* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية *

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 10:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2014, 04:42 PM

Mohamed Gadkarim

تاريخ التسجيل: 02-22-2010
مجموع المشاركات: 1112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * (Re: Mannan)

    الرفاق النوبين الأماجد و القراء الكرام، نحى جهدكم فى إبراز أعرق حضارة إنسانية عرفتها الشعوب الأصيلة و الإنسانية جمعاء، لكم جميعا هذه المساهمة القيمة لأستاذنا الشامخ العم محمد إبراهيم صالح.

    المعرفة قوة لا مثيل لها
    ابحث عن المعرفة من المهد الي اللحد
    شعار النوبيون "نحنا حققنا إنجازات عظيمة للبشرية "





    افريقيا ثانى اكبر قارات العالم وهي مهد الانسان والحضارات الانسانية العميقة الجذور.
    افريقيا مجمع اقدم واعرق النواميس والتقاليد والأعراف وتتميز بالتنوع اللغوي والثقافي والفني العريق الهام .

    افريقيا هى ثانى اكبر قارات العالم ، وهى مهد الانسان وام الحضارات الانسانيه العميقه الجذور. وافريقيا هى مجمعُ اقدم واعرق النواميس والتقاليد والاعراف . تتميز افريقيا بالتنوع اللغوى والثقافى والفنى العريق الهام. لقد برهن معظم علماء الآثار والتاريخ واثبتوا بالوسائل العلميه المتطورة المتنوعة المختلفة ، مثل: الوسائل البيلوجيه والتشريحيه والوراثيه والجيلوجيه والمستحاثات .على ان افريقيا هى مهد الجنس البشري وان الانسان نشأ هنالك منذ اكثر من مليوني سنة تقريباً وكما يقول البروفيسور علي عثمان محمد صالح (شعبة الآثار جامعه الخرطوم) منذ بضع سنوات مضت اكتشفت في جزيرة بدين الواقعة جنوب الشلال الثالث في شمال السودان ،عظام بعض الحيوانات_افراس البحر_الفيله .هذا بالاضافه الي جماجم بشريه متحجرة وبعض الأدوات الحجرية التي ارجع تاريخ بعضها الي اكثر من مليون ونصف سنه وأضاف بروفيسور علي عثمان محمد صالح (إن هذا الإكتشاف يبرز لنا دور وادي النيل الأوسط في نشوء وتطور الانسان الأول .كما انه يعتبر جزء يسير من بعض الأدلة والحقائق التي تبرهن بما لا يدع مجال للشك علي ان النوبيين هم اول من تواجد في السودان القديم (كوش/اثيوبيا) حيث بنوا وأشادوا اعظم وأقوي واعرق حضارة إنسانية يشهد لها تاريخ البشرية (الحضارة الكوشية النوبية) كما يعتبر الإكتشاف الحديث جداً للجماجم البشرية المتحجرة (رجلين و طفل) في إثيوبيا شرق افريقيا التي أُرجع تاريخها الي 160 الف سنه قبل الميلاد ،خطوة في غاية الأهميه في تثبيت الوقت والمكان لنشوء إلانسان الحديث .علاوة علي ذلك فان هذا الإكتشاف يرسخ فكرة ان الإنسان الحديث قد إنتشر في اَسيا وأوروبا من افريقيا






    الحضارة النوبية

    الحضارة النوبية العملاقه هي مهد الحضارات الانسانية وعالميا تعرف بأنها من اغني الثروات الآثارية في العالم . الحضارة النوبية هي حضارة ملوك النيل العظام ،ملوك كوش ونبتا ومروي والمماليك النوبية المسيحية ،بناة الأهرام وأصحاب التحنيط الإعجازي الرهيب والتي تتميز بالأصالة والذاتية النوبية
    نوبيا هي مهد الديمقراطية والحرية والنوبيون محبون للسلْم والحرية. لقد مارس أسلافنا القدماء الاول (الكوشيون) الديمقراطية في جميع مرافق ومجالات الحياة منذ العصور الضاربة في القدم حتي اصبحت الديمقراطية دستوراً مشاع في وادي النيل
    نوبيا هي ارض الكرم والسخاء وحسن الضيافة القلبية والنوبيون ودودون محبون للصداقة
    الحضارة النوبية هي القاعدة الاساسيه المنيعة والنبع الثره لأصل الحضارة والثقافة السودانية. فالتطور التاريخي الحديث للسودان وتكوينه القومي وثقافته العميقة الجذور وتقاليده الموروثة الجديرة بالثناء وسلوكياته وأخلاقياته المتفردة وعاداته الحميدة وأنماط وأساليب حياته لم تنشأ من فراغ وإنما نشأت من قاعدة نوبية متحضرة قوية فولازية لا تقهر ابداً
    الحضارة النوبية هي حضارة مستمرة دائمة باستمرارية ودوام إنجازاتها العظيمة واكتشافاتها العملاقة في مختلف مجالات المعرفة :كاللغه،الأدب،الشعر،النثر،المقالات ،القصص القصيرة والطويلة ،الأقوال المأثورة، الحكم ،الفلسفة ،التشريع(سن القوانين) ،علم الفلك، السلوكيات ،الفيزياء، الكيمياء ،الطب ،الرياضيات، الهندسة، التعدين ،التحنيط ،النحت ،التصوير والرسم ،التلوين
    تميزت الحضارة النوبية بالتحول الثقافي من عبادة الآلهة الأرضية الي عبادة الله الواحد الاحد فالدراسات الآثارية والمعمارية للدفوفة الغربية وجبل البركل اثبتت ان التوحيد جزء من علامات الحكم لدي النوبة القدماء وحقا كما قال الاستاذ الفاتح السيد (السودان بلد الإيمان والحضارة) . النوبيون هم اول من وضع أسس وقواعد السلوكيات الاجتماعية والحياة المتحضرة نوبيا هي موطن اول من وضع التقويم السنوي كما انها موطن اول واضعي علم الهندسة وحسابات المثلثات فالدليل علي ذلك واضح في بناء الأهرامات ومعبدي ابوسمبل والكرنك نوبيا هي موطن نشأت الكتابة الأفريقية وتطور أدواتها وابجدياتها فقد كانت اللغة النوبية الكوشية واللغة المروية الكوشية لغتين افريقيتين خالصيتين مكتوبتين وهما اول اللغات التي تطورت بالكتابة
    النوبيون هم اول من وضع أسس الطرق والمواسم الزراعية وطرق الري علي أسس وقواعد تقنية متقدمة ومتطورة للغاية وقد اثبتت ذلك الحفريات والكتابات والرسومات التي وجدت علي جدران المعابد في كرمه والبركل وتماثيل الملوك في ابوسمبل
    كان قدماء الكوشيون النوبيون يزرعون القمح والذره في مساحات شاسعة في كل من دنقلا وارقو في شمال السودان القديم (كوش)ويصدرون كميات ضخمة من هذين المحصولين الي مصر القديمة(مَسِّرْ) فعندما اكتشف الكوشيون النوبيون الأرضي الجديدة (امريكا الحالية) بعد اكتشافهم للمكسيك (800ق م) ،نقلوا اليها زراعة هذين المحصولين
