عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2014, 08:37 AM

محمود على
<aمحمود على
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! (Re: Kamal Karrar)

    Quote: هل عندك دليل على الكلام ده؟

    ولو عندك iPhone منزل فيهو القرآن text، هل يجب ان تتوضأ قبل لمسه؟
    هل تتوضأ قبل لمس الجريدة؟
    قريبنا عنده خاتم مكتوب فيهو (يس)، هل مفروض يكون على وضوء طول اليوم؟


    يا حبيبنا جنابو الشفيع

    خلاص رجعنا لاساليب التعجيز
    وجيب دليل وجيب برهان؟؟
    يعني العقل بطل يفهم خلاص واصبح ما قادر يميز!!
    دي امور بديهية يجب علي العاقل ان يستوعبها دون جدال

    يا جنابو هناك اختلاف كبير بين كتابة الايات بالحروف المنحوتة الثابتة
    والكتابة التي تظهر علي شاشات الاجهزة الالكترونية كالموبايل والكمبيوتر وغيره

    كتابة الايات القرانية بالحروف المنحوتة الثابتة يجب التعامل معها كالتعامل مع المصحف
    اما كتابة الايات القرانية التي تظهر علي شاشات الاجهزة الالكترونية فهي مجرد حروف وهمية تتكون من ذبذبات وهمية تظهر علي الشاشة وتزول بقفل الجهاز او الصفحة
    ولذلك حكم العلماء بعدم التعامل معها كالايات المنحوتة بالحروف الثابتة

    وهذا افتاء بخصوص سؤلك

    Quote: قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟

    يوجد في بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن في أي وقت على شاشة الجوال ، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة ؟

    الحمد لله
    هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
    وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟
    فأجاب حفظه الله : " الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
    فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
    وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقاً ، لما جاء في الحديث المشهور : (لا يمس القرآن إلا طاهر) ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها ،
    وعلى هذا يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة التي يسجل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف ،لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقروءة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها ، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها ، وعليه فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن ، وتجوز القراءة منه ، ولو من غير طهارة والله أعلم " انتهى نقلا عن موقع: "نور الإسلام".
    وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا حريص على قراءة القرآن وعادة أكون في المسجد مبكرا ومعي جوال من الجوالات الحديثة التي فيها برنامج كامل للقرآن الكريم -القرآن كاملا- بعض المرات : لا أكون على طهارة فأقرأ ما يتيسر وأقرأ بعض الأجزاء ، هل تجب الطهارة عند القراءة من الجوالات ؟
    فأجاب : "هذا من الترف الذي ظهر على الناس ، المصاحف والحمد لله متوفرة في المساجد وبطباعة فاخرة ، فلا حاجة للقراءة من الجوال ، ولكن إذا حصل هذا فلا نرى أنه يأخذ حكم المصحف.
    المصحف لا يمسه إلا طاهر ، كما في الحديث : (لا يمس القرآن إلا طاهر) وأما الجوال فلا يسمى مصحفا " انتهى .
    وقراءة القرآن من الجوال فيها تيسير للحائض ، ومن يتعذر عليه حمل المصحف معه ، أو كان في موضع يشق عليه فيه الوضوء ، لعدم اشتراط الطهارة لمسه كما سبق .

    الإسلام سؤال وجواب

    المصدر



    وهذا ايضاً افتاء بشرح وادلة واضحة بخصوص امتهان القران
    وحمل الخواتم المنحوت عليها الايات القرانية واسماء الجلالة

    ودا من موقع الافتاء بالمملكة العربية السعودية


    Quote: ثالثا امتهان آيات القرآن بحمل الجنب للشعار الذي كتب فيه وقضاء الحاجة به في حمام أو غيره


