* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 00:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2014, 02:40 AM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * (Re: فقيرى جاويش طه)

    الشكر مجددا لصاحب البوست الارو فقيرى جاويش طه، لإفتراعه هذا البوست عن عطاء و دور عمنا و أستاذنا محمد إبراهيم صالح فى التوثيق للحضارة النوبية.
    القارئ الكريم، أدناه بحث قيم عن اللغة النوبية و الحضارات القديمة، وصلنى عن طريق الأستاذ محمد إبراهيم صالح، رأيت عرضه فى المنبر العام. هذا البحث فى تقديرنا يتطلب القراءة الحصيفة، إعمال الفكر، طرح الأسئلة أو التعليق على مادته، حتى يتثنى لكاتبه الأستاذ الخير محمــــد حسين أبنعوف الإسهام أكثر فى تنويرنا بالحضارات القديمة، و عن تأثير اللغة النوبية و دورها فى تلاقح الحضارات و فى دراسات الأديان المقارنة.













    الخير محمــــد حسين أبنعوف







    الطبعة الأولى: 5/11/2001م
    الطبعة الثانية: 1/12/2012م




    إهـــــداء


    إلى...
    كل قارئ
    يتطلع لمعرفة المزيد
    في الحضارة الإنسانية

    اللغة النوبية والحضارات القديمة

    الخير ابنعوف

    المقدمة

    في البدء احب أن أنوه أن إبراز أهمية اللغات الإفريقية لا تؤثر سلباً على اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم واللغة الرسمية للبلاد0ويبدو ان البعض ينتابه الشعور بالقلق كلما أثير الحديث عن اللغات الإفريقية ودورها في الحضارة الإنسانية0فاللغة النوبية كأحد هذه اللغات كانت لها اليد الطولى في حضارة وادي النيل ، وهذا هو الدافع الذي دفعني إلى الشروع في البحث بغرض الوصول إلى الصلة المحتملة والمباشرة بين أسماء الانبياء عليهم السلام والأعلام والمواقع والأحداث مع اللغة النوبية 0وذلك من حيث إتصال اللغة باللغات البشرية القديمة وصلتها القوية بالمعارف القديمة وبين أسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام والأحداث التاريخية والمواقع التي إتصلت بقصص وروايات هؤلاء الرسل والأنبياء عليهم السلام .
    بدأت الفكرة في اليمن في عام 1998م حيث كنت أعمل هناك في مجال التدريس ، بدأت بإعداد قاموس عن اللغة النوبية ، وبالفعل قمت بجمع الكلمات الأساسية ومعانيها في ثلاثة قوائم : نوبية-إنجليزية- عربية.وبعد أن جمعت من المفردات عدداَ لا بأس به لاحظت أن هنالك تشابهاَ بين الألفاظ النوبية و أسماء الأعلام و الأنبياء عليهم السلام ،كما لاحظت كثيرأ من العلاقاتَ المحتملة والمباشرة.
    ازدادت العلاقة طردياَ مع ازدياد عدد الكلمات، وعندها أجلت أمر القاموس وبدأت أبحث في علاقة هذه اللغة وأسماء الأنبياء عليهم السلام والأعلام. كنت التقي بكثير من الأصدقاء والزملاء السودانيين فكنت أجد منهم التشجيع والمساندة ، مما حبب إلي أن أناقش ما أكتبه أولاَ بأول في الجلسات المسائية . فجلسات اليمن لها طعم خاص، فلا توجد جلسة دون أن يكون فيها موضوع محدد للنقاش . فكل من يحضر الجلسة مفيد أو مستفيد، فكانت هنالك جلسات خاصة بالسودانيين في بيوت الأخوة/سعيد علي سعيد، مصطفى صديق، حسن مصطفى(حسن خولاني) ، بشرى محمد صالح ، محمد عبد الحميد ، صديق النعمة، الشيخ ميرغني محمد عثمان. فكان لكل جلسة موضوع محدد يطرح في بداية الجلسة ثم يناقش بجميع جوانبه بصورة منتظمة برئيس جلسة و بتوزيع عادل للفرص ، يستمر النقاش أحياناً إلى الساعات الأولى من الفجر. من ضمن المواضيع التي طرحت كان بحثي ( اللغة النوبية والحضارات القديمة) وقد خصص له جلسة في منزل الأخ سعيد علي سعيد فكان تشجيع الأخوة حافزاَ قوياَ لي بالمواصلة في البحث ، ولا أنس توجيهات الأستاذ سيد أحمد الحاردلو سفير السودان الأسبق في اليمن والأستاذ محمد أدروب الباحث البجاوي المعروف ،وكذلك الشكر موصول للأخوة الأعزاء بشرى محمد صالح، عبد الرحيم خليفة ومحمد نورعثمان لتعاونهم معي بالنصح والتوجيه منذ أن كان البحث مجرد فكرة فجزاهم الله خير الجزاء .
    عند عودتي إلى السودان عام 2001 قابلت الدكتور علي عثمان محمد صالح بجامعة الخرطوم ، ثم الدكتور جعفر ميرغني وعرضت عليه البحث فعقد معي جلستين للنقاش – الأولى في مكتبه بجامعة الخرطوم والثانية في معهد الحضارة ، فكان لتوجيههما الأثر الكبير في ظهور البحث بصورته الحالية. ولا أنس توجيهات الدكتور /صلاح محي الدين الذي وجهني لإختيار ما هو مناسب من المراجع .
