يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفيديو?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2014, 10:31 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي (Re: علاء سيداحمد)

    ده لو في السودان كان حايعملوه شيخ طريقة ويتبركوا بيهو اكثر من الخالق
    لم تكن أهداف أهل التصوف الترويج ..وحتى لو روج الناس لجذب الناس للعبادة والمسجد فأفضل من الترويج للمعاصي
    تجد يا هذا ما يكذب دعواكم من كتبهم أنفسهم
    من كتاب (روض المعاني ومجالس الأنس والتهاني ) وهو (شرح الحكم الطيبية)
    وهو عبارة عن شرح لكتاب الحكم للشيخ أحمد الطيب بن البشير المسمى بـ (العقد الفريد في علم التوحيد)
    أول حكمة في هذا الجزء أو هذا المجلد الضخم هي:
    يقول الشيخ أحمد الطيب:
    ما أحب أحد أن يعرف بظهور الكرامات منه وإنقياد الخلائق عليه إلا ذهب دينه وفسد في مولاه يقينه
    ...........................................................................................................................................
    حفيده (المتوفى قبل مائة عام ) الشيخ عبد المحمود نور الدائم قال شارحاً:
    ما أحب أي من السالكين في سره وجهره معاً.
    أن يعرف (بالبناء على المجهول) أي بين العامة
    بظهور الكرامات منه :
    الكرامات جمع كرامة وهي الأمر الخارق للعادة كـ :
    * الطيران
    * المشي على الماء
    * وطي الأرض
    * وغير ذلك.
    الأحوال الخارقة للعادة :
    والحاصل أن الأعمال اللخارق للعادة ستة هي:
    1ـالمعجزة
    2ـ الإرهاص
    3ـ الكرامة
    4ـ المعونة
    5ـ الإستدراج
    6ـ الإهانة
    ثم ذكر الشيخ قصيدة فيها ذكر هذه الستة أحوال
    ثم قال رحمه الله :
    لو إنقاد الناس إليه ، يعني :
    *للتبرك
    *والأدب بين يديه
    * والإصغاء لكلامه
    *والوقوف عند إشارته
    *والفزع إليه في النوائب
    *مع الهدية
    *وتقبيل يده
    *وتعظيم حضرته
    *والمدح له
    *والتقييد بمحبته دون الغير.
    إلا ذهب دينه : وذلك لقلة إخلاصه في أعماله وإقباله على الله تعالى
    فإن الله لا يقبل من العبد إلا ما كان خالصاً ، ولو عمل عمل الثقلين
    قال الله تعالى: ((ألا لله الدين الخالص)) الزمر وقال تعالى :(( وادعوه مخلصين له الدين)) الأعراف
    وقال تعالى : ((فمن كان يرجو لغاء ربه فليعمل عملاً صالحاً )) أي خالصاً ((ولا يشرك بربه أحداً)) الكهف
    فأي ذهاب دين أبلغ من ذلك .
    فالتفات العامل لغير مولاه هو من أكبر الإساءة ، وهو شرك خفي قاطع عنه فالسالك لا يكمل حاله مع الله تعالى ،
    ولا تصح له عبودية إلا
    * بالإخلاص
    *وطهارة القلب من الأغيار
    *وعدم الالتفات إليهم في ساعات الليل والنهار
    *مع حسم الخواطر النفسية
    *والواردات الشيطانية
    *وحب الكرامات
    *وحب ميل الخلائق إليه
    وهو من تلك الخواطر الدالة على عدم إخلاصه وصدقه في عبوديته .

    وأيضا في كتاب الشيخ عبد نور الدائم روض الأماني
    يقول الشيخ وفي الحكم : (يعني الحكم الطيبية) :
    استشرافك على أن يعلم الخلق بخصوصيتك ، دليل على عدم صدقك في عبوديتك ، غب عن نظر الخلق إليك بنظر الله إليك،
    وغب عن عن وجود إقبالهم إليك بشهود إقباله عليك.
    .....................................................................................................................................................................................
    قال الشارح الشيخ عبد المحمود رحمه الله : قال الأستاذ المصنف (أي الشيخ أحمد الطيب بن البشير) رحمه الله:
    ( حب الكرامات ، وتسخير الخلق نأشيء من ظلمة الباطن )
    قلت (أي الشيخ عبد المحمود نور الدائم) :
    وظلمة الباطن لا تكون إلا بالإدبار عن الله تعالى: إذ لو صدق إقباله عليه تعالى لما كان في قلبه ظلمة .
