هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2013, 11:22 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! (Re: Kabar)




    العنصر الثامن:المحطات و التناص






    و انت خارج من شكلة ، ما يضيرك لو قرأت سمير امين ؟ ما يضيرك لو اعدت للمرة الألف قراءة تهاويم كوامي نكروما ، ما يضيرك لو قرات ، للمرة الألف ، تربوية جوليوس نايريري؟..مايضيرك لو اعدت ، للمرة الألف ، مشاهدة فيلم هوتيل رواندا؟ ما يضيرك لو عفرت خطاك في سودان فور اول ، و انت تتماهي مع كلمات نايلة حسن الطيب...
    صه..
    دوى حدسه المجنون ،
    جئت اخبركم ، ماذا خلف التل؟
    كنز من البلور ،
    و شمس تستطع من البلور ،
    و حين افاق ،
    كانت حوله اسطورة التفاح ،
    كانت تعبث باللغة و مراقي التذكار..
    نايلة سحن الطيب _ الفاشست و البلور


    نايلة حسن الطيب –الفشست و البلور



    هل فعلا خلف التل كنز من البلور؟..و هو البلور ده شنو بالضبط يا نايلة حسن الطيب؟ هل يدخل في تعريفه تسويق الأكاذيب التي تتمثل في اكذوبة البحث عن الدهب ، أو ما خلفته حضارة ابنقعان اياه؟.. احي يا نايلة ، ليتني املك لقياك لكي احدثك عن حضارة ابنقعنان كما سمعتها من حبوبتي ام سماح ام عسكرية..!!.. صعب يا صديقة أن تسمع الأسطورة ، ثم تحيا لتشهد ها حلم تسكين خرافي يمشي بين الناس ، و بعد عشرات السنين و القرون ..!!..كيف يا نايلة ، و يا مثقافتية السودان عموما ، الواحد فينا يسمع اساطير ابنقعان من حبوبتو ، و بعد عشرات السنين يأتي الفاشست و يصدقوا الأسطورة و يشغلوا ليك الشعب السوداني بحاجة اسمها البحث عن الذهب؟..يا ريت واحد ولا واحدة ، حصيف يقوم يشرح للشعب السوداني الفضل ليها الفاشست بتلجا لأسطورة تفكها للشعب السوداني ، اسمها البحث عن الذهب ، فيقوم الشعب السوداني يا مؤمن يا مصدق ساكي الأسطورة دي ، عشان سلطة الفاشست تكسب انها تقعد يومين زيادة في السلطة..!!!!

    كما ذكرنا من قبل ، مرارا و تكرارا ، ان فن الكولاج يعتمد على عناصر موجودة و سابقة لوجودها لحقل الكولاج ، و يتم استلاف هذه العناصر لتوظيفها في خلق دلالة محددة. في هذه الموتيفة ، تم الإستمرار في استلاف العناصر ، و الغاية ان تثور طواحين السؤال في عقل المتلقي ، يا ترى ماذا يعني ذكر الدكتور سمير امين؟..و ماذا يعني قراءة أو اعادة قراءة سمير امين ، خصوصا في مرحلة ( و انت خارج من شكلة)؟..