    الهدف أولاً وأخيراً هو إثراء حقول الدراسات الحضارية من حيث أن أصل الإنسان وحضارته نبع أساسي واحد رفدته على مر التاريخ روافد كثيرة ومتنوعة ومتباعدة من حيث الأماكن والمواقع ولكنها أثرت المجرى التطوري المشترك للحضارة البشرية على مر الدهور حتى وصلت إلينا بشكلها الماثل.
    فالحضارة البشرية كتاب فقدت صفحاته الأولى، فالولوج من البوابة النوبية قد يقودنا إلى العثور على كثير من الحقائق التي غابت عن الكثيرين من أرباب الألقاب والأقلام ، وذلك إما عمداً أوجهلاً باستثناء عدد قليل من علمائنا الوطنيين المعاصرين الذين بذلوا جهوداً مقدرة في ابراز حقائق ظلت غائبة عن ميدان الحضارة الانسانية.ولعل الدكتور/أسامة النور قد وضع الحروف فوق النقاط عندما قال: منذ الاستقلال لم يتم طرح الحضارة السودانية والسودان القديم بطريقة حضارية تكشف عن مدى التنوع وتوضح التراكمات الكيفية والكمية بل هيمنت على حقل الدراسات التاريخية والانثرولوجية النزعة المركزية الاوربية (Euorocenterism ) ذات السمت العنصري ولم تنجو اغلب الدراسات عن الحضارات السودانوية من أن تكون هامشاً لاحدى المدرستين :المدرسة المصرية أو المدرسة الكلاسيكية (اليونانية ، الاغريقية ).
    وبين كذلك في معرض انتقاده للدراسات التي تناقش السودانوية باعتبارها نتاج الحضارة المروية، حيث انها من جانب اللغة والبنية الأساسية لا تشمل الصحراء شرق وغرب النيل أو النيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور، والممالك السودانية الأولى ، فقط هي مفضلة من قبل البحاثة الأجانب لأنها تتوافق مع المنظور المصري الذي لا يرى فيها سوى إمتداد شاحب ومتوجس جنوباً ).
    كذلك يقول الأب / فيلو ثاوس فرج كاهن كنيسة الشهيدين: (يرى الكثير من المؤرخين أننا ينبغي أن نعيد كتابة التاريخ وعلى الأخص تاريخ السودان بل تاريخ افريقيا جمعاء وذلك لخلق التوازن بين التاريخ المدون والتاريخ الشفاهي لأن التاريخ الافريقي كتب بلغات أوروبية غير مفهومة ).
    نعم .. فقد أبخس الغربيون إرثنا التاريخي كما شهد لهم العالم إجحافهم المنكر في حق الإنسان الإفريقي ... كتبوا لنا ما أرادوه لنا أن نتعلمه وليس ما ينبغي أن نتعلمه .
    ولا أدل على الاهمال الغربي المتعمد مما أورددته وكالات الأنباء العالمية عام 2000م خبراً مفاده: أن الصدفة وحدها قادت إلى اكتشاف أن أحد تماثيل الفرعون النوبي(تاهاركا) يوجد في فناء متحف ساوثهامبتون في انجلترا مقلوباً على وجهه ويبدو كأنه صخرة يقوم الموظفون بركن دراجاتهم عليها إلى أن اكتشفه أحد المتخصصين بعد أن ظل على وضعه هذا لمدة خمسين عاماً. ولم يعرف بعد كيف وصلت هذه القطعة النادرة إلى هذا المكان . قد تستمر محاولات طمس الحقائق لفترة ما ولكن شعاع الحقيقة لا يُحجب دوماً فهو قابل للظهور مهما طال الزمن أو قصر . فعندما أقول أننا بدراستنا للغة النوبية نستطيع الوصول إلى حقائق مذهلة غائبة في ميدان الدراسات الحضارية أقصد ما أقول، رغم أنه ليس من السهل أن يواكب الباحث التطور اللغوي في جزئياته ولكن هنالك أدلة دامغة تؤكد وتؤيد أقدمية اللغة النوبية وإنتشار مفرداتها في جميع أنحاء العالم القديم 0 يقول الباحث/ محمد رشيد ذوق في كتابه- لغة آدم صفحة 138- وهو يتحدث عن أقدمية الأراضي المقدسة (علمنا أن وادي النوبة الموجود في الجهة المقابلة للبحر الأحمر، يمكننا أن نطلق عليه وادي النبوة ، حيث أن عدداً من أنبياء الله عليهم السلام قد نزلوافيه أوارتحلو إليه، وهناك العديد من الأدلة التاريخية تؤكد ذلك) ويواصل الحديث قائلا أن العلم الحديث أثبت أن حجم الشعاع الشمسي الساقط على هذه المنطقة الممتدة من مكة المكرمة إلى وادي النوبة يساوي 220 ألف سعرة حرارية شمسية في السنتميتر المربع سنوياً0أما باقي العالم فيتدرج من180 ألف إلى 160 ألف ثم أقل فأقل 0هذا دليل علمي حديث على ان هذه المنطقة – مكة المكرمة،المدينةالمنورة ،جدة ، وادي النوبة ،هي المنطقة التي يفترض أنها قد ذاب عنها جليد الكرة الأرضية قبل سواها من المناطق )0وهذا يدل على أن الحياة البشرية بدأت في المناطق المذكورة 0 ولعل انسب ما يثير فينا روح البحث والاستطلاع مقولة عالم الآثار السويسري (شارلس بونيي) عندما أشار بيده إلى جهة الشمال الشرقي من حيث يقف في كرمة (التي يعيش فيها منذ أربعة وأربعين عاماً) وقال: هناك وُضع أول بيت عرفته البشرية في أفريقيا..! وزاد :هنا توجد أقدم حضارة عرفتها البشرية على مرّ التاريخ..!