    قال بعضهم : من أراد أن يطلع الناس على عمله فهو مرائي ، ومن أحب أن يطلع الناس على حاله فهو كذاب.
    فعلى العبد إخفاء حاله جهده ، وأن يبلغ في كتمانه أقصى ما عنده ، وهذا بالنسبة للمريدين ، وأما من أيدوا بالتمكين ،
    وتحققوا بحقيقة الفناء ، ورودوا إلى وجود البقاء ، فلا بأس عليهم بإظهار الأعمال للإهتداء بهديهم ، والإقتداء بفعلهم أهـ
    أي انتهى مما نقل عن البعض كما قال .
    قال الشارح أي الشيخ عبد المحمود رحمه الله
    ولنرجع لما نحن بصدده : قال الإمام أحمد البوني رضي الله عنه التطلع إلى الكرامات من ذنوب العقل ، وقد قيل ،
    من أين للزبال أن يطلع إلى السلطان ، ويقول أجعلني أميراً عندك ، مع جهله بآداب الملوك ، ودنس ثيابه.
    وقال سيدي علي الخوّاص رضي الله عنه من أقبح الذنوب عند الله تعالى القيام بين يديه في الأسحار ، والتملق والخداع
    على نية أنه تعالى يعطيه مقاماً فوق ما هو فيه ،وقد قال تعالى :( وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً)
    فشمل شي جمبع المخلوقات ، حتى الإرادة ، والهوى ، والشهوة ، فإنها من خلقه تعالى بيقين، فلا يريد ولا يهوى سوى الله تعالى
    أو يكون مشركاً.
    قال سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ليس المراد بالشرك في هذه الآية عبادة الأصنام فقط ، وإنما المراد
    ما هو أعم من ذلك من متابعة الهوى .وأن يختار العبد مع ربه تعالى شيئاً سواه ، سواء الدنيا وما فيها أو الآخرة وما فيها ،
    فإن كل ما سواه فهو غيره، فإذا ركن العبد إلى غير الله تعالى من مقام أو حال فقد ركن إلى غيره.
    ومن كلامه أيضاَ نفعنا الله به في كتابه فتوح الغيب : إذا أقامك الله تعالى في حال فلا تطلب الإنتقال منها إلى ما هو أعلى أو ما هو أدنى
    بل تربص حتى يكون الحق تعالى هو الذي ينقلك من غير إرادة منك ، وإذا أوقفك الباب فلا تطلب الدخول إلى الدار، واصبر حتى تكرر إليها
    بعد تكرر الإذن لك بالدخول ، واياك أن تقنع بمجرد الدخول لك بالإذن مرة واحدة ، لجواز أن يكون ذلك مكراً أو خديعة من الملك ، فإذا كان الدخول
    جبراً محضاً وفضلاً من ذلك الملك فحينئذٍ لا يعاقبك على الدخول ، وإنما تتطرق العقوبة إليك:
    * بشؤم اختيارك
    * وشرهك
    * وقلة صبرك
    * وسوء أدبك
    * وترك الرضى بحالتك التي أقامك فيها.
    ثم إذا أدخلك إلهك الدار بالإذن فكن مطرقاً برأسك ، غاضاً بصرك
    ناظراً لما تؤمر به من الخدمة فتبادر في ذلك غير طالب للترقي إلى الدرة العليا،
    قال الله تعالى : (( لا تمدن عينك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين)
    فنهاه عن الالتفات إلى غير الحال التي هو فيها،
    ثم إن العبد الطالب الانتقال من حال لا يخلو :
    1ـ إما أن يكون قسم له .
    2ـ قسم لغيره
    3ـ أو لم يقسمه الله لأحد ، بل أوجده الله تعالى فتنة .
    أما المقسوم فهو واصل إلى العبد لا محالة في الوقت الذي جعله الحق تعالى
    أما المقسوم لغيره فلا يتعب نفسه فيما لا يناله ، ولا يصل إليه .
    وإن كان لم يقسم لأحد وإنما جعله الله فتنة ، فكيف يرضى العاقل أن يستجلب لنفسه الفتنة ويستحسنها؟ !
