حودى نبينا محمد معانا حودى الشماليه انترى غادى " /> الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا

الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر فضيلى جماع(فضيلي جماع)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2007, 08:07 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا (Re: Abuelgassim Gor)

    سلام الباقر و عماد والجميع
    يا عماد
    شينة سقطة المثقف ..

    خلينى اختلف معاك شوية
    فعلا شينة سقطة المثقف لما تكون سقطة بالفعل, لكن دى شنو الحركة الجديدة بتاعة المثففين الحبرتجية الحايمين بمختلف انواع الاكتشافات المفاجئة الجديدة انهم اما عندهم قبائل او انهم "مهمشين" (و ما كانو عارفين) او انهم ما عرب او انهم عرب (والفرق في الحالتين ما كبير ... اعنى الاكتشاف المفاجئ ده)..

    في بعض المثقفين يدخلو في مسير حياتهم في صراعات حقيقية و مفهومة جدا ما بين افكارهم و تصوراتهم الجديدة والمكتسبة و ما بين البيئة الجو منها و الانتماءات العرقية والدينية والقبلية, المثقف الحق بيخوض صراعه ده بوعى و بتاكيد انتماءه في المقام الاول لما تعنيه كلمة مثقف .... الحبرتجية بياكلو الناس حنك و سلفقة كلام و انتماءات مفتعلة و غير اصيلة لا للخلف لا للامام ولا للحاضر .....

    ده كلام كاتبو مثقف (يعى مسئوليته كمثقف) لاخونا قور المثقف "المسيري ... فجاة.... مع تشككي الكامل في "فجاة" بتاعتى دى...

