"سقطة" نتنه لهلال زاهر الساداتى .. !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2013, 12:11 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! (Re: بريمة محمد)

    تحياتى

    كان عليك اخى بريمة ان تأتى بالمقال كاملا لا أن تقتبس منه اشياء وتبتسر المقال لكى يساء فهم كاتبه ، فالاستاذ هلال زاهر الساداتى من المستحيل ان يكون قلمه نتنا كما وصفته اعلاه ، وفبل ذلك ان وصفك له بالشين ، وهو وصف معيب فى حقك ، فليس لاى انسان ان يسخر من انسان آخر بسبب شكله او لونه او جنسه واعتقد ان هذا ضعف فى بنية الشخص الانسانية .

    ادناه تجد مقال الاستاذ هلال زاهر الساداتى وكما هو واضح انه يعلق على كتابات غيره ، فقد اشار الى ما كتبه الاستاذ منصور محمد احمد السنارى ( تجد ما كتبه منصور السنارى ايضا تحت )


    هذا ما كتبه هلال زاهر الساداتى


    Quote: اطلعت على مقال لكاتبه السنارى اتهم فيه الفريق بكرى حسن صالح والذى عينه البشير نائبا" اول رئيس الجمهورية بعد الأطاحة بعلى عثمان واورد الكاتب ما بدر منه فى المدينة المنورة عند حجته الأخيرة مع رئيسه من رده على سؤال لأحد الحجاج السودانيين بقوله انت باين عليك من الشمال مما يعنى ضمنا" انه يتحدث العربية بطلاقة ، وذكر السنارى بكرى بانه نوبى رطانى من الشمال وليس عربيا" وان السودانيين فى الشرق والغرب وبالطبع فى الجنوب والذى تسببوا فى انفصاله لايتحدثون اللغة العربية وكما يقول الفرنجة ليست لغة امهاتهم ، ولهم لغاتهم الخاصة اى الرطانة ، ما عدا فى مثلث حمدى والذين ينسبون انفسهم الى العرب ويتبرأون من الأفريقيين أو الزنوج أو العبيد كما ينعتونهم ، كما ان العرب الأقحاح يقولون نفس القول عن السودانيين المسلمين مدعى العروبة ، ولا يعترفون بهم كعرب ، وتحضرنى هنا حادثة وقعت فى السعودية ، فقد كان هناك أخ جنوبى يعمل هناك من زمن طويل ولم يرجع الى السودان ، ولما سألوه عن السبب أجاب بقوله : ( أنا فى السودان تقولوا على عبد ، انحنا هنا كلنا عبيد ) ويقصد من يقولون انهم ابنآء العباس وغيرهم .
    وذكر الكاتب بكرى بتاريخ السودان وحضارة النوبة التى امتدت لالاف السنين قبل دخول العرب الى السودان ومعاهدة البقط بين النوبة والعرب المسلمين وقائد جيشهم عبد الله بن سعد بن أبى السرح ، واشار الكاتب الى ما كتبه المفكر الكاتب الدكتور حيدر ابراهيم عن هذه المعاهدة وانها معيبة فى حق النوبة ، وانا هنا اود ان اشرك القارئ الكريم بتعريف هذه المعاهدة بنقل نصها من كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير وتحقيق الكتور محمد ابراهيم ابو سليم ، والتعريف ايضا" بعبد الله بن سعد بن أبى السرح قائد جيش العرب المسلمين ، ومصدرى نقلا" عن كتاب محمد (صلعم ) للدكتور محمد حسين هيكل
    قال المؤرخ : ان جل ما نعلمه عن دخول النصرانية الى بلاد النوبة ان جآءها رسل من الاسكندرية سنة 545 م فبشروا اهلها بالنصرانية فاعتنقوها وتركوا عبادة الاوثان ، ثم لا نعلم شيءا" من اخبارهم حتى كان الاسلام وفتح المسلمون مصر سنة 18 ه 640 م . قال ابن الأثير ( فغزا المسلمون النوبة فرجعوا بالجراحات وذهاب الحدق لجودة رميهم فسموهم رماة الحدق ) وقال المقريزى ( وفى سنه ه 21 بعث عمرو بن العاص عبد الله بن سعد بن أبى السرح فى عشرين الف الى النوبة فمكث بها عبدالله زمانا" وصالحهم وقرر عليهم شيئأ" معلوما"من المال ، ثم ان عمرو بن العاص كتب الى عبدالله بن سعد بن أبى السرح بالرجوع اليه ، وفى سنة 23 ه 644 م قتل الامام عمر بن الخطاب وتولى بعده عثمان وكان عبد الله بن سعد بن أبى السرح من اقاربه فعزل عمرو بن العاص بن ولاية مصر وولى عليها عبدالله بن سعد . وفى اول ولايته نقض النوبة الصلح الذى جرى بينه وبينهم وارسلوا سراياهما لى صعيد مصر فأخربوا وافسدوا فغزاهم مرة ثانية عبد الله بن سعد بن أبى السرح المذكور وهو على امارة مصر فى خلافة عثمان فى سنة 31 ه 652م وحاصرهم بمدينة دنقلة حصارا" شديدا" ورماهم بالمنجنيق ولم تكن النوبة تعرفه وخسف به كنيستهم بحجر فبهرهم ذلك وطلب مليكهم قليدرون الصلح وخرج الى عبد الله وأبدى ضعفا"ومسكنة وتواضعا" فتلقاه عبد الله ورفعه وقربه ثم قرر الصلح معه على ثلثمائة وستين رأسا" من الرقيق فى كل سنة ووعده عبد الله بحبوب يهديها اليه لما شكا له قلة الطعام ببلده وكتب لهم كتابا" نسخته بعد البسلمة :
