للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 04:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2014, 00:04 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: هل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تدوين السنة؟
    هل منع عمر بن الخطاب رضي الله عنه تدوين السنة واقصد بها الاحاديث النبوية؟
    اكثر من روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ابوهريرة رضي الله عنه فما
    صحت ما يقال عن منع عمر بن الخطاب لابي هريرة من الحديث عن الرسول
    صلى الله عليه وسلم؟

    نعم فعل صلى الله عليه وسلم ذلك خشية أن يختلط كلامه صلى الله عليه وسلم مع كلام الله من قرآن كريم
    وليس ذلك مقللاً من شأن كلامه لأن كلامه صلى الله عليه وسلم وحي من الله عز وجل
    قال صلى الله عليه وسلم : أعطيت القرآن ومثله معه وفي رواية مثليه معه
    والحديث رواه أبو دادود وابن ماجاوغيرهما.

    أين ورد منع عمر بن الخطاب أبو هريرة من رواية الحديث وأنا له ذلك؟!
    إلا حديث واحد وهو حديث ( من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) لأن لا يتكل الناس
    كما صح الحديث .
    عن عبد الله بن عمرو قال كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه فنهتني قريش وقالوا أتكتب كل شيء تسمعه ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتاب فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه فقال اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق.
    رواه أبو داود

    Quote: فقد اختلف الصحابة رضي الله عنهم في جواز كتابة الحديث، فكرهها عمر وابن مسعود ‏وزيد بن ثابت وأبو موسى وأبو سعيد الخدري في جماعة آخرين من الصحابة، كما ‏كرهها بعض التابعين. وأباحها علي وابنه الحسن وأنس وعبد الله بن عمرو رضي الله ‏عنهم، والحجة للفريق الأول ما روى أبو سيعد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله ‏عليه وسلم قال: "لا تكتبوا عني شيئاً سوى القرآن، ومن كتب عني شيئاً سوى القرآن ‏فليمحه" رواه مسلم.‏
    والحجة للفريق الثاني قصة أبي شاهٍ اليمني في التماسه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏أن يكتب له شيئاً سمعه في خطبته عام فتح مكة" وقوله صلى الله عليه وسلم " اكتبوا لأبي ‏شاة" متفق عليه من حديث أبي هريرة.
    وفي الصحيحين من حديث علي رضي الله عنه أنه ‏قال في حديث له (وما في هذه الصحيفة) ثم ذكر أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏مكتوبة فيها.
    وفي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (لم يكن أحد أكثر حديثاً ‏عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب" وفي رواية: ‏استأذن رسول الله في الكتابة فأذن له. وفي السنن: أن عبد الله بن عمرو قال يا رسول ‏الله: أكتب عنك في الرضا والغضب؟ فقال اكتب فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا ‏حق" وأشار بيده إلى فيه… ولعله صلى الله عليه وسلم أذن في الكتابة عنه لمن خشي عليه ‏النسيان، ونهى عن الكتابة عنه لمن وثق بحفظه مخافة الاتكال على الكتابة، أو نهى عن ‏كتابته حين خاف عليهم اختلاط ذلك بصحف القرآن وأذن في كتابته حين أُمِنَ من ‏ذلك، ثم زال الاختلاف، وأجمع المسلمون على تسويغ ذلك وإباحته، ولولا تدوينه لدرس ‏في الأعصر الأخيرة.‏
    أما تدوين الحديث بصورة عامة فقد همَّ الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه به، ‏واستشار الصحابة رضي الله عنهم فأشاروا عليه بذلك، ثم استخار الله شهراً، ثم قال: إني ‏ذكرت قوماً كانوا قبلكم كتبوا كتباً، فأكبوا عليها وتركوا كتاب الله عز وجل، وإني ‏والله لا ألبس كتاب الله بشيء أبداً، رواه البيهقي. وفي هذا ما يؤكد أن علة نهي النبي ‏صلى الله عليه وسلم عن كتابة الحديث هي ما ذكرنا قبل، من خشية أن يختلط على ‏البعض القرآن بالسنة، لذا كان نهيه عن تدوين السنة عاماً، وإذنه كان خاصاً لظروف ‏وملابسات معينه.‏
    وأما تدوين السنة تدويناً عاماً، فتكاد تجمع الروايات أن أول من فعله هو الخليفة الراشد ‏‏(عمر بن عبد العزيز) إذ أرسل إلى أبي بكر بن حزم عامله وقاضيه على المدينة قائلاً: (انظر ‏ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه، فإني خفت دروس العلم ‏وذهاب العلماء) وأمره أن يكتب ما عند عمرة بنت عبد الرحمن، والقاسم بن محمد. ‏ورغب إلى محمد بن مسلم الزهري أن يكتب بقية حديث أهل المدينة.‏
    بل أرسل إلى ولاة الأمصار كلها وكبار علمائها يطلب منهم مثل هذا، فقد أخرج أبو ‏نعيم في تاريخ أصبهان أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أهل الآفاق (انظروا إلى حديث ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجمعوه)‏
    ثم بعد ذلك شاع التدوين، وظهرت الكتب. فلله الحمد والمنة أن حفظ كتابه، وهيأ ‏رجالاً حفظوا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم.‏
    والله أعلم.‏

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 03-11-2014, 00:26 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة Mohammed Sedeq03-10-14, 12:34 PM
  Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة علي دفع الله03-10-14, 12:53 PM
    Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-10-14, 01:00 PM
      Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-10-14, 01:05 PM
        Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة Mohammed Sedeq03-10-14, 01:32 PM
          Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة احمد سيد احمد03-10-14, 05:48 PM
            Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة احمد سيد احمد03-10-14, 06:20 PM
              Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة Mohammed Sedeq03-10-14, 07:11 PM
              Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة Mohammed Sedeq03-10-14, 07:14 PM
              Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة ahmedona03-10-14, 07:21 PM
                Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة ahmedona03-10-14, 07:35 PM
                  Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-10-14, 11:31 PM
                    Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-10-14, 11:49 PM
                      Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-11-14, 00:04 AM
                        Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-11-14, 01:08 AM
                          Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة صلاح عباس فقير03-11-14, 04:47 AM
                            Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة ahmedona03-11-14, 05:57 AM
                              Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة ahmedona03-11-14, 06:40 AM
                                Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة Mohammed Sedeq03-11-14, 07:49 AM
                                  Re: للاخوة السلفيين دعوة للنقاش الرجاء المشاركة لتعم الفائدة منتصر عبد الباسط03-22-14, 03:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de