يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءاليوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2014, 12:50 PM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا (Re: welyab)

    شكراً أخي ولياب .. فقد أهديتمونا مساءً سودانياً زانه التنوع
    (اللباهو الإنقاذيون) .. كان صديقنا حميد - يرحمه الله - يصرخ
    يا خرتوم وينك وينك ..
    يا خرتوم مين هبا وقلبك سلبك حلبك نوبتك ذنجك بجتك عربك

    يا له من حلم بوطن واحد متعدد (جميل رغم التناقض في أذقته)

    لم آتي بعد بشيء من الأمسية وبيدي جميع الأوراق .. ولكن من أين لي
    نقل تلك الروح والحيوية والفكاهة والمضحك المبكي الذي أثاره
    المتحدثون .. هذا شيء عصي على التصوير بالقلم .. بعض الأشياء
    لا يمكن نقلها بالقلم المجرد .. ولكن ماذا نفعل .. مداخلتك
    يا ولياب مشروع ندوة كبيرة يتم فيها فلفلة اللغة النوبية
    وحوار حول التفاصيل وغياب التذكير والتأنيث وتاريخ المساواة
    قبل أن يتحدث الناس عن حقوق المرأة وحقوق الأقليات .. لا تستأذن
    فهذا خيطكم سيروا به في كل الإتجاهات:

    =====================================
    مشاركة الملتقى النوبي الثقافي التي قدمها
    الأستاذ محمد سليمان ولياب:

    اللغة النوبية بين الواقع والمأمول
    مساء السبت 22 فبراير 2014م
    مفردات نوبية - دلالات ومعاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم
    مما لا شك فيه أن للغة أهمية في بناء حضارات الشعوب وهي أول وسيلة تواصل عرفتها البشرية، وبها تواصلوا
    وأضافوا سبل الرقي والنوبيين من أوائل من ارسوا قواعد الحضارة البشرية وبالتأكيد كانت لهم أرضية صلبة ،
    ولغة عريقة بقيت وقاومت وتعايشت وواكبت ما يستجد من أدوات على مدى العصور لتكون حية و مزدهرة.
    أدرك قدماء النوبيون أهمية تنمية موارد اللغة وروافدها . فاجتهدوا فيها وطوعوا ما كان متاحا حينها
    من الأبجدية اليونانية وأضافوا إليها .

    واليوم وبعد أن أصبح المتاح من التقنيات كثيرا برز الفونت النوبي المستخدم في أجهزة الكومبيوتر وكذا برامج تعليم ..
    وهنالك جهود كثيرة من اجل أن تظل لغتنا لغة تواصل بتقنيات عصرية دراسات الجهات ذات العلاقة تقول أنه من
    بين 6000 لغة من لغات العالم حوالي 3000 لغة منها مهددة بالانقراض. وتؤكد أن أي لغة بتكلمها 30% من أطفالها
    لا تكون معرضة للانقراض . و تعمل منظمة اليونسكو من احل الحفاظ على هذا التراث الإنساني من الضياع وحمايته .
    بحمد الله وتوفيق منه بقيت لغتنا النوبية حية مزدهرة بما لديها من إثراء وتنوع ثقافي متمثل في المنتج
    الثقافي للغة والتي نعبر عن عواطفنا ومكتنزاتنا الثقافية في شتى ضروب الثقافة من أدب وشعر وفن وغناء
    وقصص وروايات وما إليها...ليُكون أداة للتواصل المعرفي بين القديم والحديث ، وبين الآباء والأبناء و في شتى الحقول
    في الشارع وفي المدرسة و في المزارع لتأصيل التواصل بين الأجيال ..

    في هذا المحفل الكريم لا أود الخوض في أصالة اللغة النوبية كإرث و تراث وحضارة باقية بقدر ما أريد أن أكون
    شاكرًا للمهتمين والباحثين لجهودهم ومحاولاتهم المخلصة في أن تكون اللغة النوبية مواكبة لمستجدات العصر.
    فالبحوث والدراسات تؤكد أن اللغة النوبية وجدت من بين أبنائها وخلافهم من يهتم بها على امتداد الحقب التاريخية.
    ففي وقت لم تتوفر فيه الأكاديميات والتقنيات .. كان هنالك من عرفوا أهمية الكتابة والتوثيق فاستخدموا ما كان
    مُتاحًا من الأحرف الهجائية وقتها ، وأضافوا إليها حروفا نوبية خالصة لما استُعصى رسمه .
    كُتبت النوبية في القرن الثالث ق.م. بجهود أفراد لم ينالوا من الدرجات العلمية والأكاديمية التي لم تكن متاحة
    في ذاك الزمان فلنا أن نجل قدرهم .

