ، لأن الشمال الأفريقي كله كان مغمورا بمياه البحر ثم عمت الحضارة تدريجياً الشمال الإفريقي وذلك مع استقرار النيل وجفاف الشمال الإفريقي ، وهي على أي حال حقيقة جيو لوجية متفق عليها والدراسة لا تستند إلى أفكار قائمة على التخمين بل إلى كثير من الحقائق التي لا يمكن المماراة فيها وهي تؤكد التقارب الذي يصل إلى حد التماثل بين اللغة المصرية القديمة واللغات الزنجية في غرب القارة الإفريقية وجنوبها ويؤكد التماثل بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإفريقية0 والدراسة تكشف بذكاء وعلمية كيف طمست كتابات المستعمر العنصري الحضارة الإفريقية التي لاحظ شواهدها بعض المكتشفين والرحالة من بينهم ابن بطوطة ، ولأننا نقرأ تاريخنا ثم نكتبه بأفكار الغربيين وكتاباتهم فقد وقعنا في هذا الفخ 0 ويواصل مجدي حسين( نحن نعتمد في كثير من معلوماتنا وآرائنا عن مصر القديمة على هيرودت الذي زار مصر في العهد الفرعوني ولكننا لم ننقل عنه بأمانة لأن هيرودت أول من أثبت أن الشعب المصري القديم كان يغلب عليه الطابع الأسود والزنجي ، يقول هيرودت على سبيل المثال- عن الإغريق أنهم عندما يقولون أن هذه المرأة سوداء فإنهم يقصدون بذلك أن هذه المرأة مصرية 0 وهذا ما أكده أيضا ديو دور الصقلي الذي تعد كتاباته أحد المراجع الأصلية عن التاريخ المصري القديم ، وهذا ما لخصه ماسبيرو بإعتباره رأي كل المؤرخين القدامى فإنهم ينتمون إلى جنس إفريقي0 ويقول شيروبيني مرافق شامبليون (أن مصر ليست سوى مستوطنة سودانية) .
    حضارة النوبة :نظرية جديدة
    إليكم ما جاءعلى لسان الكاتب المصري المعروف/أنيس منصور في جريدة الشرق الاوسط- بتاريخ21/يونيو2007 تحت عنوان: حضارة النوبة :نظرية جديدة تبناها علماء الآثار في أمريكا، تؤكد أن الحضارة الغربية كلها تأثرت بحضارة افريقيا.. أي حضارة مصر وحضارة النوبة.. وهذه النظرية تقول: إن علماء الآثار ركزوا اهتمامهم على مصر.. وأغفلوا تماماً حضارة النوبة التي أثرت في حضارة مصر، التي أثرت في الحضارة الإغريقية.. فنظام الملك قد أخذته مصر عن النوبة.. لا شك في ذلك..
    وقد عثر الأثريون على تحف من الذهب والخزف في بلاد النوبة.. هذه التحف تؤكد براعة الفن النوبي وتطور الحضارة النوبية.. وكانت بلاد النوبة تمتد من جنوب مصر الى شمال السودان كله.. ثم ان النوبة حكمت مصر في الأسرة الخامسة والعشرين..
    وقد أثبت الأثريون الأمريكان أن النوبة كانت على صلة مباشرة بروما.. فقد وجدوا فيها تماثيل للامبراطور أغسطس.. ومعنى ذلك ان الرومان كانوا يعبرون مصر الى بلاد النوبة دون أن يتوقفوا فيها..
    وقد قدم المعرض الأمريكي الذي كان مقاماً في ولاية بنسلفانيا 350 أثراً فنياً نوبياً، يؤكد عمق الثقافة النوبية وتنوع العلاقات الانسانية فيها.. كما أن علماء الآثار قد وجدوا بالقرب من أسوان تماثيل للأميرات ومجوهرات ومقتنيات جنائزية، وكلها لها معنى واحد: أن حضارة النوبة كانت حضارة متميزة، وأن أثرها في حضارة مصر كان عميقاً.. أكثر من ذلك أنهم عثروا على قصص شعبية وشعر في شمال السودان.. وهذه الآثار الشعبية لا صلة لها بالسودان، وانما هي من آثار النوبة. بل إنهم وجدوا نقوشاً واضحة لأدوات موسيقية ولم يجدوا لمثل هذه الآلات نظيراً في مصر أو في السودان أو في ليبيا.. ولكن وجدوا نقوشاً مطابقة لها في كريت وفي روما.. وعلماء الآثار الأمريكان والأوروبيون يرون الآن أن أفريقيا هي مصدر الحضارة الأوروبية، وأن أثر أفريقيا في أمريكا وأوروبا أعمق من أثر جميع الحضارات الآسيوية.. فالحضارة الانسانية سواء والإنسان الأسود هو صاحب الفضل الأول على تطور الحضارات البيضاء في كل العصور القديمة!
    ويتنقل هذا المعرض الضخم الى كل مكان في العالم.. ويرى العلماء الأمريكان أيضاً، ان الإنسان الأول أفريقي أسود.. وهذا يفسر لعلماء الفلك لماذا ترك سكان الكواكب الأخرى آثارهم في شمال ووسط أفريقيا، وليس في آسيا وأوروبا!! ولا يزال البحث جاريا عن البدايات الأفريقية لحضارات الإنسان في كل مكان!






