    النوبيون هم اصحاب ومبدعي التحنيط الإعجازي الرهيب الذي فشل العالم الحديث وإنسان اليوم (علي الرقم من التقنية المتقدمة) في معرفة حتي اي من المواد المستخدمة فيه ناهيك عن طريقة وكيفية تركيب تلك المواد
    هندسة الأهرامات وتقنية التحنيط تدلان علي ان النوبيون اهل وادي النيل القدماء قد أحرزوا ووصلوا الي مستويات ومراتب علمية متطورة ومتقدمة للغاية في جميع مجالات المعرفة الانسانية بدون استثناء ،قبل آلاف السنين قبل التاريخ بينما انسان اليوم بكل وسائله وأساليبه التقنية المتطورة وأجهزته المتقدمة المختلفة يقف مذهولا مترددًا مرتبكاً متواضعاً امام هذا التحدي العلمي المعجزة الذي لا مثيل له في العالمين القديم والحديث لقد أوضح الكاتب المصري الاستاذ محمد كامل حته في كتابة(صحائف مطوية) ان الشعب المصري النوبي تكون من هجرات نوبية متوالية من جنوب الوادي (السودان القديم-كوش)منذ آلاف السنين قبل التاريخ . وأضاف( حته ) في كتابة هذا(صحائف مطوية) بان الحضارة المصرية مشتقه من الحضارة الكوشية النوبية جنوب وادي النيل (السودان القديم/كوش) فآلهة قدماء المصريين ونظم وطرق حياتهم ومعيشتهم ثقافتهم العامة نوبية جملة وتتفصيلاً فالاشهاد علي أملاك كل أسرة والميراث وتسجيل المواليد (الاحتفال باسم المولود في حفل ووليمة طعام يدعي اليها الناس ) الختان والإشهاد علي الوفيات وطريقة الدفن والطرق والمواسم الزراعية المختلفة طرق الحصاد تخزين وتسويق المحصولات الزراعية كلها أنماط نشرها الكوشيون النوبيون الاول الذين اكتشفوا مصر منذ آلاف السنين قبل الميلاد (التاريخ) وأطلقوا عليها الاسم النوبي (مَسِّرْ -massir) ومعناه انتِ طيبة اتفق مع الاستاذ )حته( علي كل هذه الحقائق التاريخية علماء الاثار والتاريخ أمثال (John Wilson -Towinbi-plysted) ( John Wilson ). هو صاحب كتاب )حاشية مصر( هذا بالاضافة الي علماء تاريخ ما قبل الأُسرات أمثال Arkel-Wool Duwant ) ( (wool Duwant) هو صاحب كتاب (الحضارة الجزء الثاني) الذي ترجم بواسطة جامعة الدول العربية والذي أكد ما جاء به (حته ) بان الحضارة المصرية مشتقة من الحضارة الكوشية النوبية في السودان القديم (كوش) .لذلك نجد ان العلاقة بين النوبيين في شمال وادي النيل وجنوبه ،علاقة صلدة قوية أزلية لانها علاقة ورابطة دموية لشعب اصله وجذوره واحدة ولكن شاء قدره ان يتجزأ الي جزءين إحدهما يقطن شمال الوادي (مَسِّرْ)والآخر جنوب فى وادي النيل (السودان) النوبيون شمال وجنوب الوادي لغتهم واحدة هي اللغة النوبية وعاداتهم وتقاليدهم وثقافتهم ذات أصول وجذور واحدة وبالإضافة الي ذلك كانت لديهم فيم مضي علاقات تجاريه نشطه فيم بينهم وفي أوقات الشدة والكرب يستنجدون باخوانهم وذويهم الذين انحدروا منهم في جنوب الوادي ومثال ذلك القائد المحارب المشهور في التاريخ (احمس/امس_Amass) الذي ترعرع في كجبي والزومة والكرو والبركل ونوري (مناطق مازالت موجودة وتحمل نفس الاسماء في شمال السودان) حشد(احمس/امس)جيشه النوبي وتولي قيادته واتجه به شمالا الي (مَسِّرْ) لنصرة أهله هنالك واستعادة ملكهم من الغزاة الفاشيين الهكسوس لقد هزم (امسAmass_) وجيشه النوبي جحافل الهكسوس المتوحشين منهيا بذلك أسطورتهم الكاذبة ،الهكسوس الذين لم يغلبهم احد والذين اجتاحت جحافلهم آسيا لا تبقي ولا تذر ، وامتدت الي افريقيا ،شمال وادي النيل حيث تمت هزيمتهم الأبدية علي أيدي القائد الكجبي النوبي الأصل وذلك بنهايات القرن السابع عشر قبل الميلاد .الاسم النوبي الحقيقي للقائد هازم الهكسوس هو (امس_Amass) وليس احمس كما يدعون ويروجون .يتكون الاسم (امس_Amass) من مقطعين الاول (A) بمعني النفس او الروح .والثاني ( Mass)بمعني (طيب/جميل/زكي) وبذلك يكون اسم (امس ) بمعني النفس الزكية او الروح الطيبه ) الحضارة النوبية هي ام الحضارات الانسانية وهي أيضاً اول حضارة سوداء ذات الجذور العميقة الضاربة في أعماق الحياة نفسها يشهد لها تاريخ البشرية نوبيا هي طريق المعرفة بين افريقيا والعالم الخارجي منذ العصور القديمة نوبيا هي اصل مصر القديمة (مَسِّرْ /massir) ومركز التجارة والدبلوماسية العالمية الذي يربط المراكز الثقافية الرئيسية في افريقيا وآسيا وأوروبا خلال العصور القديمة النوبيون اهل السودان القديم (كوش) اول من اكتشف معدن النحاس وطوروا صناعاته وتجارته وتسويقه في العالم القديم .لقد وجدت أفران صهر البرونز في أماكن ومواقع نوبية مشهورة في شمال السودان القديم( كوش) والتي تعتبر الاولي من نوعها في العالم خلال التنقيب والحفريات الاثرية الطويلة المدي التي قام بها عالم الاثار السويسري المعروف جداً في أوروبا البروفيسور (شارلي بونيه) في مصر،وجد ان هنالك حلقة مفقودة في تاريخ الفراعنة وكذلك مرحلة هامة من مراحل الحضارة الفرعونية المفقودة أيضاً مما دفعه وشجعه للذهاب الي شمال السودان لمواصلة البحث والتنقيب عن هذه الحقائق الغائبة المجهولة بعد اربعين عاما من المجهودات المضنية والعمل الشاق الصبور في مدينة كرمة ،تكللت مجهوداته وأبحاثه الحفرية بالنجاح الباهر المنقطع النظير عندما أزاح الثري ونفض الغبار عن تبر الفكر الإنساني ،الا وهو التراث النوبي العريق ذهب الفكر ومعدنه الأصيل باكتشافه لتمثال اول ملوك النوبة الكوشيين الذي اكتشف خلفاؤه مصر فيم بعد وأطلقوا عليها الاسم النوبي (مَسِّرْ_ Massir) ومعناه انت طيبة أعلن بروفيسور بونيه علي الملأ نتائج ثمرات أبحاثه وتنقيبه في شمال السودان وهي كمايلي :
