|
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Sinnary)
|
كتب العزيز ماجد سنارى:
(لكن المغالطة التي يقع فيها نيتشة ومن تبع خطه من الوجوديين الذين يهاجمون العقل النظري أنهم يقدمون عقلهم النظري بديلاً عنه وعلي الإنسان الممتاز التمرد حتي علي ما يكتبون كما شّرح كيكجارد أزمة الفكر الديني يتعرض نيتشة لمأزق الفكر الفلسفي الذي خدم علي الدوام الدين وأنظمة الشمولية يهاجم نيتشة كل دعوى شمولية تسعي تحت اسم الدين أو الآيدلوجيا إلي حمل الناس رجالا ونساء علي الإيمان بأخلاقه أن هذه العقائد والآيدلوجبات تعمل علي تكبيل حرية وإبداع الإنسان وتحويله من مبدع وممتاز إلي تابع ذليل لخطاب وأوهام يشكل الخروج عنها مغامرة غير مأمونة العواقب أما الإيمان بها فهو إستمرار في خندق العبودية وأخلاق العبودية تلك التي تمثل خطراً ماحقاً علي مستقبل الإنسانية والتقدم فهي تفقد الإنسان كل معني لحياة منتجة رائعة. يسمي نيتشة كل الأنظمة الواحدية، تلك التي تسعي لأخضاع الناس لفكر واحد أوحد، نظام سياسي واحد أوحد، دين واحد أوحد بأنظمة العبودية والخاضع لها بالمستعبد الذي يسلم رسنه للشمولية التي تنفي ما غيرها وتسجن الذات في غياهب التابو والقهقري فيعمي الإنسان عن تعدد الفرص والخيارات أمامه وأمام حياة رائعة كلها إنجاز، بطولة ومتع بشرط أن يتحرر من سجن الشمولية. التميز عند نيتشة قيمة إنسانية مهمة يدركها الإنسان المتمرد علي الأخلاق الثنائية خير/شر وعلي كل الطواطم، ذلك الإنسان الذي يصبح قادراً علي إنتاج أخلاق وقيم جديدة تأتي منه بدلاً عما يفرض عليه من خارجه. أخلاق وقيم تأكد ذاته بدلاً عن تراث ونصب من التاريخ القديم يعيد المجتمع إنتاجها وسجن الناس كل الناس في أطرها الضيقة أطر العبودية التي تتجاسر لدرجة أن بعضها يسمي الناس علناً العباد. يري نيتشة علي عكس شوبنهاور الذي أخذ عنه نيتشة الكثير أن حرية الإرادة شيء أساسي للإنسان الأصيل الواثق في نفسه وهي وحدها ما يحتاج له الإنسان الواثق في قدراته بدلاً عن الخضوع لأرادة سلطة أخري تشيطن طموحاته وغرائزه) انتهى الاقتباس
شكرا يا سنارى اصالة عن نفسى ونيابة عن قارئاتى وقرائى على التوضيحات الدقيقة والمهمة وددت ايضا ان اشير الى انه وعلى الرغم من ان كيركيجارد مفكر مسيحى وذلك على العكس من نيتشة إلا ان الشبه بينهما كبير فى الاعتقاد بأن المؤسسات الدينية هى المسؤولة عن تصلب الدين وتحجره وربما جاءت من هنا نظرة الاول لمأزق الفكر الدينى والثانى لمأزق الفكر. ونيتشة يعتبر فيلسوف الحياة بإمتياز على الرغم من اعترافه بتأثيرات آرثر شوبنهاور عليه خاصة الذى كان متشائما جدا حتى انه اعتقد ان الجياة غير جديرة بأن تعاش لان الانسان لا يستطيع الفكاك من المعاناة (معاناة المرض، فقد الاحبة والاصدقاء الموت الخ) وان ما يزيد الامر سوءا هو انه فى حالة مستمرة من الرغبات يخيب رجائه حينما يفشل فى الحصول على ما يرغب واذا حصل على ما يرغب فإنه يبدأ فى البحث عن اشباع رغبة اخرى.! تعمق نيتشة وفهمه للتراجيديا الاغريقية هى ما ساهم فى الوقاية من تلك العدمية واحترام الحياة والاقبال عليها والتنظير لها حتى وصل اعلى درجات ذلك فى ضرورة سعى الانسان على الدوام للتغلب على واقعه وتجاوز ذلك الواقع نحو الافضل وان الثقافة العظيمة هى التى تستطيع الهامه فى ذلك الاتجاه ومفهوم الاوفرمان او القائد والسوبرمان هو اعتقاد راسخ بالقدرات اللامحدودة للانسان وان الثقافة العظيمة هى القادرة على انتاج انسان استثنائى لا تكبله القيود. لكن المهم التأكيد على ان اعجاب نيتشة بالثقافة الما قبل سقراطية هى الاعتقاد افلاطون هو المسئول عن ترفيع العقلانية والسبب درجات تعالت على الغريزة والانشطة المرتبطة بها وهى التى شكلت الاساس للتعاليم الميتافيزيقية والاخلاق المسيحية. فى تقديرى يا سنارى ان نيتشة تم استخدامه بنفس القدر الذى اسىء فيه استخدامه have been used and misused ومفهوم السوبرملن ورد فى الفصل الاول من كتابه هكذا تحدث ذرادشت ولم يطهر بعد ذلك الا ضمن سيرته الذاتية وهو مفهوم كما واضحت تشكل فى اطار فلسفته الحياتية واحترامه للحياة الدنيا وهذا ما يؤكده مفهوم الرجعة الخالدة اذا صحت ترجمتى ل eternity return وسوف اعود الى ذلك ومدى ارتباطه بضرورة تحسين وتجويد الحياة التى نحياها على الارض.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-07-14, 09:42 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Amjad ibrahim | 10-08-14, 11:54 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-09-14, 09:09 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 04:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | باسط المكي | 10-09-14, 04:25 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-09-14, 05:46 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 10:08 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | ثروت سوار الدهب | 10-10-14, 05:03 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | مازن صلاح الأمير | 10-10-14, 08:47 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-10-14, 12:52 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 03:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 04:01 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:11 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 01:05 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 03:13 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 04:22 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-11-14, 08:34 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 11:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-12-14, 01:30 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-12-14, 05:38 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-13-14, 04:12 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-16-14, 12:11 PM |
|
|
|