دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2009, 06:29 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    الأخ أشرف

    ســلام

    كل الآيات التى أوردها هشام موجود الردود عليها فى بند الشبهات اللغوية و الملحدين يستغلون جهل العوام لتشكيكهم فى الدين و الله (حسداً من عند أنفسهم).

    هذا الرد أدناه كتبته فى ذلك البوسط:



    Quote: يا هشام أدم

    ألا ترى قولك (لم ينجح أحد) غير منصف؟؟ بعد تنزيل هذه الآيات و التى تندرج تحت بند الشيهات اللغوية و لمدة 4 ساعات أو ما إلى ذلك تتهم الآخرين بضعف الحجة و قلة الحيلة.

    هل ذهبت أنت و قرأت المصحف و إستخرجتها!! هذه الآيات موجودة و الردود عليها كذلك. لذلك بقليل من الوقت و الجهد الأخوة الكرام (عزام، وليد،عثمان، عماد ، أشرف و حيدر) يمكنهم إيراد

    الآراء المقابلة. هذه الشبهات أمثالك يحتفظ بها فى كمبيوتره، فلماذا تطالب الغير بالرد الفورى و أنت تعلم أننا ليسنا بعلماء بل عوام...

    الرجاء من الأخوة الأعزاء كتابة أى آية من الآيات و معها عبارة (الشبهات اللغوية) و البحث..

    Quote: جاء في سورة البقرة في سياق الحديث عن إبراهيم عليه السلام، وقصة بنائه للبيت الحرام، قوله تعالى: { وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إمامًا قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين } (البقرة:124). وقد أورد بعض الناس إشكالاً نحويًا في الآية، وذلك أن قوله تعالى: { لا ينال عهدي الظالمين } جاء فيه الفاعل { الظالمين } منصوبًا، وكان المتبادر أن يقال: ( لا ينال عهدي الظالمون )! فما هو توجيه الآية الكريمة ؟


    هذه الآية قرأها معظم القراء بنصب { الظالمين } بالياء؛ لأنه جمع مذكر سالم، وجمع المذكر السالم ينصب بالياء. وقرأ بعض القراء في قراءة غير متواترة بالرفع ( الظالمون ) بالواو؛ لأنه جمع مذكر سالم، وجمع المذكر السالم يرفع بالواو. ويكون { عهدي } على هذه القراءة مفعول به مقدم على الفاعل اهتمامًا به .

    والآية على القراءة الثانية لا إشكال فيها. وهي كذلك على القراءة الأولى؛ فقوله تعالى: { لا ينال عهدي الظالمين } جملة مؤلفة من فعل وفاعل ومفعول به؛ أما الفعل فقوله تعالى: { ينال }، والفعل ( نال ) كما يقول النحويون، يتعدى لمفعول واحد لا غير، وهو في الآية { الظالمين }، فتعين أن يكون الفاعل هو ( العهد ) في قوله سبحانه: { عهدي }، وهذا الفاعل مرفوع بضمة مقدرة على ياء المتكلم، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم؛ أما قوله سبحانه: { الظالمين } فهو مفعول به منصوب بالياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.


    وإعراب الآية على هذا النحو، هو محل اتفاق بين أهل العلم، بل إن أهل العلم ذكروا هنا أمرًا مهمًا، وهو أن الفعل ( نال ) يجوز أن يكون فاعله مفعولاً، ويجوز أن يكون مفعوله فاعلاً، على التبادل بينهما؛ فأنت تقول: نال الطالبُ الجائزةَ، ويجوز لك أن تقول: نالت الجائزةُ الطالبَ؛ لأن ما نالك فقد نلته أنت .

    ومعنى الآية على هذه القراءة: لا ينال عهدُ الله بالإمامة ظالمًا، أي: ليس لظالم أن يتولى إمامة المسلمين .

    ومجيء الآية على هذا التركيب يفيد معنى مهمًا، وهو أن الظالمين ولو اتخذوا الأسباب التي توصلهم إلى نيل العهد، فإن عهد الله وميثاقه يأبى بنفسه أن يذهب لظالم، أو يكون له؛ لأن الأخذ بعهد الله شرف، وهذا الشرف لا ينال الظالمين .


    والآية الكريمة وإن كانت واردة بصيغة الإخبار لا بصيغة الأمر، حيث إنها تخبر أن عهد الله لا يناله ظالم، إلا أن المقصود بهذا الإخبار الأمر، هو أمر الله عباده، أن لا يولوا أمور الدين والدنيا ظالمًا. والذي يُرجح أن يكون المقصود بالآية الأمر لا الإخبار، أن أخباره تعالى لا يجوز أن تقع على خلاف ما أخبر سبحانه، وقد علمنا يقينًا، أنه قد نال عهده من الإمامة وغيرها كثيرًا من الظالمين .



    منقول..
                  

العنوان الكاتب Date
دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:15 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:56 PM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:04 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:21 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:46 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:14 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:48 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:51 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:53 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:04 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:20 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:29 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:35 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عبدالعزيز الفاضلابى08-06-09, 06:35 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:04 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:11 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 09:30 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-06-09, 09:42 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. HAIDER ALZAIN08-06-09, 09:55 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Sabri Elshareef08-06-09, 10:08 PM
                          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عاطف عبدون08-06-09, 10:24 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 10:45 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 05:42 AM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-08-09, 02:27 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:00 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:03 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-09-09, 12:52 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 07:53 AM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:00 AM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:08 AM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-11-09, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de