    الخير محمد حسين ابنعوف

























    الفصل الأول
    مدخل للتاريخ النوبي

















    مدخل للتاريخ النوبي

    أصل كلمة النوبة

    بالرجوع إلى أصل كلمة (نوبة)نستطيع أن نعرف الكثير عن معنى النوبة وعلاقتها بالنبوة. فاصل كلمة نوبة مشتقة من فعل نوب يعني تخليص الشئ من الشوائب مثلا: كأن تقول ( أولقي نوب ) أي أجعل الخيط ناعماً سهلاً للإستعمال وكذلك( جكدكي نوب)أي افرك البامية أو الخضار-عند الطبخ- والكلمة في معناها العام إزالة آثار الخشونة من الشئ سواء كان ذلك بالدلك أو بالفرك0 وهذا تقريباً هو نفس مهمة الانبياء عليهم السلام إذا ما اعتبرنا أن مهمتهم هي تنقية المجتمع من الرذائل .
    ونبي الله إدريس عليه السلام- ثاني الأنبياء بعد آدم عليه السلام- ذكرعنه الدكتور عبد الوهاب النجار مؤلف قصص الأنبياء في كتابه صفحة 348(أنه أول من أنذر قومه بالطوفان ، ورأى أن آفة سماوية تلحق الأرض من الماء والنار ، فخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع فبنى الاهرام والبرابي في صعيد مصر الأعلى ( السودان ) وصور فيها جميع الصناعات والآلات ورسم فيها صفات العلوم حرصاً منه على تخليدها لمن بعده خفية أن يذهب رسمها من العالم ) إنتهى المصدر 0نرجع إلى أصل إسم إدريس بالنوبية ، فالإسم يتكون من مقطعين ( إد –Id ) تعني الأنسان و(إريس iris ) تعني الطيب ، وكلمة (إد ) مرادفة لكلمة ( أدم) التي هي تعني الإنسان بالنوبية أيضا 0 وهنالك حيوان خرافي الأدب النوبي يسمى (إدكال- idkaL ) ومعناه آكل لحوم البشر ، وتوجد مناطق في شمال دنقلا تحمل المقطع الأخير من إسم إدريس مثال لذلك : شلال إريس وقرية إريس الأثرية0 والمدهش أنه لاتخلو عائلة في إريس من إسم إدريس.

    معلوم أن بلاد النوبة قديماً كانت تشمل معظم أراضي السودان الحالية ولعل هذا هو السبب الذي يجعلهم دائماً في مقدمة الذين ينادون بوحدة السودان0 يقول الدكتور ول ديورانت مؤلف كتاب قصة الحضارة – الجزء الثاني صفحة 65 ترجمة زكي نجيب محمود ( ما من أحد يعرف من أين جاؤوا المصريون الأولون ، ويميل بعض العلماء الباحثين إلى الرأي القائل بأنهم مولودون من النوبيين والأحباش ).


