|
هاء التأنيث التي يوقف عليها بالهاء (Re: قصي محمد عبدالله)
|
تعريف هاء التأنيث :هي التي تدل علي المؤنث نحو(قالت ) . وتكون في الفعل: إذا كان الفاعل مؤنث نحو: قوله تعالي (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ) الشعراء, وتسمي حينئذ تاء التأنيث, لأنها تدل علي تأنيث الفاعل وهي مرسومة بالتاء المفتوحة اتفاقا, ولا يوقف عليها إلا بالتاء كالوصل. وتكون في الاسم : والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بهاء ويوقف عليها بالهاء , وتسمي هاء التأنيث نحو{رحمة,نعمة,جنة}لكن المصاحف العثمانية خالفت الأصل في بعض المواضع وكتبت بالتاء المفتوحة ,ويوقف عليها بالتاء عند الاضطرار أو الاختبار تبعا للرسم.. أنواع تاء التأنيث في القرآن : 1- نوع مرسوم بالهاء والذي يسمى بالتاء المربوطة : نحو : ( الصلاة ) . 2- نوع مرسوم بالتاء والذي يسمى بالتاء المفتوحة: نحو: ( نعمت ). وهذا النوع ينقسم إلى قسمين : 1– قسم اتفق القراء على قراءته بالإفراد: وهو ثلاثة عشرة كلمة وهي: [ 1- رحمت 2- نعمت 3- امرأة 4- سنت 5- معصيت 6- كلمت 7 - بقيت 8- قرت 9- فطرت 10- فطرت 11- شجرت 12 - جنت 13- ابنت ] قسم اختلفوا فيه بين الإفراد والجمع: وهو سبع كلمات وهي: [1- آيات 2-غيابات 3 - كلمت 4- الغرفات 5- بينت 6- ثمرات 7 - جمالات] القسم الأول: وهوا لذي اتفق علي قراءته بالإفراد الكلمة الأولي: رحمت وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي: 1-قوله تعالي{ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ } البقرة. 2-قوله تعالي{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف. 3-قوله تعالي{ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ } هود. 4-قوله تعالي{ ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم 5-قوله تعالي{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } الروم. 6-قوله تعالي{ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }الزخرف. 7-قوله تعالي{ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } الزخرف. وما عدا هذه المواضع السبعة رسمت بالتاء المربوطة نحو{ َلا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ }ويوقف عليها بالهاء. الكلمة الثانية : نعمت رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعا ويوقف عليها بالتاء وهي: 1-قوله تعالي{ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ } البقرة. 2- قوله تعالي { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء }آل عمران. 3- قوله تعالى { اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ } المائدة. 4- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً } إبراهيم. 5- قوله تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا }إبراهيم. 6- قوله تعالى { وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } النحل . 7- قوله تعالى { يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا } النحل . 8- قوله تعالى { وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ } النحل. 9- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ } لقمان . 10-قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } فاطر. 11- قوله تعالى { فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ } الطور . وما عدا هذه المواضع السابقة رسمت بالهاء نحو{ أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }النحل .ويوقف عليها بالهاء . الكلمة الثالثة: لعنت رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:- 1- قوله تعالي { َنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران. 2-قوله تعالي { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ }النور . وما عدا الموضعين السابقين مرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو {أولئك عليهم لعنة الله }البقرة. الكلمة الرابعة : امرأت . رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي: 1- قوله تعالي { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ }آل عمران . 2- قوله تعالي { امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا } يوسف . 3- قوله تعالي { َقالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }يوسف . 4- قوله تعالي { اِمْرَأَةَ نُوحٍ }التحريم . 5- قوله تعالي { وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ } التحريم. 6- قوله تعالي { امْرَأَةُ عِمْرَانَ } التحريم . وما عدا المواضع السبعة السابقة رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو{ وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ } النساء . الكلمة الخامسة : معصيت . رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما: 1- قوله تعالي { وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة 2- قوله تعالي { فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة. الكلمة السادسة: شجرت. رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو: قوله تعالي { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ } الدخان . وما عدا الموضع السابق رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { شَجَرَةِ الْخُلْدِ } طه . الكلمة السابعة: سنت. رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي: 1- قوله تعالي { فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ } الأنفال. 2- قوله تعالي { فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ }فاطر. 3- قوله تعالي { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }فاطر . 