الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
شكرا تبارك علي إيراد مقال مبارك ننقله هنا للفائدة
Quote: تعقيب علي دفوعات الدكتور عشاري .. بقلم: مبارك المهدي طباعة أرسل إلى صديق
السبت, 20 أيلول/سبتمبر 2014 09:35
المنهج الذي يقترحه الدكتور للتشهير بقضاة باعتبار انهم أفسدوا استنادا علي بيانات يتقدم بها طرف واحد دون وجود آلية محايدة تستمع للطرفين والشهود وتقيم البيانات وتصدر حكمها يعتبر منهج معوج لا تقره اي شرائع وضعية كانت ام سماوية.
نشر وقائع الفساد في الصحف امر مطلوب ومعمول به وهو مدخل لفتح التحقيقات الرسمية لتبيان الحقائق قبل إصدار اي إدانة ولذلك الصحف نفسها لا تنشر اي معلومة الا اذا كانت لديها وثائق تثبت تلك المعلومة خوفاً من الملاحقات القانونية التي قد تكلفها غرامات كبيرة.
هذا النهج الذي يدعو له الدكتور عشاري هو ذات المنهج الذي قاده ليصف الحكومة الديمقراطية بقيادة السيد الصادق المهدي بأنها حكومة مجرمة ويصفني انا شخصياً مبارك المهدي باني مجرم هكذا دون اي منطق او أسس فقط الغبن الشخصي.
كنت أتوقع ان يكون الدكتور عشاري وقد نال درجة الدكتوراة في علم الاجتماع اكثر موضوعية وهو يتناول قضايا الشأن العام وان يستطيع التجرد من مشاعره الشخصية وهو يناقش هذه القضايا ولكن حقيقة تفاجات بأسلوبه المندفع بالعنف اللفظي وإصدار الأحكام بهذا الاندفاع.
والغريب انه ليس لي سابق معرفة او تعامل مع الدكتور عشاري، فعندما اصدر كتابه المشترك مع الدكتور بلدو في عام and#1640;and#1639; كنت وقتها وزيرا للصناعة وتابعت من علي البعد تداعيات إصدار الكتاب مما حدا بالأخ سيداحمد الحسين وزير الداخلية آنذاك وبناء علي قرار من مجلس الأمن القومي حظره من السفر. ولذلك عندما وليت وزارة الداخلية في فبراير and#1640;and#1641; كان قد مضي عامان علي الامر ولم استلم منه او اي جهة التماساً ولم يكن هناك ذكر لموضوعهم. ولكن طالما اثار الدكتور الموضوع مرة اخري في مواجهتي لا مانع من تبيان الحقائق والإدلاء برأي رغم انني امتعضت من المساجلة بينه وبين الأخ وليد مادبو ولذلك امتنعت عن التعليق وقتها.
اولا: لا اتفق مع الراي القائل ان ما يحدث بين هذه القبائل من خطف ومساجلات يعتبر رق رغم وجود استعلاء قبلي تمارسه معظم القبائل في السودان علي بعضها البعض.حتي القصة التي أوردها الدكتور عن السيدة أبوك تؤكد ذلك لان السرد أوضح اختلاف في معاملة أفراد الاسرة مع السيدة أبوك فبينما يقسوا عليها صاحب الدار ، تتعاطف معها والدته ثم يعود مرة اخري صاحب الدار ليحسن معاملته معها ويعيد لها ابنها بعد ان يقترن بها وتنجب له أبناء. اذا هذا سلوك فردي وليس جماعي.
ثانيا: حادثة القطار المؤسفة لم تكن مدبرة بل جاءت كرد فعل لقتل الدينكا لعدد من الرزيقات في المرعي في سفاهة وسرقة أبقارهم. فعندما علم ناظر الرزيقات بحادثة الاعتداء تحسب لرد الفعل فقام بحماية عدد من الدينكا في منزله وعدد اخر في نقطة الشرطة او المدرسة حسب ما اذكر والبقية وضعهم في القطار ليبعدهم من الضعين ولكن لسوء الطالع تأخر القطار في التحرك الي ان جاء اصحاب الثأر واحرقوا القطار.
ثالثا: الحكومة وقتها شكلت لجنة تحقيق واللجنة رفعت تقريرها ولكن مثل هذه المواجهات القبلية يتم في العادة تسويتها اهليا من خلال دفع الديات والتعويضات.
رابعا: السودان شماله وجنوبه مبتلي بالمواجهات الدموية بين القبائل التي تنشأ بسبب الصراع علي الارض او كرد فعل لسرقة الأبقار والاختطاف مما يؤكد ان حادث القطار لم يكن بسبب الرق او العرق ومثال لذلك
and#1633;) الأحداث الدموية الشهر الماضي بين الرزيقات والمعاليا حول الأبقار والمرعي والأرض والتي حدثت كرد فعل لمقتل أفراد من الرزيقات اعتدوا علي أفراد من المعاليا وسرقوا منهم أبقار فقام المعاليا بتتبعهم وقتلهم فاستنفرت كل القبيلة وهجمت علي المعاليا، يموت البعض من اجل العصبية وهو لا يدري حتي في ماذا يقاتل.
and#1634;) الحرب التي اندلعت بين المورلي وقبيلة اللوي نوير في جونقلي بسبب سرقة الأبقار واختطاف قبيلة المورلي لأطفال النوير وكلاهما قبائل افريقيا
and#1635;) الصراع الدموي الذي انفجر مؤخراً بين فرعين من بطون قبيلة المسيرية بسبب الارض
and#1636;) الصراع الدموي في منطقة كبكابية بين القبائل العربية حول تعدين الذهب.