    القبائل النوبية

    شجرة المجموعة النوبية كما وضعها رولاند استيفنسون :

    النيليون :-
    1/المحسية , الفدجة
    2 /الكنزية,الدنقلاوية

    الجبليون: -
    (أ)
    1/داير
    2/كدرو
    3/غلفان
    4/الحجيرات

    (ب)
    1/دلنج
    2/كدرو الغربية
    3/كركو
    4/ والي

    -الميدوب
    - برقد
    -حرازة( لغة مندثرة)

    فالقبائل النوبية تنقسم إلى ثلاث مجموعات رئيسة، موزعة على دولتي وادي النيل ( مصر والسودان)
    أولاً / مجموعة جنوب مصر: من مدينة أسوان إلى أبو سمبل جنوباً و يسكنها الكنوز ولغتهم النوبيه أقرب إلى اللغة الدنقلاوية ، تليها فدجة وتمثل المنطقة الواقعة بين أبو سمبل ومدينة حلفا في أقصى شمال السودان 0
    ثانياً / مجموعة شمال السودان : على التوالي من الشمال إلى الجنوب بدءا من مدينة حلفا : الحلفاويون، السكوت (المحس) ، الدناقلة 0
    ثالثاً / مجموعة غرب السودان :وتتكون من مجموعتين رئيستين :-
    1- قبائل الميدوب في شمال دارفور إذ تشارك لغتهم اللغة الدنقلاوية في كثير من المفردات .
    2- مجموعة جبال النوبة في كردفان : يوجد تقارب بين اللغة الدنقلاوية ومجموعات جبال النوبة ،وتتفاوت درجة التقارب من مجموعة لأخرى ، وتجد أهل الدلنج أكثر قرباً للدنقلاوية ، إذ أن بامكان الطرفين فهم ما يقوله الآخر.
    وإذا ما بحثنا عن الرابط اللغوي بين المجموعات المذكورة، نجد مفردات متعددة مشتركة مع بعض التغيرات في النطق ، ونجد اللغة الدنقلاوية رغم موقعها في الوسط ، فإن مفرداتها تتواجد بكثرة في جميع القبائل النوبية تقريباً، حيث نجد مفرداتها في الكنوز وفدجة في المجموعة المصرية ، كما نجد مفرداتها عند مجموعة غرب السودان بشقيها- الميدوب وجبال النوبة، وكذلك تجد لدى جميع مجموعات الشمال المفردات التي تحمل المعاني العاطفية والوجدانية.


    كــوش

    الحضارة النوبية والحضارة الكوشية هي واحدة تقريباً ، فمن هو
    ( كوش) هذا ؟. هو كوش بن حام بن نوح عليه السلام ، نوح عليه السلام هو جده والد أبيه مباشرة ، وهذا بشهادة جميع المؤرخين ، عرباً كانوا أو أعاجم ، فهل يعقل أن ينسب كوش إلى النوبة ويبعد نوح عليه السلام عنها؟. إلى يومنا هذا نجد قبائل النوبة في شمال السودان وفي جبال النوبة يسمون أبناءهم الذكور ب(كوش) والإناث ب(كوشى-koshei) ومن العادات الشائعة عند النوبيين ، ولاسيما في أوساط غير المتعلمين من كبار السن ، أنهم كلما حدق بهم شر أو خطر ، يرددون (إنشاء الله نكون من ركاب سفينة نوح) . من الذي علمهم بأن الفريق الذي دخل السفينة مع نوح عليه السلام حالفه النجاة ، والذين لم يحالفهم الحظ في الركوب كان مصيرهم الهلاك والموت؟؟0إن أحداث القصص تتواتر كما هي في العادات والتقاليد لكل أمة ، وأبرز دليل على ذلك ، العادات الفرعونية في عبادة النيل ما زالت تمارس في كثير من مناطق السودان ، و نجد كثيراً من الأسر السودانية في الشمال والجنوب والوسط يزورون النيل في مناسبات الزواج والختان والولادة ، وذلك بغرض الشفاء 0 وهكذا تتواتر التقاليد والعادات والمعتقدات في كل أمة0





