    الفصل الخامس
    اللغة النوبية والانسان الأول







    اللغة النوبية والانسان الأول

    لغة الإنسان الاول:
    أذكر هنا الشروط التي يجب توفرها في لغة الإنسان الأول كما ذكرها الباحث / محمد رشد ذوق في كتابه لغة آدم، وهي :-
    1- يجب أن تكون هذه اللغة قديمة قدم الإنسان0
    2- يجب أن تكون اللغات التصويرية الأولى تحتوي على معاني هذه اللغة0
    3- يجب أن تكون مفرداتها منتشرة في العالم القديم والحديث0
    4- يجب أن يكون للناس الأوائل الذين عاشوا في الأرض صفات مشتقة إشتقاقاً أصلياً منها0
    وإذا اردنا أن نضع الشروط المذكورة آ نفاً على اللغة النوبية ، نجدها تطابق في كثير من الجوانب0 واليكم بعض الأمثلة :-
    آدم عليه السلام :
    أدم (adem ) تعني الإنسان بالنوبية، وهي مرادفة لكلمة( إد) كما ذكرنا من قبل0

    حواء- :

    أواء (owwa) تعني الثاني أو الثانية0
    هابيل- :
    هب (hab ) يعني الفعل يمسك بلطف ، ويستعمل في التعامل مع الأشياء القابلة للكسر ، إيل (eel ) أداة إسم الفاعل بالنوبية، إذن هابيل يعنى : الماسك بلطف .

    قابيل :
    قب ( gab ) يعني الفعل يخنق ، وحتى العرب في السودان يستخد مون هذ الفعل كثيراً ، كأن يقول أحدهم : فلان قبقب فلاناً –أي خنقه . فالكلمة أصلاً نوبية. ( إيل - eel ) أداة إسم الفاعل بالنوبية . هابيل : يعني الخناق.







    الفصل السادس
    اللغة النوبية وألأنبياء عليهم السلام




    اللغة النوبية والأنبياء عليهم السلام

    إدريس عليه السلام
    ذكر الدكتور عبد الوهاب النجار مؤلف قصص الأنبياء في كتابه صفحة 348(أنه أول من أنذر قومه بالطوفان ، ورأى أن آفة سماوية تلحق الأرض من الماء والنار ، فخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع فبنى الاهرام والبرابي في صعيد مصر الأعلى ( اهرامات دنقلا العجوز والبجراوية في السودان ) وصور فيها جميع الصناعات والآلات ورسم فيها صفات العلوم حرصاً منه على تخليدها لمن بعده خفية أن يذهب رسمها من العالم ) إنتهى المصدر .
    نرجع إلى أصل إسم إدريس بالنوبية ، فالإسم يتكون من مقطعين ( إد –Id ) تعني الأنسان و(إريس iris ) تعني الطيب ، وكلمة (إد ) مرادفة لكلمة ( أدم ) التي هي تعني الإنسان بالنوبية أيضا . وهنالك حيوان خرافي الأدب النوبي يسمى (إدكال- idkaL ) ومعناه آكل لحوم البشر ، وتوجد مناطق في شمال دنقلا تحمل المقطع الأخير من إسم إدريس مثال لذلك : شلال إريس وقرية إريس الأثرية. والمدهش أنه لاتخلو عائلة في إريس من إسم إدريس.
    في حديث عن ابن عباس وأبو هريرة : أن عمر آدم عليه السلام كتب في اللوح المحفوظ ألف سنة ، وهذا لا يعارضه ما جاء في التوراة في أنه عاش تسعمائة وثلاثين سنة .ويقول ابن كثير : ان ما في التوراة إن كان محفوظاً محمول على مدة مقامه في الأرض بعد الاهباط ويضاف اليها ثلاث وأربعين سنة –مدة مقامه في الجنة قبل الاهباط على ما ذكره ابن جرير وغيره فيكون الجميع ألف سنة .
    ذكر ابن اسحاق أن ادريس عليه السلام أدرك من حياة آدم ثلاثمائة ووثماتي سنين .وهو أول من خط بالقلم ، وكان أول بني آدم أعطى النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام .
    نوح- هو نوح بن لامك بن متشولخ بن أخنوخ(وهو نبي الله ادريس عليه السلام ) وكان مولده بعد وفاة آدم بـمائة وست وعشرين سنة .يقول ابن كثير : عند أهل الكتاب بين موت آدم ومولد نوح مائة وست وأربعين سنة .

    ملاحظة: أقوال المؤرخين والمفسرين بأن إدريس عليه السلام نوبي يقتضي أن يكون آدم ونوح أيضاً لهما علاقة مباشر بأرض النوبة والنوبيين وذلك للقرب الزمني والنسَبي الذي يجمعهما بادريس عليه السلام .
    ورد في كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار نقلاً عن كتاب تاريخ الحكماء ترجمة هرمس الثالث صفحة 348 (أن النبي إدريس عليه السلام(أخنوخ)الساكن صعيد مصر الأعلى، جمع العلوم التي ظهرت قبل الطوفان وسجلها على الإهرامات خوفاً من ضياعها، وهو أول من أنذر قومه من الطوفان ) 0ومعلوم أن صعيد مصر الأعلى هو بلاد النوبة (السودان) بإهراماتها في دنقلا العجوز والبجراوية، وبشهادة المؤرخين ، إنها تعتبر أقدم من إهرامات الجيزة ، إذ أن الحضارة إنتقلت من الجنوب إلى الشمال 0 فإدريس عليه السلام هو أخنوخ بالعبرية ، وهو نبي الله أخنوخ بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام، وهو الثاني في ترتيب الأنبياء بعد آدم عليه السلام ، وآدم جده الخامس0 يعني ذلك أن الفترة الزمنية بين إدريس وآدم لم تكن طويلة ، كما أن إنذاره لقومه بالطوفان يعني حتماً أن طوفان نوح عليه السلام حدث في نفس المنطقة، إذا وضعنا في الإعتبار الآتي :-
    1- أن الفيضان كان فيضاناً نهرياً مصحوباً بالأمطار ولم يكن فيضان بحر ، لأن البحر لايفيض0
    2- أن الإفتراض القائم من قبل بعض المؤرخين بأن نوح كان في جنوب الجزيرة العربية ، تدحضه عدم وجود أنهار في جنوب الجزيرة العربية0
    3- أن العذاب عادة يأتي من جنس النعمة ، أي من العوامل المتجانسة مع البيئة ، فسكان الانهار عذابهم الطوفان ،وسكان الجبال عذابهم الرجفة والصيحة ، وسكان الصحاري عذابهم الريح0
    4- النوبيون بحكم وجودهم على نهر النيل برعوا في الصناعات التي تلائم بيئتهم مثل صناعة السفن والساقية وما تزال المنطقة معروفة بهذه الصناعات ، ومعلوم أن الساقية النوبية تعتبر من الصناعات المعقدة إذا ما قورنت بمثيلاتها من وسائل الري القديمة كا الناعورة الشامية والشادوف المصري .