    ج- وقال الحطاب رحمه الله: يكره أن يدخل بيت الخلاء بخاتم فيه اسم الله تعالى أو يصر الدراهم في خرقة منجوسة والخلاف في هذا كله. انتهى. وقال في [الطراز] لما تكلم على آداب الاستنجاء: وجوز مالك أن يدخل الخلاء ومعه الدينار والدرهم وإن كان مكتوبا عليه اسم الله تعالى، وقال عنه ابن القاسم في العتبية، إنه يستخف في الخاتم الاستنجاء به، قال: ولو نزعه كان أحب إلي وفيه سعة ولم يكن من مضى يتحفظون من هذا. قال ابن القاسم : وأنا أستنجي به وفيه ذكر الله تعالى، قال ابن حبيب : أكره له ذلك وليحوله في يمينه وهذا حسن، وقد كره مالك أن يعامل أهل الذمة بالدنانير والدراهم التي فيها اسم الله تعالى، وفي الترمذي عن أنس أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه . انتهى. ونقله في [الذخيرة] وفي [رسم الشريكين] من سماع ابن القاسم من كتاب الطهارة، وسألت مالكا عن لبس الخاتم فيه ذكر الله تعالى يلبس في الشمال وهل يستنجي به؟ قال مالك : أرجو أن يكون خفيفا .
    قال ابن رشد : قوله: أرجو أن يكون خفيفا يدل على أنه ضده مكروه وأن نزعه أحسن وكذلك فيما يأتي في رسم مساجد القبائل من هذا السماع وفي رسم الوضوء والجهاد من سماع أشهب ومثله لابن حبيب في
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 75)
    الواضحة، ووجه الكراهية فيه بين ؛ لأن ما كتب فيه اسم الله تعالى من الحروز يجعل له خرقة، وقد قال مالك رحمه الله تعالى في كتاب التجارة إلى أرض الحرب: إني لأعظم أن يعمد إلى دراهم فيها ذكر الله تعالى فيعطاها نجسا وأعظم ذلك إعظاما شديدا وكرهه، وقال ابن القاسم في رسم مساجد القبائل: وأن أستنتجي بخاتمي وفيه ذكر الله تعالى. ليس بحسن من فعله ويحتمل أن يكون إنما فعله؛ لأنه عض بأصبعه فيشق عليه تحويله إلى اليد الأخرى كلما دخل الخلاء واحتاج إلى الاستنجاء فيكون إنما تسامح فيه لهذا المعنى وهو أشبه بورعه وفضله. انتهى. والذي في رسم مساجد القبائل قيل له: استنجي به وفيه ذكر الله تعالى؟ فقال: إن ذلك عندي خفيف ولو نزعه لكان أحسن، وفي هذا سعة وما كان من مضى يتحفظ في مثل هذا ولا يسأل عنه، قال ابن القاسم : وأنا أستنجي بخاتمي وفيه ذكر الله تعالى. قال ابن رشد : قد مضى الكلام عليه في [رسم الشريكين]، وقال في أواخر رسم الوضوء والجهاد من سماع أشهب : سئل مالك عن الخاتم فيه ذكر الله تعالى منقوش من الاستنجاء، فقال: إن نزعه فحسن، وما سمعت أحدا انتزع خاتمه عند الاستنجاء فقيل له: فإن استنجى وهو في يديه فلا بأس، قال ابن رشد : قد مضى الكلام عليه في رسم الشريكين وفي آخر سماع سحنون من كتاب الصلاة .
    د- قال الشيرازي في [المهذب] رحمه الله :
    إذا أراد دخول الخلاء ومعه شيء عليه ذكر الله تعالى، فالمستحب أن
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 76)
    ينحيه؛ لما روى أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه، وإنما وضعه؛ لأنه كان عليه محمد رسول الله .