    الفصل الثاني
    الساقية النوبية







    الساقية النوبية


    الساقية النوبية
    لا تختلف أسماء الأجزاء كثيرا من منطقة الى أخرى في السودان غير أن هنالك اضافة اللاحقة ( أيك/أوك)، أو (ال ) التعريف على بعض الاسماء النوبية عند المجموعات العربية في السودان 0 واليكم اسماء أجزاء الساقية:-
    1/ أرقدى دول-Argade dool وهو الحلقة الكبيرة ، ومهمتها نقل الحركة الى الحلقة الصغيرة وبذلك تزداد سرعة الصغيرة في الدوران0تتكون الحلقة الكبيرة من عدد من التروس ، الواحد منه يسمى بالنوبية ( سورقدي- (Surgade وتوجد بين هذه التروس خانة فارغة على محيط الحلقة قيل انها تستخدم لوزن تروس الحلقة الكبيرة مع تروس الحلقة الصغيرة عند بداية تشغيل الساقية .ترتكز الحلقة الكبيرة على عمود محور رأسي يسمى (مِشِّي) هذا العمود به فتحة على ارتفاع نصف متر تقريباً من محور ارتكاز الحلقة ، في هذه الفتحة تدخل مؤخرة (التهم-tohom ) ويمتد (التهم) كنصف قطر فوق الحلقة الكبيرة ويمتد ليكوِّ ن مقعد ( الاروتي) خارج محيط الحلقة 0يرتكز عمود ( المشي ) على فتحتين : 1-الفتحة الأعلى : في (ديو) بالعربي : الديو وهو عبارة عن خشبة طويلة تصل بين جانبي الساقية وغالباً ما تكون مقوسة . 2/ الفتحة السفلى في ال(ساب)وهو لوحة مثبتة على الارض.
    2/ أرقدنتود/ت (Argadentod/t )وهو الحلقة الصغيرة التي تُنتقل اليها الحركة من الكبيرة ، ولا تختلف عنها الا في الحجم، نصفها الأسفل في حفرة والاعلى تتصل بتروس الحلقة الكبيرة، يمر بداخلها عمود محور طويل يسمى توريه (Torei ) ويرتكز على مقعد يسمى (ساب) ايضاً بالقرب من قاعدة (المشي) يمتد عمود ال( توريه) أفقياً في اتجاه البيارة (كودى ) الكوديك بالعربي ليدخل في حلقة اخرى كبيرة بدون تروس تسمى(أتِّي) بالعربي:أتَّيك.يرتكز التوريه بعد خروجه من الأتيك على (ساب) آخر مثبت على (أسِّي كاك) بالعربي: الأسي كاك وهو عبارة عن خشبة قوية وطويلة تمتد فوق البيارة وتحملها أرجل الساقية الموجودة على جانبي البيارة في حالة وجود الساقية على النيل.
    3/ أتِّي-Atti /أتيك بالعربي : حلقة كبيرة بدون تروس –كما أسلفنا القول-ذات محيط مسطح عليه سير مزدج طويل من (ال (ألس) الألص بالعربي :حبل متين يصل قاع البيارة0يصل بين زوجي الألص زوج من أعمدة خشبية في طول واحد قدم تقريباً وعلى مسافات متساوية حسب عدد القواديس ( العلب الفخارية التي تنقل الماء من البيارة) ويسمى العمود الواحد (أقلو- Aglo ) يُوضع القادوس على زوج ال(أقلو) ويُربط مع ال (ألص)0
    4/ سبلو- Sablo ، بالعربي: السبلوقة : وهو الحوض الذي يستقبل الماء الوارد من القواديس وموقعه تحت الأتيك موازياً مع الأسي كاك0تصل السبلوقة بال (دلو) الذي يوصل الماء بدوره إلى الجدول ليوزع في الأحواض.
    5/ اسمل –Ismal وهو العمود الذي يُربط على عنق بقرتي الساقية وفي منتصفه حبل السحب الموصل بال(تهم)الذي يجلس عليه السائق(الأروتي)
    6/تهم-Tohom ) : فهوعبارة عن كرسي (سرير صغير منسوج بالألص ) مثبت على المِشِّي(العمود الرأسي للحلقة الكبيرة) ويتحرك التهم ويدور بدوران الحلقة .وهو يقع بالضبط خلف البقر التي تجر الساقية.والاروتي يجلس على هذا التهم وبيده عصا ينبه بهاالبقر .
    7/ألص alass عبارة عن حبل متين مصنوع من نبات الحلفا سمكه أي القطر حوالي عشرة سم، يصنع بغرض حمل القواديس : Baishe` بالنوبية الدنقلاوية وهي العلب الفخارية التي تنقل الماء من الكودى : الكوديك بالعامية السودانية وتعني بيارة الساقية . وعندما يتلف هذا الالص يستفاد منه في كرسي الاروتي إذ أن القديم البالي من الالص يمتاز بنعومة أكثر.

    أسماء أخرى لها علاقة بالساقية
    1/ توقند-Tognad ويسمى:التقند عند العرب في الشمال ، وهو (السَّرابة)
    2/ أنقا- Anga ، الأنقاية بالعربي : وتعني مجموعة الاحواض التي تقع بن جدولين فرعيتين0
    3/ واسو- Waso : الجرافة ، الواسوك بالعربي0
    الهيكل الإداري للساقية النوبية
    يتكون الهيكل الادري من الآتي :-
    1/ سمد ينبر-Samedin berr ومهمته الإشراف العام على مجموعة سواقي ، على رأس كل ساقية سمد-Samed
    2/ سمد-Samed
    وهو مدير الساقية ، ويشرف على مجموعة من العمال المزارعين ، يسمى الواحد : تربال-Torbal
    3/ كديقر-Kedegir
    ويطلق على مساعد التربال وهو يعينه في جمع العلف للحيوانات وفي أمور أخرى، وأحياناً يقوم بعمل الأروتي ( سائق الساقية) وغالباً ما يكون مغترباً عن ذويه ، اذ أنه أتى بغرض التعليم والتدريب0
    4/ ارواتي-Erwatti
    وهو في أدنى درجات الهكل ومهمته : يجلس على التهم-Tohom ويسوق الساقية0