    نوح عليه السلام
    كلنا يعلم أن المستعمر الأبيض تحكم على عقولنا وأفكارنا ، كما سيطر على مواردنا البشرية والمالية ردحاً من الزمن لدرجة أنسانا أنفسنا .إننا في حاجة إلى معرفة ( من نحن؟ ) .. لمصلحة من تطمس الحقائق عن الأعيان ، وتلفق المعلومات؟. لاشك في أن هنالك كثير من الحقائق مازالت مجهولة في ميدان البحوث والدراسات الحضارية، وهذا يحتاج إلى مراكز متخصصة للغات الإفريقية، إذ أن الجهود التي تبذل للوصول إلى قناعات هي جهو د مشتركة تأتي ثمارها لخدمة الإنسانية جمعاء. ومن هذا المنطلق تأتي أهمية عرض الأفكار والآراء والوصول بها إلى مرافئ الحقيقة بهدف إثراء الجهود المبذولة في حقل الدراسات الحضارية.
    اللغة النوبية وأسماء الأنبياء والأعلام: - نوح عليه السلام -نو- Noo) تعني الجد بالنوبة ، (أنو-annoo ) تعني جدي، (إنو-innoo )تعني جدكم ،(تِنو-tinnoo ) تعني جدهم ، (مانو- mannoo ) للإ شارة إلى الجد البعيد ذاك الجد)0 وهنا أريد أن أسلط الضوء على أقوال الآخرين عن (نو)0 ذكر مجدي حسين في جريدة الشعب المصرية ، بتاريخ 27/8/96م : ( أن المصريين القدامى كانو يعبدون إلهاً إسمه (نو- Noo ) وهو جدهم الكبير)0 ومعلوم أن الجد بعد الطوفان هو نوح عليه السلام 0 وهنا أحب أن أذكر قصة أوردها الدكتور عبد الوهاب النجار في كتابه قصص الانبياء ، نقلاً عن تاريخ الأدب الهندي - الجزء الأول المختص بالثقافة الهندية- للسيد أبي النصر أحمد الحسيني البهوبالي- مخطوط صفحة 42-43 قال في الباب الخامس وعنوانه( برهمانا وأوبانشاد) يقول: ( ومما يلفت النظر في ساتا برهمانا قصة الطوفان التي بينت في ضمن بيان الضحايا، والقصة وإن اختلفت في وجوه كثيرة عن ما في القرآن والتوراة، إلا أنها توجد شواهد قاطعة تربط القصة الهندية مع السامية وتوجب الإهتمام ، ففي هذه القصة البرهمانية يقوم (مانو-Mannoo ) بدور سيدنا نوح في القرآن والتوراة، و(مانو) إسم نال التقديس والإحترام في أدب الثقافة بأسرها من الوثنيين0 وذات يوم عندما كان (مانو) يغتسل في النهر ، جاءته سمكة وقالت أنها ستنقذه0 وعاشت السمكة في المرتبان ن فلما كبرت أخبرت (مانو) بالسنة التي ياتي فيها الطوفان ، ثم أسرت على (مانو) أن يصنع سفينة كبيرة ويدخل فيها عند طغيان الماء ، قائلة أنا أنقذك من الطوفان0فمانو صنع السفينة والسمكة كبرت أكثر من سعة المرتبان، لذلك ألقاها في البحر، ثم جاء الطوفان كما أنبأت السمكة وحين دخل (مانو ) السفينة عامت السمكة إليه فربط السفينة بقرن فجرتها إلى الجبال الشمالية، وهنا ربط مانو بشجرة عندما تراجع الماء وخف بقي مانو بوحدته0)0 يعلق الدكتور النجار قائلاً: (هذه هي قصة الطوفان وأهميتها الحقيقية ليست في الإتصال الموعز في كلمات مانو والسفينة والطوفان ن بل في النور الذي ترميه القصة في كشف التاريخ الإبتدائي) 0إنتهى المصدر
    ذكرنا آنفاً أن (مانو) تعني بالنوبية: ذاك الجد، وأن (ما-ma ) إسم إشارة للبعيد، ولا غرابة في أن تصف الهنود نوح عليه السلام بالجد البعيد ، وذلك لبعد موطنه وأصله النوبي 0
    جبل الجودي:- جودي- jooddi ) : تطلق في النوبية على نوعين من الأدوات الحجرية :- 1/ حجر النار الذي يستعمل في صيانة الأسلحة. 2/حجر الطحن الذي يستخدم في طحن الغلال0 لا أخالف كثيراً الذين يقولون أن جبلاً بإسم الجودي لا يوجد في بلاد النوبة ، وذلك للأسباب الآتية :
    1/ أن القرآن الكريم يصف موقع نوح عليه السلام حين رست السفينة على الجودي،يقول الله تعالى في سورة هود-آية 44 (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين)0 يعني هذا أن السفينة رست في منطقة بعيدة عن موطنهم الأصلي (بلاد النوبة).
    2/ أن الله تعالى منح الأولين القوة الجسمانية والعمر الطويل ، ولذلك كان التحرك والإنتقال من مكان إلى مكان سهلاً بالنسبة لهم ، كما منحنا القوة العقلية ولكن على حساب القوة الجسمية0 قال تعالى في سورة الروم ( أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الارض وعمروها أكثر مما عمروها )0 وذكرالمؤرخون أن أول بلدة استقر فيها نوح عليه السلام بعد الطوفان توجد في العراق ، وكانت تحمل إسم( أروي( Orwi وهي تعني بالنوبية (الملوك) جمع ملك (أور ( or