    وقال النووي رحمه الله : (الشرح) حديث أنس هذا مشهور، رواه أبو داود وابن ماجه والبيهقي وغيرهم في كتاب الطهارة، والترمذي في اللباس، والنسائي في الزينة، وضعفه أبو داود والنسائي والبيهقي، قال أبو داود: وهو منكر، وإنما يعرف عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من ورق ثم ألقاه . وقال النسائي : هذا الحديث غير محفوظ، وخالفهم الترمذي فقال: حديث حسن صحيح غريب .
    وقوله: وإنما وضعه -إلى آخره- هو من كلام المصنف لا من الحديث ولكنه صحيح، ففي [الصحيحين ]، أن نقش خاتمه صلى الله عليه وسلم كان محمد رسول الله، ويقال: خاتم، وخاتم بكسر التاء وفتحها وخاتام وخيتام أربع لغات، والخلاء: بالمد وهو الموضع الخالي، وقوله: كان إذا دخل الخلاء، أي: أراد الدخول. أما حكم المسألة فاتفق أصحابنا على استحباب تنحية ما فيه ذكر الله تعالى عند إرادة دخول الخلاء ولا تجب التنحية، وممن صرح بأنه مستحب المصنف وشيخه القاضي أبو الطيب في تعليقه، والمحاملي في كتبه الثلاثة، وابن الصباغ، والشيخ نصر المقدسي في كتبه الثلاثة: [الانتخاب] و[التهذيب] و[الكافي]، وآخرون .
    قال المتولي والرافعي وغيرهما: لا فرق في هذا بين أن يكون المكتوب عليه درهما أو دينارا أو خاتما أو غير ذلك، وكذا إذا كان معه عوذة، وهي الحروز المعروفة- استحب أن ينحيه صرح به المتولي وآخرون، وألحق الغزالي في [الإحياء] و[الوسيط] بذكر الله تعالى اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 77)
    وقال إمام الحرمين: لا يستصحب شيئا عليه اسم معظم ولم يتعرض الجمهور لغير ذكر الله تعالى، وفي اختصاص هذا الأدب بالبنيان وجهان، قال الشيخ أبو حامد في تعليقه: يختص، وقطع الجمهور بأنه يشترك في البنيان والصحراء، وهو ظاهر كلام المصنف وصرح به المحاملي وغيره وإذا كان معه خاتم فقد قلنا: ينزعه قبل الدخول فلو لم ينزعه سهوا أو عمدا ودخل فقيل: يضم عليه كفه لئلا يظهر. قال ابن المنذر : إن لم ينزعه جعل فصه مما يلي بطن كفه، وحكى ابن المنذر عن جماعة من التابعين: ابن المسيب والحسن وابن سيرين، الترخيص في استصحابه. والله أعلم .
    وقال أحمد بن إبراهيم الدمشقي الشهير بابن النحاس :
    فصل في بعض ما يشاهد في المساجد من البدع: قال: ومنها: كتابة القرآن في جدران المسجد، ومذهبنا أنه مكروه؛ لأنه تعريض له لوقوع الغبار عليه وقد صرح الحليمي في منهاجه أن من تعظيم الله تعالى وتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم أن ننفض الغبار عن المصحف وكتب السنن وألا يوضع عليها شيء من متاع البيت، وكذلك يكره كتابته في جدار غير المسجد، فإن كان في جدار يصعد فوقه إلى غرفة ونحوها كانت الكراهة أشد وربما حرم. والله أعلم .
    هـ - قال ابن قدامة رحمه الله :
    إذا أراد دخول الخلاء ومعه شيء فيه ذكر الله تعالى استحب وضعه .
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 78)
    وقال أنس بن مالك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه . رواه ابن ماجه وأبو داود، وقال: هذا حديث منكر .
    وقيل: إنما كان النبي صلى الله عليه وسلم يضعه؛ لأن فيه: محمد رسول الله ثلاثة أسطر، فإن احتفظ بما معه مما فيه ذكر الله تعالى واحترز عليه من السقوط أو أدار فص الخاتم إلى باطن كفه- فلا بأس .