    مناصب إدارية نوبية :
    5/ ساتي-Satti
    منصب ديني بمثابة الشيخ ، وهو ليس اسماً في حد ذاته كما هو سائد الآن . ويقال ساتي فلان ..وهكذا.
    6/ أور - Orrهو الملك ، أو الحاكم.
    7/ سميل-Samil
    وهو جامع الضرائب ، ويسمى الشيخ في الادارة الاهلية .










    الفصل الثالث
    العالم يعيد قراءة التاريخ









    العالم بعيد قراءة التاريخ

    الفراعنة السود أول من حكموا مصر
    كلما تقدمت وتطورت وسائل الكشف الأثري كلما ظهرت الحقائق المذهلة عن عراقة وعبقرية هذا الشعب العظيم – الشعب السوداني متمثلا في الحضارة النوبية0أحببت أن أنقل لكم المصدر الآتي وكما ورد0
    جاء في مقال مترجم للأستاذ /طه يوسف حسن –مقيم في جنيف –سويسرا، تحت عنوان ( فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين ) ، جاء ما يلي:-
    قدمت القناة السويسرية الاولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30/60/2005برنامجا عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان 0وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية، برنامج (Temps Preset ) وقال مقدم البرنامج أريك بومان : أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون ، وأن الحضارة النوبية هي اول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم 0 كما أكد عالم الآثار السويسري المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبيراَ من بقايا الحضارة السودانية 0شارلي بونيه الذي تحدث من مدينة كرمة السودانية ويبدو عليه الفخر والاعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماَوبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة, ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين . تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارةمن خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة بالدفوفة (deffufa) انتهى المصدر0
    بديهي أن اللغة التي كانو يتواصلون بها هي لغة الإنسان الأول. فإذا أردنا حل ألغاز التاريخ والكشف عن غموضه، فما علينا إلا دراسة هذه اللغة (النوبية) بكل جوانبها وفروعها المختلفة المنتشرة في شمال السودان وغربه وجنوب مصر .

