الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 07:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2013, 05:35 PM

عمار عوض
<aعمار عوض
تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 2736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور (Re: كمال عباس)



    (1_2) ..
    سياسة التهجير أراد منها الإسلاميون تغريب الناس عن جذورهم الثقافية


    إستمع إليها: علاء الدين محمود

    في غرفة مكتبها تستقبل سعاد إبراهيم أحمد ضيوفها، وهي جالسة أمام شاشة حاسوبها،تتابع أخبار العالم وتشارك في المنتديات وهي الغرفة
    التي لاتخلو من ضيوف في الجنسين ومن مختلف الاعمار، وتقدم سعاد
    التي مازالت تحتفظ بحسنها رغم السنين الطوال، عصير سوداني خالص،
    وهو مشروب الكركدي الذي يقال أنّه يخفض من ضغط الدم وتقول :
    (ناس الحكومة ديل برفعوا ضغط الناس
    عشان كده البجيني هنا بقدم ليهو كركدي).
    وجدت عندها شابتين حسناوتين، وعند انصرافهما بدأت وبشكل تلقائي
    تتحدث عن الماضي، قلت لها واصلي حديثك وأنا سافتح جهاز التسجيل،
    وافقت بإيماءة وأستأنفت حديثها :
    قالت:
    ( أنا ثالث نوبية تزوجت من العرب، الأولى بت محمد نور الدين
    برضها كانت بت سياسة، تزوجت حسن محجوب، والثانية بت جمال
    محمد احمد عرسّت رباطابي إسمو مصطفى مدني، كان يعمل في
    الخارجية ،اسمها عايدة جمال محمد ا حمد ،وانا نمرة 3بعد داك
    «جرى النهر»، والنهر الذي تقصده سعاد ابراهيم احمد ،هو قصة
    زواج النوبيات من رجال غرباء ليسوا من القبيلة ،
    إستأنفت حديثها لتقول طبعا الرجال عندهم حق الزواج الخارجي ،
    ما كان ضروري يعرسوا نوبيات لكن البت كانو بتشدّدوا في مسألة
    يدوها لغريب، فده الحصل أنّي عرستا لي واحد ما نوبي
    «؛حامد الأنصاري» لذلك قاعدة أقول لي ولدي ماتقول أنا جعلي
    قول أنا نصي عربي ونصي التاني نوبي، بإعتبار أنّي حملت 9 اشهر،
    وتعبت وولدت ، طبعا الجعليين والشوايقة حبوباتم نوبيات،
    هم ماكانواحايحمكوا، ولايصيروا زعماء قبائل لولا أنّ الحضارة النوبية
    هي حضارة متسامحة ،جيران الحضارة النوبية كانوا يقتلون الضيف
    الغريب، يقتل فى وسط أفريقيا وتشاد وأثيوبيا، البجي يدخل في
    السودان القديم قبل آلاف السنين يادوب لقى الأمان ، ماكانش الغريب
    يطرد، أو يقتل دون سبب ،وحتى بعض المؤرخين يقولوا ليك إنّهم
    مشوا احتلوا مصرلإسباب، منها ؛أنّ معاملة الحيوان لم تكن كريمة،
    وثانيا :لإنّهم تعرضوا لغزوالأشوريين ،فمشوا طردوا الأشوريين
    ووصلوا حتى فلسطين، وحكموا لكن لم يكن حكماً باطشاً لكن المهم
    إنّو أنا إتولدت هنا في(امدرمان) ،بحكم العمل لأنو الوالد كان معلّماً
    بكلية غردون التذكارية؛ كلية الهندسة، لذلك تربينا هنا في العاصمة،
    وكنا بنمشي البلد إجازات، الوالد علاقتو باسرتو وبي بلدو ما إنقطعت،
    لكن كونوا إتربينا هنا هذه المسألة تركت بصمتها؛ لأنّي أنا بتكلم
    لغتي زي مابتكلم الانجليزي؛ و لأني ما إتربّيت بيها ،ما كانت من
    الطفولة ودي واحدة من الحاجات البستخدموها الكيزان لتغريب
    الناس من جذورهم الثقافية، عبر التشريد والترحيل وغيرها من
    الممارسات من تهجير،وإضعاف التعليم ،وإضعاف الخدمات
    الصحية ،نحن كان عندنا مدرسة مميزة في البلد تم انشاؤها
    في 1902م ،وكان يجوها حتى المصريين إضافة لذلك، مؤتمر
    الخريجين عمل واحدة تانية، والمدرستين ديل كان نسبة الرسوب
    فيها بسيطة جداً، لذلك كان للشمالية نصيب الاسد في الثانويات،
    وفي كلية غردون.