    قال أحمد : الخاتم إذا كان فيه اسم الله يجعله في باطن كفه ويدخل الخلاء. وقال عكرمة : اقلبه هكذا في باطن كفك فاقبض عليه، وبه قال إسحاق، ورخص فيه ابن المسيب والحسن وابن سيرين . وقال أحمد في الرجل يدخل الخلاء ومعه الدراهم: أرجو أن لا يكون به بأس .
    و- قال المرداوي رحمه الله :
    قوله: (ولا يدخل بشيء فيه ذكر الله تعالى) الصحيح من المذهب: كراهة دخوله الخلاء بشيء فيه ذكر الله تعالى ، إذا لم تكن حاجة. جزم به في [الوجيز]، و[مجمع البحرين]، و[الحاوي الكبير]. وقدمه المجد في [شرحه]، و[ ابن تميم ]، و[ ابن عبيدان ]، و[النظم]، و[الفروع] و[الرعايتين]، وغيرهم. وعنه: لا يكره. قال ابن رجب في [كتاب الخواتم]: والرواية الثانية: لا يكره. وهي اختيار علي بن أبي موسى، والسامري، وصاحب [المغني]. انتهى. قال في [الرعاية]: وقيل: يجوز استصحاب ما فيه ذكر الله تعالى مطلقا، وهو بعيد. انتهى. وقال في [المستوعب]: تركه أولى. قال في النكت: ولعله أقرب. انتهى .
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 79)
    وقطع ابن عبدوس في [تذكرته] بالتحريم، وما هو ببعيد. قال في [الفروع]: وجزم بعضهم بتحريمه، كمصحف، وفي نسخ: لمصحف.
    قلت: أما دخول الخلاء بمصحف من غير حاجة فلا شك في تحريمه قطعا، ولا يتوقف في هذا عاقل .
    تنبيه: حيث دخل الخلاء بخاتم فيه ذكر الله تعالى، جعل فصه في باطن كفه، وإن كان في يساره أداره إلى يمينه، لأجل الاستنجاء .
    فائدة: لا بأس بحمل الدراهم ونحوها فيه. نص عليهما، وجزم به في [الفروع] وغيره. قال في [الفروع]: ويتوجه في حمل الحرز مثل حمل الدراهم. قال الناظم: بل أولى بالرخصة من حملها .
    قلت: وظاهر كلام المصنف هنا، وكثير من الأصحاب أن حمل الدراهم في الخلاء كغيرها في الكراهة وعدمها، ثم رأيت ابن رجب في ذكر كتاب الخواتم: أن أحمد نص على كراهة ذلك في رواية إسحاق بن هانئ . فقال في الدرهم: إذا كان فيه (اسم الله) أو مكتوبا عليه قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يكره أن يدخل اسم الله الخلاء. انتهى .
    وسئل شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله عن جندي قال للصائغ: اعمل لي حياصة من ذهب، أو فضة، واكتب عليها (بسم الله الرحمن الرحيم) فهل يجوز ذلك ثم لا بد من إعادتها إلى النار لتمام عملها. وهل يجوز لأحد أن يلبس حياصة ذهب أو فضة ؟
    فأجاب : الحمد لله رب العالمين. أما حياصة الذهب فمحرمة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الذهب والحرير هذان حرام على ذكور أمتي، حل لإناثها .
    (الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 80)
    وأما حياصة الفضة، ففيها نزاع بين العلماء: وقد أباحها الشافعي وأحمد، في إحدى الروايتين. وأما كتابة القرآن عليها: فيشبه كتابة القرآن على الدرهم والدينار. ولكن يمتاز هذا بأنها تعاد إلى النار بعد الكتابة، وهذا كله مكروه. فإنه يفضي إلى ابتذال القرآن وامتهانه، ووقوعه في المواضع التي ينزه القرآن عنها. فإن الحياصة ، والدرهم والدينار ونحو ذلك. هو في معرض الابتذال، والامتهان .
    وإن كان من العلماء من رخص في حمل الدراهم المكتوب عليها القرآن، فذلك للحاجة، ولم يرخص في كتابة القرآن عليها. والله أعلم .