    معاهدة البقط
    ( ( عهد من الامير عبد الله بن سعد بن أبى السرح لعظيم النوبة ولجميع اهل مملكته ، عهد عقده على الكبير والصغير من
    النوبة من حد ارض اسوان الى حد أهل علوة . أن عبد الله جعل لهم امانا"ممن جاورهم وصدقة جارية بينهم وبين المسلمين ممن جاورهم من اهل صعيد مصر وغيرهم من المسلمين واهل الذمة انكم معاشر النوبة آمنون بامان الله وامان رسوله صلى الله عليه وسلم ان لا نحاربكم ولا ننصب لكم حربا" ولا نغزوكم ما اقمتم على الشرائط التى بيننا وبينكم على ان تدخلوا بلدنا مجتازين غير مقيمين فيه وندخل بلدكم مجتازين غير مقيمين فيه ، وعليكم حفظ من نزل بلدكم أو بطرفه من مسلم أو معاهد حتى يخرج عنكم وان عليكم رد كل آبق اليكم من عبيد المسلمين حتى تردوه الى ارض الاسلام ولا تستولوا عليه ولا تمنعوا منه ولا تتعرضوا لمسلم قصده وجاوره الى أن ينصرف عنه ، وعليكم حفظ المسجد الذى ابتناه المسلمون بفنآء مدينتكم ولا تمنعوا منه مصليا" ، وعليكم كنسه واسراجه وتكريمه ، وعليكم فى كل سنة ثلثمائة وستون رأسا" تدفعونها الى أمام المسلمين من اوسط رقيق بلدكم غير المعيب يكون فيها ذكران وانآث ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم تدفعون ذلك الى والى اسوان وليس على مسلم دفع عدو عرض لكم ولا دفعه عنكم من حد ارض علوة الى ارض اسوان . فان انتم أويتم عبد المسلم أو قتلتم مسلما" أو معاهدا" أو تعرضتم للمسجد الذى ابتنآه المسلمون بفنآء مدينتكم بهدمه أو منعتم شيئأ"من الثلثمائة رأس والستين رأسا" فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم على سواء حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين .
    بذلك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ولنا عليكم بذلك أعظم ما تدينون به من ذمة المسيح وذمة الحواريين وذمة من تعظمونهم من اهل دينكم وملتكم .
    الله الشاهد بيننا وبينكم على ذلك
    كتبه عمرو بن شرحبيل فى رمضان سنة 31ه وهذه الجزية التى تدفعها النوبة تسمى بقط .
    من هو عبدالله بن سعد بن أبى السرح ؟
    كان يكتب الوحى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فارتد مشركا" الى قريش زاعما" انه كان يزيف الوحى حين يكتبه ، وهو أحد ال17 الذين امر النبى بقتلهم عند دخوله مكة ولو وجدوا متعلقين باستار الكعبة ، ثم عفا النبى عن معظمهم عدا اربعة منهم قتلوا ، فلما هدأت الحال واستقر الأمر ورأى الناس من فسحة صدر الرسول ومنة عفوه الشامل ما رأوا طمع بعض اصحابه فى ان يعفو حتى عن هؤلآء الذين أمر أن يقتلوا ، فقام عثمان بن عفان وكان اخا عبدالله بن أبى السرح من الرضاعة حتى أتى به النبى فاستأمن له ، فصمت محمد ( صلعم ) طويلا" ثم قال : نعم وامته .
    وكما تنص هذه الجزية فان على النوبة ان يدفعوا ثلاثمائة وستون رأسا" من الرقيق الذكور والأنآث الشابات فى كل عام ، ولما كان يتعذر الحصول على هذا العدد فى كل مرة فانهم كانوا يكملون العدد من ابنآئهم وبناتهم ، وهؤلآء الاناث يعتبرن من ملك اليمين ويحق لمن يتملكهن معاشرتهن جنسيا" بدون زواج ، ويكون ما يلدن رقيقا" ايضا" ، ويتمتع المتملك واولاده بمعاشرتهن ، فربما يعاشر الرجل بناته والابن اخته من ابيه ـ لا يفرق ما دمن أمآء !
    هذه هى الحقيقة مجردة ، فالعاقل لا يتعصب لقبيلة أو شعب من عنصر بشرى وقبل هذا وذاك نحن ابنآء ادم وحواء . ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا" وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) الحجرات / 13



