|
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. (Re: aydaroos)
|
(تصفية استعمارية الاقتصاد السياسي هو تغيير جغرافية العقل، والنظر إلى نفس النظام-العالم من زاوية جيوسياسية وإبستيمولوجية أخرى. في الواقع أنا أرى خمس عشرة تراتبية للسلطة عالمياً، تتقاطع مع بعضها لتنتج علاقات السلطة (والتسلّط) التي تتجاوز مسألة الاقتصاد ولا تتحدد فقط بها.
إذاً، لنلخص، في براديغمات الاقتصاد السياسي يتم تعميم تراتبيتين تتمفصلان حول تراكمية رأس المال على المستوى العالمي (تقسيم العمل-نظام علاقات الدول بين بعضها)، كما يتم تعميم مسلّمة أننا إذا قمنا بإيجاد الحلول لهاتين المشكلتين فإننا سنتجاوز التقسيم المذكور، والمشكل أن هذا هو نفس التحليل الذي استخدمته اشتراكية القرن العشرين وكان مصيره الفشل؛ لأن العطب ليس في النظام الاقتصادي فقط، بل بالحضارة الكاملة التي تتضمن بأحد أبعادها هذا النظام الاقتصادي العالمي.
مثلاً هناك تراتبيات عرقية، جندرية، جنسية، إبستمولوجية، تربوية، فنية، جمالية، لغوية، بيئية، طبية، تقنية…، وهذه التراتبيات تشكل ككل الحضارة التي نعيش فيها.
مشكلة اشتراكية القرن العشرين أنها اعتقدت أن حلّ مشكلة الاقتصاد سيحلّ جميع المشاكل الباقية، لكنك عندما تناضل ضد رأس المال وبنفس الوقت تعيد إنتاج العنصرية أو العرقية أو المركزية الأوربية أو المركزية المسيحية أو الديكارتية 1 فنضالك يفقد معناه، وهذا تماماً ما حصل مع هذه الاشتراكية التي لم تكتفِ بتأسيس «رأسمالية دولة» بل سعت لإنشاء إمبراطورية سوفييتية مارست الإمبريالية مع أطرافها، بينما عزّزت رأسمالية الدولة في الداخل مما أدى إلى انتفاض العمّال أنفسهم ضدها.
إذاً، لو أردنا حقاً أن نخطو خطوة ثورية في مواجهة هذا النظام-العالم الذي يبني «حضارة» وليس فقط «نظاماً اقتصادياً»، علينا أن ننظم نضالنا ضده بشكل «متقاطع» (intersectional)، وهنا أستخدم نفس المصطلح الذي اعتمدته الحركة النسائية الزنجية، فمن التقاطع يُفهَم أنه: في عملية تنظيم الجهود ضد النظام العالمي والقمع، علينا أن لا نستنسخ أو نعيد إنتاج محاور التسلط القائمة في هذه الحضارة نفسها، فإذا كنا نناضل ضد رأس المال، فعلى فنضالنا أن يكون غير عنصري وغير تابع لمركزية أوربية، وغير استعماري وغير جنسوي (sexist).
إذا كنا نناضل ضد النظام الأبوي الذكوري المسيحي الذي تم تعميمه خلال 400 عام من التوسع الاستعماري الأوربي، علينا أن ننظّم جهودنا بشكل تقاطعي حتى لا نعيد إنتاج المنطق نفسه، منطق الخضوع الذي يشكل جزءاً أساسياً من هذا النظام.
لهذا اتكلم عن تصفية استعمارية الاقتصاد السياسي من أجل رسم خريطة متحولة تحدد لنا التمفصلات السياسية، التي ستساعدنا في نضالنا ضد هذا النظام «المتحضّر» الذي «يحضّرنا» 2 .
أرفض استمرار الحديث عن «رأسمالية عالمية» أو «شكل الإنتاج الرأسمالي» أو «النظام-العالم الرأسمالي»، لأننا وبهذا المنطق نختزل المشكلة إلى بعدها الاقتصادي فقط. أفضّل أن أستخدم عبارة طويلة، تلقي الضوء على كل تلك الأبعاد التي تحجبها التسميات المعَمَمَة، أقول: النظام-العالم الرأسمالي/الأبوي/الذكوري/الأوربي/المسيحي/الحداثي/الاستعماري.) http://therepublicgs.net/27716مقابلة مع رامون غرسفوغيل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-11-14, 12:01 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-11-14, 12:09 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | احمد مختار ميرغني | 11-11-14, 02:15 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | محمد الكامل عبد الحليم | 11-11-14, 05:19 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 05:29 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-12-14, 07:37 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-12-14, 08:09 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 08:16 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | علي عبدالوهاب عثمان | 11-12-14, 10:11 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | آدم صيام | 11-12-14, 04:22 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 07:34 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-12-14, 07:37 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-13-14, 05:20 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-13-14, 06:40 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-14-14, 06:15 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | خالد حاكم | 11-15-14, 00:35 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | محمد الكامل عبد الحليم | 11-15-14, 05:17 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | اسماعيل عبد الله محمد | 11-15-14, 03:42 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 10:12 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 11:14 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالله الشقليني | 11-23-14, 07:10 PM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-25-14, 07:33 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | aydaroos | 11-25-14, 07:51 AM |
Re: أكذوبة النخبة النيلية في السياسة السودانية/ بقلم: خالد موسي دفع الله. | عبدالرحمن الحلاوي | 11-25-14, 03:28 PM |
|
|
|