    و سلام



    Quote: محمد النعمان

    ترددت كثيراً قبل أن أدفع بمساهمتي هذه ، والتي قد لاتخلو من غلظة ، إلى فضاء هذا البوست.
    كنت أود أن أحييك ببساطة "غـرّابي" ودون لجاج بعد هذه السنوات الطويلة التي إنقضت منذ أن رأيتك أخر مرة في أوائل التسعين قبل أن يرمي بنا مشروع الإسلاميين إلى فجاج الأرض ومنافيها.
    ولكنني رأيت ، مع ذلك ، أن أتجاوز حرجي الشخصي (وهو حرج بالغ) حتى أضع أمامك سؤالاَ ظل عالقاً بذهني منذ أن قرأت في مكان ما أنك تنشط الآن في خدمة قضايا السلم. مبعث هذا السؤال يعود إلى "ونسات" متفرقة كنا نتجاذبها في خرطوم ما قبل إكتشاف "أقرب الطرق ما بين المحطة الوسطى والله."
    إشارتك لـ "بقاريتك" فيما كتبت عاليه هي ما دفع بسؤالي إلى السطح. هذا وقد شجعتني ذهنية "الراوي" المنفتحة على المراجعة والتجاوز على طرح سؤالي الذي أرجو ألا يجد فيه قارئ متعجل مدعاة للتناكف أو المماحكة أو التشفي أو غيرها من دعاوى الشقاق.
    في ركوننا للونسة بلهجة أهلك المسيرية والتي كنت أحبها وأجيدها بسبب دراستي الإبتدائية برجل الفولة ، سمعتك في ترجيعات مؤذية ومتعالية وأنت تسمي دينكا نقوق "جانقي" وتردفها بالصفة اللعينة التي يلصقها بعض الناس بهم.
    وقد "زعمت" أمامي مرة أنك تمضي أيام إجازتك في صيد " ـ " مع المراحيل من أهلك حين تعود إلى البلد.
    أضع زعمك بين هذه الأقواس لأنني لم أصدقك حينها ولكنني مع ذلك أحتفظت بقشعريرة ساورتني مرة أخرى حين علمت بنشاطك الراهن من أجل ثقافة السلام ، وهو نشاط يجب تقديره.
    لقد عن لي أن أسألك عن تقييمك "الآن" لمثل هذه الآراء المشار إليها.
    ربما يشكل طرح هذا الأمر خارج سياقاته القديمة "تعسفاَ ما" ولكنني أراه أمراً ضرورياَ لإرساء ثقافة سلام حقيقية قائمة على الإحترام العميق لهويات الآخر كما إنه يحرض بكفاءة على فضيلة النقد الذاتي. وأزعم إن طرح هذا السؤال بمثل هذه الغلظة تتجاوز ضرورته ما هو شخصي وخاص إلى جوهر الأزمة الوطنية التي عصفت بأرواح ملايين الأبرياء. من الممكن بالطبع أن "أفترض" أو حتى أن أستنتج مما أقرأ لك الآن أن هذه المسألة قد عفى عليها الزمن على الأقل عن سطح "الونسة" وإن بقيت مطمورة في أعماق الوعي السحيقة. ولكنني رأيت إن الإكتفاء بمثل هذه النتيجة فيه إجحاف ودفن للرؤوس في الرمال. فإذا لم يستطع مثقفو "القبائل" الإعتراف بأن هناك خطأ جسيم في تصورات القبيلة لآخرها الإثني والثقافي فإن الحلم بسلام عادل ووطن واحد سيكون من باب الأماني إن لم يكن من باب الرهان على البطش الغاشم.
    تكمن إحتمالات السلام بالضبط في ذلك "الفرق الحداثي" ما بين النخبة التي تصنع مصائر البلد ووعي أعراقها وقبائلها ، كما ظلت ضرورات الحرب تتخلق من منطق المطابقة والمماهاة ما بين الإثنين.
    غرب السودان مرزوء بقبائله مثل ما هو متماسك تاريخياً بها وفقاً لهرم السلطة المعروف ومنطقها. هناك ما يجب نقده دون هوادة ومن ثمّ تجاوزه بوثوق كما أن هناك بالطبع ما يجب تخديمه وتنميته من أجل دعم قضايا التعايش السلمي والتكامل الإجتماعي المأمول. تجربة الحرب الدامية في إقليم دار فور ، ومن قبله في كردفان ، كشفت عن عمق الأزمة التي تنخر في "هويات المثقف" الذي لم تفلح تجربة التنمية المحدودة في إكسابه "الشرف" القومي الذي يتجاوز به مهالك القبيلة ودروبها الضيقة. إن ما يرعب في هذا الخصوص هو فشل المثقف ، رغم "المطالعات" الكثيرة التي أشرت إلى مثلها في معرض سردك السابق لتجربتك إبان فترة المعهد ، في تأهيل هوية مفارقة للوعي القبائلي القائم على الشوفينية العرقية والتعالي الثقافي والإستعلاء الديني.
    يجد سؤالي السابق مشروعيته في أن "الونسات" المشار إليها وقعت وأنت قد قرأت ما قد قرأت وتعاطفت سياسياً مع من تعاطفت بل أفردت باباً في تجربتك لنقد علم الجمال الماركسي. كلّ ذلك ، ويظل الدينكاوي في أضابير تلك التجربة وبين حيلها القاهرة "جنقاوي" وهي تنطق بالكيفية الفظة التي يقف على دلالتها من يفقهون وعي القبائل ولغاتها كما تظل تلك "الصفة" البذيئة التي أجد الحرج في كتابتها رهن التداول المشين.
    أعذرني إن كنت تجد فيما كتبت مشقة ولكنني وبصدق وددت أن أمهد سبيلاً أمام كتابتك حتى تغطي عبرها تحولات الوعي العميق التي طالت "ذهنية البقاري" وليس فقط تلك المحطات التي قد يتوقف عندها الكثيرون في معرض بحثهم عن المعرفة ولكنها ، من بعد ، قد لا تبدل في الوعي من شئ.

    ولك خالص إحترامي،

    نعمان




    Quote: عزيزي أبو القاسم وضيوف البوست ، تحياتي.

    حين فرغت من قراءة الرد الذي تفضل به الأخ أبو القاسم على مداخلتي لم ينتابني الشك أبداً في أنه قد إلتقط الإشارات الواردة في مداخلتي على نحو صحيح وقد عالجها عبر خيار فكري وأيديولوجي إنتقاه من ضمن خيارات عديدة. فالإشارات المعنية ، على كلّ ، ليست على درجة من الإلتباس الذي يستدعي شروحاً يتبرع بها آخرون. لربما عازتها بالفعل المباشرة العاصفة التي كتب بها الصديق كارلوس إدانته المطلقة والتي لم يكن دافعها العشم في تدوير الحوار. أما مداخلتي فقد توسمت تحريض الأخ أبو القاسم على كتابة تستطيع أن تحاكم تجربة الوعي نفسها طالما تعلقت تلك الكتابة بسيرة تحولات أيديولوجية رافقت الإنتقال من ظهر الثور إلى سطح الكمبيوتر ، فيما عبر أبو القاسم. لم أكن أسعى إلى الإكتفاء بإدانة الأخ أبو القاسم من خلال ايراد وقائع قديمة ، أتمسك تماماً بصحة حدوثها ، ولكنني حاولت الإشارة إليها لأدفع به نحو كتابة حقيقية تتفادى مزالق "نفخ البوق الشخصي" كما يقول الأمريكيون وذلك من أجل تشريح وتقييم مدارج الوعي التي مرت بها تجربته المعرفية في عمومها والأيديولوجية على وجه الخصوص.
    لقد كتبت في مداخلتي الأولى

