الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)
|
هل الخاتم عدلان مفكر؟؟!
اعبر في هذا البوست عن مكنون رأيي في تجربة المرحوم الخاتم عدلان السياسية. أنني من أشد المنادين بعدم تقديس الأشخاص بعد موتهم،،فلا غضاضة في مناقشة تجارب الأشخاص الذين ظهروا في الحياة العامة،أحياء كانوا أم اموات،،لن نتقدم شبراً إن لم نتخل عن النظرة المقدسة لتاريخنا القديم والحديث،،، بالرجوع الي عنوان البوست،،فإنني اعيد السؤال،،هل كان المرحوم الخاتم عدلان مفكراً؟؟ ولتحديد ما إذا كان الشخص مفكراً،،فإنني أقدم المعايير أدناه: المعيار الأول: إنتاج أفكار ومفاهيم جديدة كليةً المعيار الثاني: تطوير أفكار موجودة وذلك بتقديم شئ جديد لم يكن موجود في هذه الافكار. المعيار الثالث: المقدرة علي التنبوء الصحيح وإفتراض أحداث تقع في المستقبل نتيجة لتفاعل هذه الافكار مع الواقع الحياتي المعيار الرابع: رؤية أشياء لا يراها الآخرون المعيار الخامس: الافكار والمفاهيم المنتجة يجب ألا تكون وليدة للتكتيكات السياسية اللحظية المعيار السادس: الأفكار المنتجة يجب ألا تكون نتيجة تنافس مع آخر أو محاولة لتغطية النقص عند الفشل. وكل هذه المعايير يجب أن تعمل داخل إطار كبير هو الصدق والتصالح مع النفس. ولنبدأ بقراءة تجربة الخاتم عدلان وفق المعايير أعلاه،، المعيار الأول: إنتاج أفكار ومفاهيم جديدة كليةً الرجل كان قارئاً نهماً لمنتجات الماركسية،،مؤمناً متبتلاً بإفتراضاتها، ثم،من بعد ذلك، ناقلاً حرفياً لهذه الأفكار من خلال ندواته وكتاباته؛ مدافعا عن الطبقة العاملة جازماً بسياديتها حسب فرضيات الماركسية. فأعطي الخاتم عدلان صفراً في هذا المعيار. المعيار الثاني: تطوير أفكار موجودة وذلك بتقديم شئ جديد لم يكن موجوداً في هذه الافكار. لم يقدم الخاتم عدلان اي جديد للفكر الماركسي،،فقد فشل ،مثل رصفائه الشيوعيين، في تطويع الماركسية لتلائم الواقع السوداني البدائي. نشأت الماركسية في جو إنتاج صناعي وطبقة عاملة مبدعة ومنتجة مع وجود بيئة علمانية بعد إندحار الكنيسة،،،لكن طبقتنا العاملة نفسها أنتجها الإستعمار،،والمجتمع نفسه لا يخلوا من قبلية وإنتماءات تناسليه فرضت نفسها في نهاية المطاف ؛وكان لابد من إعمال العقل لإيجاد تخريجات لهذه المعضلة ،،وفشل الخاتم كما فشل معه كل المنتمين للحزب الشيوعي. وأيضاً نعطيه صفر في هذا المعيار. المعيار الثالث: المقدرة علي التنبوء الصحيح وإفتراض أحداث تقع في المستقبل نتيجة لتفاعل هذه الافكار مع الواقع الحياتي كل تنبؤات الخاتم عدلان إستندت علي تنبوءات الماركسية في حتمية سيادة الطبقة العاملة،هزيمة الرأسمالية وإندحار الإمبريالية العالمية. لكن الذي إندحر هو الماركسية نفسها،والذي إنهزم هو المعسكر الإشتراكي،،فاسحا المجال لغريمته الرأسمالية لتسرح وتمرح،،ولم يخلو سرحانه ومرحانها من تقديم المفيد للبشرية مثل هذه الشبكة الساحرة:الإنترنت. إندحرت الماركسية وإندحر معها مبشروها من أمثال الخاتم عدلان،،ولا شئ غير أن نعطيه صفراً كبيراً ،أيضاً،هذه المرة. تطاير الشيوعيين الي اشلاء كثيرة،،فمنهم من بقي مدافعا عن الماركسية معلنا أن السقوط نتيجة تآمر،، ومنهم من كفر بالأمر جملةً وتفصيلاً وذهب الي أعداء الشيوعية،، ومنهم من سار علي درب تقديس نفسه محاولاً التكسب من هذه الأشلاء التي تطايرت من بيت الأب،،،وهذا نهج الخاتم عدلان،،، ولنواصل مع بقية المعايير: خاتم عدلان ما بعد الماركسية...! المعيار الرابع: رؤية أشياء لا يراها الآخرون لم ترعوي الشخصية الطموحة للخاتم عدلان بعد تكشف فشل النظرية الماركسية،، فظهر علي شاشات التلفاز معلناً أن الماركسية هي نظرية فاشلة وانه قد كفر بها. وحدث هذا عام 1994 بعد إنهيار المعسكر الإشتراكي بثورات جماهيريه من داخل الدول الإشتراكية. هذا الإكتشاف المثير يذكرني بحكاية "قطعة من جزار وقطعة من نجار،،وهي طار،،والما بعرفا يبقي حمار"..! فأين كانت هذه الرؤية الثاقبة قبل 1990،،حينما كان الخاتم يردد مقولات الماركسية بكثير من التعالي والثقة المفرطة،،أين هي الرؤية الجديدة التي رآها الخاتم عام 1994؟!! كم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟ المعيار الخامس: الافكار والمفاهيم المنتجة يجب ألا تكون وليدة للتكتيكات