|
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)
|
اخي الملك لك التحية والتقدير على هذا البحث الرائع لتأصيل هذه المسميات اذا لاحظنا ان اصل التاريخ النوبي قائم على التدين العميق وإعمال العقل والبحث فيما ما وراء الطبيعة عن تلك القوة التي تحرك الوجود .. ولم يصدر عن اي مؤرخ او باحث ان النوبيين قد عبدوا الاصنام .. ثم كانت ديانة سيدنا إدريس عليه السلام واليهودية وقصة سيدنا موسى التي يعرفها الجميع .. ثم كانت الدولة المسيحية التي استمرت لأكثر من سبعة قرون .. ومن هذه الاتكاءة الروحية جاءت معظم الممارسات النوبية الاجتماعية الموروثة وكذلك الاسماء والمصطلحات المتداولة إلى يومنا هذا .. وتأكيداً لما جاء في بحثكم هذا فإن عبارات : مثل ( نقد ) و (نقو) وهي بالدنقلاوية ( عبد ) و ( خادم) ، بالنوبية المحسية ( اوشي هو عبد ) و (اوشا هي الخادم) .. لها عمق عقدي . وعندما يتم تناول هذه المسميات تشعر انها جاءت من عمق ايماني او مسميات كنسية أو من خلال تراتيل كنسية ، لأن هذه الاسماء تطلق على العامة بدون أي مواصفات محددة للشخص .. فتجد أن لفظ ( نقو ) خاصة يمكن اطلاقها على الكثير النساء .. وأحياناً ما تطلق الام على ابنتها ( نقو ) على سبيل الدلال والغنج او عندما تكون ذات صفات حميدة .. وهناك الكثير من الاسماء يمكن ان استدلال به مثل ( محمد ابراهيم نقد ) مثلاً .. وتنطبق نفس الحالة على لفظ اوشي ، او اوش الله بالمحسية .. وعند التأمل في بعض الاسماء والالقاب والرتب الاجتماعية تجد أن جميعها قد وردت إلينا من أعماق التدين الكنسي .. مثال ذلك :سمل : صموئيل ، شمت : إشمدتث .. أور .. وهي كانت رتب كنسية ، ومن الغريب أن هناك توافق بين بعض المصطلحات .. فإلى يومنا هذا نطلق لفظ ( مار) لتحديد منطقة السكن مجموعة بشرية ذات علاقة قربى فمثلا ( أحمدي مار ) هي دائرة سكن آل أحمد وذويهم .. وتجد نفس المصطلح في الاحياء المسيحية في لبنان ( مار الياس ) و ( مار جرجس ) ... الخ . والعبارة الواضحة جداً هي ( أنباب) ولفظ (باب) هو ( الأكبر والاعظم ) وأنباب مستخدم عندنا اليوم ( للأب ) او الجد الاكبر والاعظم شأناً فتجد مثلا يطلق على الشيوخ ( أنباب شيخ منور ) او ( أنباب حاج ) ويأتي هذا مطابقاً للفظ ( أنبا ) في الكنسية ( أنبا شنودة ) وحتى ( البابا ) ..وأذكر جيداً إسم تلك الخرزة التي كانت تستخدم في طرد الارواح ( مشاهرة ) وهذه الخرزة كانت تسمى ( تي نباب) فكانت الاهم بين خرز ( الجريتق ) وكان يتم ربطها بالحرير من يد العريس او المولود او المحتفى به ..
لك التحية ود الملك .. أنت تحلق بنا في هذا التراث الجميل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-14-14, 04:05 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-14-14, 04:11 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-14-14, 04:20 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | د.عبد المطلب صديق | 08-14-14, 04:33 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-14-14, 06:07 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | علي عبدالوهاب عثمان | 08-14-14, 06:17 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | علي عبدالوهاب عثمان | 08-14-14, 06:19 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | Bushra Elfadil | 08-14-14, 08:59 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | جمال ود القوز | 08-14-14, 09:17 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | Mohamed Hamed Ahmed | 08-14-14, 10:16 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-14-14, 11:50 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | علاء سيداحمد | 08-15-14, 10:00 AM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-15-14, 10:39 AM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-15-14, 10:51 AM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-15-14, 12:17 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | د.عبد المطلب صديق | 08-15-14, 02:47 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | Hololy | 08-15-14, 02:58 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | وائل حمزه الزبير | 08-15-14, 02:53 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | Nasr | 08-15-14, 04:40 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-14, 05:33 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | علي عبدالوهاب عثمان | 08-15-14, 05:56 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-15-14, 08:21 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-15-14, 10:01 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | Mannan | 08-15-14, 08:27 PM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-16-14, 08:06 AM |
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** | محمد على طه الملك | 08-16-14, 08:09 AM |
|
|
|