    Quote: في ركوننا للونسة بلهجة أهلك المسيرية والتي كنت أحبها وأجيدها بسبب دراستي الإبتدائية برجل الفولة ، سمعتك في ترجيعات مؤذية ومتعالية وأنت تسمي دينكا نقوق "جانقي" وتردفها بالصفة اللعينة التي يلصقها بعض الناس بهم.


    وقد أضفت

    Quote: أن "الونسات" المشار إليها وقعت وأنت قد قرأت ما قد قرأت وتعاطفت سياسياً مع من تعاطفت بل أفردت باباً في تجربتك لنقد علم الجمال الماركسي. كلّ ذلك ، ويظل الدينكاوي في أضابير تلك التجربة وبين حيلها القاهرة "جنقاوي" وهي تنطق بالكيفية الفظة التي يقف على دلالتها من يفقهون وعي القبائل ولغاتها


    بعد أن شرح الأخ أبو القاسم ، حسب معرفته ، المصطلحات التي يتم تداولها للإشارة إلى الجماعة الأثنية المعروفة ، في تصنيف قطاعيّ باسم النقوك ، كتب

    Quote: أما طريقة نطق هذه الجملة هي التي تحدد المعني الإستعلائي.


    وهذه هي الإشارة الصحيحة التي أحالت إليها مداخلتي وقد إلتقطها الأخ أبو القاسم دون إلتباس.
    أما بخصوص النقطة الثانية التي وردت في مداخلتي والتي قام بتنصيصها الأخ الذي تكبد مشقة شرح الواضح فقد أختار الأخ أبو القاسم أيضاً أن يدلف إلى معالجتها من خلال عرض لغوي وأنثروبولوجي قد يفيد بعض القراء قبل أن يكتب وبالنحو العجول نفسه الذي عالج به إشارتي إلى إشكالية دينكا-جنقي:

    Quote: لكن أتخذت المفردة معني آخر بعد أن إرتبطت بالدفاع الشعبي وثقافة الحرب.


    وهذه هي الإشارة الصحيحة التي أحالت إليها مداخلتي وقد إلتقطها الأخ أبو القاسم أيضاً دون إلتباس.
    إذن ما أردت إيصاله لعناية الأخ أبو القاسم قد وصله ولكنه بالطبع حر في إختيار الطريقة التي يعالج عبرها المسألة.
    مداخلتي المحددة إنطلقت من هموم أخرى غير إدانة الأخ أبو القاسم بناء على وقائع إنقضت عليها سنوات طويلة. ما كان يشغلني وأنا أكتب مداخلتي هو أمر عام يتمثل في دفع "مثقفي القبائل" إلى نقد وعي قبائلهم وأن يلتمسوا هويات معرفية وأيديولوجية خارج محددات ذلك الوعي. قبائل البقارة في غرب السودان تشكل جماعة ذات ثقل لا يمكن التغاضي أو الإلتفاف على تصوراتها الثقافية والعرقية للآخر. الشاهد أن المساعي الفكرية والسياسية الجادة نحو إرساء دولة العدالة والكرامة والمساواة ستصطدم لا محالة بحقيقة أن تلك التصورات في غالبها سالب بحيث لا يمكن إنجاز مشروع التحول الشامل دون نقدها وتجاوزها. حين أكتب "غالبها سالب" فأنا أشير إلى المخيلة الشعبية القبلية (وفي ذلك تتساوى القبائل كافة) ولا أتبنى من أي وجه الزعم بأن "البقاري" مطلقاً ينطوي على تصور سالب للآخر. فلو إقتصرت أمثلتي في دعم فساد هذا التصور التعميمي الأخير على أصدقائي الذين تعود أصولهم الإثنية إلى قبائل البقارة وحدهم لكفوني دليلاً على إبطال التعميم. المسألة في جوهرها تكمن في الإنتباه إلى ضرورة إحداث نوع من القطيعة المعرفية ما بين القبيلة والنخب التي تنتمي تاريخياً لها وذلك لمصلحة قيم الحداثة التي تكفل ، وحدها ، دولة العدالة والكرامة والمساواة بين مواطنيها. هذه القطيعة لا يمكن إنجازها الآن على نحو فاعل إذا لم ينهض بأعبائها النقدية أبناء القبائل أنفسهم. فالقبيلة ، مثل الديانة ، هي بنية مغلقة تتحصن ضد النقد الذي يتأسس خارج بنيتها بكفاءة فائقة. ما يجردها من منظومة الدفاع التقليدي هو صدور النقد من بين صفوفها التي لا تفتأ تشقها التنمية والمعرفة. فالملاحظة التي أشار إليها الأخ أبو القاسم من أن "السياسيين من أبناء المسيرية" هم حسب تجربته "أكثر الكيانات خطورة على التعايش السلمي في منطقة أبيي" هي ملاحظة وجدت عندي ترحيباً بالغاً ليس لأنها بالضرورة تنطوي على "الحقيقة" ولكن لأنها كشفت قدرة نسبية على ممارسة النقد داخل الإطار القبلي نفسه.
    النقطتان اللتان أشارت إليهما مداخلتي الأولى كانتا مبنيتين على إنعدام هذه القدرة النقدية التي مارسها الأخ أبو القاسم الآن ضمن رده على مداخلتي
    . إهميتهما لدي كانت تتمثل في