    أمي ما زولة هينة:
    أنا كنت ضمن أوّل دفعة قبلت في أوّل مدرسة ثانوية حكومية للبنات
    1949م «؛أمدرمان الثانوية للبنات»، وده طبعاً بعد مدارس الأولاد
    ودي معاها حكوة طريفة؛ لأنو أنا في الخرطوم قريت في الراهبات
    الروضة والكتاب لغاية ماخلصت الوسطى،بعدين أمي كانت من
    الناس الغضوبين والناس العندهم حضور وقدرات قيادية ،
    »مازولةهينة» إسمها «عشة صفرة» قامت ساقتني سنة 1949م
    ودّتني أمدرمان للمدرسة الوسطى الفي امدرمان هسي ماعارفاها
    بقت شنو، أظنّها بقت كلية معلمات ولا حاجة، كانت جنب بوابة
    عبدالقيوم ، وتعليم البنات في الزمن داك كان مفصول عن تعليم
    الاولاد، يعني كان في هيكل كامل مسئولة عنه مرة خواجية
    اسمها كلارك كانت هي مسئولة تعليم البنات فقامت أمّي ساقتني
    ودّتني أمدرمان الصباح بدري، وبعدين قامت قالت ليها:-
    ( إنتو فتحتو مدرسة للبنات أنا دايرة أدخّل بتي دي فيها)
    ، قالت ليها :(هي بتقرا وين؟)
    قالت ليها:( بتقرا في الراهبات في الخرطوم)
    قالت ليها :(راهبات الخرطوم فيها مدرسة ثانوية؟)
    قالت:( ليها آي فيها مدرسة ثانوية، لكنّها بتعلم الناس العلوم
    التجارية ،عشان يشتغلوا في الشركات والبنوك، وأنا بتّي
    عايزاها تدخل الجامعة، زي أخوها الفي وادي سيدنا ، وصلاح
    أخوي الوكت داك كان لسه بقرا في وادي سيدنا)
    فقامت قالت ليها:( لكن الإمتحانات بدت من أمبارح
    (امتحانات اللجنة) )
    قالت ليها:( معليش خليها تحضر حق الليلة، وحق أمبارح
    جبيهو خليها تمتحنو في مكتبك هنا ؛ لأنّو ما بتم الإمتحان
    في كل المواد، بس تلاتة موادعربي وانجليزي وحساب )،
    قالت ليها ):جيبيها تمتحن وأنا متأكدة إنّو بتي شاطرة بنسبة
    100%، وفعلاً قد كان، مشيت حضرت الامتحان بتاع اليوم داك،
    وبعد ماخلصت منو أدّوني إمتحان أمبارح ،وبكرة جيت إمتحنت
    الإمتحان التالت ،ونجحت وقبلت في أمدرمان الثانوية بنات.

    وكنّا 27 بت «،حاجة تمام» الكلام ده كان سنة 1949م،
    يعني هي كانت عايزاني أتعلم كويّس، وهي العملت لي حماية
    من الزواج المبكر بتاع النوبيين « البرابرة، بعرسوا بناتم
    بدري بدري،» كنت أعجز بت في قريتنا، كل البنات الفي سنّي
    تزوجن «، أنابت واحدة عند أمّي،» وكان ناس القرية بتكلموا مع
    أمّي كيف بتّك الواحدة دي ماتعرسيليها؟، وكانت ترد عليهم بأنها
    لم تلق حظها من التعليم، وتريد مني أنا أن أتعلّم،وكانت أمّي
    أيضاً تقف ضد «التوب» وترفض ان تلبسني التوب، وكانت
    حريصة على أن اتحرر،وهذا الموقف من الوالدة ساعدني جداً؛
    لأنّي في الأصل كنت متمردة.