    وهذا ما كتبه منصور محمد احمد السنارى


    Quote: الرطاني) بكري حسن صالح و 224.280

    December 8, 2013

    منصور محمد أحمد السناري

    بالأمس بتاريخ 6 ديسمبر، 2013م، كتب أستاذ علم الاجتماع السوداني الدكتور/ حيدر إبراهيم علي بكل من موقعي جريدة الراكوبة و حريات الاليكترونيتين مقالاً بعنوان : سنار.. تزييف التاريخ: احتفال ب500 سنة من الركود. و ما زال هذا المقال موجوداً بموقع جريدة حريات. ( عشان ما يأتيني بعد قليل الأخ الصديق عصام علي دبلوك، و شلته و يقفزوا لي في حلقي في أن هذا الكلام ما صحيح، و أنت يا السناري جبته من وين؟؟ ). و قبل أن أدخل في صلب مقالي اليوم، أرجو أن أؤكد أن الدكتور/ حيدر إبراهيم علي هو سوداني من شمال السودان، و من أبناء الشايقية من منطقة القرير. أؤكد هذه المعلومة البديهية لكي لا يأتيني “الدجاج الإليكتروني” بعد قليل، و يغرقنا بالاتهامات المجانية بأن حيدر هذا حاقد أو عنده عقدة، أو أراد الزواج من شمالية و رفضته.

    و ما يعنيني من مقال الدكتور/ حيدر إبراهيم الطويل نسبياً، و الذي أورد فيه معلومات في غاية الأهمية عن التاريخ السوداني، حديثه الصريح و الشجاع عن إتفاقية “البقط” التي وقعها الصحابي العربي القح/ عبد الله بن سعد بن أبي السرح، الملقب بطريد رسول الله مع ملك النوبة قاليدرون عام 651م. و ما يعنيني في كل إتفاقية “البقط” التي وصفها الدكتور/ حيدر إبراهيم بالمذلة و العنصرية تجاه نوبة الشمال، هو شرطها الذي يتحدث عن دفع نوبة الشمال عبيد للعرب الغزاة. و حتى لا يتهمني الكثيرون بالأسفاف و الشتائم، اليوم أريد في هذا المقال أن أستند على تحليل واقعة تاريخية يعلمها الجميع لنرى ما هو رأي بكري حسن صالح في هذه الاتفاقية المذلة تجاه أهله النوبة في الشمال، و حتى لا يتعنصر و يتعنطس على الدار فوريين في الفارغ، و يصفهم بالأحقاد و هم أحرار، و لم يتعرضوا لتجربة استرقاق تاريخي كما تعرض لها أهله نوبة الشمال. أرجو أن أقتبس الآتي من مقال الدكتور/ حيدر إبراهيم:

    .وقد كانت اتفاقية (البقط)عام31/651م دليلا علي هذه النظرة الدونية،لأنها لم تطبق ثانية علي أي شعب آخر.ودهشت كثيرا حين احتفلت(جامعة إفريقيا العالمية)قبل سنوات بمناسبة مرور1400 عام هجري علي الاتفاقية.وقد اعتبرتها: “نواة من النوى التي قام عليها القانون الدولي لأنها قامت علي قبول بالآخر والاعتراف به والتعايش معه”.وهذا حكم فيه كثير من التزييف والتدليس،فأين الاعتراف والقبول والمساواة،في اتفاق يقول:

    “…وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأسا تدفعونها إلي إمام المسلمين

    من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران(أي ذكور)وإناث

    ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم(…)أو منعتم شيئا من

    الثلثمائة رأس والستين رأسا فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم علي سواء حتي يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين”.(عن المقريزي،ج1ص200).