    Quote: فشل المثقف ، رغم "المطالعات" الكثيرة التي أشرت إلى مثلها في معرض سردك السابق لتجربتك إبان فترة المعهد ، في تأهيل هوية مفارقة للوعي القبائلي القائم على الشوفينية العرقية والتعالي الثقافي والإستعلاء الديني.


    وقع التوقف إزاء مداخلتي على النقطة الثانية المرتبطة بفعل الصيد وهو صيد كما كتب الأخ أبو القاسم اتخذ "معني آخر بعد أن إرتبط (ت) بالدفاع الشعبي وثقافة الحرب." أولاً يجب أن أستنكر "تأويل" الأخ الذي قام بتنصيص هذا الجزء من مداخلتي ليعين الدكتور أبو القاسم على الفهم. فأنا لم "أتهم" أبو القاسم بأنه كان يخرج لصيد الدينكا ولكنني قلت أن أبو القاسم "زعم" أمامي بأنه قد فعل ذلك. وحين كتبت إنني لم أصدقه حينها فهذا يعني من باب أولى أنني لا "أتهمه" بذلك.
    أهمية هذه الواقعة ، والتي قد يتذكرها الصديق أحمد الحضري (الذي لم يتذكره أبو القاسم في مذكراته بالمناسبة) تتمثل في إنها كانت "إدعاء" يكشف في أقل مستوياته عن تصالح أخلاقي وتواطؤ أيديولوجي مع المهانة الدموية التي تعرض لها الدينكا على يد مليشيات المراحيل. لربما كان أبو القاسم يعبر في الحدود الدنيا عن مراراته الشخصية أو القبلية إزاء الحرب الطاحنة في منطقة أهله وفقده لأقارب جراء ذلك. مهما كانت منطلقات الأخ أبو القاسم في ذلك الوقت فإن الواقعة ، مقروءة مع الكيفية التي كان يشير بها للـ "جنقي" ظلت ناتئة في ذاكرتي وهي تشير إلى ذهنية قبائلية أنا أكثر الناس إحتراماً الآن لتجاوزها الذي عبر عنه الأخ أبو القاسم في رده على مداخلتي.
    أحمد الأمين البنا ، فضيلي جماع ، وصلاح أبو جبر هم من بين أبناء تلك المنطقة التي ربطتني بهم الصداقة لسنوات طويلة. أشير إليهم حصراً لأنهم إنضموا لهذا المنبر في وقت ما وكتبوا فيه. هولاء الناس وغيرهم من المستنيرين من أبناء تلك المنطقة استطاعوا أن يقيموا الفرق الضروري بين وعيهم ووعي القبيلة الباطش المنغلق. إنضمام أبو القاسم وغيره إلى هذه الكوكبة هو بلا شك كسب في الإتجاه الصحيح.
    أكتب ملاحظتي السابقة وليس بي وهم المطابقة الأيديولوجية بينهم لمجرد إنتمائهم التاريخي لأثنية أو قبيلة واحدة. يظل فرق الموقف السياسي قائماً بينهم على نحو لا يمكن طمسه عبر علاقات القرابة. وفي هذا الموقف السياسي بالضبط تكمن "خصومتي غير الشخصية" مع الأخ أبو القاسم حتى بعد أن صار عضواً في حركة السلم العالمية.
    إن دعم أبو القاسم لمشروع الإنقاذ الغاشم ، والذي وقفت الآن على تخليه عنه ، هو ما يحتاج لوقفة أكثر صدقية. ففي الفترة الأخيرة وبعد أن جنحت "سفينة الإنقاذ" إلى صخرة دامية تقافز عن متنها كثيرون تفاوتت أدوارهم السابقة داخلها. لربما لم يغتن أبو القاسم ولم يتكسب منصباً سياسياً جراء "تعاطفه" مع أوباش الإسلاميين القتلة ، ولكنه بلا شك "استفاد" على نحو ما من الإنقلاب. إدانة هذه المرحلة من حياته تتطلب إعترافاً صادقاً بطبيعة "المنافع" التي إكتسبها. قرأت بالطبع ما كتبه الأخ أبو القاسم من أن الإنقاذ لم تتكفل بتعليمه العالي ، وأنا أصدقه في ذلك. ولكن يبقى السؤال الذي لا يمكن الإستغناء عنه: هل كان من الممكن أن يستحصل أبو القاسم على كافة ما يحوزه الآن معنوياً ومادياً إن لم يكن "متعاطفاً" مع الإسلاميين وإن لم يحفظوا له صنيعاً ما بعد أن وقع إنقلابهم في 89؟ وضمن حدود أخرى ، هل يمثل الأخ أبو القاسم وناشطون آخرون في الحقل الثقافي أثرياء حرب معنويين؟