    1/الحضارة النوبية في السودان القديم (كوش) هي اول حضارة إنسانية ظهرت علي وجه الارض في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة اول مملكة في العالم
    2/ الحضارة النوبية في السودان القديم (كوش) هي الحضارة ذات الجذور الضاربة في أعماق نفسها التي يشهد لها تاريخ البشرية وهي أيضاً اول حضارة سوداء في العالم . 3/النوبيون من السودان القديم (كوش) سادوا(مَسِّرْ -massir) قبل وجود اي انسان هنالك ونشروا حضارتهم العملاقه وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم النوبية الأصيلة العميقة الجذور في (مَسِّرْ)خلال اكتشافهم وحكمهم لها الذي امتد حتي فلسطين الحالية
    4/ الحضارة المصرية او مايسمونها بالحضارة الفرعونية هي حضارة نوبية الأصل مستمده من الحضارة النوبية في ارض النوبة في السودان القديم كوش منذ اكثر من 300 الف سنة
    تقع كرمة حاضرة النيل وعاصمة اول مملكة في العالم علي الضفة اليمني لنهر النيل علي بعد حوالي 30 كلم الي الجنوب من الشلال الثالث .تشتهر كرمة بحصونها وقلاعها المنيعة وأسوارها الشاهقة الضخمة التي يبلغ ارتفاعها عشرين مترا والتي تعتبر من اعلي المباني في العالم القديم بأسره في ذلك الزمان والتي تسمي (الدفوفه) في اللغة النوبية .وبالاضافة الي ذلك توجد مباني ادارية ودينية وسكنية وشوارع وطرق معبدة واستحكامات عسكرية . كما توجد أفران النحاس لصهر البرونز التي اشتهرت بها كرمة والتي تعتبر الاولي من نوعها في العالم آنذاك
    كما اشتهرت كرمة أيضاً بأفران ومخابز الخبز والمعجنات ومصانع الفخار المختلفة لقد كانت تقنية الصناعات الفخارية التي ظهرت في كرمة في العصر الحجري القديم في غاية الروعة والتطور حيث اخرج اهل كرمة اجود انواع الفخار والفخار الملون للعالم .ويعتبر هذا دليل وبرهان واضح علي ان النوبيين قد سبقوا العالم في هذا المضمار حيث ظهرت هذه التقنية مؤخراً في العصر الحجري الحديث في بقية أنحاء العالم القديم
    كما تميزت حضارة كرمة الكوشية بصناعة الطوب الأحمر الكرمي المعروف الان واستخدامه في المعمار لأول مرة في العالم القديم مما أدي الي نشأت التخطيط العمراني وتطور المعمار المدني والديني وأدوات البناء هذا بالاضافة الي صناعة الغزل والنسيج وصباغة القماشيات وصناعة المراكب الشراعية الضخمة واستخدام الأقمشة في أشرعة تلك المراكب . إضافة الي صناعة الآلات والأدوات الزراعية المتنوعة المختلفة مع وفرة الانتاج الزراعي (القمح الذره والكروم) في العالم القديم . كما تميزت حضارة كرمة آلكوشية أيضاً ولأول مرة في العالم القديم ببناء مدن خاصة بعمال الصناعات المختلفة كا الصناعات النحاسيه -الفخارية -الطوب الأحمر الكرمي- أفران ومخابر الخبز والمعجنات -الغزل والنسيج والصباغة -المزارعين وألادوات الزراعية وعمال البناء والطرق . هذا النهج الإنساني النبيل السامي الذي كان اول من وضعه وطبقه عمليا الكوشيون في كرمه الكوشية ونبتا ومروي الكوشيتين ، والذي يؤكد بصدق الاهتمام بالطبقة العاملة التي اصبحت للمرة الاولي ومنذ عهد حضارة كرمة الكوشية ،طبقة ذات شأن واعتبار في المجتمع الإنساني ولذلك تعتبر مملكة كرمة هي الدولة المركزية العالمية الافريقية الاولي التي تتحكم في شكل البيئة ودرجات التطور الثقافي والتقني
    تحتوي ########ة كرمه القديمة الشهيرة علي اكثر من عشرين الف مقبرة وعلي الرغم من ان معظم مقابرها قد نهبت في فترات سابقة الا انها مازالت حتي الان تحتوي علي تحف رائعة يمكن ان تملأ مئات المتاحف بالاضافة لإثراء العادات الجنائزية الافريقية
    المملكة الكوشية الثانية :-
    تتمثل هذه المملكة الكوشية النوبية في مملكتين هما :نبتا ومروي
    مملكة نبتا الكوشية النوبية:-
    تأسست هذه المملكة في شمال السودان وكانت عاصمتها (نبتا-Nubta) الواقعة في منطقة جبل البركل (الجبل المقدس) بالقرب من الشلال الرابع .حكمت تلك المملكة السودان القديم (كوش) من القرن التاسع الي القرن الرابع قبل الميلاد تقريبا ومن أشهر ملوكها كاشتا-بعانخي (بيجي) وترهقه(ترهاقه) .لقد حكم ملوك نبتا الاول وادي النيل كله (شماله وجنوبه) كاسلافهم الاول الذين سبق ان اكتشفوا مصر وينوا حضاراتهم العملاقة ونشروا لغتهم وثقافتهم هنالك وأطلقوا عليها الاسم النوبي (مَسِّرْ_ massir )ومعناه انت طيبة الاسم النوبي للملك بعانخي هو (بيجي ) ومعناه (الفارس) بالنوبيه نبتا Nubta))يتكون الاسم من مقطعين المقطع الاول Nub))، ومعناه (ذهب) المقطع الثاني( تا-Ta) ومعناه (ارض) وهكذا يكون الاسم (نبتا - Nubta) معناها (ارض الذهب)
    النوبيون Nubians :-
    هذا الاسم مشتق من كلمة (ذهب Nub_ (ومرتبط بها وهكذا يكون معني كلمة النوبيين هو (اهل سكان ارض الذهب)
    لقد كانت المنطقة النوبية الواسعة الانتشار غنية جداً بمعدن الذهب النفيس المتوفر بكميات ضخمة خاصة في منطقة مملكة نبتا .ونسبة لوفرة الذهب بهذه الكميات الضخمة وأهميته كمعدن نفيس استخدمه النوبيون في تجارتهم وعلاقتهم الاقتصادية والتجارية مع البلدان الأفروآسيوية .كما استخدموه أيضاً في صناعة تماثيل الملوك والملكات والأواني الذهبية المختلفة الأشكال والأحجام