    استمرت هذه الاتفاقية العنصرية السيئة حوالي سبعة قرون ولم يحاول أي حاكم مسلم الغاءها لولا توقفها بسبب فوضي حكم المماليك، واعتلاء أمير نوبي مسلم(شكنده)العرش مما اسقط المبرر لاستمرار دفع البقط.وهذا يعني استمرارها حتي عام1274م ويمكن للقارئ حساب عدد السنوات مضروبا في عدد الرقيق المرسل.وكان من الطبيعي أن يرسل الحاكم المسلم الحملات التأديبية عند أي توقف أو تعطيل في وصول الرقيق للقاهرة.وكثيرا ما يراودني سؤال:لماذا لم يحاول(عبدالله بن أبي السرح)إدخال السودانيين في الإسلام أو طلب دفع الجزية المعهودة؟هذا يعود الي شخصية الرجل،فقد أراد أن يجعل من النوبة”مصنعا للرقيق” يزود الفاتحين بالضريبة البشرية.

    ( انتهي الاقتباس من كلام دكتور/ حيدر إبراهيم )

    نأتي إلى تحليل نص الإتفاقية:

    أولاً: ذكر دكتور/ حيدر إبراهيم أن الاتفاقية بهذه الصورة، و بهذه الشروط المذلة التي تنص على العبودية لم تطبق على أي شعب آخر في هذه الدنيا مع كثرة الفتوحات الاسلامية و توسعها شرقاً و غرباً. لذلك ما هي الأسباب لذلك؟؟! السبب هو الانطلاق من نظرة العرب الى الانسان الأسود كرقيق حتى لو لم يمر بتجربة العبودية الواقعية، و هو شئ راسخ في محمول الثقافة العربية. و لعل أبرز من رسخ هذه النظرة هو المسعودي، صاحب مروج الذهب، و الرحالة المغربي بن بطوطة، و عالم الاجتماع العربي ابن خلدون. و لعل العرب هم أنفسهم من أطلق اسم السودان، و يقصدون به الشريط الطويل الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى، و الممتد من البحر الأحمر حتى المحيط الأطلنطي، و الذي تسكنه السلالات السوداء.

    ثانياً: تنص البقط على أن يدفع النوبة، أهل بكري حسن صالح 360 عبد سنوياً للعرب، أي كل ما أشرقت شمس الله هذه في أفريقيا، فعلى أهل بكري أن يجهزوا عبد. و لا تدرك فداحة الاتفاقية هذه، إلا بعد النظر إلى هذا الشرط المتعسف، و المواصفات المطلوبة في هذا العبد الذي طالب به العرب النوبة “…وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأسا تدفعونها إلي إمام المسلمين

    من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران(أي ذكور)وإناث

    ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم(…)أو منعتم شيئا من

    الثلثمائة رأس والستين رأسا فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم علي سواء حتي يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين”.(عن المقريزي،ج1ص200).

    لاحظ أيها القارئ الكريم ضرورة وجود إناث شابات ضمن هذه الشروط. و كما هو معروف في الثقافة العربية، و في الفقه الاسلامي التقليدي، فأن الأمة ( الخادم )، يحق لسيدها أن يطأها ( يضاجعها ) بلا عقد زواج. كما يمكن للرجل الواحد أن يملك مئات بل الآلاف من هؤلاء الإماء يضاجعهن كيفما أراد. و كما ذكر الدكتور/ حيدر إبراهيم في مقال سابق، و كما ورد كذلك في الخطط المقريزية، فأن هذا البند قد نفذه أهل بكري حسن صالح لمدة 613 سنة، مما أحدث استنزاف بشري هائل و مأساوي في بلاد النوبة.

    و قد يقول قائل بأن النوبة في الشمال كان لهم رقيق من مصادر أخرى، أو من جماعات أخرى، كانوا يدفعونهم كرقيق. و قد يكون ذلك صحيح، و لكن كما صح في كثير من المصادر التاريخية، فأن النوبة في الشمال حينما يعجزون عن إكمال العدد السنوي المطلوب، كانوا كثيراً ما يكملون النقص من أبنائهم. و حتى لو كان هذا غير صحيح البتة، فالنوبة في الشمال و رقيقهم عند العرب هم حاجة واحدة، كلهم عبيد مثل أحمد و حاج أحمد، لذلك يا بكري حسن صالح ما تعمل نفسك حر، و تتعنطس على الدار فوريين في الفارغة…”الناس ديل عندهم أحقاد”.