    ما يدفعني إلى طرح هذه النقطة هو إشارة الأخ أبو القاسم التبريرية إلى أن الصديق أمفريب ، الذي إعتزر له أبو القاسم لاحقاً بتميزه الفكري ، لم يتم قبوله كمعيد بالمعهد لأنه تخرج فيه بدرجة مقبول. هذه الإشارة تخفي أكثر مما تفصح لأنها ببساطة تجعل المشهد في مجمله وكأنه يجري داخل شروط إجتماسياسية لا يتحكم فيها الإستثناء الشامل كما هو الحال في واقع الأمر. القارئ الذي لم يقف على خلفيات الصراع السياسي في السودان سوف يخرج من قراءته لها بنتيجة مضللة مؤداها أن كل شئ كان على ما يرام وأن المدعو أمفريب لم يكن على درجة التأهل نفسها التي تملكها المدعو أبو القاسم ولذلك سقط الأول في معاينات المعيدين فيما إجتازها الثاني. ما يخفيه هذا المشهد ، حين تمت إعادة تركيبه من موقع الدفاع الذرائعي الراهن ، هو ذلك "الفقيه" الخفي الذي يجري إمتحانات الولاء تحت حد السيف.
    لربما كانت واقعة الدرجة العلمية التي أشرت إليها ، يا أبو القاسم ، صحيحة. ودون أن أخوض في نوعية الأستاذ الذي منح تلك الدرجة فإنني أشير إلى حقيقة أخرى أكثر إلحاحاً وهي إنك شخصياً ما كان سيتم قبولك كمعيد بالمعهد ، إن كنت شيوعياً أو بعثياً مثلاُ ، بغض النظر عن مستوى الدرجة العلمية التي تحصلت عليها. يجب الإعتراف الصريح يا أبو القاسم بأن الإسلاميين في مبتدأ أمرهم عملوا بنحو منظم على إحتكار جهاز الدولة وتخديم مؤسساته على أساس الولاء السياسي الديني وذلك لمصلحة شرائح بعينها وإن هذه العملية المتكاملة شملت فيما شملت تشريد الكفاءات بالفصل للصالح العام وبالسجن والإرهاب كما قامت بتلفيق "الكفاءات" وتصنيعها بالجملة عبر تزوير الشهادة العلمية أو"تسهيلها" ومنح الوظائف خارج أنظمة الخدمة المدنية وغيرها من آليات الإقصاء أو الإستوظاف.
    لا ألمح من بعيد أو من قريب إلى أنك لم تكن مؤهلاً أكاديمياً لشغل وظيفة المعيد. ولكنني أحاول أن استصحب المشهد الشامل الذي تحركت داخله شخوص التراجوكوميديا بغض النظر عن طبيعة أدوارها المفردة. إن إي نقد قد يمارسه الذين يخرجون من عباءة الإنقاذ ، مهما تفاوتت علاقتهم بها ، مطالبون أخلاقياً بفضحها على نحو كلي يتجاوز الشماتة والسخرية إلى تملك المعرفة الحقة بطبيعتها والعمل على وضع الحقائق أمام ضحاياها حتى وإن إقتضى ذلك الإجراء فضح ذواتهم. هذه الشمولية النقدية وحدها هي التي تكفل إخلاء الذمة الفردية كما يتأهل بها الشعب لتجاوز مرارته السابقة. هذه يا أخي هي نسختي الشخصية لصيغة المصالحة ، فيما يتعلق بالجبهة الفكرية والثقافية ، التي تعلمتها ضمن ما تعلمته من مبادئ فضّ النزاعات الذي سبقت لك الإشارة إليه.
    ولكم ولقراء هذا البوست خالص الإحترام