    رأي العلم الحديث
    بعض ما جاء في مجلة المجلة ترجمة لما أوردته مجلة National Geographic- مارس/2008 تحت عنوان : الفراعنة السود.
    لم تكن مسألة اللون أو العرق لتشغل البال وقت قيام الغزو التاريخي لأرض مصر على يد ملك النوبة (بيا) الذي يطلق عليه (بعنخي) و (منخبر رع). ففي التاريخ القديم كان فنانو مصر واليونان والرومان يبدون اهتماماً واضحاً بكل تفاصيل الجسد لاسيما تلك التي تميز عرقاً عن الآخر, وكذلك بلون البشرة. ولكن لا يوجد دليل على أن لون البشرة الأسود كان يضع صاحبه في مرتبة أدنى إذ أن مسألة اللون لم تكن ذات أهمية إلا أن هذا تغير منذ احتلال القوات البريطانية قارة أفريقيا في القرن التاسع عشر حين بدأت الدراسات تبدي اهتماماً أكبر بمسألة لون بشرة النوبيين.
    وقد قام المستكشفون بإعلان اكتشاف معابد وأهرامات بديعة التصميم من حطام حضارة قديمة اسمها (كوش). وعمل بعضهم على تدمير تلك الآثار بحثاً عن الكنوز كما فعل الإيطالي جسيبو فرليني الذي نسف قمم بضعة أهرامات نوبية بل إنه دعا الآخرين أن يحذوا حذوه0
    ويبدو تجاهل فترة حكم النوبيين مصر في عدم تعرض المؤرخين لهذه المرحلة المهمة من التاريخ القديم ففي كتاب "عندما حكمت مصر المشرق" الذي قام بتأليفه عدد من علماء المصريات الأوربيين 1942 لم يتم التعرض للأسرة النوبية التي حكمت مصر ولا لمؤسسها (بيا) إلا بثلاث جمل فحسب تخلص إلى أن تأثيرها تلاشى سريعاً.
    وقد تسبب هذا التجاهل في جهل العالم بحقبة مهمة من التاريخ إضافة إلى الجهل بحضارة قارة كاملة ظلت لقرون في دائرة النسيان حتى أن العالم السويسري الشهير تشارلز بونيه يقول إنه تعرض للاتهام بالجنون عندما أعلن أنه سيدرس حضارة النوبة. ولم تتغير تلك النظرة إلا منذ حوالي أقل من خمسين عاماً في إطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة قبيل إنشاء السد العالي وذلك بالاكتشافات المتعاقبة لقطع تنتمي لحضارة النوبة القديمة, ومن هنا بدأ اهتمام المستكشفين بتلك البقعة الثرية.
    نظرة جينية لموضوع الهوية
    ورد في جريدة السوداني الدولية –العدد- 353بتاريخ 1/11/2006 للكاتب قصي مهرور مقالاَ تحت عنوان : نظرة جينية لموضوع الهوية0 فإلى المقال :
    هذه محاولة للنظر لموضوع الهوية السودانية من زاوية مختلفة بعض الشيء، وهو الموضوع الذي استغرق تناوله سنين طويلة بين السودانيين، بتعقيداته وتبعاته.. وهي محاولة، رغم ابتعادها عن العوامل الثقافية، التاريخية والعقيدية واللغوية والأيدلوجية بصورة عامة، إلا أنها لا تنفي تأثير هذه العوامل على مشكل تعريف الهوية في السودان، في مختلف مراحله وتجلياته.. غير أن تعديد زوايا النظر إلى هذه المشكلة يسهم بشكل إيجابي، في زعمنا، في محاولة استجلاء الأمر بصورة أكمل..
    في عددها الشهري لمارس 2006، قدمت مجلة الناشونال جيوغرافيك (National Geographic)، لموضوع الغلاف، مقالا علميا رصينا وزاخرا، كعادة المجلة.. الموضوع يتناول، بصورة عامة، مسقط رأس الجنس البشري المعاصر (Homo Sapiens)، أي الجزء من الأرض الذي ظهر فيه لأول مرة، ومن ثم رحلته على سطح الكوكب، بجميع أصقاعه، ليصيّره آهلا به في قاراته الخمس..
    المقال يرتكز على خلاصة الأبحاث العلمية المعاصرة في مجالي البيولوجيا والأنثروبولوجيا.. وهو يحاول عبر هذه الركيزة تناول الخطوط العامة لرحلة استغرقت عشرات الآلاف من السنين على سطح هذا الكوكب.. نقطة البداية هي أفريقيا، حيث تشير الأبحاث إلى أول ظهور للجنس البشري المعاصر.. يقوم المقال بعدها بتقصي ثلاث مناطق في المساحة الشاسعة لأفريقيا، إحداها هي صحراء الكالاهاري، في جنوب القارة، حيث تعيش لليوم شعوب السان (The San People) الذين استطاعوا، وحتى وقت قريب جدا، أن يحافظوا على نفس الصيغة العامة لمجتمعاتهم وأساليب عيشهم لآلاف السنين (بما في ذلك اللغة التي تعتبر، بخصائصها المتميزة، من أقدم اللغات التي عرفها الجنس البشري على وجه الأرض).. والمنطقة الأخرى هي منطقة شعوب البياكا الأقزام (Biaka Pygmies) في وسط أفريقيا.. أما المنطقة الثالثة فهي حيث توجد بعض القبائل من شرق أفريقيا.. شعوب السان وقبيلتان من قبائل شرق أفريقيا يشتركون في وجود تلك الخصائص المتميزة في اللغة××.. شعوب هذه المناطق الثلاث هم أكبر المرشحين، حسب الأبحاث، لأن تكون أول مجموعة خرجت من أفريقيا منهم..ويشير المقال لأن أول رحلة خارج أفريقيا قامت بها مجموعة بسيطة العدد (بضع مئات تقريبا)، ومن ثم صارت هذه المجموعة البسيطة الأسلاف الشرعيين المشتركين لكافة شعوب الكرة الأرضية اليوم، خارج أفريقيا.. بعد عشرات آلاف السنين من الترحال المتواصل على مدى المعمورة.. ومن أكبر الأسانيد التي تعتمد عليها هذه النظريةالأنثروبيولوجية هي الخريطة الجينية لشعوب العالم اليوم.. حيث تشير الدراسات الجينية إلى أن أكبر قارة اليوم، من حيث التنوع في المعالم الجينية لسكانها من البشر (Genetic Markers) هي أفريقيا، القارة الأم.. أما بقية شعوب العالم، فإن الملامح الرئيسية لمعالمها الجينية المعاصرة (جميعها) تعود إلى نسبة بسيطة من الخصائص الجينية المتوفرة في القارة الأفريقية اليوم! أي أن أفريقيا، في تنوعها الجيني، تفوق جميع قارات العالم.. أكثر من ذلك، فإن المعالم الجينية للشعوب غير الأفريقية لا تعدو كونها جزءا من المعالم الجينية الموجودة في أفريقيا، إذ ليس هناك معلم جيني أساسي في البشر المعاصرين، في جميع أنحاء المعمورة، لا تعود أصوله لأفريقيا.. يقوم المقال بعرض صورة توضيحية لهذا الأمر، تبرز فيها خريطة العالم مع وجود نقاط ملونة فيها ترمز للمعالم الجينية الأساسية في الـ(DNA) البشري.. من توزيع هذه النقاط، يظهر جليا أن التكوين الجيني لكافة شعوب العالم خارج أفريقيا آت من جزء بسيط من التكوين الجيني العام لشعوب أفريقيا..