    وفي الحقيقة كنت أخاف من فكرة الزواج، و «طرشقتا لي كم واحد»
    حتى بعد ما أعلن موافقتي، وقد تقدّم لخطبتي شباب جيدين، فبعد أن
    أعلن موافقتي أخاف وأرتبك من فكرة الزواج، فقبل حامد الأنصاري
    «لغيت اتنين»، لكنني وافقت على حامد الانصاري الذي كنت أعرف
    شقيقه الأصغر؛ لأنّه كان في الدفعة التي سبقتنا في الجامعة، وعندما
    قدمت طلب عضوية الحزب الشيوعي كان قريب الله الانصاري
    ومصطفى خوجلى مسئولين من رابطة الطلاب الشيوعيين.

    شيوعيتي كانت أيضاً أحد محطات التمرّد في حياتي، كانت سابقة
    لزواجي، أنا دخلت الحزب الشيوعي سنة 1957م، وتزوجت في
    اكتوبر 1964 .

    تمرد في الجامعة
    أنا كنت نشيطة في الجامعة ،ولدي نشاطات متنوعة، والذين كانو
    يقفون معنا في هذه النشاطات المتنوعة هم منسوبوا الجبهة
    الديمقراطية، أنا لم أكن منظمة، وأوّل دخولي الجامعة سألت عن
    جمعية التمثيل، لأنني؛ أحب التمثيل والرياضة، فكنت أبحث عن
    الجمعية التي تناسبني ،فعندما دخلت الجامعة سنة 1955م
    سألت عن جمعية التمثيل، وقالوا لي إنّه لايوجد جمعية للتمثيل،
    وفوجئت بتلك الإجابة ،فصحت في وجههم (كيف مافي؟)
    وكان هنالك «بورد» كبير في المدخل الرئيسي للجامعة تعلق فيه
    الإعلانات، فقمت بتعليق إعلان دعوت فيه لإجتماع عام لإنشاء
    جمعية للتمثيل والموسيقى، وتمت الإستجابة لهذه الدعوة ،وجاء
    طلاب من كلية الزراعة، والهندسة، والطب ،والاداب ، جاء طلاب
    كثيرون جدا، وكان علينا أوّلاً تسجيل الجمعية لدى إتّحاد الطلاب،
    وإختيارأستاذ للإشراف على الجمعية ،وكنّا في ذلك الوقت نحبّ
    الأستاذ إحسان عباس الفلسطيني،فاختار الطلاب إحسان عباس،
    غير أني إعترضت على إحسان عباس وقلت لهم إن إحسان عباس
    لايستطيع حمايتنا، باعتبار وجود إتجاه إسلامي ضمن تيارات
    الجامعة التي تحفل بعدد م نالتيارات، مثل الجبهة الديمقراطية،
    والمستقلين الذين يميلون مرة هنا، وتارة هناك ،المهم أنا قلت
    لهم من الأفضل إختيار استاذ سوداني، فقمت بالذهاب إلى الاستاذ
    عبدالله الطيب، وكان هذا أوّل لقاء لي به عام 1955م من أجل إنشاء
    جمعية التمثيل، وأصبحنا أصدقاء منذ تلك اللحظة، حتى أنّي دعوته
    لزيارة حلفا ولبّى الدعوة هو وزوجته قرزلدا ، فقلت له نحن أعضاء
    جمعية التمثيل والموسيقى، واخترناك مشرف لنا، لأنّ؛ قانون
    الجامعة يستوجب وجود أستاذ مشرف ونتمنى موافقتك ،
    فكان أن وافق، وفي نفس الأسبوع قام بترجمة مسرحية أنجلو
    والاسد لبرناند شو ، كانت مسرحيةً فكاهيةًَ فقام عبدالله الطيب
    بترجمتها في اسبوع واحد ، ودخلت معنا قرزلدا، ومجموعة كلية
    الهندسة لتجديد المسرح الذي كان عبارة عن «كوشة» ،
    فدعونا إلى «النفير» ، وقمنا بتنظيف المكان، وطلبة كلية الهندسة
