|
Re: إنت الخلقك منو ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: في إشكالية العصمة النبوية
إذن، العصمة، كمفهوم، لم يكن معروفاً عند المسلمين الأوائل بمضمونه الفقهي الإسلامي الذي نقرأه اليوم في كتب المذاهب. هذا المفهوم ظهر لاحقاً كضرورة عقلية بحتة للبلاغ عن الرب جلّ وعلا، وكان منشأهُ النظر والفكر. هذه الضرورة العقلية اتخذت من الآية القرآنية (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى) كمدخل لكل الخلاف الذي دار حول مسألة العصمة وعن مدى شموليتها عند الأنبياء. لكن المشكلة في شمولية مصطلح “العصمة” لكل أقوال وأفعال الأنبياء كما هو عند بعض السُنة، أو الأنبياء والأئمة معاً كما هو عند الشيعة، هو ليس الخلاف في أنواع “الذنوب” المعصومون عنها، إذ أنها لو بقيت كذلك لما كان هناك إشكالٌ أصلاً، ولكن المشكلة في الذهنية الإسلامية أتت من اعتبار أن جميع ما يصدر عن النبي، والأئمة عند الشيعة، من قول أو فعل هو ذو مصدر إلهي لا يحتمل الخطأ. وهذا بدوره لا تقره آيات القرآن نفسها ولا تقره السيرة النبوية أيضاً. فالآيات التي عاتب اللهُ فيها النبي على فعل قام به متعددة متنوعة في القرآن (تُعرف بآيات العتاب)، كما أن الحديث المنسوب للنبي والسيرة النبوية تنقلان لنا قصصاً متنوعة من هذا النوع أيضاً أشهرها حادثة تأبير (تلقيح) النخل التي قال النبي فيها للمسلمين صراحة عند قيامهم بتلقيح النخل: (لو لم تفعلوا لصَلُح)، أي إذا لم تلقحوا النخل لصلح حاله أيضاً. وبالطبع، عندما ترك المسلمون تلقيح النخل امتثالاً لرأي النبي كان الناتج والمحصول “شيصاً”، أي محصول رديء، كما في رواية صحيح مسلم، وعندها قال النبي مقولته الشهيرة التي صمت عنها فقهاء الإسلام سنتهم وشيعتهم: (أنتم أعلم بأمر دنياكم) وقال أيضاً (إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه فإني إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن). |
الاخ / عبداللطيف حسن تحياتى
الظاهر ليس هناك اي خلاف او اشكالية فى تعريف معنى العصمة .. فقد وردت العصمة فى قوله تعالى ( والله يعصمك من الناس ) فى سورة المائدة ونص الاية ( ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة- 67 فالعصمة هنا وحسب سياق الاية فى مسألة تبليغ الوحى ... وعصمة الله له هنا فى : - - منعه من القتل ( وهناك شواهد على ذلك ) فأهل مكة لم يستطيعوا قتله ولم يستطيعوا منعه من ابلاغ الرسالة - منعه من المعاصى - مايصيب البشر والرسل من انواع البــــلاء فانه عليه السلام لم يعصم من ذلك ( وهناك شواهد على ذلك ) قال امير المؤمنين فى الحديث الشريف ابن حجر رضى الله عنه وارضاه فى الفتح ( 6/82 ) : { وعلى هذا فالمراد العصمة من الفتنة والاضلال أو ازهاق الروح والله اعلم } أهـ
اذاً العصمة هنا فى سياق ابلاغ الرسالة وليس فى سياق ( تلقيح النخل والامثلة الاخرى الواردة فى المقال مثار البحث ) .. والرسول صلى الله عليه وسلم ليس معصوماً فى امور الدنيا وعليه السلام كان يستشير المتخصصين فى امور دنيوية كثيرة ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 02-27-14, 09:50 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 07:10 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 07:18 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 07:49 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 02:55 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | مجدى محمد عبد الله | 03-01-14, 06:47 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 08:44 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-01-14, 09:07 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-02-14, 09:09 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | HAIDER ALZAIN | 03-02-14, 07:02 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | HAIDER ALZAIN | 03-02-14, 07:07 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-02-14, 09:32 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | HAIDER ALZAIN | 03-03-14, 10:35 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | ALWALEED ALSHEIKH | 03-04-14, 08:23 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-05-14, 11:00 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-05-14, 10:46 AM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | علاء سيداحمد | 03-05-14, 12:31 PM |
Re: إنت الخلقك منو ؟! | عبداللطيف حسن علي | 03-07-14, 09:12 AM |
|
|
|