الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 06:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2014, 07:41 PM

الهادي ابوبكر
<aالهادي ابوبكر
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 1055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش (Re: محمد المسلمي)

    لكل واحد كامل الحق أن يشخص هذه الظاهرة الاجتماعية الغريبة، وبالمناسبة وجه الغرابة هنا لا من الفعل، لأني في مداخلات سابقة لم انكر ان هذا الفعل غير منافي وغير موجود في مجتمعنا، ولكن عنونت عنواني بعبارة - بالمجاهرة - وهي الأسواء من الفعل ، شرعيا، وعزوت الظاهرة بتبجح هؤلاء بالظهور عنوة أمام الكاميرا دون حياء أو خجل لما وصلنا إليه من تردي اخلاقي وجمود عقدي ، وطالبت بإنهاء هذا المشروع المسمى المشروع الحضاري بعد أن كان اسمه المشروع الاسلامي - ولعل تعديل اسمه - فيه دلالة واضحة لفشل هذا المشروع من اساسه، فالبعر يدل على البعير، وإن كان صاحب المشروع عدل عن تسميته من [اسلامي] الى [حضاري]، فمن الطبيعي أن أطالب بتغيير هذا النظام وكنسه ، من حياتنا ، لأن 25 سنة كافية لاثبات فشل هذا النظام السياسي والاقتصادي وغيرها، وإن عددناها لاحتجنا لمساحات اكبر وأكبر وربما لن تنتهي .. وأخرها ما وصلنا إليه من هذا التردي الاخلاقي، وبمجرد ذكر النظام، ماج الناس وهاجوا، رغم أن السيدة فاطمة الصادق من قبل دبجت مقالا عنونته بأن - في كل بيت سوداني سكير ومسطول وما الى أخر العنوان، ولم نرى من مساندي النظام ما رأيته اليوم من دفاعات عن الفضيلة والاخلاق، السبب لأن المقال لم يتعرض للنظام، والسبب الاخر وهذا ما استشفيته من هذا البوست، هو إن عاداتنا وتقاليدنا كلها، تؤدي الى ذلك .
    على كل أنا ما زلت عند رأي أن التردي الاقتصادي والذي سببه سياسات النظام الفاشلة لها دور كبير في زيادة وانتشار مثل هذه الظواهر، وغيرها الكثير الذي لم يصلنا بعد، كما قال دكتور البوني من قبل، وعلى فكرة احقاقا للحق، كان رأي البوني إن هذه الظاهرة موجودة منذ ايام الاتراك ومرت بمراحل كثيرة حتى وصل الى صفوف والرخصة الصحية وربما بيوت خاصة للمثليين ولكن عدم وجود الميديا او وسائل التواصل الحديثة أدت لعدم ظهورها وانتشارها للعلن.
    ولكن هذا لم يكن الرأي الوحيد حول ظاهرة فتاة الاغتصاب الشهيرة مع الصبية وغيرها من حفر الدخان وما الى ذلك.
    المقال طويل يمكن الاطلاع عليه في هذا الرابط ...
    http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-19-50-58/53-2008-12-10-11-56-25/63844-2014-02-01-07-43-59http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-19-50-58/53-200...-2014-02-01-07-43-59