    ملاحظة:هنالك ظواهر طبيعية غير عادية واكبت نشوء مجرى النيل في بداية الامر ، وذلك في شكل فيضانات واحتباسات مائية كانت تحدث من حين لآخر ، وكانت قوتها تتفاوت حسب كمية المياه المحبوسة ، إلى أن تكون المجرى بشكله الحالي ، كما أن البحر الاحمر ( بحر القيلزوم) لم يكن موجودا قبل حدوث الاخدود الافريقي مما يجزم أن شرقه وغربه كان وحدة جغرافية واحدة مما ساهم في سهولة الانتقال بين الجانب الافريقي والجانب الآسيوي 0أما أصل لفظ القيلزوم فيرجع الى الأصل النوبي(قيلي) الذي يعني : الأحمر.
    يو كابيد:
    يو كابد: أم موسى عليه السلام :
    ورد في التوراة سفر الخروج-إصحاح 4 آية 31 (وأخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هارون وموسى )0
    ) يو) تعني ماما ( الأم( ،) كابد ) تعني القراصة وهي من أنواع الخبز الفطير غير المخمر 0وهو النوع الوحيد من الخبز الذي كان مسموحاً لبني إسرائيل بأكله في رحلتهم الطويلة كما جاء في التوراة - سفر الخروج إصحاح 12 الآية 15( سبعة أيام تأكلون فطيراً فإن من أكل خميراً من اليوم الأول إلى السابع تقطع تلك النفس من إسرائيل ) 0 كذلك وصفت القراصة في التوراة بخبز المشقة، ولذلك اعتمد عليها بنو إسرائيل طوال رحلتهم الشاقة لأ نها لا تحتاج إلى جهد كبير في الإعداد 0جاء في سفر التثنية إصحاح 6 آية 3 ( سبعة أيام تأكلون فطيراً خبز المشقة لأنك بعجلة خرجت من أرض مصر )0 وعن سبب تسمية القراصة بالكابد ، نرجع إلى الأصل النوبي ، ( كا ) تعني البيت0( بود) تعني العراء أي المكان الخالي من البيوت0 المعنى الكلي : اللا بيت ، أو المكان الخالي من البيوت0
    موسى عليه السلام :
    موسى : يعني بالنوبية المرفوض وغير المرغوب فيه ، وينطق بالنوبية ( موسّا - Mossa ) ، ويؤكد ذلك ما جاء في التوراة عن سبب التسمية 0 سفر الخروج-إصحاح 2 آية 5 ( فنزلت ابنة فرعون إلى النهر فرأت السفط بين الحلفا (6) لما فتحته رأت الولد وإذ هو يبكي ( 7) ودعت إسمه موسى وقالت إني انتشلته من الماء)0 واضح هنا سبب التسمية، إذ أنها اعتبرته غير مرغوب فيه من قبل أهله ولذلك ألقوه في الماء0