    هذا بالاضافة الي ستخدام هذا المعدن النفيس في صناعة التحف المتنوعة الرائعة الجذابة ذات الأشكال والأحجام المختلفة وكذلك في صناعة مجوهرات الزينة المتنوعة كالعقود والأقراط والاسورة والحجول والخواتم والزمام ابورشمة وجدلات الراس وكفات الايدي وكذلك كشفت عنه الرسومات الملونة على جدران المعابد والحفريات الاثرية لقد شيد عظماء ملوك نبتا الكوشية النوبية النفق الإعجازي الرهيب الذي يخترق جبل البركل ممتداً مئات الأميال تحت سطح الارض بين نبتا عاصمة المملكة الكوشية النوبية ودنقلا ًالعجوز في شمال السودان (كوش) سقف هذا النفق عاليا يسمح لراكب حصان المرور بارتياح داخله .كما ان سقف هذا النفق وجدرانه علي كلا الجانبين وأرضيته تظهر وكأنها واحدة .هذا النفق الرائع لا مثيل ولا شبيه له في العالمين القديم والحديث ولهذا يعتبر احدي المعجزات الكبري للحضارة الكوشية النوبية النبتية. بالاضافة الي ذلك يوجد معبد يؤدي الي ذلك النفق مزينه جدرانه بالرسومات والكتابات الملونه وتتوسطه المسلات الضخمة ذات الرسومات والكتابات الملونة أيضاً .يقبع امام هذا المعبد تمثالان لاسدين تم ترحيلهما الي متحف السودان القومي في الخرطوم . للأسف الشديد هذا المعبد لا وجود له الان فقد اصبح مدفون تحت الرمال وبعض مسلاته مكسره مرمية فوق الرمال .اما النفق العجيب اصبح لا وجود له هو الاخر فالصخور التي انهارت من فوق جبل البركل وتراكمت بكثافة عند مدخله وسدته الي الأبد !!! فقد بني ملوك نبتا الكوشية النوبية مجموعة من الأهرامات التي مازالت تنتشر علي مسافة قريبة من جبل البركل ولكن للأسف بعضها بدأ يتأثر بعوامل التعرية .هذا بالاضافة مجموعة اخري من الأهرامات اكثر عددية من أهرامات البركل في نوري علي الضفة اليسري لنهر النيل في مواجهة مدينة كريمه .للاسف الشديد أيضاً فان أهرامات نوري هي الأخوي قد تعرضت للإهمال الذي يفوق حد الوصف مما أدي الي انهيار الكثير منها انهياراً تام (اصبحت أكوام من الحجارة). ومن المعالم الاثرية العظيمة التي خلفتها مملكة نبتا الكوشية النوبية، مقابر مزينة بالرسومات والكتابات الملونة في الكرو الواقعة علي 30كلم شمال جبل البركل والتي مازالت في حالة جيدة للغاية حتي يومنا هذا .وحديثاً جدا تم اكتشاف معبد آخر في الكرو بالقرب من تلك المقابر المشهورة .ومازالت الحفريات الاثرية جارية علي قدم وساق في مناطق مختلفة من الكرو مبشرة باكتشاف المزيد من المعالم الاثرية الحضارية النوبية لمملكة نبتا الكوشية النوبية يتبع ذلك معبد وبقايا مدينة في مروي الحديثة (صنم ابودوم) . تقع مروي الحديثة علي الضفة الشرقية لنهر النيل علي بعد 11كلم من مدينة كريمة. عندما استولي ملوك نبتا الكوشية النوبية علي حكم (مَسِّرْ) القديم عام 680ق م وحكموا وادي النيل كله شماله وجنوبه ، برهن أولئك الملوك الكوشيون النبتيون العظماء ،قولاً وفعلاً بأنهم حقاً ملوك النيل وأحفاد ملوك النيل العظماء الاُول الذين اكتشفوا(مَسِّرْ) ونشروا حضارتهم العملاقة وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم وسلوكياتهم الكوشية الأصلية ،فلقد حافظوا علي الإرث الثقافي الموروث الحضاري ، فلم يهدموا المعابد والقصور والقلاع ويكسروا التماثيل ويدمروا المعالم الأثرية والمواقع التاريخية الحضارية خلال حكمهم (لمَسِّرْ) في تلك الحقبة وعلي العكس من ذلك فقد قام الملك الكوشي النوبي النبتي ترهقه (ترهاقا) بترميم بعض أعمدة معبد الكرنك وشيد أعمدة جديدة إضافية عند مدخله كتب الدكتور هنري اوبينى اليهودي الكندي الحاصل علي درجة الدكتوراه من جامعة هارفار الامريكية في بوستن في كتابة ( إنقاذ أورشليم 701ق م)، عندما حاصر الملك الآشوري (سنجاريب) أورشليم عاصمة مملكة يهودا بجيوشه القوية وشدد عليها الخناق وغاب قوسين او ادني من تدميرها إستنجد الملك (حذقيال) ملك مملكة يهودا بالملم الكوشي النوبي النبتي ترهاقا لإنقاذ اليهود وأورشليم من الآشوريين .قاد الملك ترهاقا بنفسه الجيش النوبي واتجه به الي أورشليم حيث تم له القضاء علي الجيوش الآشورية القوية وسحقها وإنقاذ اليهود من القتل والإبادة وأورشليم من الدمار (701 ق م)


    لقد تميزت الحضارة الكوشية النوبية النبتية بحدث تاريخي هام للغاية في مجال الاستكشاف الجغرافي المخاطر خارج نطاق القارة الافريقية حيث بخرت السفن الكوشية النوبية النبتية تبحث عما وراء الآفاق ومازالت تلك السفن تجوب أعالي البحار حتي انتهي بها الي خليج المكسيك الحالي وذلك في حدود (800 ق م)
    وصل أولئك الكوشيون النوبيون النبتيون الي خليج المكسيك واستقروا في تلك البقاع ونشروا ثقافاتهم حضاراتهم العملاقة هنالك
    وقد اثبتت الحفريات والكشوفات الاثرية التاريخية الحضارية من الأهرامات ومعالم ومواقع تاريخية حضارته وتماثيل حجرية عملاقة كل هذه الحقائق التاريخية الحضارية . هذا بالإضافة الي انهم أطلقوا الاسم النوبي (مسيكو-Mexico) علي تلك الاراضي التي اكتشفوها اولاً واستقرت مجموعات هائلة منهم فيها ومازالت تعرف بهذا الاسم حتي يومنا هذا والذي معناه ( أنا مشيت حتي تعبت )-(Mexican Professor:victor Garcia )
    بالاضافة الي ذلك فقد اثبتت الحفريات والبحوث الجيولوجية والتاريخية التي قام بها البروفيسور الامريكي (professor :Mathio stearling )في العام 1938/1939 مع فريق مرافق من علماء الآثار والتاريخ والجيلوجية الأمريكيين ،ان الأهرامات والمعالم الاثرية التاريخية الحضارية وكل المواقع الاثرية والتماثيل الحجرية العملاقة التي لم تزل موجودة حتي يومنا هذا كلها لأشخاص سود. وعندما إستخدم بعض العلماء وسائل محكمة ودقيقة جداً ارجعوا تاريخ كل تلك الاثار والتماثيل التي وجدت في خليج المكسيك الي العام (800 ق م بالتحديد) وهذا العام يتطابق مع الوقت الذي حكم مسر ملوك نبتا الكوشية النوبية . وهكذا تحقق ان كل تلك المواقع والمعالم الاثرية التاريخية والتماثيل الحجرية العملاقة التي لم تزل موجودة في المكسيك حتي يومنا هذا ،كلها تشير الي الحضارة الكوشية النوبية ذات الجذور الضاربة في أعماق الحياة نفسها
    National Geographic Magazine August 1939 pp183_218))


    شهادة كريستوفر كولمبس نفسه:-