    قاموا بأعمال الصيانة، وقمنا ببناء غرفة لبس للأولاد واخرى للبنات،
    وصمّمنا الشاشة، واشترينا الأقمشة ،وحدّدنا شخص ليكون مسئول
    عن ستارة المسرح، وقمنا بعرض مسرحية أنجلو والاسد في نوفمبر
    قبل ان «نتفرتق» في ديسمبر،لأنّ؛ العطلة كانت شهر في أوّل
    ديسمبر لقضاء إجازة «الكريسماس»، وبدينا في تلك الفترة في
    تكوين الأتيام فكانت فترة غنية وجميلة، الآن الجامعة كلها
    «بقت جوامع»، فكان هذا نشاطي في تلك الفترة ، الموسيقى
    والتمثيل .
    السياسة جاءت لاحقاً أيّام الإعتداء على مصر، فحمل إتّحاد جامعة
    الخرطوم الراية، وعملنا طواف على البيوت لجمع التبرعات التي
    أرسلناها إلى مصر، وهي التبرعات التي بنت مستشفى بورسعيد،
    لذلك قام جمال عبدالناصر بإختيار وفد شباب مصري ريفي ليقدّم
    لشعب السودان الشكر لهذا الموقف،في ذلك الوقت قام صلاح احمد
    ابراهيم بتأليف نشيد لكي نغنيه بعد الخطب السياسية، فكان أن
    إعترض على ذلك النشيد مجموعة على رأسها دفع الله الحاج
    يوسف، وحسن عمر،ومحمد صالح عمر، وهي مجموعة الإتجاه
    الإسلامي إعترضوا وقالوا إنّ صوت المرأة عورة،ودعوا الى عدم
    اشراك البنات في النشيد، وطلبوا من عضو ينتسب إليهم وكان
    شابا موهوبا يعزف على العود اسمه عمران ،وكان «كوز» عضو
    في تنظيم الاخوان المسلمين، طلبوا منه أن يترك الكورال ،
    ولكنّه بدلاً من ترك الكورال إختار أن يتركهم هم ، أيضاً كان هناك
    «كوز» آخر «شين» اسمه عمر النور طالب بالحقوق، وكان يدبّج
    المقالات في فتيات الكورال، وكان متخصصاً في نقدي أنا تحديداً،
    وكنّا نحن أربعة فتيات، فقام عمر محمد سعيد صديق صلاح أخي
    في كلية الهندسة قام بالرد عليه، وذكر اسم جده الذي لايحب أن
    يذكره «عمر النور خميس»، وقام بضربه «اداهو علقة»، وأرسل
    رسالة إلى أخي صلاح في عطبرة مفادها «قمنا بالواجب إلى حين
    حضوركم»، في ذلك الحين الذين وقفوا معنا هم أعضاء الجبهة
    الديمقراطية، ولم أكن منظمة حتى ذلك الوقت، فقاموا بترشيحي
    وانضممت اليهم، وكان ذلك في مارس 1957م نهاية السنة
    الثانية في الجامعة ، يعني لم يجنّدني أحد بل هم كانو ضدي في
    مدرسة أمدرمان الثانوية ،كانوا يعتبرون أن والدي ذيل للانجليز،
    وأنّني قادمة من مدرسة أجنبية ،ولدي علاقات حميمة باستاذاتي ،
    وكانت لغتي الانجليزية سلسة ولم يكن لدي مشكلة في التواصل
    لذلك كان الشيوعيون يعتبرونني مشبوهة، وكانوا لايثقون بي
    معتبرين أنّني «ضنب انجليز» ،واحتمال أنّهم كانوايعتبرونني
    جاسوسة ، لكنّني لم أحقد عليهم، ولم آخذ عليهم شيء ،واعتبرتهم
    مجرد «جاهلين ساكت» بإعتبار أنّهم كانوا يقولون في كلام
    لايدركون كنهه ، والغريب أنّ ذلك لم يؤثر فيني ولا أدري لماذا
    لم احقد عليهم بالرغم من ان الانسان في تلك السن يكون حساسا
    وسريع التأثر؟