    النوبيون يستخدمون البقر قي الساقية
    قال تعالى في سورة البقرة الآية(71) قال انه يقول انها بقرة لاذلول تثير الارض ولا تسقي الحرث مسلمة لاشية فيها00 الى آخر الآية0
    نجد هنا شرطين للبقرة المطلوبة:-
    الأول : ان لا تثير الارض، اي لا تستخدم في الحرث0
    الثاني: أن لا تسقي الحرث، أي لاتستخدم في الساقية0
    قد نجد في المنطقة العربية من يستخدمون البقر في عملية حرث الارض، ولكننا لا نجد من يستخدم البقر في السقي الا في المنطقة النوبية
    ( السودان) فالنوبيون وحدهم هم الذين يستخدمون البقر في الساقية0 وكلنا يعلم ان وسائل الري الأخرى كالشادوف المصري والناعورة الشامية لا تحتاج إلى بقر للتشقيل0 وهذا يضاف الى الادلة التي تثبت ان موطن موسى عليه السلام السودان0
    في سفر الخروج –إصحاح-26-آية(15) يخاطب الله موسى: وتضع ألواح للمسكن من خشب السنط قائمة (16)طول اللوح عشر أزرع وعرض اللوح الواحد زراع ونصف 00 (18) وتضع الألواح للمسكن عشرين لوحاَ إلى جهة الجنوب نحو التيمن. لاحظ (نحو التيمن ) إذ أن جهة الشمال جهة التشاؤم ، لأانهم عذبوا في الشمال واستعبدوا فيه بأيدي المصريين. وهنالك عادة فتح أبواب البيوت نحو الجنوب سائدة إلى اليوم في المنطقة النوبية ، كما أن أسطورة أن الشمال نذير شؤم أيضاَ سائدة. ولا أحد يفتح بابه نحو الشمال بالإضافة إلى أن الصلاة لا تقبل إذا صليت وأنت متجه نحو الشمال ويقولون للشخص الذي يتلاعب في صلاته (أرون كنى قر سيقيدل (Eron kanneigir siggiddel) أي إن شاء الله صلاتك نحو الشمال .
    كذلك عندما رفض فرعون أن يرسل بني اسرائيل مع موسى الى موطنه (السودان ) أمره الله سبحانه وتعالى أن يطلب من بني اسرائيل فتح أبواب بيوتهم في اتجاه الوجه القبلي (الجنوب) قال تعالى في سورة يونس –آية 87 ( واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين ) فمنذ ذلك الحين صار فتح أبواب البيوت نحو الجنوب ( قبلي) عادة لدى النوبيين الى يومنا هذا 0
    ملاحظة أخرى عن يوم الأحد : حكى ابن جرير في اول أيام الدنيا ثلاثة أقوال ، فروى عن محمد بن اسحاق أنه قال : يقول أهل التوراة : ابتدأ الله الخلق يوم الاحد ، ويقول أهل الانجيل : ابتدأ الله الخلق يوم الاثنين ، ونقول نحن المسلمون فيما انتهى الينا عن رسول الله ( ص ) ابتدأ الله الخلق يوم السبت ، ويقول : وكمل الخلق يوم في ستة أيام فكان آخر هن الجمعة فاتخذه المسلمون عيدهم في الاسبوع 0هذا يقودني إلى عادة نوبية قديمة ، النوبيون يفضلون تأسيس بيوتهم ) بناء الساس) يوم الأحد اعتقاداً منهم أن الله بدأ خلق الدنيا يوم الأحد ، ويقولون بالنوبية ( Kirag`e dinyat sumbut teddo tubbison ) أي الأحد الذي بدأ فيه وضع الأساس للدنيا0
    كما أن ألواح السنط بهذا الحجم المذكور توجد بكثرة في السودان- سفر الخروج-إصحاح 17-آية(1) :وتصنع المذبح من خشب السنط طوله خمس ذراع وعرضه خمس ذراع 0
    والقرآن الكريم حينما يتناول هذا المشهد في سورة القصص –آية(7) وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين)0في تفسير الجلا لين يقول المفسر : إن أم موسى ألقت التابوت في بحر النيل ليلاَ0(انتهى المصدر) . أفهم من قوله تعالى ( إنا رادوه إليك ) : أن رد موسى عليه السلام لم يكن لغرض الرضاعة فقط ، إنما الرد هنا رد مكاني ليمارس نشاطه الرسالي ، وهو يدعم الإتجاه مرة أخرى إلى حيث أتى : إلى الجنوب إلى عكس جريان النيل الذي حمل التابوت إلى قصر فرعون ، والله أعلم.
    يقال أن سحرة فرعون أتوا من ناوى ، وتقع ناوى شمال مدينة امنتقو الأثرية( دنقلا العجوز) اشتهرت بالسحرة والقصص الروحانية على مر السنين 0واسم (ناوى) أصلها من فعل :نيوى-Neiwe بمعنى يتنفس/يتحرك ،الاسم منه: نورتي Newertiتعني بالنوبية : الروح ، وبمرور الزمن تقلص الاسم إلى ناوى.أما ( امنتقو فتعني: وادي آمون بالدنقلاوية.
    عيسى عليه السلام
    أسي (Asse ) يعني بالنوبية الفسيل offset وهو فرع ينمو من البراعم الإبطية للساق الأصلية، ويكون لهذا الفرع مجموعاً جذريا مستقلاً ومجموعاً خضرياً يمكن فصلهاً عن النبات الأم ونقلها إلى مكان آخر، وهو ما يسمى علمياً بالتكاثر الخضريVegetative Reproduction ، مثال ذلك نبات الموز والنخيل 0ولعل الشبه واضح في أن كلا الحالتين لا وجود فيهما للعنصر الذكري 0وفي الآية (25 ) من سورة مريم يقول الله تعالى ( وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً ) 0فالعلاقة واضحة بين السيدة مريم والنخلة ، فهي إنفصلت عن البشر وصامت عن الحديث معهم ولكن صلتها بالنخلة لم تنقطع وذلك في أحلك الظروف وذروة الأزمة0 من العادات المتواترة عند النوبيون إنهم ما زالوا يستخدمون عصير التمر كطعام مفضل للمرأة النفساء وذلك في الأيام الأولى للولادة.
    عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم وليس من الشجر شيء يلقح غيرها.) وفي حديث آخر أطعموا نساءكم الولد الرطب فإن لم يكن رطب فتمر ، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران .
    مريم
    حرف الميم والنون يتبادلان الموقع في العبرية في بعض الحالات ، مثل عمرام في التوراة يقصد به عمران كما هو الحال في موسى وموشى أيضاً ، وكذلك (مريم ومريَن 0
    مريَن: تتكون من مقطعين ، مر-mer تعني الفعل يقطع ، أما مريَن : فتعني :المقطوع أو المنفي أو الذي يهجره الناس0 فقد أراد الله تعالى عالم الغيب وما سيكون أن تسمى السيدة مريم بهذا الاسم لتواجه مصيرها مع قومها مستقبلاً عندما حملت بعيسى عليه السلام وهجرها قومها0قال تعالى ( فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فرياً ) سورة مريم –آية 27
    ملاحظة: قال تعالى في سورة مريم (فأجاها المخاض إلى جزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً) لم يقل إلى تحت النخلة أو ظل النخلة، لما ذا الجزع إذن؟ لان الجزع مصدر الفسيل ، ففسيل النخلة تخرج من جزعها .فعلاقة النخلة بالبشر علاقة خلقية فضلا على انها نموذج حي لقصة
    السيدة مريم وابنها عيسى عليه السلام .
    فالله تعالى خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى .
    وخلق حواء من ذكر بلا أنثى .
    وخلق عيسى من أنثى بلا ذكر .
    وخلق النخلة من طينة آدم.
    يقول الله تعالى في شأن عيسى عليه السلام ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) سورة آل عمران . أن القاسم المشترك بين آدم وعيسى عليهما السلام هو ( الروح) روح الله هي التي جعلت من الصلصال إنساناً في حالة آدم ، وجعلت من اللاشيء إنساناً في حالة عيسى عليه السلام . فال تعالى ( ومريم ابنة عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا ) الضمير في ( فيه ) راجع إلى فرج السيدة مريم ، أما في شأن آدم عليه السلام فقوله تعالى ( فإذا سويته ونفخت فيه من من روحي فقعوا له ساجدين ) لاحظ الفرق بين (روحنا ) و( روحي ) في الأولى بواسطة الملك أما في الثانية فلا وساطة.
    الإنجيل :
    (أنجي -Angi ) يعني الحياة و( آنجي) يعني الفعل يحيا، أما ( إيل -eel ) فهو أداة إسم الفاعل كما ذكرنا من قبل. المعنى الكلي للإنجيل هو : المحيي .