    المفردات النوبية - دلالات ومعاني
    من خصائص اللغة النوبية أنها تعتمد على الدلالات أكثر من اعتمادها على المعاني. والمفردة النوبية تعبر بحسها
    وذاتها عن المعنى المراد التوصل اليه واللغة النوبية من اللغات التي اختصت باستخدام حرفين فقط في تكوين
    مفرداتها. ومن المعروف أيضا عدم التفريق في التأنيث والتذكير، وهنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات
    النوبية - إذا جاز لنا أن نسميه كذلك مجازا - حيث تأخذ المفردة أشكالا عدة بالحركة فبدخول حروف متحركة
    للمفردة تتغير الدلالة وتنتج معاني مختلفة الحروف المتحركة في اللغة النوبية تشكل ما يقارب ثلث الأبجدية
    له دور كبير في تشكيل المفردات وتغير المعاني والإتيان بدلالات تفيد معاني مختلفة وأكثر المفردات المتقاربة في
    حروفها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية تؤكد وجود علاقة قائمة ً. ومثال تلك العلاقة يمكن أن نتلمسها في أكثر
    من مفردة يمكن أن تكون لها أكثر من عشرة دلالات بمعاني مختلفة.

    و في عجالة لنا أن نأخذ مثلا كلمة ( نر ) اللسان و(نري ) ما يتذوقه اللسان من طعم (نر ) الحاد. ويقال أن
    فلان لسانه حاد !!. فهنا نستبين بأن هنالك علاقة قائمة بين تلك المفردات .

    أيضا نجد في بعض المفردات علاقة ترابط في المعتقد تكون مجتمعة في تشابك فريد وبدلالات مختلفة
    ومن المعلوم ان النوبي قدس الماء والشمس قبل اعتناق الديانات السماوية. وأطلق الأسماء على ما يُشاهد من الكائنات
    (ذوات الظل).. أما ما ليس له ظل فكان له شأن عظيم .. النوبي بفطرته وقبل اعتناق الديانات لم يعبد ذات ظل أبداً.
    التشكيل والحركة ودلالات بعض الحروف كما للمفردات النوبية دلالات أيضا للحروف دلالات لنبين كيف تعامل النوبي مع
    الحروف الهجائية ومواقع التشكيل .

    (قياسا بالعربية)
    نجد أن النوبي يعتمد على تشكيل أول حرف في المفردة - في العربية أخرها - وهنالك من الأدوات ما يقابل الفتحة والكسرة والضمة.
    and#61607; الفتحة تعني الاعتزاز بالشيء فإذا نصب النوبي أول حرف في الكلمة دل على الخصوصية فمثلا كلمة ( أي and#61472;) دلالة يسوقها
    المتحدث عن نفسه وتعني أنا . وكذلك أي خاصتي حيث تحس من نبرات صوت المتحدث جملة من الإعزاز والاعتزاز .
    and#61607; أما الكسرة فتعني عدم التملك ويُخاطب به الغير أنت and#61472; خاصتك . ولا تجد في صوت المتحدث تلك النبرات ، بل هي اقرب
    إلى الانكسار وتدل على أن ملكية الشيء عائدة للغير!!.
    and#61607; والضمة في النوبية تفيد الجمع و شيوع التملك . فالبدء بحرف مضموم يفيد بأن ملكيتها مشاعة أو مشتركة . ومثال
    ذلك واضح في . وتعني خاصتكم . و تعني أيضا الولادة وهي ليست ببعيدة عن المعنى فهي بفلسفة النوبي تعني ما أتاكم .
    and#61607; أما في حالة الاستفهام .. الذي لا يؤكد أو ينفي الملكية - فتأتي بكسرة منتهية بما يقارب حرف الهاء في آخر المفردة ،
    ولا تؤثر أو تُغير في الحركة الأصلية السابقة الآتية بدلالة معينة . ومثال ذلك في إنليه وتعني أهي خاصتك ؟ فهي مكسورة في أولها.
    وإذا أتت بالضمة اُنليه أهي خاصتكم ؟ للجمع . فنلاحظ أن الحركات الأصلية الغيرية والشيوع (الكسرة والضمة) باقية في أول
    الكلمة بدلالاتها .