انا اسرد كل هذه الأمثلة للاستدلال بها علي طبيعة وحقيقة هذه الصراعات المؤسفة التي فاقم منها ومن ضحاياها وجود السلاح الحديث بسبب الحرب الأهلية وسياسة الانقاذ التي استخدمت تلك القبائل بما فيها القبائل الجنوبية في حروبها الأهلية
لقد ساهمت مع اخرين في التسعينات في انشاء أسواق للسلام في المناطق الحدودية الواصلة بين الرزيقات والمسيرية والدينكا في المناطق التي كانت تسيطر عليها الحركة الشعبية آنذاك تحديدا أسواق واروار في شمال بحر الغزال وكنت أزور المنطقة بصورة دورية واخاطب العرب والدينكا في هذه الاسواق لحثهم علي مزيد من التلاحم والتعاون وقد كانت تلك تجربة ناجحة للغاية بلغت فيها الثقة ان يرسل ضباط الحركة الشعبية زوجاتهم مع العرب ليعالجوا في المستشفيات في الشمال ويعيدوهم معهم الي أزواجهم
اما في جبال النوبة فعندما مارست الانقاذ سياسة الارض المحروقة وانقطع إمداد قوات المرحوم الشهيد يوسف كوة من الجنوب بسبب انشقاق مجموعة الناصر بقيادة دكتور رياك مشار،شهد المرحوم يوسف كوة بان القبائل العربية الحوازمة والمسيرية انقذتهم من الموت والاستسلام وامدتهم بالملح والطعام والذخيرة عبر جسر من الدواب استجابة للنداءات التي وجهناها لهم في محاربتنا لسياسات الانقاذ آنذاك
اما ابلغ تعبير عن انتفاء العنصرية عن قبيلة الرزيقات تمثل في تقديم الرزيقات للأخ الشاب العمدة احمد حبيب رحمة الله علية عمدة الزغاوة في الضعين ليصبح ممثل مدينة الضعين في الجمعية التأسيسية عام and#1640;and#1638; عن حزب الأمة.
وأخيرا يا استاذ عشاري كيف تفسر مقتل عدد and#1634;and#1632; عشرون الف من قبيلة النوير في مدينة جوبا علي يد الدينكا في أعقاب احداث ديسمبر الماضي ردا علي مقتل ضابط وجنود من الدينكا في القيادة في جوبا
او ماذا تقول عن انتقام قبيلة النوير من الدينكا وأبناء دارفور في بانتيو مطلع هذا العام
او ماذا تقول عن مذبحة بور عام and#1641;and#1633; علي يد مجموعة الناصر التي راح ضحيتها and#1637; خمسة الف من الرجال والأطفال والنساء من دينكا بور
هل هذا رق ام عنصرية ام هي حقيقة موروثات قبلية شائهة غذتها ثقافة الحروب الأهلية وفاقمتها الأسلحة الحديثة حيث كانت هذه المعارك بالحراب والسكاكين في الماضي وكان ضحاياها يعدوا علي أصابع اليد
مبارك المهدي
|
كدي أقروا الحتة دي " تتعاطف معها والدته ثم يعود مرة اخري صاحب الدار ليحسن معاملته معها ويعيد لها ابنها بعد ان يقترن بها وتنجب له أبناء" يقترن ليه بمرة متزوجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ دا ياتو عرف ودي ياتو شريعة إذا مبارك ما شايف العنصرية في النقطة دي فالمصيبة كبيرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-24-14, 04:46 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | ودقاسم | 09-24-14, 05:48 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-24-14, 06:42 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | الصادق اسماعيل | 09-24-14, 07:25 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | nour tawir | 09-24-14, 07:42 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | nour tawir | 09-24-14, 07:47 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-24-14, 08:22 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-24-14, 08:31 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | dardiri satti | 09-25-14, 04:46 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | dardiri satti | 09-25-14, 04:49 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | بدرالدين بابكر مصطفى | 09-25-14, 07:24 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-25-14, 04:32 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-25-14, 06:10 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-25-14, 06:41 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | محمد حيدر المشرف | 09-25-14, 09:02 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Kabar | 09-27-14, 07:08 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | محمد على طه الملك | 09-27-14, 05:55 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-27-14, 06:27 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | كمال عباس | 09-27-14, 08:07 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | الصادق اسماعيل | 09-28-14, 09:19 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | حامد بدري | 09-28-14, 03:27 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | Nasr | 09-28-14, 05:02 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | كمال عباس | 09-28-14, 07:20 PM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | nour tawir | 09-29-14, 01:04 AM |
Re: بالدارجي، بالمفضوح، والمستفز: عشاري يكتب عن الرق في السودان | nour tawir | 09-29-14, 01:04 AM |
|
|
|