مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2014, 06:57 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة (Re: العوض المسلمي)

    مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة
    د. محمد وقيع الله
    كتب الكويتب الحداثي اليساري، الملحق بصحيفة «الرأي العام»، والقيادي السابق المستقيل من حزب حركة القوى الجديدة الديمقراطية «حق»، والمسؤول الإعلامي السابق بمركز الخاتم عدلان للاستنارة، المدعو محمد أبو جودة يقول:
    " قرأتُ بالأمس مقالك في «الصحافة» تجمع في عنوانه بين الخاتم عدلان، الإلحاد والثائر المارتنيكي فرانز كافكا، صاحب "مُعذَّبو الأرض"، في مَركبٍ واحد.!".
    هذا ما كتبه المحرر اليساري في صدر ما كتب حيث أخذ علي مقارنتي للخاتم عدلان بفرانز كافكا.
    بيد أني لم أقارن بين الخاتم عدلان وفرانز كافكا!
    حيث لا توجد صلة بين الخاتم عدلان وهذا الأديب الروائي اليهودي التشيكي «وليس المارتينيكي!» تبرر مثل هذه المقارنة.
    فذاك أديب انطوائي متشائم ولم يك من أرباب النضال السياسي.
    ولم يكتب فرانز كافكا، كتاب «معذَّبو الأرض» كما زعم هذا الكويتب الذي سمع بلا شك باسم كافكا عند زملائه من اليساريين الحداثيين الذين يكثرون من مضغ اسمه واللهج به.
    وقلَّ أن تجد منهم من يعرف شيئا عن الثائر الأممي فرانز فانون الذي كنت أقارن بينه وبين الشيوعي السوداني الخاتم عدلان.
    ولهذا الكويتب الحداثي المدعو جودة تقدير هائل لنفسه يصل به إلى درجة التحكم المغرور.
    فهو في نظر نفسه من يملك الحق ليأذن لي أو لغيري للكتابة في هذا الموضوع أو ذاك.
    ومن يملك الحق لينهاني أو ينهى غيري من الناس عن لكتابة في هذا الموضوع أو ذاك.
    فهو الآمر الناهي بقوله:" وعلى الرغم من مشروعية وموضوعية تصديك، لمشروع الباقر العفيف في إقامة دعامة فكرية تسند تفاكيره «تفاكير: هي جمع مؤنث حداثي لكلمة تفكير!» الهزيلة في مصادرها ومواردها؛ إلا أنني أراك قد تغولت، وكثيرا، على حق المرحوم الخاتم عدلان، الأخ السوداني، الكاتب الصحفي، الناشط السياسي، الأديب الأريب إلخ".
    وبسبب أن لهذا الكويتب خلافا تنظيميا مع الباقر العفيف فقد أجاز لي أن أنتقد «تفاكيره».
    ولأنه من أحباب الخاتم عدلان فقد نهاني وصدني عن نقد «تفاكيره».
    وقد انتقد الحداثي الماركسي أبو جودة انتقادي للخاتم عدلان من حيث قلت إنني أقف مع شيخي مالك بن نبي في قوله إن الشخص الملحد، حتى ولو لم يكن حريصا على إعلان إلحاده، ولم يكن حريصا على نشر الإلحاد في البلاد، فإنه لا يصلح أن يكون زعيما للثورة وسط الشعوب الإسلامية.
    ومن حيث قلت إن الخاتم عدلان زاد على ذلك بأن بقي مصرا على إعلان إلحاده والمجاهرة به.
    ومن حيث قلت إن الخاتم عدلان رفض ـ بشهادة حبيبه الباقر العفيف ـ أن يتخلى عن إلحاده حتى في لحظات مماته.
    وقد حلا للحداثي الماركسي أبي جودة أن يشهر في وجهي عندئذ حديثا منسوبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
    فوبخني به قائلا:" فأين أنتَ من: واذكروا محاسِنَ موتاكم؟".
    وأقول له ردا على ذلك إن حديث:" اذكروا محاسن موتاكم، وكفُّوا عن مساويهم " إنما هو حديث غريب ضعيف.
    لأن الإمام البخاري ذكر أن من رواته عمران بن أنس المكي.
    وهو شخص منكر الحديث.
    وقد حكم الإمام الألباني على هذا الحديث بالضعف.
    وربما لو كان لهذا الحداثي «أو الحداثوي» المدعو أبو جودة إجادة لعلوم الحديث الشريف لكان قد ذكر حديثا آخر يستدل به على قصده.
    وهو الحديث المروي في صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا ".
    ولكن شرَّاح الحديث النبوي الشريف لم يتركوا هذا الحديث على إطلاقه، كيلا يسهل استثماره من قبل المدعو أبي جودة وأشباهه من الحداثيين المشبوهين.
    وقاموا منهجيا بتخصيص هذا الحديث الشريف وضبط دلالته بحديث صحيح شريف آخر من رواية سيدنا أنس رضي الله تعالى عنه، وهو الحديث القائل إنهم:
    " مرُّوا بجنازة فأثنوا عليها خيرا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت.
    ثم مرُّوا بأخرى فأثنوا عليها شرَّا فقال: وجَبَتْ.
    فقال عمر رضي الله عنه: ما وجَبَتْ؟
    قال: هذا أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة.
    وهذا أثنيتم عليه شرَّا فوجبت له النار .