    أما إذا أتت لتدل مشاركة المتحدث في الملكية تُمد حركة الحرف الأول اُونلى وكأن المد استعاضة عن (الفتحة). أما الواو مد
    طبيعي للضمة، وإذا أتت في هذا السياق تؤكد الشيوع في المشاركة - كما في كلمة الجد .

    وللحروف دلالات أيضا
    لبعض الحروف في اللغة النوبية شيء من ذلك أيضا ودور بارز في تشكيل المعاني والمفردات . مثلا حرف (الراء( في بداية المفردات
    ليس له مكان إلا فيما ندر فلم يبدأ به اسم أو فعل .
    فإتيان حرف الراء أو دخوله في مكونات المفردة فيه ما يمكن أن نسميه تعدي!!
    و حرف الراء عندما يدخل في تشكيل أسماء الضمائر يرمز للبعيد (أي /تر ) !.
    and#61607; ونجد الراء مجتمعة مع الشين في أسماء الأشياء الخارجة كالروح والرمح أو المستهجن .
    كل هذا يؤكد لنا أن للنوبي فلسفته الخاصة في استخدام الحروف واللواحق .
    وإذا تعمقنا في تصريف الأفعال ودلالات الأسماء ندرك أن اللغة النوبية لها أبعاد معنوية وحسية وعلاقات ترابط ، وتلمس حقيقي
    لمكونات الأشياء المحيطة .
    لغة حرصت أن تتخيّر لمواضع الحروف (بدلالاتها ومعانيها) لهي جديرة بالبحث. وما نحن في هذا المجال إلا بمجتهدين نسأل الله
    التوفيق فيه. وقد سبقنا إلى هذا الجهد قامات كبيرة نكن لهم الاحترام والتقدير
    الفلسفة النوبية في إطلاق الأسماء
    التوليد والاستنباط
    ولان اللغة النوبية تعتمد على الدلالة كان من السهل لها أن تواكب المستجدات وتجد أسماء ملائمة لأغلب الأدوات والآلات مستنبطة
    من واقع أدائها . كما أنها لم تعجز عن توليد مرادفات لأسماء كثيرة .
    وللنوبيين فلسفتهم الخاصة في إطلاق أسماء أفراد الأسرة لنتلمس مكانة الأم . فبها أو باشتقاق من اسمها سمي الابن و الأخ
    والأخت والخال واغلب أسماء أفراد الأسرة.

    اللغة النوبية لا تفرق بين الذكر والأنثى ، وليس هنالك أدوات تذكير وتأنيث وفي ذلك دلالة على تقدم فكرهم . وأيضا هنالك
    دلالات تؤكد المساواة ، فبالرغم من وجود أدوات للجمع وشيوع التملك لا توجد في المفردات النوبية أدوات للتثنية - المثنى - .
                  

العنوان الكاتب Date
يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءاليوم Mohamed Abdelgaleel02-23-14, 09:26 AM
  Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-23-14, 10:17 AM
    Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا abdulhalim altilib02-23-14, 11:06 AM
      Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا احمد عمر محمد02-23-14, 11:38 AM
        Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-23-14, 12:00 PM
          Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-23-14, 01:52 PM
            Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-24-14, 10:34 AM
              Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-24-14, 01:19 PM
                Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel02-26-14, 01:11 PM
                  Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا welyab02-27-14, 07:26 AM
                    Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا welyab02-27-14, 07:51 AM
                      Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا welyab02-28-14, 03:05 PM
                        Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel03-01-14, 12:50 PM
                          Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel03-02-14, 08:16 AM
                            Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel03-02-14, 01:41 PM
                              Re: يستضيف مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة بعنوان واقع خريطة اللغات في السودان مساءا Mohamed Abdelgaleel03-03-14, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de