منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 01:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2014, 11:41 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    شاعرنا حرسم .. دائماً ما تجود قريحته بمواضيع توقظ فينا نخوة الانتماء وكبرياء الاصالة .. للوهلة الاولى يبدو إليك انه موضوع عادي وبسيط .. ربما لبساطة العنوان الذي يكون جاذباً لكل من يقرأ عنوان ليالي الاربعائية ..
    عبر الهاتف .. يا علي عايزنك تتكلم لينا عن علاقة الحيوانات بالانسان .. كل انواع الحيوانات الموجودة في منطقتنا .. ( انتهت المكالمة) ..
    ( الموضوع هو العلاقة بين الانسان والحيوان في منطقة الشمال النوبي)

    وفي طريقي الى الاربعائية بدأت استحضر كل هذا المخزون وغيره كثير يمكن سرده لمدة ساعات .. إزدحام جدة المعتاد وخاصة طريق المدينة ولأنني عدت من اجازتي قبل ايام .. ورغم زحمة الاحداث مازالت ذاكرتي عالقة بارتقاشا والبرقيق وأقارن ما بين الاسفلت امام منزلنا في ضواحي الدنيا والحفر والمناهولات في طريق المدينة مصيدة السيارات ومهلكها .. وما دام نحن في عالم الحيوانات ، فالحمير بدأت تعاني في مشيتها لأنها لم تتعود على الاسفلت وكنت أتوقف والاحظ بعمق طريقة سير الحمير وقد اختلف ( الحماري ) وايقاعه وأختفت الاغبرة التي كانت تثيرها وبدت لي وكأنها تركض على اطراف القدمين ولكن سرعتها زادت عن المعدل الذي كنا نراه في السابق ..
    ما أجمل البلد في شهر أمشير وهو أفضل شهور السنة بالنسبة الحيوانات لوفرة العلف وجمال الطقس واختفاء الكثير من الحشرات المنغصة للحمير .. فهذا الشهر اوله تراب ومنتصفه برد وآخرة صيف حار بداية مرحلة النضوج للفول والقمح وقيل ( أن المزارع يسمع خشاش القمح وهو نائم في سريره ويطرب لايقاعات العزف المشترك ما بين نسائم الشتاء الشمالية وحفيف اوراق القمح التي تمثل اولى ارهاصات النجاح ومغازلة القناديل لبعضها خاصة إذا كان القمح من النوع البلدي .. ويقال ان المزارع لا يلتفت حتى الى زوجته ) وبمناسبة الحيوانات فهو موسم تناسل الكلاب والقطط .. وظهور حشرة ( النمتا ) والتي تلعب دوراً مهماً في تلقيح النخيل وهي الواسطة بين الذكر والانثي بنقل حبوب اللقاح .. سبحان الله يضع سره في اضعف خلقه .. ( ألم أقل لكم أن اهلنا لديهم معرفة عميقة بالمخلوقات حولهم .. ويقال ان الموسم الذي يختفي فيه النمتا يكون اثمار النخيل متدنياً )
    وصلت الاربعائية ووجدت الاربعائيون كرماوي والناظر ومدثر وسيف مقاودة وعبدالرحيم وكذلك احد الضيوف .. شاي الحليب والبسكويت ماركة الناظر عوض نميري .. وجاء حرسم والحداد والشريف الحاكم بأمر الله ، وبدأنا في احاديث جانبية ، طرح الشاعر الحداد سؤالاً عن معنى ( اورباب) فشرحت له ان اروباب هو ملك الملوك (اور) هو المللك ولفظ (باب) هو الاعظم او الاكبر ( أنباب) هو الاب الاكبر ويقصد به عميد العائلة .. وقد شرحت في مداخلة سابقة عن ( انبا ) في الكنيسة القبطية ..الخ وجاء الاديب سيف الدين عيسى ومحمد عبده وغيرهم من رواد الاربعائية ..
    بالنسبة لي فهذا الموضوع ليس من نوع البحث علمي الممل ولكنه جزء من حضارة انسان المنطقة الذي استطاع أن يتعامل مع الحيوانات بطريقة احترافية لتوظيف قدراتها لصالح الانسان .. فكان الحل السحري لسد حاجة المنطقة من الانتاج الزراعي والحيواني مما درأ عنها الجوع والمرض والمجاعات عبر التاريخ .
    نعم سوف أنقل وبكل بساطة معايشتي لتلك البيئة التي كنت جزءاً أصيلاً منها ، من منا لم يرعى البهائم ؟ ويقودها الى السقاية من النيل وخاصة الابقار والحمير ؟.. من منا لم يكن له تواصل مع الخراف والنعاج والاغنام .. كنا نسميها بأسماء وندلل من لها الرزانة والهدوء .. وبصدق هناك نوع من لؤم لدى بعض افراد القطيع وكمثال النعجة فرغم طيبتها فهي تخرج من سياق السرب عندما يكون الراعي بعيداً وتركض نحو الزرع ( وهو الخط الاحمر بالنسبة للراعي ) ووصول النعجة الى الزرع يعني العقاب والتوبيخ .. و في الغالب كنا نتعرض لعقاب بدني (جلدتين بجريد النخل في اسفل الرجلين )
    فطبيعة أهلنا منذ الأزل هي عمل دراسات جدوى وبالفطرة عن فائدة الموجودات من حوله .. فعرف كيف يستغل مقدرات الحيوانات .. فالبقرة هي الملكة المتوجه على كل الحيوانات لأنها الركيزة الاساسية في الانتاج .. فسبحان الله فالبقرة التي تدور بالساقية تختلف عن الابقار الاخرى من حيث التكوين الجسماني .. ودرجة الذكاء والاستيعاب والاحساس والشعور بالجمال والقبح .. فسبحان الله .. فهي تطرب من انغام الساقية و(سلاد الأروتي) او حداء .. وتنهب في سيرها ضابطاً ايقاع حركتها مع صوت الساقية وخرير مياه الدلو .. وعندما تتعود على بيئة ساقية معينة لا تستطيع ان تعمل في ساقية اخرى لأن نغمتها وصدى صوتها وارضيتها ( كولييه سووي) تكون مختلفة ايضاً .. والحل هو ان يتم ربطها بالقرب من تلك الساقية الى تتعود أذنها على انغامها .. ( لله في خلقه شئون) .. من ذكاء الابقار فإنها تعرف نهاية إجازتها ( جاد الهال ) وتعرف بداية الشتاء والموسم الزراعي وظهور نجم الثريا .. وقيل ان التربال ذو الخبرة اذا أراد ان يعرف الموسم الزراعي فما عليه إلا رفع ذيل البقرة فإذا وجد ان هناك ( سلس البول) يكون الموسم الزراعي على وشك ولا داعي للبحث عن نجم الثريا وعلى الجميع الاستعداد .. والبقرة عندنا لها مكانة خاصة في القلب والذاكرة .. لدرجة أن مراحها ينظف عدة مرات في اليوم وحتى ان زوجة المزارع تحمل بقايا الابقار مباشرة بيديها الى خارج المراح ويتم تخزينها لاستخدامها كوقود للطبخ والعواسة ( ماعدا الشاي) .. والعناية بعجولها وتدليلها ربما اكثر من اطفالها .. والحكمة ان ممارسات الحيوانات قد دخلت في منظومة التربية الاجتماعية كأمثلة ناصعة في حالات النقد والتوبيخ لدى أهلنا فكانت تتم بحكمة لأنها تتلخص في تشبيه الفعل الذي يأتي به الشحص بممارسة الحيوانات فمثلا عبارة ( ويل ) هو ال###### صفة والمتلقي يعرف اهم صفات ال###### فهو ( لا يجود بما لديه للاخر ورغم ذلك يحاول ان يتحصل ما لدى الاخرين ) وهي الانانية المفرطة .. ومن الالفاظ الاخرى (ايقيد) بمعنى (نعجة) فهي الطيبة الزائدة اللزوم التي ترقى لمستوى بلاهة .. وأما الاتكالية والخبث والدهاء فرمزيتها (ايو كول قيلي ) أو ذلك النوع من الثعالب التي يميل لون جلدها الى الاحمرار .. فبعد الولادة يقوم بخبث ودهاء بضم ابنائه مع ابناء الثعلب العادي ويذهب دون عودة فيقوم تلك الام بتربية صغارها وأيضاً صغار تلك الانثى الاتكالية .. وهذا المثل يضرب مثلاً للشخص الذي يعتمد على اخوانه ولا يعمل ..