    المصدر

    ما رايك في ان العلماء يرون حتي في نحت الايات القرانية علي العملات ابتذالاً وامتهاناً لقدسية القران
    ناهيك من الفساتين النسائية الشفافة التي يمكن تعرضها لكل احوال النجاسة والفواحش !!


    اي حاجة موجود .. بس انت مصاب بخمول الاستطلاع
    ما داير تجتهد عشان تعرف وفي نفس الوقت تقعد تنظر وتتفاصح في الفاضي


    يا زول الله يهديك .. هذا التصرف فيه تعدي واضح علي قدسية القران ان لم يستفزك فتحسس ايمانك او غيرتك نحو دينك
                  

العنوان الكاتب Date
عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-12-14, 06:58 PM
  Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-12-14, 07:31 PM
    Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! حسين عبد المجيد01-12-14, 07:38 PM
      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! حسين عبد المجيد01-12-14, 07:41 PM
        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-12-14, 07:46 PM
          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Abdelslam Malik Ali Elhag01-12-14, 08:30 PM
            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمد إبراهيم علي01-12-14, 08:40 PM
              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-12-14, 08:46 PM
                Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! nour tawir01-12-14, 11:26 PM
                  Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Mahjob Abdalla01-13-14, 00:42 AM
                    Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-13-14, 01:07 AM
                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! أشرف الرحال01-13-14, 05:39 AM
                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! nour tawir01-13-14, 06:43 AM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-16-14, 04:53 AM
                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-16-14, 05:13 AM
                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! أيمن محمود01-13-14, 03:41 PM
                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Mahjob Abdalla01-13-14, 04:57 PM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! أسامة البلال01-13-14, 05:05 PM
                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! الشفيع وراق عبد الرحمن01-13-14, 08:16 PM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Hafiz Bashir01-13-14, 08:54 PM
                                Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-16-14, 05:20 AM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! nour tawir01-13-14, 09:04 PM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! احمد عمر محمد01-13-14, 09:11 PM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! احمد عمر محمد01-13-14, 09:11 PM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-16-14, 05:18 AM
                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! احمد عمر محمد01-13-14, 09:50 PM
                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-13-14, 10:22 PM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Hafiz Bashir01-13-14, 10:41 PM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! nour tawir01-13-14, 10:43 PM
                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! أسامة البلال01-13-14, 10:58 PM
                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-13-14, 11:03 PM
                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Hafiz Bashir01-13-14, 11:37 PM
                                Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-14-14, 00:43 AM
                                  Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-14-14, 05:54 AM
                                    Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Abureesh01-14-14, 06:13 AM
                                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! ملهم كردفان01-14-14, 06:22 AM
                                    Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-14-14, 06:25 AM
                                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-14-14, 07:14 AM
                                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! nour tawir01-14-14, 04:55 PM
                                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-14-14, 09:20 PM
                                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Hafiz Bashir01-15-14, 00:30 AM
                                              Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-15-14, 03:55 AM
                                                Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! alsngaq01-15-14, 08:13 AM
                                                  Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! alsngaq01-15-14, 09:48 AM
                                                    Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! الشفيع وراق عبد الرحمن01-15-14, 01:04 PM
                                                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-16-14, 02:23 AM
                                                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! الشفيع وراق عبد الرحمن01-16-14, 04:35 AM
                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Tragie Mustafa01-16-14, 05:30 AM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Kamal Karrar01-16-14, 06:14 AM
                            Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! محمود على01-16-14, 08:37 AM
                      Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! الزنجي01-16-14, 10:46 AM
                        Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! الشفيع وراق عبد الرحمن01-17-14, 09:07 AM
                          Re: عاجل : فستان إسرائيلي (شفاف) يثير موجة غضب (صورة) ..!!!! Ahmed musa01-17-14, 09:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de