    الا ان دكتور عمر بادي كان رأيه مخالفا لرأي دكتور البوني إذ قال: ( كنت في هذه المقالة أود أن أتطرق إلى ما وعدت به القراء الكرام في مقالتي السابقة بخصوص التجاوزات المالية و ما عرف بالتجنيب بشيء من التفصيل خاصة في قطاع الكهرباء الذي يخصني كثيرا , لكن على ضؤ فيديو فتاة الواتساب الإباحي الشهير و فيديو الفتى الشاذ على حفرة الدخان فقد تأكد لي أن مجتمعنا السوداني في خطر من التحولات السالبة الكبيرة التي تمر به و أنه لا بد من دق ناقوس الخطر و دعوة الإخوة الكتاب و المسؤولين و منظمات المجتمع المدني لدراسة هذا الوباء الذي تفشى و إيجاد الحلول الناجعة و العمل بها).
    لعل من الواضح ان هناك دفن للرؤس في الرمال الى ما وصلنا اليه من تردي اخلاقي مريع، ورغم إن الدكتور ترك الموضوع الاساسي الذي كان قد وعد به القراء وهو ظاهرة التجاوزات المالية والتجنيب ، كارثة في حد زاتها إذا ما قسناه بالشعارات التي مازال بعض المتنطعين يدافع عنها بشراسة ، فإذا كان موضوع ظاهرة التجنيب المالي والتجاوزات في حد ذاته شغل الرأي العام لفترة من الزمن الى ان اوقف بأمر مباشر من الدولة، فما بالنا ننتظر الوباء الى ان يدق ابواب البيوت.
    ولم يتوقف الدكتور بادي عند هذا الحد بل وصل الى نقطة خلافنا الاخلاقية وهي محور هذا البوست، وقال: (كلنا نعلم بأمراض مجتمعنا الناتجة عن الفقر المدقع الذي أودى بالناس إلى العجز عن تلبية أساسيات الحياة و الإكتفاء بوجبة واحدة في اليوم , بعد أن إنهارت الطبقة الوسطى و إزداد الفقراء فقرا و بقي القليلون من أهل الحظوة يزدادون غنى على غناهم , و لم تعد الإختلاسات و السرقات عيبا بل ( شطارة ) فظهر رأسماليون لم يكونوا شيئا مذكورا في سابق عهدهم , و انهارت مؤسسات كثيرة كانت عونا للسودان في إنتاجه و تطوره و أدى ذلك إلى تفشي البطالة.).
    إذن أنا لم اكن بدع في طرحي لظاهرة الواتس أب الجديدة، ولكن يبدو أن الحقيقة مرة ، ولا يستطيع تابعي النظام تحملها ويحاولون تجميل وجهه بكل مساحيق الأرض لاظهاره بمظهر غير مظهره الحقيقي.
    كل هذه الهوائل ولم نصل بعد مع الدكتور بادي الى بيت القصيد، وماذا قال فيه: (لقد كتبت في مقالتي السابقة عن المستجدات السالبة في الحياة المجتمعية في السودان و التي تمثلت في إختطاف الأطفال و إختفاء و ( طفش ) الكبار و إزدياد حوادث الإغتصابات و إستفحال تعاطي المخدرات و إزدياد معدل الإصابة بالإيدز و تفشي البطالة و إنتشار عصابات النهب و سرقة المقتنيات الشخصية مع التاثير الواضح بثقافة أفلام الآكشن الأمريكية و مقاطع الفيديوهات الإباحية . هكذا هو الوضع المجتمعي الراهن , فكيف يتم تجاوزه ؟
    من المؤكد أن التدهور الإقتصادي المستفحل في السودان قد طغى بجحافله على كل معاقل الأخلاق و القيم و المثل الرفيعة فأصابها بالتضعضع ولم ينج إلا من أنشأوا بنيانهم على قواعد عميقة و ( مسلحة ) , و صار حال هؤلاء المتمسكين بها كحال الممسكين بالجمر ! يقول الشاعر أحمد شوقي :
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا).
    بقية المقال في هذا الرابط:
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-134854.htmhttp://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-134854.htm
    اعتقد إنه ما من مجال لأخرج النظام عن دائرة الاتهام للفشل الذي عايشناه خلال الـ25 سنة وما زلنا نسير على نفس الطريق ، والله أعلم متى سنبلغ نهايته.
    للأمانة العلمية لم يكن الدكتور البوني والدكتور عمر بادي الوحيدين الذين شرّحوا العلاقة التي تربط التردي الاقتصادي والاخلاقي فبالبحث وجدت ان ظاهرة تاريخية حدثت واعطت نفس النتائج التي وصل دكتور بادي في مقاله، ورغم تحفظي للموضوع كونه عن أحد اأمة الشيعة، إلا أن النص تاريخي ولا علاقة له بالعقيدة، مما قد يقدح فيه، فالبحث والدراسة كثيرا ما استشهد فيها الباحث او الكاتب بكثير من علماء مخالفين لنا في العقيدة، وذلك حتى لا يجد أحد طريقه لإنكار النص ، وعموما ما يهمني هنا هو العلاقة بين التردي الاقتصادي بالتردي الاخلاقي ...