4- قوله تعالي { وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً } فاطر . 5- قوله تعالي { سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ }غافر. وما عدا المواضع الخمسة السابقة فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ }الفتح. الكلمة الثامنة: قرت. رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:قوله تعالي { قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ } القصص. وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ }السجدة . الكلمة التاسعة : جنت. رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } الواقعة. وماعدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ } آل عمران . الكلمة العاشرة: فطرت. رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } الروم.ولا ثاني لها الكلمة الحادية عشرة : بقيت . رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ } هود. وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء وهو قوله تعالي { وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى } البقرة . الكلمة الثانية عشر : ابنت . رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو : قوله تعالي { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ }التحريم . لا ثاني لها في القرآن الكلمة الثالثة عشر : كلمت . رسمت بالتاء في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو: قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى } الأعراف. فائدة : وقف حفص علي الكلمات الآتية بالتاء كما هي مرسومة بالتاء 1-{ يا أبت } حيث وقع وهي ثماني مواضع نحو قوله تعالي{ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ } يوسف. 2-{ مرضا ت } في أربعة مواضع نحو قوله تعالي{ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ } البقرة . 3-{ذات } وهي مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالي { فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } النمل. 4-{ هيهات } في موضعين في آية واحدة وهي قوله تعالي { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ } المؤمنون . 5-{ ولات } في موضع واحد وهو قوله تعالي { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ } ص . 6- { اللات } في موضع واحد وهو قوله تعالي{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }النجم القسم الثاني: الكلمات التي اختلف فيها بين الجمع و الإفراد: وهي في سبع كلمات, وفي اثني عشر موضعا, وهي: الكلمة الأولي: كلمت. في أربعة مواضع، قرأها حفص بالإفراد وهي : 1- قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } الأنعام. 2- قوله تعالي { َذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ } يونس. 3- قوله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ } يونس . 4- قوله تعالي { وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا } غافر. والمشهور والذي عليه العمل أنها في الرسم بالتاء الفتوحة في المواضع الأربعة , وما عدا هذه المواضع الأربعة بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عيها بالهاء نحو قوله تعالي{ َتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } البقرة . الكلمة الثانية : غيابت . قرأها حفص بالإفراد في موضعين وهما : 1- قوله تعالي { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف . 2- قوله تعالي { وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف . الكلمة الثالثة : جمالت . قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالي { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ } المرسلات . ولا ثاني له . الكلمة الرابعة: بينت. قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالى { أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ } فاطر . وما عدا هذا الموضع بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ } البينة . الكلمة الخامسة : غرفات . قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد في قوله تعالي { وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ } سبأ . وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } الفرقان . الكلمة السادسة: آيات. قرأها حفص بالجمع وهي في موضعين وهما: 1- قوله تعالي { لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ } يوسف . 2- قوله تعالي { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ } العنكبوت. وماعدا هذين الموضعين فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } الحجر . الكلمة السابعة: ثمرات: قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد وهو : قوله تعالي { وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا } فصلت . وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً } البقرة . فائدة : يقف حفص علي الكلمات بالتاء المفتوحة إلا كلمتين وهما : 1-( كلمت ) في الموضع الثاني في يوسف . 2-( كلمت ) في موضع غافر . قال بن الجزري:
باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء ورحمت الزخرف بالتا زبره ***الاعراف روم هود كاف البقرة نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا*** أخيرات عقود الثان هم لقمان ثم فاطر كالطور ***عمران لعنت بها والنور وامرأت يوسف عمران القصص*** تحريم معصيت بقد سمع يخص شجرت الدخان سنت فاطر*** كلا والانفال وحرف غافر قرت عين جنت في وقعت*** فطرت بقيت وابنت وكلمت أوسط الأعراف وكل مااختلف ***جمعا وفردا فيه بالتاء عرف والله أعلم.، المصدر: http://egyig.com//Public/articles/qrecite/11/87182084.shtml
|
|
|
|
|
|
|
|
|