    (Diverse From the Start - The diversity of genetic markers is greatest in Africa (multicolored dots in map), indicating it was the earliest home of modern humans. Only a handful of people, carrying a few of the markers, walked out of Africa (center) and, over tens of thousands of years, seeded other lands (right). »The genetic makeup of the rest of the world is a subset of what's in Africa,« says Yale geneticist Kenneth Kidd.)

    بعد ذلك تصبح الاختلافات الماثلة أمامنا اليوم في سحنات البشر وعموم ملامحهم حول الأرض عبارة عن خصائص مكتسبة من البيئات المغايرة، تم دخولها تدريجيا في التركيبة الجينية عند الشعوب، ومن ثم توارثها، عبر فترة مديدة من آلاف السنين..
    وبعد هذا التلخيص الملخص، نتأمل قليلا في بعض المفارقات التي تسود عالمنا اليوم.. خصوصا في أرض السودان.. هذه الاكتشافات العلمية تواجه الكثير من اللغط المتوارث حول مفاهيم النقاء والاستعلاء العرقي عند شعوب العالم اليوم.. خصوصا عندما نسوق الأمر إلى نهاياته المنطقية! ومن عجب أن الكثير من أهل السودان اليوم، وهم يعيشون في منطقة مرشحة علميا لأن تكون أصل جميع البشر المعاصرين خارج قارتهم (شرق أفريقيا)، لا ينفكون يحتالون لأنفسهم الحيل الثقافية للتخلص من وصمة عرقية، يرون فيها ما هو أقرب لوصمة العار! في حين أن هذه الوصمة تحمل الجذور الشرعية لكل شعب آخر يسعون للانتماء إليه، وجدانيا وعرقيا، بشتى السبل..

    عجبا لقوم يزدرون أصولهم الأولى، السابقة، ومن ثم يفاخرون بأصول لاحقة! إن صح، جدلا، زعمهم في الانتماء لتلك الأصول اللاحقة.. الأمر برمته يصبح من المضحكات المبكيات.. ويمكننا أن ندير البصر في كافة أرجاء الأرض اليوم، لننظر إلى دعاوي الاستعلاء العرقي المختلفة، أيا كانت، لنجد نفس الصيغة المضحكة المبكية.. خصوصا عندما نسوق الأمر إلى نهاياته المنطقية! (انتهى المصدر).
                  

العنوان الكاتب Date
* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 00:59 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:10 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:12 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:11 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:15 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:13 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:18 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:21 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:23 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:26 AM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:28 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:32 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-22-14, 01:42 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد علي عثمان10-22-14, 02:08 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Tragie Mustafa10-22-14, 04:58 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-22-14, 08:44 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-23-14, 00:39 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-23-14, 01:02 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-24-14, 05:42 PM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:24 PM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:30 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:36 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:43 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 05:44 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 06:11 PM
                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 06:26 PM
                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-27-14, 07:18 PM
                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * خالد حاكم10-27-14, 07:51 PM
                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-27-14, 11:18 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-28-14, 05:34 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-28-14, 05:44 PM
                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 00:30 AM
                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 01:16 AM
                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-31-14, 00:40 AM
                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mannan10-31-14, 01:29 AM
                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-31-14, 04:42 PM
                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 00:52 AM
                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 08:32 PM
                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:08 PM
                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فيصل محمد خليل11-02-14, 06:18 PM
                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:38 PM
                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-03-14, 04:55 PM
                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-04-14, 12:57 PM
                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-05-14, 02:41 AM
                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:24 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:43 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:54 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 02:06 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-12-14, 03:59 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-12-14, 07:05 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:43 AM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:48 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-14-14, 00:42 AM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-01-14, 05:33 PM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-02-14, 02:20 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-02-14, 09:40 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 03:57 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-04-14, 05:12 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-04-14, 08:00 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 07:36 PM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 02:40 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-05-14, 04:32 PM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 10:06 PM
                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-06-14, 05:22 AM
                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 01:57 AM
                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * بريمة محمد12-07-14, 05:27 AM
                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 05:14 PM
                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 06:13 PM
                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:29 PM
                                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:34 PM
                                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-08-14, 08:50 PM
                                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 02:23 AM
                                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 11:44 PM
                                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-10-14, 05:00 PM
                                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 04:19 AM
                                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 11:19 PM
                                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-13-14, 03:58 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * يوسف الحداد12-13-14, 07:56 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-14-14, 04:31 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 06:01 PM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * حسن عبد الرازق ساتى12-19-14, 06:19 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Bashasha12-19-14, 06:47 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:22 PM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de