    Quote: رابعا ـ تردي الحالة الاقتصادية والاجتماعية :

    كان من افرازات الاستئثار بالاموال العامة وكثرة الحروب الداخلية واضطراب السلطة وضعفها وسوء إدارتها أن تركّزت الثروات بيد قلّة من أبناء الاُسرة الحاكمة والمحيطين بها ، فتفشّى التفاوت الطبقي بين أبناء الاُمّة تبعا للولاء والقرب والبعد من البلاط وحاشيته ، فهناك قلّة متخمة تستأثر برأس المال والثراء الفاحش وتبدّده في حياة البذخ والترف لاشباع شهواتهم وملاذّهم ، وغالبية مسحوقة تعيش حياة البؤس والفقر والحرمان ، وتنهكها النزاعات والحروب ، وتئن تحت وطأة البطالة وغلاء الاسعار وفتك الأوبئة ومختلف الامراض ، مما ترك آثارا وخيمة على بنية المجتمع وسلوك أفراده.

    فذكر المؤرخون في حوادث سنة ٢٢٨ هـ أنه غلا السعر على الناس في طريق مكة جداً (٢).

    __________________

    (١) تاريخ اليعقوبي ٢ : ٥٠٤ ، سير أعلام النبلاء / الذهبي ١٢ : ٥٣٥ ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ ١٤١٩ هـ.

    (٢) البداية والنهاية ١٠ : ٣٢٨.
    ٢٥

    وذكروا في حوادث سنة ٢٥١ هـ أنه بلغ سعر الخبز في مكة ثلاثة أواقٍ بدرهم ، واللحم رطل بأربعة دراهم ، وشربة الماء بثلاثة دراهم (١).

    وفي حوادث سنة ٢٥١ و ٢٥٢ هـ نتيجة الحرب التي دارت رحاها بين المعتز والمستعين على كرسي الخلافة ، شمل أهل بغداد الحصار وغلاء الأسعار ، واجتمع على الناس الخوف والجوع (٢).

    قال اليعقوبي في حوادث سنة ٢٥٢ هـ : غلت الأسعار ببغداد وسرّ من رأى حتى كان القفيز بمائة درهم ، ودامت الحروب ، وانقطعت الميرة ، وقلّت الأموال (٣).

    وكان من نتائج الفقر والبطالة أن تفشّت الكثير من المفاسد الاجتماعية ، فكثر الشطّار والعيارين الذين ألجأهم الفقر والعوز الى التجوال في الأسواق للحصول على لقمة العيش ولو عن طريق النهب والسلب والاعتداء ، وقد فشا أمر هؤلاء فشكلوا ظاهرة متميزة في بغداد عند أواخر القرن الثاني الهجري وبداية القرن الثالث.

    كما انتشرت الكثير من مظاهر الانحرف في المجتمع مثل تعاطي القمار ومعاقرة الخمور حيث فتحت حانات عديدة في بغداد وباقي الأمصار ، وكثر المغنون والجواري والغلمان الذين أصبحوا مادة للغزل عند شعراء ذلك العصر ، وتفشت ظاهرة الخنوثة والميوعة والفساد سيما في قصور الخلفاء والامراء والقضاة وسواهم من رجال الدولة.

    __________________

    (١) الكامل في التاريخ ٦ : ١٨١ ، البداية والنهاية ١١ : ١٠.

    (٢) البداية والنهاية ١١ : ٩.

    (٣) تاريخ اليعقوبي ٢ : ٤٩٩.



    وفي موضوع نقاش أخر لما وصلت إليه الأخلاق في العراق من جراء التردي الاقتصادي اجد إن هذا المقتبس مناسب لإثبات وجهة نظري، كون إننا نمر بنفس الحالة العراقية من تردي اقتصادي وفشل سياسي وحروب داخلية ...
    Quote:
    اخي الفاضل صلاح انا اتكلم من الواقع الذي اعيشه هنا في العراق لقد عاشت ملايين الشعب العراقي حالة الحصار لقد كان راتب الشهري للموظف ثلاثة الاف ديناروسعر 30 بيضه اي طبقه ثلاثة الاف دينار وتستطيع القياس اي انتقل غالبية الناس من الحاله المتوسطه الى الحاله الفقيره وافتى علماء الدين بان الصدقة تحل على الموظفين.....وجدت ان الناس انقسموا الى قسمين .. قسم توجه الى التقرب من الله وعادة الناس يتوجهون الى الله عنده الشده وبداو ببيع كل شيء للحصول على الطعام... هذه الفئه باعت كل شي الا الاخلاق..... اما القسم الاخر وهم كثر مع الاسف توجه الى الرشوه والبيع بالسوق السوداء والاختلاس والسرقه واحيانا اكرمكم الله الدعاره والاسوا من كل هذا الايقاع بالاخرين وارسالهم الى الموت او السجن مقابل مبالغ ورواتب تصرف بمختلف التسميات...... انا متاكده بان 90 بالمئه منهم باعوا اخلاقهم نتيجة الضروف الاقتصاديه السيئه جدا التي مر بها هذا الشعب المسكين...... وانشاء الله سيعود العراق والعراقيين الى حالة الرفاه ولن يكون لاحد عذر اذا اخطا والله لن ينسانا وشكرا