    أنتم شهداء الله في الأرض ".
    وفي الاستنتاج العام من هذا الحديث ذكر الإمام القرطبي، رضي الله تعالى عنه، أن الحديث يحتمل أن الميت الأول الذي كان يحدِّث عنه بالشر، كان مستظهرا به، فيكون من باب لا غيبة لفاسق.
    وقال ابن بطَال: سبُّ الأموات يجري مجرى الغيبة، فإن كان أغلب أحوال المرء الخير، وقد تكون منه الفلتة، فالاغتياب له ممنوع.
    وإن كان فاسقا معلنا فلا غيبة له.
    وأصح ما قيل من العلماء في هذا الشأن إن أموات الكفار والفساق يجوز ذكر مساويهم للتحذير منهم والتنفير عنهم.
    وذكروا أنه لا حرج في إغفال ذكر حسنات الكفار والمنافقين.
    وبهذا لا يحرم على ناقد إيماني أن يذكر بالكفر والإلحاد المدعو الخاتم عدلان.
    لأنه بقي إلى آخر رمق له في الحياة مجاهرا بكفره، مصرا على إلحاده، داعيا إليه.
    وقد نشِّأ على ملة الكفر وخُلَّة الإلحاد خلقا من خلق الله تعالى أمسوا ينكرون وجود خالقهم العظيم.
    وبعد أن أشهر الحداثي الماركسي، المدعو أبو جودة، في وجهي ذلك الحديث الضعيف الذي أعجبته دلالته، عاد وأشهر في وجهي آية من التنزيل العزيز، أعجبته دلالتها كما رآها، أو كما حسبها، أو كما خالها فقال:
    " أين أنتَ من «ومن شاء فليؤمن ومَنْ شاء فليكفُر» .
    ويلاحظ أن الحداثي الضال قد أورد نص الآية الكريمة بصورة خاطئة.
    وجاء بما أورده منها مبتورا من سياقه الذي بكماله تكتمل الدلالة وتتجلَّى.
    ونص الآية الشريفة يقول:
    «وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا». الكهف:29.
    فهل في هذا النص القرآني الشريف تخيير بين الإيمان والكفر كما ظن الحداثي المفتون المدعو جودة؟
    أم بهذا النص القرآني الشريف تحذير أي تحذير من الكفر؟
    وإنذار أي إنذار من عقوبته التي هي النار الحطمة الموقدة المحدقة والمحيطة بسرادقها والمطوقة لكبار الكفار وصغارهم من السابقين والمحدثين؟!
    والجواب القاطع هو إن بهذا النص القرآني المجلجل الجرْس تحذير من الكفر وإنذار من عاقبته.
    وليس به أدنى تخيير بين الكفر والإيمان.
    وليس به أي تساوٍ بين الكفر والإيمان.
    فهيهات أن تتساوى قيم الكفر والإيمان، كما يرى الحداثيون الضالون، الذين يؤمنون بالقيم النسبية ونسبية القيم.
    فإن الله تعالى يقول:
    «أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ».
    وقد شرح معنى هاتين الآيتين الشريفتين الإمام ابن جزي المالكي فقال:
    الهمزة للإنكار.
    أي كيف يُسوِّي الله بين المسلمين والمجرمين؟
    بل يجازي كل أحد بعمله.
    والمراد بالمجرمين هنا الكفار!
    //////
                  

العنوان الكاتب Date
مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة العوض المسلمي01-14-14, 06:52 PM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة العوض المسلمي01-14-14, 06:57 PM
    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد البشرى الخضر01-14-14, 07:10 PM
      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة العوض المسلمي01-15-14, 05:49 AM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 12:08 PM
          Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة Hussein Mallasi01-15-14, 12:26 PM
            Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة Yassir Tayfour01-15-14, 01:18 PM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 09:12 PM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 11:12 PM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 11:28 PM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 11:47 PM
    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-15-14, 11:57 PM
      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-16-14, 00:25 AM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة HAIDER ALZAIN01-16-14, 08:33 AM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة المسافر01-16-14, 08:45 AM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-16-14, 12:05 PM
    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-16-14, 03:55 PM
      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-17-14, 00:09 AM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-17-14, 11:53 AM
          Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-18-14, 03:05 PM
            Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة بدر الدين محمد01-18-14, 06:06 PM
    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة HAIDER ALZAIN01-19-14, 06:32 AM
      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-19-14, 10:29 AM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-19-14, 11:06 AM
          Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-22-14, 00:08 AM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-23-14, 08:05 AM
  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-23-14, 06:25 PM
    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-23-14, 06:45 PM
      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-25-14, 12:27 PM
        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة علاء سيداحمد01-25-14, 07:56 PM
          Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-26-14, 11:28 AM
            Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-27-14, 02:21 PM
              Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-29-14, 10:26 AM
                Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-29-14, 03:23 PM
                  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة عبدالله الشقليني01-29-14, 06:11 PM
                    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-29-14, 08:58 PM
                      Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-30-14, 11:27 PM
                        Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة01-31-14, 06:01 PM
                          Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-04-14, 12:51 PM
                            Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-05-14, 01:56 PM
                              Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-07-14, 10:10 AM
                                Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-10-14, 09:10 AM
                                  Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-12-14, 09:57 PM
                                    Re: مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد أبوجودة02-19-14, 01:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de