    إسحاق عليه السلام
    يقول الثعلبي في كتابه : قصص الأنبياء صفحة 96 في وصف يوسف عليه السلام( أن يوسف ورث الحسن من جده إسحاق بن إبراهيم، وكان أحسن الناس ، وإسحاق هو الضاحك بالعبرية 0وهو نفس المعنى بالنوبية ، فالكلمة أصلها (أسو آق ( osu ag ويعني الضاحك أيضاً . ففي جبال النوبة مازالت الصيغة النوبية هي السائدة، فـ (أُسوآق) هو إسحاق عندهم حتى اليوم.
    يوسف عليه السلام
    ويتكون من مقطعين يو:تعني الأم بالنوبية، سف أصلها (شف) وهي قطعة كبير من الحلي دائري الشكل تستخدمه النساء في العنق، وأصل الإسم هو ( يونشف)، أي الشف هذا ملك للأم0علماَ بأن حرفي السين والشين يتبادلان في العبرية، كإسم موسى وموشى0

    يونس عليه السلام
    يقول الثعلبي في كتابه قصص الأنبياء –صفحة -228- أن والدة يونس بن متى طلبت من إلياس أن يطلب الله أن يحيي ولدها الوحيد الرضيع (يونس ) بعد وفاته فدعا الياس أن يحييه فأحياه الله تعالى مرة أخرى 0انتهى المصدر0 متى : أصلها بالنوبية :متِّي وتعني الوصية التي يوصيها الميت عند وفاته للوثة (متي مر)بالنوبية: أوصي الوصية 0 يو : تعني الأم ، ونون : أداة الإضافة0 أسي : تعني الماء 0 والإسم بالنوبية: يونسي0والله أعلم0 والملاحظ أن( يو) تدخل في أسما الأنبياء الذين لهم علاقة متميزة بالأم0
    إسماعيل عليه السلام :
    نفس المصدر السابق للثعلبي صفحة 132 يقول ( أن إسماعيل هو شمويل بالعبرية ) 0 ( سميل - Samil ) يعني الشيخ بالنوبية 0 ( وهو لقب لمنصب جامع الضرائب )0
    إبراهيم عليه السلام
    ورد في التوراة – سفر التكوين إصحاح 13 من الآية (1-4) ،
    ( فصعد إبرام من مصر وإمرأته وكل من كان له ولوط معه إلى الجنوب 2/ وكان إبرام غنياً جداً في المواشي والفضة والذهب 3/ وسار في رحلاته من الجنوب إلى بيت إيل إلى المكان الذي كانت ضمته في البداءة بين بيت إيل وعاي 4/إلى مكان المذبح الذي علمه هناك أولاً ودعا هناك إبرام بإسم الرب )0إبراهيم هوإبرام بن تارح بن ناحوربن سروج 0إبريم (إبرام): بلدة في المحس ، سروج : بلدة تقع شمال دنقلا ، إيل تعني الله ، بيت إيل هو بيت الله0
    سارة زوجة إبراهيم عليه السلام :
    ورد في التوراة- إصحاح 12 آية 5 (فأخذ إبرام ساري إمرأته ولوطاً ابن أخيه ) وفي سفر التكوين إصحاح 17 الآية 5 ( وقال الله لإبرام ساري إمرأتك لا تدع إسمها ساري بل سارة )0( ساري - sari ) يعني الطيبة بالنوبية الدنقلاوية ، وإلى اليوم يستعمل في التحية . ( ساريناقمي ( sarain agme .
    يعقوب عليه السلام :

    ورد في التوراة إصحاح 13 الآية 17 ( أما يعقوب فارتحل إلى سكوت وبنى لنفسه بيتاً ووضع لمواشيه مظلات لذلك دعى إسم المكان سكوت ) 0 سبق أن ذكرنا في الفصل الرابع-الباب الأول : أن من مميزات لغة الانسان الأول أن تكون مفرداتها منتشرة في أنحاء العالم القديم ونجد ذلك في لغات فروع النوبة، على سبيل المثال :
    كوت: تعني الأرض عند الميدوب ، ونفس المعنى عند الباشتو في باكستان0 وعندنا في الشمال سكوت وتسمى ايضا بارض الحجر
    اسي : تعني الماء عند الدناقلة ، وهي تعني :sea الانجليزية0
    قو :تعني الأرض بالدنقلاوية، وهي نفسها بالاتينية geo 0ويقول الأستاذ/عبد المنعم حاج الأمين : أن حرف : س )أو(ص) : تعني الأرض بالنوبية القديمة ، وهي مرادفة لكلمة (قو- (Geo ) المقطع الأول لجميع علوم الارض0
    ورد في كتاب قصص الأنبياء للثعلبي على لسانه في صفحة -88- أن اسحاق عليه السلام تزوج رفقة بنت بتويل نورد هنا قصة عجيبة ذكرها السدي وهي : أن رفقا حملت في بطن واحد بغلامين فلما أرادت أن تضع اقتتل الغلامان في بطنها ، فأراد يعقوب أن يخرج قبل عيص ، فقال عيص والله لإن خرجت قبلي لأعترضن في بطن أمي فأقتلها ، فتأخر يعقوب وخرج عيص قبله فسمي عيصاً لأنه عصى فخرج قبل يعقوب وسمي الآخر يعقوب لأنه خرج آخراَ 0 وكان عيص صاحب صيد وكان أحبهما إلى أبيه ويعقوب أحبهما إلى أمه 0إنتهى المصدر0 عيص : أصله آيس-Aiss ويعني بالنوبية الحر الشديد ، والمعنى ضمنياَ نفس صفات عيص، بينما يعقوب علاقته المتميزة بأمه تظهر من المقطع يو في اسمه0






