    وكما قلت في أول الأمر لكل واحد كامل الحرية في تشريح الحالة التي وصلنا إليها بما يراه ومن منظورة ولا حجر على أحد، وعلى قول أهلنا، العديل راي والعوج راي.

    ودمتم
    الهادي ابوبكر ،،
                  

العنوان الكاتب Date
الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:03 AM
  Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:06 AM
    Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:08 AM
      Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:11 AM
        Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:17 AM
    Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش Elhadi11-24-14, 11:21 AM
      Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:42 AM
        Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:48 AM
      Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش أبو الحسين11-24-14, 11:45 AM
        Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 11:57 AM
          Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-24-14, 12:15 PM
            Re: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 12:38 PM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-24-14, 04:35 PM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-24-14, 04:49 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 08:35 AM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-25-14, 08:46 AM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 09:10 AM
            Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 09:55 AM
              Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 10:25 AM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش Hani Arabi Mohamed11-25-14, 10:32 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عادل ابراهيم احمد11-25-14, 10:59 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 02:49 PM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد عبدالقادر ضرار11-25-14, 11:22 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 12:01 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 02:10 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 02:13 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 02:43 PM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 02:19 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 04:05 PM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 04:45 PM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 05:11 PM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-25-14, 04:58 PM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 05:18 PM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 05:33 PM
            Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 05:39 PM
              Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-25-14, 06:54 PM
                Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-25-14, 11:40 PM
                  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش ABUHUSSEIN11-26-14, 05:40 AM
                    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش Elhadi11-26-14, 06:38 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-26-14, 09:22 AM
                    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 06:52 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-26-14, 09:25 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-26-14, 09:26 AM
                    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش alsngaq11-26-14, 07:24 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 09:28 AM
                        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 10:03 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-26-14, 09:51 AM
                  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-26-14, 09:32 AM
                    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 10:18 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 10:38 AM
                        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 11:22 AM
                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 11:06 AM
                        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 12:04 PM
                          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 12:09 PM
                            Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 12:21 PM
                          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 12:17 PM
                            Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش ود الباوقة11-26-14, 01:50 PM
                              Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش أبو الحسين11-26-14, 02:08 PM
                                Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 04:15 PM
                                  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 04:23 PM
                                    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-26-14, 04:33 PM
                                      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 06:44 PM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-26-14, 10:33 PM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 10:43 AM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-27-14, 10:50 AM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-27-14, 11:01 AM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عبدالكريم الاحمر11-27-14, 11:19 AM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 11:22 AM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد عبدالقادر ضرار11-27-14, 11:11 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عبدالكريم الاحمر11-27-14, 11:24 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-27-14, 11:26 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 11:28 AM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 11:33 AM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 11:57 AM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-27-14, 11:54 AM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 12:01 PM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-27-14, 12:45 PM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عبداللطيف شريف على11-27-14, 02:35 PM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-27-14, 02:52 PM
    Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش عماد حسين11-27-14, 03:06 PM
      Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 04:50 PM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 05:08 PM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش قصي محمد عبدالله11-27-14, 05:25 PM
        Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد المسلمي11-27-14, 05:22 PM
          Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الهادي ابوبكر11-27-14, 07:41 PM
            Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش الصادق اسماعيل12-10-14, 09:09 PM
  Re: الواتساب: الجانب الآخر من قذارات التواصل.. ونشر الفواحش محمد فاروق عبدالله12-10-14, 11:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de