دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 00:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2009, 07:53 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    الأخوة: أشرف مصطفى و هشام الإمام
    أشكركما على هذه المعلومات وجعلها الله في ميزان حسناتكما

    إليكما فقط مقتطفات من كتاب (القرآن بين النسخ والتحريف)
    وصلني ملخص الكتاب ولم يُذكر فيه كاتبه، ولولا أنه مُدعّم بالمصادر
    بشكل تفصيلي لم تجرأتُ على نشره في هذا المقام

    ____________________

    (1)
    يقول صالح الوردانى :"توجد الكثير من الروايات لدى السنة والشيعة تشكك فى القرآن وتتحدث عن زيادته ونقصانه وتثير الشبهات من حوله .... "(1) فما صحة هذا الكلام ؟

    روايات أهل السنة :
    &#9679; عن عمر قال: "إن القتل قد استحر يوم اليمامة بالناس وإنى أخشى أن يستحر(يشتد) القتل بالقرّاء فى المواطن فيذهب كثير من القرآن،.... (2) وتقول د. عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)* تحت عنوان التقويم الإسلامي للهجرة:استُشهد في موقعة اليمامة وحدها خمسمائة (500) أو أكثر من حفَظَة القرآن وكان محفوظاً في الصدور. (3) وتحت عنوان قتل أكثر القُرّاء في واقعة اليمامة، يقول إبن الخطيب:
    " في واقعة اليمامة، مات من المؤمنين خلق كثير، منهم سبعمائة (700) من القُرّاء. فلما رأى عمربن الخطاب (رض) ما وقع بأكثر القراء، خشي على مَن بقي منهم"(4) وعن النبى قال: "رحم الله "فلانا" لقد اذكرنى كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا "(5) وفى رواية أخرى: "يرحمه الله لقد أذكرنى كذا وكذا آية من سورة كذا"(6) ومعلوم قول القرآن:"سنقرئك فلا تنسى" ( الأعلى:6) والحديث السابق رواه أيضا : الإمام أحمد ، والبيهقى فى الكبرى ، وأبو داود، والقاضى عياض فى الشفا ، والزبيدى فى اتحاف السادة المتقين ، والمتقى الهندى فى كنز العمال(7)

    وعن عائشة قالت: "كان فيما أنزل من القرآن :عشر رضعات معلومات يحرمن .ثم نسخن :بخمس معلومات . فتوفى الرسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن" (8) ومعلوم ان القرآن ليس فيه أى شئ عن الرضاعة، فأين ذهبت؟ وروى ابن أبى داود : قالت عائشة:" لقد نزلت آية الرجح ورضعات الكبير عشر وكانت ورقة تحت السرير فى بيتى، فلما أشتكى رسول الله (ص) تشاغلنا بأمره (فدخلت) ربيبه(داجن) لنا فأكلتها،تعنى الشاة .رواه ابن ماجه – حديث رقم 1510 –حديث حسن (9) وقد علق الدكتور سيد القمنى (استاذ الفلسفة الاسلامية بجامعة عين شمس ) على هذه الرواية بقوله : ان النسخ كان لابد من وقوعه فى عهد الرسول (ص ) نفسه بينما السيدة عائشة (رض) تؤكد أن الرسول قد توفى وتلك الآية مما يقرأ فى القرآن (10)

    وعن أبى موسى الأشعرى قال :"إنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها فى الطول والشدة بسورة براءة فأُنسيتها . غير أنى حفظت منها : "لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا . ولا يملا جوف ابن آدم إلا التراب .." (رواه مسلم واخرجه الحاكم فى المستدرك عن أُبى بن كعب) (11) وقال أيضا فى نفس الحديث: وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات. فأنسيتها (وفى لفظ :نسيناها) . غير أنى حفظت منها :
    "يا أيها الذين آمنوا لم تقولوا ما لا تفعلون فتكتب شهادة فى أعناقكم فتُسألون عنها يوم القيامة"(12) يعلق الشيخ محمد محمود ندا (مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الاوقاف) : كيف ينتقل النبى (ص) من الدنيا وهناك قرآن تتلوه الألسنة ثم ينسيه الله الناس بعد النبى (ص) ؟ ...أليس هذا مدخلا للطعن والتزوير؟ (13)