    نعمان
                  

العنوان الكاتب Date
الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 10:49 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 10:58 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 11:37 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 12:08 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 01:11 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 01:35 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 01:43 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا محمود الدقم04-20-07, 02:33 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 03:18 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 04:25 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-20-07, 03:18 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 04:32 PM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-20-07, 04:46 PM
          Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 04:56 PM
            Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-20-07, 07:01 PM
              Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 07:29 PM
                Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-20-07, 07:40 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 04:16 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا محمود الدقم04-20-07, 04:53 PM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 05:08 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 03:54 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 04:41 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-20-07, 05:12 PM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 05:45 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 05:09 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 05:08 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 05:34 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 05:52 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 05:22 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 05:36 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا jini04-20-07, 05:48 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-20-07, 06:02 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 06:04 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-20-07, 05:49 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 05:55 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 06:11 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Emad Abdulla04-20-07, 07:29 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 07:50 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا فضيلي جماع04-21-07, 00:19 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا محمود الدقم04-20-07, 06:42 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 07:17 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا محمود الدقم04-20-07, 07:42 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 07:06 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-20-07, 08:02 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا محمود الدقم04-20-07, 08:41 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 08:07 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-20-07, 08:07 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-21-07, 06:51 AM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-21-07, 01:45 PM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 07:16 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-20-07, 08:31 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-21-07, 12:28 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-21-07, 01:13 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-21-07, 07:18 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 07:56 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا amira abdelrahman04-21-07, 09:12 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 07:28 AM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا على اسماعيل04-22-07, 09:45 AM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 10:12 AM
          Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا على اسماعيل04-22-07, 06:51 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا A.Razek Althalib04-22-07, 10:11 AM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 10:26 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 10:34 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 10:49 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 10:57 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 11:14 AM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا A.Razek Althalib04-22-07, 01:11 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-22-07, 01:44 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا amira abdelrahman04-22-07, 02:37 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-22-07, 03:07 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-22-07, 03:37 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-22-07, 03:49 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-22-07, 03:59 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-22-07, 04:04 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-22-07, 07:07 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-22-07, 08:28 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد الامين احمد04-22-07, 08:46 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-23-07, 06:19 AM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-23-07, 06:35 AM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا A.Razek Althalib04-23-07, 11:45 AM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-23-07, 09:40 PM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-23-07, 09:43 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-23-07, 12:30 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-23-07, 08:34 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-24-07, 00:46 AM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-25-07, 05:38 AM
          Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا ابوهريرة زين العابدين04-25-07, 02:32 PM
            Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-26-07, 09:34 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا esam gabralla04-26-07, 12:40 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-26-07, 03:15 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا jini04-26-07, 05:51 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-26-07, 06:23 PM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا احمد العمار04-26-07, 07:00 PM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-27-07, 09:08 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Elbagir Osman04-27-07, 03:06 PM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor04-29-07, 06:54 AM
  Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor05-01-07, 07:13 AM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor05-01-07, 07:21 AM
    Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا A.Razek Althalib05-01-07, 07:50 AM
      Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا على اسماعيل05-01-07, 09:28 AM
        Re: الى الرائع فصيلى جماع وكل مسيرى .......أفزعوناااااااااااااا Abuelgassim Gor05-03-07, 05:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de