|
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. (Re: aydaroos)
|
في مملكة سنار (الفونج) ، كانت هناك أيدولوجيا سودانية متوارثة للمجتمع مغروسة في شكل عادات وتقاليد يرعاها السلطان والأرابيب والمانجليين، ويتمثلها العامة في حياتهم ومن ثم بدأ إنقلاب أيدولوجي في التراكم مع بدء ظهور المؤسسة الصوفية وبدء الثقافة العربية الإسلامية في لعب دور أساسي في تهيئة الملعب الإجتماعي للاعبين جدد، في مكان التراتب الإجتماعي التقليدي. يقول أ. جاي إسبولدنق في كتابه (عصر البطولة في سنار) ، ترجمة د. أحمد المعتصم الشيخ، يقول أن هذا الإنقلاب الذي حصل في عهد الهمج هو إنقلاب لمصلحة البرجوازية التجارية الصاعدة، ولكني إختلف معه، ففي رأيي هو (إنقلاب ) وليس ثورة، هو إنقلاب في نظام الإقطاع التقليدي السائد بفتحه (عرقياً) ومؤسساتياً لدخول شرائح جديدة في المجتمع لتقوم مقام منتجة الأيدولوجيا الجديدة ومقام الأدوات التشريعية والقضائية في دولة الإقطاع المعدلة ولكني إتفق معه بأن أساس الإنقلاب في الهوية والثقافة كان هناك. من هنا : http://almektaba.blogspot.com/2014/10/blog-post_79.htmlعصر البطولة في سنار ، جاي إسبولندق، تلرجمة أحمد المعتصم الشيخ ( * يُنسَب لقب "ملك الشمس والظل" للسطان عمارة دُنقس، ومعناه "ملك الليل والنهار، والشمال والجنوب، والبيض والسود، والفونج والعوام، والأشياء الظاهرة والباطنة، والخاص والعام، والاسلامية وغير الإسلامية". ليتدرج للأسفل، سلم المرتبات ودرجات التقديس، عبر نظام إداري، يشغله حكام الاقاليم والنبلاء و"الاقطاعيين"، المتحكمين عبر هذا النظام، في كل موارد السلطنة من دنقلا حتى فازوغلي في النيل الأزرق، ومن البحر الاحمر حتى كردفان، ليزيد هذا التحكم قوة في الجنوب الغني، بواسطة ما يسميه سبولدنق سياسة "عدم الأمن المؤسسي".
سادة المدن الجديدة
* تمتع رجال الدين "الفقرا" والتجار، بوضعية قانونية متميزة، في سلطنة سنار، إذ كان السلاطين يمنحونهم الاراضي ويحمون حياتهم وتجارتهم، فالاسلام بالنسبة للسلاطين كان يعني إعطاء شخصية اعتبارية لسنار بين الامم الأخرى، ويذكر سبولدنق ما يقوله الرواة عن رسالة سلطان سنار للسلطان العثماني سليم الاول "1512-1520" التي يخبره فيها بأن اهل سنار مسلمون، عندما هَمّ الأخير بغزوهم، ليصرف النظر عن الغزو بعد هذه الرسالة. كما كانت للسلاطين تجارتهم الخاصة، التي تحتاج لأولئك التجار حتى تصل الاسواق الخارجية.
* فقامت بالتالي مدن جديدة/ محميات، أنشأها "الفقرا" وفقا لقيم الدين، وتحولت التعبيرات التقليدية حول الهبات كـ "الحُجة السلطانية" و "الوثيقة العُرفية" إلى مصطلحات إسلامية مثل "الصدقة" و "الوقف"، فبرز تغير ثقافي وظهر المؤرخون ليبحث بعضهم حول سلطنة الفونج وقوائم ملوكها، بينما نظر أخرون إلى، قصة دخول الاسلام للسودان، باعتبارها الماضي الجدير بالاهمية. أما ذوو الفكر المحدود، بحسب المؤلف، فكانو ينظرون لوضعهم الشخصي في هذا النظام الجديد، لتظهر دعاوى الانتساب لأسماء الصحابة البارزين في التاريخ الاسلامي، وسط القبائل والأسر السودانية.
إنقلاب أبو لِكِيلِك
* يُعلن سبولدنق منذ مقدمته لهذا الكتاب عن تعاطفه مع قادة سنار، خاصة أولئك الذين برزوا على مسرح الأحداث بعد الانقلاب الذي نفذه محمد أبو لكيلك في 1762 بمعاونة آخرين، ليرى أن ما هوى بإولئك الرجال، ليس ضعف مقدراتهم الشخصية، بل الضربات التي كانت تنزلها قيم النظام الاجتماعي الجديد بالنظام القديم. ويُمثل أبو لكيلك - المُتنازَع النسب- أبرز هؤلاء الرجال، فهو جندي أوصلته حنكته العسكرية وشجاعته الشخصية ليقود انقلاب ضد سلطان سنار.
* عند إنقلاب أبو لكيلك تسلم الهمج سلطة الحكم في سنار، لكن تَبَدّلَ الحال عقب وفاته في 1775، ليصبح التنافس الشرس، بين الهمج والنبلاء التقليديين والطامحين، طابع العقود المُتبقية التي استمرت فيها دولة سنار حتي سقوطها 1821 تحت الغزو التركي. ليُساهم ذلك التنافس في دك مدينة أربجي وفي حريق سنار نفسها 1788، وقد حكم خلال تلك الفترة عشرة سلاطين، واستمرت الاغتيالات والمؤامرات وإعادة تنصيب الملوك حتى تسليم ممكلة سنار من قبل السلطان بادي للاتراك.)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-11-14, 12:01 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-11-14, 12:09 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | احمد مختار ميرغني | 11-11-14, 02:15 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | محمد الكامل عبد الحليم | 11-11-14, 05:19 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 05:29 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-12-14, 07:37 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-12-14, 08:09 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 08:16 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | علي عبدالوهاب عثمان | 11-12-14, 10:11 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | آدم صيام | 11-12-14, 04:22 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 07:34 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 07:37 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-13-14, 05:20 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-13-14, 06:40 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-14-14, 06:15 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | خالد حاكم | 11-15-14, 00:35 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | محمد الكامل عبد الحليم | 11-15-14, 05:17 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | اسماعيل عبد الله محمد | 11-15-14, 03:42 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 10:12 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 11:14 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 07:10 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-25-14, 07:33 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-25-14, 07:51 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالرحمن الحلاوي | 11-25-14, 03:28 PM |
|
|
|