    ثم نأتي لتنفيذ طلب الدكتور/ حيدر إبراهيم، من أن هذه الاتفاقية وقعت عام 651م، و استمرت حتى عام 1274م، و على القارئ أن يحسب عدد الرقيق الذي دفعه النوبة في الشمال للعرب خلال هذه المدة. أنا منصور السناري أتطوع بالحساب: 1274-651 = 613 عام، و بعملية الضرب يساوي العدد الكلي من الرقيق الذي دفعه أهل بكري حسن صالح للعرب : 224,280 عبد. لذلك يا بكري ما هو مصير أهلك هؤلاء الذين دفعوا كرقيق للعرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أسئلة لبكري حسن صالح:

    1. لماذا يا بكري أنت لست حاقد على العرب؟؟؟

    2. لماذا لا تطالب العرب الآن بتعويض عما اقترفه هؤلاء العرب في حق أهلك، أو على الأقل لماذا لا تطالبهم بالاعتذار عن ذلك؟؟؟؟

    3. لماذا لا تسأل عن مصير هذا العدد الضخم من الضحايا، و أنت الآن عضو مؤثر في حكومة الاسلامويين، و مرشح لرئاسة جمهورية السودان؟؟؟

    4. لماذا يا بكري تسمح بالاحتفال بهذه الاتفاقية المذلة لأهلك؟؟؟

    5. ألا يعتبر يا بكري الدار فوريين الحاقدين أكثر تقدماً و رقياً منك، على الأقل لأنهم يحقدون على من ظلمهم؟؟؟؟

    6. أليس الحقد يا بكري أول مرحلة من مراحل الإحساس بالظلم، و من ثم الثورة على الظالمين؟

    7. أليس يا بكري من حق المظلوم أن يحقد؟؟؟؟

    8. و هل يا بكري اذا حقد الانسان على من ظلمه يعتبر عيب أخلاقي؟؟؟

    9. أليس حقد الانسان يا بكري على من ظلمه نوع من السمو الأخلاقي؟؟؟؟

    ونواصل في الحلقة القادمة الحديث عن “أحفاد الرقيق عند “الجلفاويين
                  

العنوان الكاتب Date
"سقطة" نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:20 AM
  Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:23 AM
    Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:27 AM
      Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:34 AM
        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:46 AM
    Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Hamid Elsawi12-25-13, 11:43 AM
      Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 11:52 AM
        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 12:01 PM
          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 12:06 PM
          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Hamid Elsawi12-25-13, 12:47 PM
        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! wadalzain12-25-13, 12:11 PM
          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! هشام عباس12-25-13, 12:32 PM
        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! أحمد ابن عوف12-25-13, 12:29 PM
          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! أحمد ابن عوف12-25-13, 12:41 PM
            Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! هشام عباس12-25-13, 01:04 PM
            هلال زاهر الساداتى .. ! HAIDER ALZAIN12-25-13, 01:05 PM
            Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Hamid Elsawi12-25-13, 01:07 PM
              Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! محمد أحمد الريح12-25-13, 01:20 PM
            Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 01:14 PM
              Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Siddig Elghali12-25-13, 01:35 PM
                Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 01:54 PM
                  Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Barakat Alsharif12-25-13, 03:41 PM
                    Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 08:28 PM
                      Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 08:42 PM
                        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 08:48 PM
                          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-25-13, 09:05 PM
                            Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Deng12-25-13, 11:22 PM
                              Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! Kostawi12-25-13, 11:51 PM
                                Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! ABDALLAH ABDALLAH12-26-13, 00:12 AM
                                Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! سيف النصر محي الدين12-26-13, 00:42 AM
                                  Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-26-13, 04:34 PM
                                    Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! محمد حيدر المشرف12-26-13, 05:10 PM
                                      Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! نادر الفضلى12-26-13, 08:46 PM
                                        Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-27-13, 03:06 AM
                                          Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-27-13, 03:22 AM
                                            Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! نادر الفضلى12-27-13, 06:38 AM
                                              Re: andquot;سقطةandquot; نتنه لهلال زاهر الساداتى .. ! بريمة محمد12-27-13, 11:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de