    دخلت الحزب من باب الفكر
    المهم أنّني قدمت طلب، وانضممت للحزب الشيوعي ، وأنا دخلت
    الحزب بعد أن قرأت الماركسية وحدي، وكنت أرسل في طلب كتب
    من الصين ، وفي المكتبات كانت هنالك كتب ماركس وانجلز ، وكانت
    هنالك مكتبات مشهورة مثل مكتبة المواطن في عمارة الجامع ، ومكتبة
    شرف الدين في الخرطوم بحري.

    بعد الحكم الذاتي اصبحت الكتب الاشتراكية متوفرة، وبعد أن قرأت
    كتاب انجلز "اصل العائلة والملكية الفردية والدولة" هذا الكتاب
    فتح لي افاقا كانت غائبة عني لأنني؛ كنت غاضبة على وضع المرأة ،
    وعلى عداوة مع جنس الرجال ، ففهمت بعد قراءتي لكتاب انجلز ان
    القضية ليست " رجل ضد مرأة" وإنما رجل وامراة ضد المجتمع
    المتخلف الذي يجعل أوضاع المرأة متدنية ، لذلك عاتبت صديقتي
    التي كانت قد قرأت كتاب انجلز، وقلت لها إنت قرأتي الكتاب فلماذا
    لم تخبريني عنه؟ فقالت لي هذه الكتب يأتى بها الشيوعيون،
    ويتداولونها سرا بينهم ، والحقيقة أنّ تلك الكتب الماركسية لم يتم
    تداولها علنا الا بعد الحكم الذاتي 1953م، قبل ذلك كان الذين يقرأون
    مثل هذه الكتب هم الشيوعيين لأنّ الحزب كان يوفرها لهم ، وكانت
    هذه الكتب تطبع طباعة لانه؛ لم تكن هنالك مكنات تصوير في ذلك
    الزمان، فكانوا ينسخونها فصلا فصلا، ويدرسونها للناس لذلك
    كانت هي فترة غنية ، وبعد قراءة كتاب انجلز ذاك "أصل العائلة"
    لم يكن هنالك طريقة غير أن أصبح شيوعية ،لذلك أنا دخلت الحزب
    الشيوعي من باب الفكر ولم يجنّدني أحد ، وكانت هنالك مواقف وقف
    فيها إلى جانبي الشيوعيون في الجامعة مثل إصراري على مقاومة
    قرار أن تعرض المسرحية ـ أندرو والأسد ـ لطلاب الجامعة فقط ،
    ومطالبتي أن تعرض لكل الناس وكنت أحتج في ذلك بان ؛الذي يدفع
    مستلزمات الطالب من أكل وتعليم من حقه أن يحضر ما يقدمه النشاط
    كتلك المسرحية ، في تلك الفترة كانت أعزّ صديقة لي هي فتحية فضل،
    وهي شيوعية قديمة ، بعد ذلك عملت مع شيوعيين بارزين مثل عمر
    مصطفى المكي ، وقريب الله الانصاري، ومصطفى خوجلي، ومأمون
    محمد حسين، وهي المجموعات التي كانت قيادية في حركة الطلبة في
    ذلك الوقت.

