الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2014, 05:39 AM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد (Re: عارف الركابي)

    (4/5)

    إن محمد عثمان عبده قد شرع لأتباع طريقته أوراداً خاصة وجاهر – كعادته - بالافتخار على بقية الطرق الصوفية بأن أوراده التي رسمها لمريديه لا يشاركه فيها أهل طريقة غيره ، يقول في كتاب "قبس من نور" ص 10 : (وهذه الكنوز اختصنا الله سبحانه بها دون غيرنا من أهل الطرق والمسلمين جميعاً من سيدنا آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها) إذاً هو يصرّح بأن أوراده لم تأت عن طريق النبي عليه الصلاة والسلام الذي أرسله الله تعالى لخير أمة أخرجت للناس رسولاً علّمهم كيف يعبدون ربهم وكيف يذكرونه.
    والبرهاني يشترط ألا تؤخذ الأوراد إلا بإذن !! وهذا – كما لا يخفى - جانب مهم في ربط المريد بشيخه !! فيقول في نفس الكتاب ص93 : (فطريقتنا والحمد لله فاقت كل الطرق ، فلا إذن مثل إذننا ولا أوراد مثل أورادنا).
    قلتُ: وأين شريعة الإسلام ؟! وأين ما شرعه الله تعالى لعباده وأرسل به محمداً صلى الله عليه وسلم لتبليغه من بيان الأذكار المطلقة والمقيدة وأذكار طرفي النهار من قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم وغير ذلك مما ثبت بنصوص صحيحة وأجمعت عليه الأمة الإسلامية ؟!
    ويهدّد ويتوعّد شيخ الطريقة البرهانية من قراءة بعض أورادهم دون إذن بذلك !! فادّعى أن قراءة (الحزب السيفي) يؤثر سلباً في من قرأه دون إذن ، ويخبر عن بعض من قرأوه دون إذن بقوله في كتاب "قبس من نور" ص76 : (قالوا إنه يلهب أجسامنا من شدته) ويبيّن لأتباعه أن نفعها إنما يكون بأخذها بإذن فقد قال في نفس الكتاب ص61 : (إن السر إنما يكمن في الإذن بالأوراد) ولا يخفى على من له علم بما عليه الطرق الصوفية أهمية اشتراط مثل هذا الشرط فإنهم يريدون أن يضعوا المريد في قبضتهم ؛ حتى لا يفعل شيئاً صغيراً أم كبيراً إلا بعد إذنهم وموافقتهم وإجازتهم وفي ذلك قصص واقعية يندى لها الجبين وتتقطع لها الأفئدة.
    وقد كان محمد عثمان البرهاني صريحاً – كما أشرت سابقاً - لما قال عن أوراد الطريقة البرهانية إنه لم يجدها في كتاب وإنما تعلّمها من الأقطاب في الرؤيا المنامية !! وبعضها وجده مدفوناً في (أزيار) وصناديق خشبية !! قال في نفس الكتاب ص10 : (تعلمت الأوراد من الأقطاب في الرؤيا) ويقول في ذات الكتاب ص7 : (وأما الذي أقرأه وتقرأونه أنتم الآن فهو خاص بالأجداد وقد وجدته في بيتنا).ويحكي قصصاً في تفاصيل رؤى منامية أخذوا بها عن شيخهم إبراهيم الدسوقي الأوراد والأحزاب ، وهكذا يشرّع البرهانيون لأتباعهم أذكاراً وأوراداً من عند أنفسهم لم ترد في الكتاب العزيز ولا في السنة المطهّرة ، ويرتّبون عليها فضائل قد ألّفوها من عندهم ، وما أنزل الله بها من سلطان ، قال الله تعالى : (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ) وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام بما ثبت في الصحيحين من حديث أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي رواية : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) ، فإن الذكر الذي لم يشرعه النبي عليه الصلاة والسلام لا يجوز التقرب إلى الله تعالى به وهو مردود كما حكم بذلك عليه الصلاة والسلام ، والإتيان به من البدع المنكرة التي هي شر الأمور ، وقد توعّد الشرع من يغيّر أحكام الله ويبدلها بالوعيد الشديد فقد ثبت في الصحيح أيضاً قوله عليه الصلاة والسلام : (أَلاَ لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِى كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلاَ هَلُمَّ. فَيُقَالُ إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ. فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا) رواه مسلم في صحيحه.
    هذا من الوعيد الذي ينتظر الذين يشرّعون عبادات وأوراداً يتقربون بها إلى الله ويتركون المشروع الذي أرسل به محمد عليه الصلاة والسلام .
    لماذا يا أتباع الطريقة البرهانية تستبدلون الأذكار والأوراد التي ثبتت عن النبي عليه الصلاة والسلام من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وغيرها مما يتضمن تنزيه الباري سبحانه وتعالى إلى قولكم في ذكركم بالحروف والرموز والهمهمات ؛ فقد سطّرتم في كتبكم أن من أذكاركم كما في كتاب "شرح أوراد الطريقة البرهانية" ص6-7: (بها بها بهيا بهيا بهيات بهيات بهياتٍ..) و (همساً همساً لمساً لمساً لموساً لموساً) و (وكرب كدٍ كدٍ كردد كردد كرده كرده ده ده ده الله).
    وفي ذات الكتاب ص 110-111:
    بسر طهور بدعق حاء محببه *** مفيض العطايا صورة أنت عدتي
    إلى قوله :
    ويا سقفاطيس صاحب الحمد والثنا *** عظيم سقاطيم وكافي البرية
    أحون وقاف مع أدُّمَّ أدِمْ لنـــــا *** رضــاك وهبنا منك فيض الدراية
    فمن هو (سقفاطيس) و(سقاطيم) و(أحون) .. وغيرهم مما يهمهم به البرهانيون في أورادهم؟! أرجو أن يتأمّل أتباع هذه الطريقة في ما أنقله من كتبهم في هذا العرض الموجز ، ويرجعوا لما يجب أن يكون عليه المسلم من التقيد بالشريعة الربانية الخاتمة الكاملة التي أرسل الله بها نبيه محمداً عليه الصلاة والسلام ، فإن من الواجب على المسلم اتباع النبي صى الله عليه وسلم وطاعته وعدم مشاققته ومخالفة أمره ، قال الله تعالى : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
    ومن الأوراد التي شرّعها شيوخ الطريقة البرهانية : "الحزب السيفي" ، و"صلاة ابن بشيش" ، و"الحزب المغني" ، و"حزب البحر" ، و"حزب النصر" ، وغيرها ، وللطريقة البرهانية طقوس في إعطاء هذه الأوراد للمريدين والتدرج بها !!! وأحياناً يضيفون أسماء أعجمية للأوراد مثل قولهم : ( يا دهيائيل ويا مهيائيل ويا عصفهيائيل ويا صفيهائيل توكلوا بعمل كذا وكذا) !! وفي هذا استغاثات شركية بدعاء غير الله تعالى وهو من الشرك الأكبر والعياذ بالله.
    ومما أوردوه في ورد "التحصين الشريف" !! في كتاب "مجموع أوراد الطريقة البرهانية" ص12: (من أراد لي سوءاً خذله الله همساً همساً لمساً لمساً لموساً لموساً مأموناً مأموناً أنا الأسد سهمي) ، وفي "الحزب الكبير" في نفس الكتاب ص21 : (اللهم أمنا من كل خوف وهم وغم وكرب كد كد كردد كردد كرده كرده ده ده ده ده..) وفي نفس الحزب في ذات الكتاب ص23 : (بها بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات) ، وغير ذلك من إيرادهم لرموز لا يعلم المريد معانيها يرددها مطيعاً لشيخ طريقته متبعاً له في ترديد هذه الطلاسم والرموز التي تبعدهم عن الله ولا تقربهم إليه ، والتي هي من الافتراء على الله تعالى ، لأن حق التشريع خاص بالله تعالى لا يشاركه في أحد من خلقه. قال الله تعالى : (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ).
    ولم يدّخر محمد عثمان البرهاني أن ينسج فرى ليخدع بها مريديه حتى يلتزموا بأوراده الباطلة ذات الطلاسم المخترعة التي شرعها لهم ، فليتأمل كل من انخدع بهذه الطريقة من أتباعها ما أورده في كتاب "قبس من نور" 74-75 حيث قال عن فوائد الحزب السيفي : (... وفي يوم من الأيام رأى هذا الأخ الذي أوصيته بالمحافظة على الفتى المريض سيدنا عزرائيل قادماً فقال إلى أين ؟ قال : أريد أن أقبض روح هذا المريد . فقال له : لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه . فقال سيدنا عزرائيل : إذا لم ترد موته اقرأ له الحزب السيفي سبع مرات كل يوم فأخذ يقرأ له الحزب السيفي كل يوم سبع مرات حتى قرأ له ما يقرب من اثنين وثلاثين مرة فأصبح هذا الفتى ذا تنوير).
    قلتُ : عرض مثل هذا الكلام وحكايته تغني عن بذل وقت أو جهد في نقضه ، ألهذه الدرجة بلغت عقول بعض الناس حتى يصدقوا مثل هذه الخرافات والكذب المبين بل الدّجل في أعلى درجاته ؟!! وأعجب أن يمر مثل هذا الكلام على دور نشر ومطابع وجهات تتولى نشره وتوزيعه بين المسلمين لإضلالهم !! فهذه الكتب فيها كما ترون الاستهزاء بالله تعالى وملائكته وشريعته والدعوة إلا إبدالها بخرافات الدسوقي والبرهاني وشطحاتهما ومناماتهما وإنها – أي هذه الكتب – لهي أشد خطراً على المسلمين من الطواعين والأمراض الفتاكة فوجب حماية المسلمين من شرها.
    وأرجو أن يفيد من غُشّ فأحسن الظن بهذه الطريقة أن يفيد من هذه الحلقات التعريفية الموجزة ويبحث عن خلاصه – عاجلاً - وينخلع من هذه الطريقة التي جَمَعَت ضلالات وظلمات ونشرتها على حين غفلة من حرّاس العقيدة والشريعة .. والله المستعان ، وسبحانه عمّا يقول الظالمون علواً كبيراً .. وإلى الحلقة الخامسة وهي الأخيرة ..
                  

العنوان الكاتب Date
الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد عارف الركابي12-05-14, 05:36 AM
  Re: الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد عارف الركابي12-05-14, 05:37 AM
    Re: الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد عارف الركابي12-05-14, 05:38 AM
      Re: الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد عارف الركابي12-05-14, 05:39 AM
        Re: الطريقة البرهانية الدسوقية في ميزان النقد العلمي- عرض وتعريف ونقد عارف الركابي12-05-14, 05:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de