    وعن زر قال: قال لى أُبى بن كعب كأين تقرأ سورة الأحزاب ؟ أو كأين تعدها ؟ (أى :كم آية تقرأ؟ وكم آية تعد هذه السورة؟) قال :قلت ثلاثاً وسبعين آية . فقال: قط ! لقد رأيتها وإنها لتعادل "سورة البقرة" ، ولقد قرأنا فيها:"الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة ، نكالا من الله، والله عليم حكيم" رواه الامام أحمد والنسائى وقال ابن كثير هذا إسناد حسن(14) وفى رواية اخرى عن زر بن جبيش قال : قال لى أبى بن كعب (وهو واحد من أربعة قال النبى خذوا القرآن عنهم ) :"كأىّ تعد سورة الأحزاب ؟ قلت : اثنين وسبعين آية :أو ثلاثاً وسبعين آية . قال: إن كانت لتعدل سورة البقرة، وإن كنا لنقرأ فيها آية الرجم(15)


    وعن عائشة قالت : كانت سورة الأحزاب تقرأ فى زمن النبى (ص) مائتى آية ، فلما كتب عثمان المصاحف لم يقدر منها إلا على ما هو الآن(16) وعن أبى أمامة بن سهل : أن خالته قالت: " لقد أقرأنا رسول الله (ص) آية الرجم"(17) وروى أبو عبيد ... عن عمر قال : كنا نقرأ :" لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم" . ثم قال لزيد بن ثابت :"أكذلك ؟ قال نعم"(18)

    وعن أنس: فى قصة بئر معونة الذين قتلوا ، وقنت يدعو على قاتليهم – قال أنس :ونزل فيهم قرآن قرأناه حتى رفع :"أن بلغوا عنا قومنا أنا لقينا ربنا فرضى عنا وأرضانا " رواه البخارى ومسلم(19) وعن ابن عمر قال: قرأ رجلان سورة اقرأهما رسول الله (ص) فكانا يقرآن بها ، فقاما ذات ليلة يصليان ، فلم يقدرا منها على حرف ، فأصبحا عاديين على رسول الله(ص) ، فذكرا ذلك له، فقال :"إنها مما نسخ ، فالهوا عنها "أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير(20) عن عمر بن الخطاب قال :"... ، فكان مما أنزل الله آية الرجم ، فقرأناها ، وعقلناها ووعيناها ... " رواة البخارى ومسلم(21)

    وعن زيد ابن أسلم قال : أن عمر خطب الناس فقال لا تشكّو فى الرجم ، فإنه حق ، ولقد هممت أن اكتبه فى المصحف ، فسألت أُبى بن كعب ، فقال(لعمر) :أليس أتيتنى وأنا استقرئها رسول الله (ص) ، فدفعت فى صدرى وقلت :"تستقرئه آية الرجم، وهم يتسافدون تسافد الحُمُر ؟"(22)

    وعبارة عمر الأخيرة كناية عن انتشار الزنى بين المؤمنين كإنتشاره بين الحمير ، لذلك لو كتبت سترجم جموع غفيرة!! لذلك يرى الدكتور القمنى :أن المرجح أن كتابتها كانت تعنى ابتعاد الناس وهم على تلك الحال عن الاسلام ، لشدة الحكم وغلظته ، ومن ثم كان لتلك الظروف والحجج دوراً واضحاً فى عدم تدوين "الشيخ والشيخة اذا زنيا" فى أى من الرقاع والصحف ، بحيث ظلت غير مدونه حتى زمن التدوين ، حيث استبعدها (زيد بن ثابت) بدوره كما فى روايته مع ( مروان بن الحكم ، فجاء المصحف العثمانى خلواً منها ، لكن الاصرار على العمل بحكمها ، كان فيما يبدو ، مدعاة لنشؤ باب ( ما نسخ تلاوته وبقى حكمه) ، تندرج منه ، وبذلك لم يعد حكم الجلد بديلا لحكمها ، وبحيث بدأ الأمر غير منطقى فى رأى (ابن الحصار)(23)