    الفصل السابع
    موطن بني اسرائيل قبل نزولهم الى مصر




















    موطن بني اسرائيل قبل نزولهم إلى مصر

    جهتان اساسيتان في هجرة بني اسرائيل:
    هنا لك جهتان اساسيتان في هجرة بني اسرائيل ، والجهتان هما:-
    1/ الجهة التي اتجهوا اليها عندما نزلوا الى مصر .
    2/ الجهةالتي اتجهوا اليها عندما خرجوا من مصر ( رحلة العودة) .
    واذا ما استطعنا الوقوف على حقيقة الجهتين المذكورتين توصلنا بسهولة الى الاماكن التي شملتها الرحلة في مراحلها الاولى يقول تعالى في سورة البقرة –الآية-61-( قال اتستبد لون الذي هو ادنى بالذي هو خير اهبطوا مصراَ فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة ) .الهبوط هنا يعني السير في اتجاه الشمال _ أي في اتجاه جريان النيل ، كما أن الصعود يعني الاتجاه نحو اعالي النيل0 مما سبق أقول ان بني اسرائيل حين هبطو الى مصر كانو ا في منطقة اعلى من مصر –أي في السودان – اذ أن لفظ النزول يستخدم كثيراَ في وادي النيل للدلالة على السير او السفر إلى اتجاه جريان النيل-أي نحو الشمال - ، كأن تقول مثلاَ نازل من كريمة الى دنقلا ، ونازل من حلفا الى اسوان . فالنزل إذاََ هو الحركة نحو الشمال سواء كان ذلك براَ أو بحراَ (بالنهر) .
    أما الصعود في رحلة بني اسرائيل كما ورد في التوراة على لسان موسى عليه السلام:-
    في سفر عدد- اصحاح-33-فارتحل بنو اسرائيل من رعمسيس ونزلوا في سكوت (بلدة اثرية في المحس السودانية) ثم ارتحلوا من سكوت ونزلوا في إيثام التي بطرف البرية وساروا مسيرة تلاثة ايام في برية ايثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلوا من مارو وأتوا إلى إيليم ( بلدة قديمة تقع جنوب عطبرة بين نهر عطبرة ونهر النيل - شرق الزيداب ) .
    - سفر الخروج –اصحاح 3 –الآية -8-( فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين واصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة واسعة . الى ارض تفيض عسلاَ ولبناَ ). وفي نفس السفر والاصحاح –آية 17 (فقلت اصعدكم من مذلة المصرين الى ارض الكنعانيين والحويين . الى ارض تفيض عسلا ولبنا) .
    قبل الدخول في شرح الصعود دعونا نعرف ما المقصود بالكنعانيين والحويين. كنعان و كوش هما ابناء حام بن نوح عليه السلام . ومعلوم ان مملكة كوش النوبية تنسب الى كوش بن حام بن نوح عليه السلام . اما الكنعانيون فهم سكان الجزء الشمالي من النوبة ، إذ ان لفظ (كنى-kannei ) يعني الشمال بالنوبية. ولا وجود لحرف العين في النوبية،وفيما بعد استخدمته العرب للدلالة على سكان شمال شبه الجزيرة العربية.أما الحويون : فهم سكان الخوي ، وهي المنطقة الصحراوية الوقعة شرق بلاد النوبة وغربها الى كردفان ودارفور غرباً ، وإلى صحراء العتمور شرقاً (العتمور: أصلها : أتمور وتعني:أبريق مصنوع من الفخار تستخدمه النساء).
    أماالاسم النوبي للخوي فهو (حوي) كما جاء في التوراة. فالصعود هنا يعني السير نحو اتجاه الصعيد أي الجنوب .

    العبور كان نهرياً
    الإسم القديم لعبري:
    الإسم القديم هو ( أبرتي- abirti بالنوبية الدنقلاوية ،والفعل المضارع منه (آبري -abiri)
    وهو إسم يطلق على أطراف القماش بعد ثنيها وخياطتها لتكون أكثر متانة ، وإسم أبرتي تشبيه للبحر حين انفلق لموسى عليه السلام بالقماش بعد شقه و ثني طرفيه وخياطتها 0علماً بأن إسم البحر يطلق على النهر أيضاً في اللغة العربية.ولعل ما جاء في التوراة يؤيد ذلك :سفر الخروج-إصحاح 17 آيات 4،5 (فصرخ موسى إلى الرب قائلاً ما ذا أفعل بهذا الشعب، بعد قليل يرجمونني ( 5) فقال الرب لموسى مر قدام الشعب وخذ معك من شيوخ إسرائيل وعصاك التي ضربت بها النهر خذها بيدك واذهب) .
    ورد في كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار صفحة (70) عن معنى العبرية (يقول الدكتور إسرائيل ولفستون أن لفظ عبري يعني العبور بالعبرية وهو نفس المعنى بالعربية)0وعبرى هي المنطقة التي عبر منها سيدنا موسى إلى الشرق، فأتبعه فرعن وجماعته.قال تعالى في سورة الشعراء الآية -90- (فأتبعوهم مشرقين) .وورد في التوراة أن النبي موسى عليه السلام وجماعته عند ما عبروا البحر الى الشرق واغرق الله فرعون وجيشه ، ضربت مريم ابنة عمران الدف فرحاً بالنجاة والنصر على فرعون . والحقيقة الماثلة اليوم أن المنطقة التي تقع على الجهة المقابلة لعبري تسمى ( مريم بوت) : وتعني بالنوبية : أرض مريم أو منطقة مريم.