    لقد كتب كولمبس في مزكراته المدونة يوم الاحد 22 أكتوبر عام 1492م بانه اثناء انتظاره بمنطقة كويزي - قرب كوبا الحالية لإعطائه رسالة من الملكة الاسبانية (إيزابيلا) الي الخان الأعظم هنالك ،ثم استلام رد الخان عليها جاء قوم الملك ومعهم أناس سود معهم حراب وبضائع من الفضة والذهب للمقايضة ، والمنطقة التي حددها كولمبس في مذكراته هي نفس المنطقة التي برهنت الأبحاث ان الكوشيين النوبيين وصلوا اليها اولاً
    Christopher Columbus the journal of Christopher Columbus Clarkson N potten New York 1969 pp41-42
    ومع وضوح اعتراف كولمبس بوصول السود الي امريكا قبل البيض فقد تعمد المؤرخون الأمريكيون الي تجاهل مذكرات كولمبس تلك ولكن حفريات وأبحاث بروفيسور (Mathio stearling) اثبتت بما لا يدع مجال للشك بان السود الكوشيين النوبيين هم اول من اكتشف امريكا
    لقد أثبت البروفيسور الامريكي (ليو واينر -Leo Wiener ) في كتابه(افريقيا واكتشاف امريكا Africa and discovery of America )
    الذي صدر في عام 1920م ان التراث الكوشي النوبي قد وصل مع أهله الي امريكا
    منذ الزمان السحيق .واضاف فى نفس الكتاب ان الكوشيين النوبيين قد اكتشفوا امريكا وقدموا اليها في عصور سابقة لميلاد المسيح عليه السلام وأقاموا بها وانشأوا فيها حضارة باذخة تاركين بصماتهم واضحة علي تراثها اللغوي والثقافي كما تبدي جليا في ثقافة الهنود الحمر (Native American)اصحاب البلد الأصليين
    ويظهر ذلك جليا في قبيلة (Nubaho) وهي اكبر وأقوي القبائل الهندية الحمراء المعروفة جدا في تاريخ امريكا .قبيلة (Nubaho)تتكلم اللغة النوبية القديمة الان هذا بالاضافة الي ان عاداتهم وتقاليدهم وسلوكياتهم نوبية صرفة وكذلك فنونهم ومصنوعاتهم اليدوية مشابهة تماماً للفنون اليدوية النوبية مثال ذلك المصنوعات اليدوية السعفية المتنوعة الملونة ذات الأشكال والأحجام المختلفة والمصنوعات الفخارية الملونه المتنوعه المخالفه الاشكال والاحجام هذا بالاضافة الي العقود والأقراط والأساور والحجول الصدفية والخرزية
    كما تقوم قبيلة (Nubaho)هذه بزراعة القمح والذرة بكميات هائلة وكذلك أشجار النخيل ويعيشون الان في (Arizona New Mexico )محافظين بشدة وإصرار علي لغتهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم العريقة وارثهم وموروثهم الحضاري النوبي
    كما قام الكوشيون النوبيون بنقل زراعة القمح والذرة الي الاراضي الجديدة (امريكا) عندما اكتشفوها ،وتوجد الان في ولاية (إلينوي.illinios ) الامريكيةمدينتان احداهما تسمى (دنقلا)والاخرى(ارقو) تيمناً بمدينتى دنقلا وارقو في السودان القديم (كوش) واللتان اشتهرتا بزراعة القمح والذرة في مساحات شاسعة وتصدير كميات هائلة من هذين المحصولين الي (مَسِّرْ- massir )القديمة اما بروفيسور (professor Ivan van sertima) فقد أكد في كتابه they came before Columbus the African presence in ancient America الصادر في العام 1977م ، علي كل الحقائق التاريخية الحضارية التي ذكرها بروفيسور Leo Wiener professor في كتابه(Africa and the discovery of America ) ومؤكدا بشدة تأثيرات اللغة الهيروغلوفية في لغات الهنود الحمر وكذلك وجود الكثير جدا من العادات والطقوس الكوشية النوبية سائدة في ثقافتهم . كما أشار (professor sertima ) الي عام 688ق م وهذا هو العام الذي حكم فيه الملك ترهقه-ترهاقا وادي النيل كله شماله وجنوبيه وأسس الحدائق الفرعونية بمدينة ممفيس بالاضافة الي انه حارب الآشوريين وطردهم من أورشليم (بيت المقدس) مملكة مروي الكوشية النوبية:- تقع هذه المملكة الجديرة بالدراسة والاهتمام في جنوب الشلال الخامس وعاصمتها مروي وقد حكمت البلاد من القرن الرابع قبل الميلاد الي القرن الرابع الميلادي .وتتميزت بانها المملكة السوداء التي اثرت في ثقافات كل المناطق والأقاليم الافريقية عبر التاريخ . وقد اثبتت الحفريات الاثرية الحضارية من أهرامات ومعالم ومواقع تاريخية حضارية غنية بالكنوز الاثرية
    الاذدهار الفكري العظيم الذي ساد هذه المملكة ممادفع العالم الشهير(بازل ديفدسن) بوصفها بالحضارة الأعظم التي خلفها العالم القديم . لقد تميزت الحضارة المروية الكوشية النوبية بحدث هام في مجال الاكتشافات والصناعات في العالم القديم بأسره ذلك الحدث الفريد من نوعه هو اكتشاف خام الحديد الذي وجدت افرانه وخبثه في المدينة الملكية لقد كان المرويون الكوشيون اول من قام تصنيع الحديد وبرعوا في ذلك كما قاموا بتسويق الحديد ومصنعاته عالمياً ولذلك كانت لديهم اتفاقيات تجارية متبادلة خاصة مع البلدان الأفروآسيوية لدرجة ان بعض المؤرخين أطلقوا علي مروي بيرمنجهام افريقيا القديمة هذا بالاضافة الي ان مروي اخرجت للعالم حضارة ترتبط كثيراً بجذورها الافريقية كما اخترعوا كتابة جديدة هي الكتابة المروية التي لم يتمكن الاعلماء حتي الان من فك طلاسمها كما ان المرويين قد عمروا مناطق أواسط السودان الحالي خاصة منطقة البطانة الواقعة بين نهر النيل والنيل الأزرق والعطبراوي مما جعلها تعرف عند الكثير من المؤرخين باسم (جزيرة مروي) كما قام المرويون بحفر الآبار الارتوازية واستخداموا المضخات لضخ المياه الجوفية علي الرغم من نهر النيل العظيم الذي يجري في أراضيهم ومن المعالم الاثرية الهامة التي خلفتها المملكة المرورية ثلاث مجموعات من الأهرامات دفن فيها ملوك وأمراء ونبلاء مروي من القرن الرابع قبل الميلاد الي القرن الرابع الميلادي .