    واخرج النسائى : أن مروان بن الحكم قال لزيد بن ثابت : ألا تكتبها فى المصحف ؟ قال : ألا ترى أن الشابين الثيبين يرجمان! ولقد ذكرنا ذلك ، فقال عمر : أنا أكفيكم ، فقال : يا رسول الله ، اكتب لى آية الرجم . قال : " لا تستطيع "(24) والسؤال: كيف يترك زيد آية الرجم لانها تخالف حكم الشابين المحصنين ؟

    أخرج الحاكم عن طريق كثير بن الصلت ، قال : كان زيد بن ثابت وسعيد بن العاص يكتبان المصحف ، فمرّا على هذه الآية ، فقال زيد : سمعت رسول الله (ص) يقول :" الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة " ، فقال عمر : لما نزلت أتيت النبى (ص) فقلت : أكتبها؟ فكأنه كره ذلك ، فقال عمر : ألا ترى أن الشيخ إذا زنى ولم يحصن جُلد ، وأن الشاب إذا زنى وقد أُحصن رُجم. فقال ابن حجر فى شرح المنهاج : فيستفاد من هذا الحديث السبب فى نسخ تلاوتها ، لكون العمل على غير الظاهر من عمومها. قلت (السيوطى) : وخطر لى فى ذلك نكتة حسنة ، وهو أن سببه التخفيف على الأمة بعدم اشتهار تلاوتها وكتابتها فى المصحف ، وإن كان حكمها باقيا ، لأنه أثقل الأحكام وأشدها ، وأغلظ الحدود ، وفيه الإشارة إلى ندب الستر.(25) السؤال :كيف تحذف آية من القرآن بسبب اعتراض بعض المكلفين عليها؟

    روى الحاكم فى المستدرك (2/330-331) عن حذيفة قال : ما تقرؤون ربعها .يعنى براءة . قال الحاكم صحيح الإسناد ووافقه الذهبى.(26) قال عمر لـ عبد الرحمن بن عوف : ألم تجد فيما أنزل علينا :"أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة "؟فإنا لا نجدها ! قال : أسقطت فيما أسقط من القرآن ." رجاله رجال الصحيحين(27)

    وقال مسلمة بن مخلد الأنصارى ذات يوم :أخبرونى بآيتين فى القرآن لم يكتبا فى المصحف؟ فلم يخبروه – وعندهم أبو الكنود سعد بن مالك – فقال مسلمة :"إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا ... والذين آووهم ونصروهم وجادلوا عنهم..."(28) لذلك قال ابن عمر : "لا يقولن أحدكم : قد أخذت القرآن كله ، وما يدريه ما كله ؟ قد ذهب منه قرآن كثير ، ولكن ليقل : قد أخذت منه ما ظهر" . رواه ابو عبيدة فى فضائل القرآن (ح699). قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية إسناده صحيح على شرط الشيخين (البخارى ومسلم) ، ورجاله من مشاهير الرواة(29) ولحل هذا الاشكال قال كثير من العلماء عن هذا الكم من الآيات والسور والتى لا نراها فى قرآن عثمان الموجود بين أيدى المسلمين اليوم هو من أنواع النسخ:

    * النوع الأول : نسخ الحكم مع بقاء التلاوة .
    * النوع الثانى : نسخ التلاوة مع بقاء الحكم.
    * النوع الثالث : نسخ الحكم والتلاوة معاً.

    والنوع الاول كان لحل إشكال التعارض بين النصوص ويعلق الشيخ ندا على هذا النوع بقوله : واستشعر هؤلاء العلماء وجود معارضة على هذا القول مؤداها أن بقاء التلاوة مع نسخ الحكم يوقع المكلف فى لبس ، إذ يوهمه بقاء الحكم مع وجود التلاوة فيتورط العبد فى اعتقاد فاسد ، ومحال على الله أن يشكك عباده فى أمر ما(30) أما النوعين الآخرين فكانا لحل إشكال وجود زيادة ونقصان بالنصوص – أى تحريف! ولكن المشكلة التى تواجه القائلين بهذين النوعين من النسخ هى :