السياسية اللحظية الإعلان عن تنظيم حق في ذلك التاريخ هو تكتيك سياسي أكثر من كونه فكري،،،فقد ظن الخاتم ومن معه أن الكثير من الجماهير لابد أنها ستنفض من حول الحزب الشيوعي بعد إنهيار المعسكر الإشتراكي،،وانه لابد من تحرك سريع لإستيعاب تلك الجماهير،فكان المؤتمر الصحفي في ذلك التوقيت هو بمثابة تكتيك لتكوين حزب علي انقاض الحزب الشيوعي يكون هو زعيمه. فكم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟ المعيار السادس: الأفكار المنتجة يجب ألا تكون نتيجة تنافس مع آخر أو محاولة لتغطية النقص عند الفشل. بدا لي أن كل المعالجات التي قدمها الخاتم عدلان عند إعلان حركة حق،،بدا لي وكأنها بوابة النفي المنطقية(Not Gate)، تلك البوابة التي يدخل اليها ال0 فيخرج 1،، ويدخل اليها ال1 فيخرج صفراً..! وبدا لي أن الطبيب يعالج مريض الملاريا بشوال من الكلوروكوين،،، فكان الهبوط الحاد،، لا أتبين شيئاً جديدا في الأمر،،فقط قانون نيوتن للسياسة السودانية: لكل فعل رد فعل مساوٍ له في الفشل ومضاد له في الإتجاه..! فكم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟ الإطار العام لشخصية المفكر من التصالح مع الذات، لم المسه ،أيضاً ،في شخصية الخاتم عدلان؛ فالذي ظل يدافع عن فكر ثم يكتشف فشله بعد أن إكتشفه كل العالم،، كان جدير به أن يعلن فشله أيضاً وانه كان علي خطأ ويكلل إعترافه ذاك بشئ من الأعتذار للجماهير التي ظل يخدعها بخطبه العصماء وكتاباته المبشرة،،الإعتراف بالفشل والإعتذار هي من شيم الشجعان المتصالحين مع انفسهم،،لكنني لا أظن أن ذلك قد حدث. لا ألوم الخاتم لوحده،،فالنسخة السياسية من الشخصية السودانية هي الأفشل علي الإطلاق،، هو فصل عالي الصوت لكن لم ينجح فيه أحد،، فلنتجرد من تقديس هذه الأصنام الميت منها والحي،، وإن كانت من ثمة نجاح قدمته الشخصية السودانية فهي عبر الإنتاج الأدبي والفني علي قلته،ثم النجاحات المهنية هنا وهناك،، وما قدمه أمثال التجاني الماحي وجعفر إبن عوف فشل في تقديمه جميع الساسة السودانيين. وإن كان من ثمة تلمس للمستقبل فالأمر يحتاج للمهنيين البارعين والأعمال الخيرية لسودان المستقبل علنا نستطيع إنتشال هذا الوطن الجريح،، وكفاية يا ساسة لي حدي كدة!
البوست الأصل http://www.sudaneseonline.com/board/470/msg/1412967393.html
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-07-14, 09:42 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Amjad ibrahim | 10-08-14, 11:54 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-09-14, 09:09 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 04:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | باسط المكي | 10-09-14, 04:25 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-09-14, 05:46 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-09-14, 10:08 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | ثروت سوار الدهب | 10-10-14, 05:03 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | مازن صلاح الأمير | 10-10-14, 08:47 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Abdel Aati | 10-10-14, 12:52 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 03:20 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-10-14, 04:01 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | mekki | 10-10-14, 08:11 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 01:05 AM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 03:13 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 04:22 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-11-14, 08:34 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-11-14, 11:04 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-12-14, 01:30 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | Sinnary | 10-12-14, 05:38 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-13-14, 04:12 PM |
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان | طلعت الطيب | 10-16-14, 12:11 PM |
|
|
|