وكذلك مدينة تحتوي علي بقايا القصور والحمامات والمعابد في العاصمة مروي بالاضافة الي معابد اخري خارج أسوار مدينة مروي العاصمة وكذلك بعض المراكز الدينية الموجودة في النقعة والمصورات الصفراء والتي تحتوي علي العديد من المعابد التي لاتزال محفوظة بصورة جيدة حتي الان كما توجد بقايا قصور ومدينة و########ة في ود بانقا وأخرى في كدارمة في منطقة الشلال الثالث وايضاً أكوام نفايات صهر خام الحديد في العاصمة مروي كما اشتهر المرويون ببناء مدن خاصة لعمال الصناعات الحديدية والآجر الأحمر المروي وبنوا مدنهم وقراهم وبيوتهم الريفية بذلك الأجر المروي كما كانوا اول من بني معبد الشمس وكتبوا وغنوا باللغة المروية من اكثر الملكات شهرة وقوة في تاريخ المملكة المروية الكوشية علي الإطلاق الملكة (شيبا-Sheba ) التي كانت وقومها يعبدون الشمس كن دون الله الواحد الاحد ولهذا كان اول معابد الشمس في موقع كبوشية والبجراوية الحاليتين وتجدر الإشارة هنا الي ان كل من سبا اليمنية واكسوم الابيسينية كانتا ولايتان تابعتين للمملكة المروية الكوشية ايام جبروتها وقوتها ونفوذها واذدهارها وخاصة في عهد الملكة( شيبا-Sheba ) وتجدر الإشارة الي ان هنالك قرية تقع علي بعد 9كلم شمال جبل البركل تسمي شيبا يقال انها القرية التي ولدت فيها شيبا التي اصبحت فيما بعد من أشهر ملكات المملكة المروية الكوشية والتي مازالت تعرف بهذا الاسم شيبا حتي يومنا هذا كما ان هنالك قرية اخري توجد شمال قرية )شيبا -Sheba (تسمي )عَسوُمْ (يقال انها سميت بذلك تيمناً ب (أكسوم) الابيسينية التي كانت احدي ولايات مملكة مروي الكوشية إبان عهد الملكة (شيبا _Sheba)التي أيضاً نصبت ابنها من سيدنا سليمان عليه السلام أميرا عليها وقد تحور الاسم فيما بعد الي عَسوُمْ تميز عهد الملكة (شيبا _Sheba) بالديمقراطية الحقة في جميع مجالات ومرافق الحياة وكما يؤكد هذه الحقيقة هو مجرد استلامها رسالة سيدنا سليمان عليه السلام استدعت في الحال مجلسها الأعلي للتشاور واتخاذ القرار وقد قرر مجلسها الأعلي الحرب علي الرغم من معرفتهم التامة بقوة سيدنا سليمان عليه السلام الذي لا يقهر ابدا وبسلطانه وسطوته العليا التي لا توصف. تلك الجرأة والشجاعة التي لا نظير لها تدل علي ان شعب الملكة شيبا هم حقاً ملوك النيل وأحفاد ملوك النيل العظماء الاُول الذين أشادوا الحضارة الكوشية العملاقة ذات الجذور العميقة الضاربة في أعماق الحياة نفسها بالاضافة الي ذلك كان الشعب المروي الكوشي النوبي يتمتع بثقته بالنفس وقوة الإرادة والقوة القتالية الموروثة عن آبائهم وجدادهم ملوك النيل العظام كما اكتسبوا الخبرات القوية الصلدة من خلال الحروب الدامية وحروب العصابات والصراعات القتالية المتواصلة والمعارك الشرسة التي سبق ان خاضوها لكن الملكة (شيبا-Sheba ) القوية والسياسية المحنكةالمتمرسة والخبيرة بالناس والحياة كان لها راي آخر تصرفت بمقتضاه بحكمة وكياسة وسياسة واضحه صريحة لتجنب نفسها وقومها مواجهة سيدنا سليمان عليه السلام وفي نفس الوقت تحافظ علي كرامتها وعزتها وقومها واحترام ذاتها وقومها
    لقد تزوجا سيدنا سليمان والملكة (شيبا ) وأنجبا ولداً الذي بمجرد ان اشتد ساعده وقوي عوده نصبته أمه الملكة( شيبا )أميراً علي ولاية أكسوم لذلك عندما تولي الإمبراطور هيلاسيلاسي الاول السلطة في اثيوبيا الحالية أشيع بانه حفيد الملكة( شيبا )مما ساعد في تقوية نفوذه من الناحيتين السياسية والمدنية الحضارية
    نتيجة الاضمحلال المتزايد في مروي منذ القرن الرابع الميلادي فقد تعرضت العاصمة مروي والمنطقة للدمار من جراء الحملات والغزوات الخارجية المتعاقبة خاصة حملات الملك الاكسومي(عيزانا) مما أدي الي انتزاع حضارة اثيوبيا من كوش (اثيوبيا) الحقيقية تاريخيا وحضاريا وانتقالها الي اثيوبيا الحالية التي استحوذت علي الاسم الحضاري والزعامة الدينية المسيحية لمروي الكوشية
    علي أنقاض مملكة مروي كما قال يوحنا الافسوس احد علماء الشام التبشيريين في القرن السادس الميلادي قامت ثلاث ممالك نوبية (500-1550م)
    مملكة النوبات :-
    في الشمال وعاصمتها( فرس) وتمتد حدودها من الشلال الاول (أسوان) وحتي الشلال الثالث (ابو فاطمة /كرمة) مملكة المقرة:- عاصمتها(دنقلا العجوز) وتمتد حدودها من( ابو فاطمة /كرمة) الي الايواب بالقرب من كبوشية الحالية التي وظلت مملكة المقرة مسيحية حتي بداية القرن الرابع عشر الميلادي مملكة علوة:- عاصمتها (سوبا )بالقرب من الخرطوم الحالية وتمتد حدودها من الايواب الي جنوب سنار الحالية وبقيت هذه المملكة مسيحية حتي بداية القرن السادس عشر الميلادي
    اهم المعالم الاثرية الثقافية الحضارية التي تركتها فترة الممالك النوبية المسيحية:-
    1/بعض الوحات الحائطية النادرة الوجود التي تم إنقاذها عندما غمرت مياه السد العالي فرس والتي بعضها تزين صالات متحف السودان القومي الان وبعضها الاخر تزين صالات متحف وراسوا بولاندا الان
    2/مجموعة من الاديرة والكنائس والمنازل والمقابر في دنقلا العجوز ومثلها في سوبا عاصمة مملكة علوة
    3/دير و########ة أمة في دير الغزالى (واحة في الصحراء) بالقرب من مروي الحديثة وحديثا جدا تم اكتشاف بقايا كنيسة في واحة الغزالى أيضاً