    1-كيف يقع النسخ دون بدل ، حيث يقول القرآن : لا ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها" (البقرة:106)

    2- ما الحكمة فى رفع التلاوة مع بقاء الحكم ؟ وهلا بقيت التلاوة ليجتمع العمل بحكمها وثواب تلاوتها ؟

    3- ان لفظ الآية ذريعة الى معرفة الحكم ،فإذا نسخت الآية دون الحكم أشعر ذلك بارتفاع الحكم ، وفى هذا تعريض للمكلف لاعتقاد الجهل ، وهو قبيح من الشارع .

    4- أن نسخ التلاوة مع بقاء الحكم خال من الفائدة ، وما كان ذلك كان عبثاً يستحيل على الله تعالى ، فيكون نسخ التلاوة دون الحكم باطلاً .

    5- فى آية الرجم مثلاً قدم السيوطى تفسيراً سبق ذكره . فإذا كانت العبرة من النسخ هو غلظ الحد وقسوته أفلا يكون نسخ الحكم بدوره هو الأكثر منطقية ؟

    6- يقول الشيخ ندا : إذا كانت هناك أحكام لم توجد صراحة فى كتاب الله فإن ذلك لا يستدعى القول بأنها كانت موجودة ونسخ لفظها وبقى حكمها . فإن هذا القول مدعاة للقول بأنه لا حكم إلا للقرآن فما لم يأت عن طريق القرآن فلا داعى له ولا يجب العمل به ، وذلك باب من ابواب الفتنة كبير.(31) لذلك يقول الشيخ محمد حسين العاملى عن:

    أ-نسخ التلاوة والحكم مثل (حديث الرضاعة عن عائشة) : إن هذا النوع من النسخ قول شاذ وهو يلازم القول بالتحريف فى الكتاب العزيز ...

    ب- نسخ التلاوة دون الحكم (مثل آية الرجم) : إن القول بنسخ التلاوة دون الحكم لا يفارق التحريف قيد شعرة فإن الظاهرمن الرواية أن الاسقاط لم يتم بأمر من النبى (ص) وإنما تم بعد مفارقته الدنيا وهذا هو القول بالتحريف .

    إن لفيفاً من علماء السنة التجأوا إلى تصحيح هذا النحو من النسخ ليصححوا بذلك ما ورد من الروايات حول التحريف بغية التجنب عن القول به ، فكلما أورد عليهم بما فى كتبهم فى سقوط آيات من المصحف الكريم أجابوا بأنها من قبيل النسخ فى التلاوة.(32)