    ولكن ما يزعج أهلنا من الحيوانات هو الابل وبصراحة فقد لاحظت انه يعتبر قبيح الشكل ولا يؤكل لحمه ويشرب حليبه ، كما انهم يصفون الشخص القبيح ببعض صفات الابل وخاصة عندما يقال ( كم اوسكالييه) وهو الجمل الهائج وهو بحق اقبح منظر يمكن مشاهدته عندما يرغي ويزبد ويخرج تلك البالونات الحمراء من فمه .. فكل ما يأتي به يعتبر قبيحاً لدى أهلنا حتى طريقة التناسل بين الذكر والانثي عندما يدخل في حالات هيجان يؤدي الى إيذاء الانثى احياناً .. هذا بالاضافة الى أنه لا يناسب البيئة الزراعية لأن الجمل لا يرعوي فيدخل تجاه الزرع مباشرة ولا يهمه الضرب حتى لو بالسيف لذا يصنع له زمام في أنفه يمكن ان يتحكم فيه الانسان .. فمعرفة أهلنا بالابل محدودة جداً ..
    أما الخيل فإن خيول دنقلا هي الاشهر عبر تاريخ المنطقة ومازالت هناك اغاني تردد عن جمال الخيول الدنقلاوية :
    مهرة دنقلا الرقاصة
    تبكي تيكي كل الشافا

    ثم تناول الحديث الاديب سيف الدين عيسى ، وكعادته جلب بعض الطرائف عن معاملة العرب للخيول الابل من عمق الزمن الجاهلي ونقل طرائف عن إمرؤ القيس وعنترة .. فكان مسك الختام
                  

العنوان الكاتب Date
منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-18-14, 10:40 AM
  Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-18-14, 10:47 AM
  Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل اساسي03-18-14, 10:47 AM
    Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-18-14, 11:30 AM
      Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-20-14, 04:03 PM
        Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل علي عبدالوهاب عثمان03-20-14, 05:04 PM
          Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل تبارك شيخ الدين جبريل03-20-14, 05:26 PM
            Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-22-14, 10:35 AM
          Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-23-14, 10:26 AM
            Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل علي عبدالوهاب عثمان03-23-14, 11:35 AM
              Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل علي عبدالوهاب عثمان03-23-14, 11:41 AM
                Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-24-14, 08:00 AM
                  Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل علي عبدالوهاب عثمان03-24-14, 12:05 PM
                    Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-25-14, 07:45 AM
                      Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل محمد عبد الله حرسم03-25-14, 10:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de