    فإذن الخير والسلامة في حفظ الحال .
    ثم إذا رقيت بعد الدار إلى الغرفة ثم منها إلى السطح ، فكن كما ذكرنا من الأدب والإطراق .
    بل فليتضاعف ذلك منك لأنك صرت أقرب إلى حضرة الملك ، واياك وطلب الانتقال إليه قد وهبه الله تعالى
    بعلامات وآيات .اهـ فهو كلام نفيس فتدبره
    (لو فسد في مولاه يقينه) : الفساد ضد الصلاح ، والمولى السيد . (يقينه) :
    اليقين ضد الشك ، وذلك بالميل إلى الكرامات ، وانقياد الخلائق ليعرف ويبين بين العامة أنه له فضل بذلك
    وهو لا يدري أنه بذلك يطرد ويبعد.
    وهذ كله ينشأ من شدة العبادة والمكابدة من غير شيخ عارف ، فإن من كان كذلك لابد من ميله إلى ما ذكر،
    وفي ذلك يكون هلاكه إن لم يبادر بالرجوع إلى الله تعالى ، فإن الحضرة لا تقبل الشركة ولا الميل لغيرها.
    .................................
    ثم ذكر الشيخ قصيدة من أربعة أبيات في ذلك ختم بها شرحه لهذه الحكمة.
                  

العنوان الكاتب Date
يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفيديو? Kostawi11-23-14, 04:17 AM
  Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ahmedona11-23-14, 04:48 AM
    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ود الباوقة11-23-14, 04:52 AM
      Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد عثمان الحاج11-23-14, 07:01 AM
        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد عمر الفكي11-23-14, 07:17 AM
          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ود الباوقة11-23-14, 07:22 AM
    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي Hani Arabi Mohamed11-24-14, 12:06 PM
  Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي معتصم سليمان11-23-14, 07:32 AM
    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد عمر الفكي11-23-14, 08:34 AM
      Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد الهادى عبد الرحيم11-23-14, 12:20 PM
        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي منتصر عبد الباسط11-23-14, 12:46 PM
          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي منتصر عبد الباسط11-23-14, 01:03 PM
        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ناذر محمد الخليفة11-23-14, 12:52 PM
        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد عثمان الحاج11-23-14, 12:55 PM
          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي منتصر عبد الباسط11-23-14, 01:20 PM
            Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي سيف النصر محي الدين11-23-14, 02:53 PM
              Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي حيدر حسن ميرغني11-23-14, 03:15 PM
                Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عماد حسين11-23-14, 06:49 PM
                  Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-23-14, 09:15 PM
                    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ود الباوقة11-23-14, 09:21 PM
                    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-23-14, 09:23 PM
                      Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-23-14, 09:31 PM
                        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي د.محمد بابكر11-23-14, 10:08 PM
                          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-23-14, 10:47 PM
                            Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-23-14, 10:55 PM
                              Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عبدالعزيز عثمان11-23-14, 11:53 PM
                              Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عدلان أحمد عبدالعزيز11-24-14, 00:06 AM
                          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي منتصر عبد الباسط11-23-14, 11:32 PM
                            Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي elhilayla11-23-14, 11:43 PM
                              Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي محمد جبره11-24-14, 00:07 AM
                                Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عدلان أحمد عبدالعزيز11-24-14, 00:16 AM
                                  Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عبدالعزيز عثمان11-24-14, 01:26 AM
                                    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي حيدر حسن ميرغني11-24-14, 02:45 AM
                                      Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ود الباوقة11-24-14, 04:47 AM
                                        Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي عماد حسين11-24-14, 12:14 PM
                                          Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي علاء سيداحمد11-24-14, 12:31 PM
                                            Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي ABDALLAH ABDALLAH11-24-14, 01:17 PM
                                              Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي حيدر حسن ميرغني11-24-14, 03:05 PM
                                                Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي حسام عبد الرحيم11-24-14, 03:58 PM
                                                  Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي علاء سيداحمد11-24-14, 05:48 PM
                                                    Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي منتصر عبد الباسط11-24-14, 10:31 PM
                                                      Re: يا جماعة نحن طولنا من السودان....نرجو من له خلفية أن يشرح لنا ما في هذا الفي حيدر حسن ميرغني11-25-14, 01:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de