    بعد سقوط المملكة المروية الكوشية النوبية وقيام الممالك النوبية المسيحية التي حكمت معظم ماهو معروف الان بالسودان في العصر الوسيط (500-1550م) فقد أدت السيطرة النوبية الكاملة لتلك البقعة الجغرافية الكبيرة التي إمتدت من أسوان شمالاً وحتي الحدود الجنوبية لمنطقة الجزيرة الحالية وأجزاء كبيرة من مديريات كسلا وكردفان ودارفور الي إنتشار اللغة النوبية التي كانت اللغة الرسمية كما إنها كانت لغة مكتوبة فقد أدت هذه السيطرة السياسية للممالك النوبية المسيحية الي إنتشار ثقافتها انتشاراً واسعاً فقد ظهرت حقائق التاريخ السياسي والحضاري لتلك الممالك النوبية بجلاء بعد ظهور نتائج الحملة العالمية لإنقاذ آثار النوبة في مصر والسودان علي اثر القرار الذي اتخذ لبناء السد العالي الذي كان سيغمر جذءاً كبيراً من منطقة النوبة وقد أعلنت هذه الحملة العالمية يوم 8/مارس1960م وإستمرت حتي عام 1969م وقد تزامن هذا الاهتمام بالآثار السودانية مع اهتمام متجدد في كتابات مؤرخي العصر الكلاسيكي والعصر الوسيط الذين أرخوا لبلاد النوبة والجغرافيين العرب الذين زاروا بلاد النوبة وكتبوا عنها او الذين لم يزوروا بلاد النوبة ولكنهم ضمنوا كتاباتهم ما نقلوهوا عن الاخرين (مونري دي فيارد 1938م- مصطفي سعد 1972 م- الاب فنتينى 1975م –يوسف فضل حسن 1976م
    مقتطفات من نوبية الحضارة والثقافة –بروفيسور علي عثمان محمد صالح الاثار جامعة الخرطوم :-
    ومن اهم البراهين الدالة علي نوبية الحضارة والثقافة السودانية ما تتضمنه الممارسات الحالية والسلوك الحالي للإنسان السوداني من عادات وتقاليد هي ممارسات نوبية خالصة ومعروفة من العصر الوسيط او العصور النوبية التي سبقت العصر الوسيط
    وتبدو نوبية الكثير من الممارسات الحالية في المجتمع السوداني عندما يحلل الباحثون عناصر الحضارة النوبية وخاصة في الجوانب المادية والاقتصادية والشعبية حيث يظهر جليا استمرارية هذه الممارسات حتي الان ليس في المجتمع النوبي الحالي فقط ولكن في معظم المجتمعات السودانية التي يفصلها عن المجتمع النوبي الحالي فقط ولكن في معظم المجتمعات السودانية التي يفصلها عن المجتمع النوبي فارق اللغة والبيئة الجغرافية وفارق الأصول البشرية كما ان اللغة العربية السودانية تحوي الكثير جدا من المفردات النوبية والتعبيرات النوبية التي دخلتها كمكون رئيسي لها كذلك فان اسماء الكثير من الأماكن الجغرافية والمعالم الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية مازالت نوبية صرفة خاصة في المنطقة الجغرافية الكبيرة التي حكمتها الممالك النوبية في العصر الوسيط (مقتطفات من نوبية الحضارة والثقافة السودانية بروفيسور علي عثمان محمد صالح -اثار جامعة الخرطوم ) نحن النوبيون نتشرف ونفتخر بأننا احفاد ملوك العظام الذين أشادوا اول حضارة إنسانية وأول حضارة سوداء في العالم يشهد لها تاريخ البشريةنتشرف نحن النوبيون بأننا أفارقة سود نتميز بالسمة الافريقية في بشرتنا وإسمنا العرقي
    نحن النوبيون نفتخر ونعتز بأننا سود البشرة ونحمل طابع الثقافة الافريقية
    بناة الأهرام في العصور السالفة يشدون من عزمنا عندما تواجهنا تحديات الحياة الكبري
    محمد ابراهيم صالح
    عمر المبارك المهدي
                  

العنوان الكاتب Date
* النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 00:59 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:10 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:12 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:11 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:15 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد على طه الملك10-22-14, 01:13 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:18 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:21 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:23 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:26 AM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:28 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-22-14, 01:32 AM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-22-14, 01:42 AM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * محمد علي عثمان10-22-14, 02:08 AM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Tragie Mustafa10-22-14, 04:58 AM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-22-14, 08:44 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-23-14, 00:39 AM
        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-23-14, 01:02 AM
          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-24-14, 05:42 PM
            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:24 PM
              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:30 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:36 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 05:43 PM
                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 05:44 PM
                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-27-14, 06:11 PM
                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-27-14, 06:26 PM
                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-27-14, 07:18 PM
                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * خالد حاكم10-27-14, 07:51 PM
                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-27-14, 11:18 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * نادر الفضلى10-28-14, 05:34 PM
                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان10-28-14, 05:44 PM
                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 00:30 AM
                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-29-14, 01:16 AM
                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه10-31-14, 00:40 AM