    تمرّد جديد:
    وبعد أن تخرجت دخلت في تمرّد آخر وهو أنّني قرّرت أن لا أعمل
    في الخرطوم ، كان عدد الخريجين قليل في ذلك الوقت، لذلك منذ
    يناير وقبل الامتحانات في شهر مارس ، كانت الوزارت ترسل
    الوظائف وتغري الناس للالتحاق بها على أساس أن تكون وجهتك
    معروفة إلى الوزارة المحددة بعد التخرج ، أنا قمت بالتقديم في التربية
    والتعليم ، وكانت لي رغبة في العمل في التعليم ،وكتبت شرط أن
    أرسل الى مريدي في الجنوب في 1960م .

    دخول اللّجنة المركزيّة:
    أنا دخلت الحزب وتم ترشيحي ضمن أربعة نساء، في ذلك الوقت
    كانت الديمقراطية معدومة في اختيار القيادة، بمعنى أنّ القيادة الحالية
    تنزل قائمة من ترشحهم للقيادة الجديدة، في المؤتمر الرابع وأنا لم
    أحضر المؤتمر الرابع لأنّهم لم يدعونني، واحتججت بعد ذلك على
    عدم توجيه الدعوة لي ، المهم أنّني لم أحضر، وتم ترشيحي ضمن
    أربعة نساء دفعة واحدة لأوّل مرة لدخول اللجنة المركزية، فكانت تلك
    أوّل مرة تدخل فيها النساء اللجنة المركزية، وذلك في أكتوبر 1967م
    لم يدعوني إلى حضور المؤتمر بحجة أنّني كنت في حالة وضوع،
    فقلت لهم هذا ليس من حقكم لانّني؛ لا أمكث أربعين يوما في الوضوع ،
    كنّا أربعة نساء إلى جانبي أنا كانت هناك فاطمة أحمد إبراهيم ،
    ومحاسن عبدالعال ، ونعيمة بابكر الريح .

    كنا اربعة نساء ضمن 33 عضوا للّجنة المركزيّة، حدث هذا في
    المؤتمر الرابع وهو المؤتمر الذي لم ينفك "ساجورو" إلاّ بعد
    42 عاما ثم اطلقت ضحكة وقالت "غايتو حكاية".
                  

العنوان الكاتب Date
الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 03:39 PM
  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 03:43 PM
    Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 03:47 PM
      Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 03:51 PM
        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 03:54 PM
        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور بدر الدين الأمير12-29-13, 03:54 PM
        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور فرح الطاهر ابو روضة12-29-13, 03:57 PM
  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عاطف عمر12-29-13, 03:59 PM
    Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور ahmedona12-29-13, 04:13 PM
      Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور وضاحة12-29-13, 04:30 PM
        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 04:42 PM
          Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور كمال عباس12-29-13, 05:20 PM
            Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور Mohamed Gadkarim12-29-13, 05:28 PM
              Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور بله محمد الفاضل12-29-13, 05:32 PM
              Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور Elmoiz Abunura12-30-13, 08:55 PM
            Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 05:35 PM
              Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 06:16 PM
                Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور فرح الطاهر ابو روضة12-29-13, 07:33 PM
                Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور بكري اسماعيل12-29-13, 08:04 PM
                  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور ابراهيم ناصر12-29-13, 08:24 PM
                  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 09:25 PM
                    Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عمار عوض12-29-13, 09:51 PM
                      Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور munswor almophtah12-30-13, 00:07 AM
                        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور فتح العليم محمد أبوالقاسم12-30-13, 06:14 AM
                          Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور mekki12-30-13, 10:34 AM
  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور Ameer Farouq12-30-13, 10:59 AM
    Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور مرتضي عبد الجليل12-30-13, 01:18 PM
      Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور ماهر الحويرص12-30-13, 03:04 PM
        Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور عبدالله الشقليني12-30-13, 03:23 PM
          Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور Deng12-30-13, 05:19 PM
  Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور نيازي مصطفى12-30-13, 05:22 PM
    Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور الواثق تاج السر عبدالله12-30-13, 11:38 PM
      Re: الخرطوم تخرج و تودع دكتورة سعاد ابراهيم احمد صور ناظم ابراهيم12-31-13, 00:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de