    -------------
    المصادر:
    (1) (المناظرات – ص22-مركز الحضارة العربية – الطبعة الاولى 1999-رقم الايداع 10286/9-الترقيم الدولى 5-05-5751-977)
    (2) (صحيح البخارى- (65) كتاب تفسير القرآن- حديث 4679- ضبط وتحقيق طه عبد الرؤف سعد- مكتبة الايمان بالمنصورة )
    (3) (جريدة الأهرام – 13/7/1995م)
    (4) (الفرقان لابن الخطيب– ص34–دار الباز للنشر والتوزيع– عباس أحمد الباز – مكة المكرمة – دار الكتب العلمية – بيروت لبنان)
    (5) (صحيح البخارى (66) – كتاب فضائل القرآن – حديث5042- مصدر سابق)
    (6) (حديث 5037-المصدر السابق)
    (7) (انظر جمع الجوامع الكبير للسيوطى(ج4) –ص 361- (15 مجلد) – حديث 12498- تحقيق خالد عبد الفتاح شبل – طبعة أولى 2000م – دار الكتب العلمية ببيروت)
    (8) (صحيح مسلم-(17)كتاب الرضاع- باب التحريم بخمس رضعات –حديث 1452-دار ابن الهيثم – طبعة 2001- رقم الايداع 18725/2003م- رواه ايضا الترمذى حديث 1150)
    (9) (كتاب الزواج واولاد الطلاق والرضاع – محمد ناصر الدين الألبانى ص 328 – الناشر مكتبة التربية العربية لدول الخليج الرياض – الطبعة الثالثة 1408هـ -أنظر ايضا نواسخ القرآن لابن الجوزى (508-597هـ) – دار الكتب العلمية – بيروت – ص.ب9424/11) .
    (10) (الاسطورة والتراث ص 266-سينا للنشر –الطبعة الثانية 1993 رقم الايداع 9299/1991 الترقيم الدولى 8-12-5140-977)
    (11) (صحيح مسلم-كتاب الزكاة- (39) باب لو أن لابن آدم واديين لابتغى ثالثا – حديث (1050) – مصدر سابق . انظر ايضا الاتقان فى علوم القرآن للسيوطى باب ناسخة ومنسوخة- ص 48-مصدر سابق)
    (12) (المصدرين السابقين)
    (13) (النسخ فى القرآن بين المؤيدين والمعارضين – ص59- مكتبة الدار العربية للكتاب- الطبعة الاولى 1996- رقم الايداع 8002/1996 )
    (14)(تفسير ابن كثير – سورة الاحزاب- المجلد السادس(8 مجلدات) – ص376- طبعة دار الشعب)
    (15)(الإتقان فى علوم القرآن – ص 48 - مصدر سابق)
    (16)(الاتقان فى علوم القرآن – ص48- مصدر سابق)
    (17) (المصدر السابق –ص48)
    (18) (المصدر السابق. أنظر أيضا صحيح البخارى(87)-كتاب المحاربين(17) باب رجم الحبلى – حديث 6830- مصدر سابق)
    (19) (الإتقان فى علوم القرآن – ص49- مصدر سابق. مسلم [33] كتاب الإمارة . البخارى [56] كتاب الجهاد والسير . والحديث فى اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان – كتاب الإمارة – ص409 – حديث 1242-دار الحديث- طبعة 2003م رقم الايداع3958/1994م)
    (20) (الإتقان للسيوطى –ص49- مصدر سابق)
    (21) (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان –ص349- مصدر سابق)
    (22) (الاتقان للسيوطى – ص51- مصدر سابق)
    (23) (الاسطورة والتراث ص 265 – مصدر سابق)
    (24) (الاتقان فى علوم القرآن –ص51- مصدر سابق)
    (25) (الإتقان فى علوم القرآن –ص50 – مصدر سابق)
    (26) (النسخ عند الأصوليين - للدكتور على جمعة(مفتى الجمهورية) ص 61 – نهضة مصر للنشر رقم الايداع 3519/2005 ، أنظر ايضا الاتقان فى علوم القرآن- ص49- مصدر سابق)
    (27)(أنظر النسخ عند الاصوليين ص 62 – مصدر سابق ، وانظر أيضا الإتقان ص49-المصدر السابق)
    (28)(الإتقان-ص49- مصدر سابق)
    (29) (النسخ عند الأصوليين - ص63 – مصدر سابق- أنظر أيضا الإتقان فى علوم القرآن للسيوطى – ج2- ص48-(ناسخه ومنسوخه) – طبعة 2003م – 1424هـ- دار الكتب العلمية – بيروت)
    (30) (النسخ فى القرآن بين المؤيدين والمعارضين –ص67 – مصدر سابق)
    (31) (النسخ فى القرآن بين المؤيدين والمعارضين ص65- مصدر سابق)
    (32) (النسخ والبداء فى الكتاب والسنة – ص12: 14-دار الهادى ص.ب. 286/25 - طبعة 1997 – غبيرى- بيروت –لبنان)
                  

العنوان الكاتب Date
دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:15 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:56 PM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:04 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:21 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:46 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:14 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:48 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:51 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:53 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:04 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:20 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:29 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:35 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عبدالعزيز الفاضلابى08-06-09, 06:35 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:04 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:11 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 09:30 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-06-09, 09:42 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. HAIDER ALZAIN08-06-09, 09:55 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Sabri Elshareef08-06-09, 10:08 PM
                          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عاطف عبدون08-06-09, 10:24 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 10:45 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 05:42 AM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-08-09, 02:27 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:00 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:03 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-09-09, 12:52 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 07:53 AM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:00 AM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:08 AM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-11-09, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de