    رحلة العـــــودة
    كما ذكرت سابقاً أن الرحلة الأولى لبني إسرائيل كانت من الجنوب إلى مصر . يقول الله تعالى في القرآن الكريم(قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير أهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم وضربت علهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله) . الهبوط أي النزول في وادي النيل يعني الإتجاه نحو مصب النيل كما يعني الصعود العكس – نحو النابع - ومهمة موسى عليه السلام كان تحرير بني إسرائيل من عبودية المصريين بعد أن ضربت عليهم الذلة والمسكنة والغضب الالهي، علماً بأن مصر آنذاك كانت تطلق على الأجزاء الشمالية من السودان الحالي وصعيد مصر وذلك حسب ما أجمع عليه المؤرخون ، علماً بأن الشمال المصري كان عبارة عن مستنقعات خالية من النشاط البشري .ويقول المؤرخ السنغالي الشيخ انتاديوب : أن ما كان يسمى بمصر قديماً هو السودان الحالي . في التوراة- سفر الخروج- إصحاح (8)آية (8 ) على لسان موسى عليه السلام(فنزلت لأنقذهم من أيدي المصريين واصعدهم إلى أرض جيدة واسعة تفيض عسلاً ولبناً )0 وفي سفر التثنية –اصحاح 6-آية -1- ( أحفظ شهر أبيب واعمل فصحاً للرب لأن في شهر أبيب أخرجك الرب إلهك من مصر ليلاً ) شهر أبيب من الشهور القبطية المشهورة في المنطقة النوبية ، ويعتمد عليها النوبيون في توقيت زراعة المحاصيل المختلفة وتحديد ارتفاع وانخفاض النيل إلى يومنا هذا .
    وبملاحظة عابرة في السرد التوراتي يتبين الغموض أكثر، لأن بعض المواقع التي مروا بها في خط سيرهم (العودة ) معروفة بأسمائها القديمة إلى اليوم0 ورد في التوراة –سفر عد-إصحاح (33) آية (5) { فارتحل بنو إسرائيل من رعمسيس ونزلوا في سكوت ثم ارتحلوا من سكوت(منطقة أثرية في شمال السودان) ونزلوا في إيثام التي بطرف البرية ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروث(قد تكون خشم القربة) وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلوا من مارة وأتوا إلى إيليم( بلدة قديمة تقع جنوب عطبرة بين نهر عطبرة ونهر النيل شرق الزيداب)وكان في إيليم إثنا عشرة عين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من إيليم ونزلوا على بحر سوف (النيل الأزرق كما وضحنا سابقاً ،فقلب حرف الفاء باءً شائع في النوبية مثلاً: للتمر : بَنت وفنت- والكلام بنجد وفنجد)ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين،(برية سين : تعني بالنوبية : سينار وهو الأصل لإسم سنار المدينة السودانية، سين: تعني السرة بالنوبية أما (آر) فتعني البرية والأرض والمنطقة وتوجد مناطق نوبية كثيرة شبيهة مثل : كمنار: أرض الجمل- تمنار: أرض البطيخ- حيثمار:أرض الحيثيين 0 نجد كثيرأ من الأسماء النوبية منتشرة في بقاع العلم مما يجعل البعض يظن أن النوبيين أتوا منها ، والصحيح العكس وذلك لقدم الحضارة النوبية مقارنة ببقية الحضارات)0 أواصل في السرد التوراتي:ثم ارتحلوا من برية سين ونزلوا في دفقة }0وتستمر الرحلة وأثاء الرحلة قاموا بختان جميع أبناء الذين ولدوا في مصر وفي رحلتهم الطويلة ، ورد في التوراة بأن المنطقة التي ختنوا فيها أبناء هم سميت بإسم المختونين، والبلدة التي تحمل هذا الإسم في السودان هي ( مريدي) ومريدي باللغة النوبية تعني (المختونون)


















    أسماء شهور السنة

    العربية السريانية الرومانية القبطية العبرية
    المحرم آب أغسطس توت تشرى
    صفر أيلول سبتمبر بابة مرحشوان
    ربيع1 تشرين1 أكتوبر هتور كسلا
    ربيع2 تشرين2 نوفمبر كيهك طابات
    جمادي1 كانون1 ديسمبر طوبة شباط
    جمادي2 كانون 2 يناير أمشير آذار
    رجب شباط فبراير برمهات نيسان
    شعبان آذار مارس برمودة آيار
    رمضان نيسان إبريل بشنس سيوان
    شوال آيار مايو بؤونة تموز
    ذو القعدة حزيران يونيو أبيب آب
    ذو الحجة تموز يوليو مسرَى أيلول


                  

العنوان الكاتب Date
* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 00:59 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:10 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:12 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:11 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:15 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:13 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:18 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:21 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:23 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:26 AM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:28 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:32 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-22-14, 01:42 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد علي عثمان10-22-14, 02:08 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Tragie Mustafa10-22-14, 04:58 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-22-14, 08:44 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-23-14, 00:39 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-23-14, 01:02 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-24-14, 05:42 PM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:24 PM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:30 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:36 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:43 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 05:44 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 06:11 PM
                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 06:26 PM
                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-27-14, 07:18 PM
                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * خالد حاكم10-27-14, 07:51 PM
                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-27-14, 11:18 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-28-14, 05:34 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-28-14, 05:44 PM
                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 00:30 AM
                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 01:16 AM
                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-31-14, 00:40 AM
                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mannan10-31-14, 01:29 AM
                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-31-14, 04:42 PM
                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 00:52 AM
                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 08:32 PM
                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:08 PM
                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فيصل محمد خليل11-02-14, 06:18 PM
                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:38 PM
                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-03-14, 04:55 PM
                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-04-14, 12:57 PM
                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-05-14, 02:41 AM
                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:24 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:43 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:54 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 02:06 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-12-14, 03:59 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-12-14, 07:05 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:43 AM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:48 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-14-14, 00:42 AM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-01-14, 05:33 PM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-02-14, 02:20 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-02-14, 09:40 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 03:57 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-04-14, 05:12 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-04-14, 08:00 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 07:36 PM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 02:40 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-05-14, 04:32 PM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 10:06 PM
                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-06-14, 05:22 AM
                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 01:57 AM
                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * بريمة محمد12-07-14, 05:27 AM
                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 05:14 PM
                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 06:13 PM
                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:29 PM
                                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:34 PM
                                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-08-14, 08:50 PM
                                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 02:23 AM
                                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 11:44 PM
                                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-10-14, 05:00 PM
                                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 04:19 AM
                                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 11:19 PM
                                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-13-14, 03:58 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * يوسف الحداد12-13-14, 07:56 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-14-14, 04:31 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 06:01 PM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * حسن عبد الرازق ساتى12-19-14, 06:19 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Bashasha12-19-14, 06:47 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:22 PM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de