                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mannan10-31-14, 01:29 AM
                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim10-31-14, 04:42 PM
                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 00:52 AM
                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-01-14, 08:32 PM
                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:08 PM
                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فيصل محمد خليل11-02-14, 06:18 PM
                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-02-14, 06:38 PM
                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-03-14, 04:55 PM
                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-04-14, 12:57 PM
                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-05-14, 02:41 AM
                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:24 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:43 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 00:54 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-11-14, 02:06 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * صابر عابدين11-12-14, 03:59 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان11-12-14, 07:05 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:43 AM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim11-13-14, 01:48 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه11-14-14, 00:42 AM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-01-14, 05:33 PM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-02-14, 02:20 PM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-02-14, 09:40 PM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 03:57 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * ابو جهينة12-04-14, 05:12 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-04-14, 08:00 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-04-14, 07:36 PM
                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 02:40 AM
                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-05-14, 04:32 PM
                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-05-14, 10:06 PM
                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-06-14, 05:22 AM
                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 01:57 AM
                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * بريمة محمد12-07-14, 05:27 AM
                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 05:14 PM
                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-07-14, 06:13 PM
                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:29 PM
                                                                                  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * علي عبدالوهاب عثمان12-08-14, 03:34 PM
                                                                                    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-08-14, 08:50 PM
                                                                                      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 02:23 AM
                                                                                        Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-09-14, 11:44 PM
                                                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-10-14, 05:00 PM
                                                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 04:19 AM
                                                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-11-14, 11:19 PM
                                                                                                Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-13-14, 03:58 AM
                                                          Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * يوسف الحداد12-13-14, 07:56 AM
                                                            Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Mohamed Gadkarim12-14-14, 04:31 AM
                                                              Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 06:01 PM
  Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * حسن عبد الرازق ساتى12-19-14, 06:19 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * Bashasha12-19-14, 06:47 PM
    Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:22 PM
      Re: * النوبيين فى مهرجان سنسناتى للثقافات الإفريقية و الأسيوية * فقيرى جاويش طه12-19-14, 10:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de