    سمير امين مفكر معروف ، و له اسهامات عديدة في نقد الإمبريالية العالمية من منطلق ماركسي . و يذكر العالم أن سمير امين من الأوائل الذي قاموا بنحت مفاهيم مثل المركز و الهامش ، و ذلك في كتابات تتناول الشمال المتخم بالثروات و المال ، و الجنوب الغني بالثروات و الفقير في خطى الإقتصاد المتطور و دولة الرفاهية. يقسم سمير امين العالم الى جنوب و شمال ، و اذا دقق المتأمل في تجربة سمير امين سيجد أنها (ذات شكلة) مثلها أو اشبه بالشكلة التي تدور حول مفاهيم حقوق الإنسان و ثقافة حقوق الإنسان. فقراءة سمير امين هي باب من ابواب الطمأنينة التي تعيد ترتيب بعثرة الذات الإنسانية ، خصوصا لو كانت ذات تحب التأمل و مساءلة الأشياء دون المرور بها بلا مبالاة تذكر. التساؤل هو طريق التفكير ، و التفكير هو طريق لصناعة الحياة بصورة اجمل . من اعمال سمير امين الأخيرة كتاب بعنوان (الرأسمالية المتهالكة) و فيه فقرة تتحدث عن العنصرية العالمية ، و مثل هذه العنصرية هي الأجدر بالتأمل و المقاومة ، فالمنظمات الدولية لم يتم انشاؤها اعتباطا أو تحقيقا للسلام العالمي ، و انما هي منظمات تم تكوينها لتمرير اجندة الهيمنة الدولية ، خصوصا هيمنة الرأسمالية الغربية و قيمها التي لا تحفل بذرة من الإنسانية في سلوكها و اهدافها ووسائلها . فالشركات العابرة للقارات ليست هي من اجل سيادة الرخاء و الرفاهية في العالم ، و انما هي من اجل تحقيق الربح و اكتناز المال بايسر الوسائل و اقصر الطرق. يتم التناص في كولاج هدير الإمتاع مع سمير امين ، كنص/لوحة مستقلة ، و ذلك لإستبصار و استحضار القيم التي يتحدث عنها سمير امين ، خصوصا حينما يصحو المرء و يجد رئيس دولة ما يبتز شعوبه بانه علمها اكل البتزا و الهوت دوق ، و نسى المسكين أن هذه امور ستأتي الى الشعوب المغلوبة شاء هو أم ابي ، و ان غول الفاشست له اذرع كثيرة و عديدة يمدها لقهر الشعوب ، من طريقة تغيير الثقافات ، اللغة ، السلوك اليومي ، لغاية طريقة التفكير الإتباعية أو الإعتمادية التي لاترى خروج من مأزقها الإ بالتماهي اكثر و اكثر في احابيل غول الفاشست الكبير ، و قمة نجاح غول الفاشست أن يبلغ الأمر باحد مخالبه الذي يبتز شعبه بهذه الطريقة البائسة للغاية. يتحدث رئيس دولة بهذه الطريقة ، و هو يهرب من قراءة سمير امين ، ذاك الذي يحدثنا أن الحروب في الدول الفقيرة هي مفتعلة من قبل غول الفاشست و الرأسمالية العالمية ، تلك التي تريد السيطرة على الإنسان و ثروات الإنسان في الدول الفقيرة . فتكون الحرب لتشكل سوق مفتوحة للسلاح ، و تكون الحرب لتشكل الزعزعة و عدم الإستقرار، لتكون المحصلة تنمية الشعوب الفقيرة هي مجرد عطية مزين يجود بها غول الفاشست و الرأسمالية العالمية ، التي تريد علاقة تحفظ الجدلية ، جدلية الهيمنة الفاحشة ، حتى يتحقق للغول استمرارها..!!. فحينما نقرأ العنصرية التي يتحدث عنها سمير امين ، فاننا نجد مفاتيح لتفسير استراتيجيا العولمة التي تفوق في بشاعتها الية المستعمر القديم الحربية ، حينما كانت السيطرة تتم عن طريق الآلة العسكرية و الغزو المباشر ، بيد أن الأمر الآن صار بصورة اكثر مخاتلة في التخفي و لكنها امضى و اسرع في التأثير..و كيف لأ ..و نحن نصحو لنرى رئيس دولة ما يبتز شعبه بانه علم ذلك الشعب اكل البتزا و الهوت دوق ، بمعنى أنه جعل شعبه سجينا في احد سجون العولمة و هو الإستهلاك و ثقافة الإستهلاك التي تريد أن تسيطر على عقل الإنسان الفقير حتى تحقق غاياتها البشعة.. و من عجب يتباهى المسكين بهذا الفعل المشين..!!

    و استدعى كولاج هدير الإمتاع ، للمرة الثانية سيرة كوامي نكروما و قيمه التي كان ينظر لها أن تتحقق في افريقيا ، ولا حاجة لتكرار نفس المعاني هنا ، و لكن التأكيد سيكون في اتجاه انه كلما ذكر نكروما ، فهذا بداهة يعني استدعاء للقيم التي كان ينادي بها نكروما ، و هي مؤكد قيم ستفيد انسان افريقيا في شق طرقه نحو النهضة..!!
    و يتساءل كولاج هدير الإمتاع ، ماذا سيحدث لو تمت للخارج من شكلة فرصة لإعادة قراءة تربوية جوليوس نايريري؟..و هنا الرمز مقصود لذاته، و لكن يا ترى من هو جوليوس هذا؟ ماذا فعل؟..و أي تربوية تلك التي انجزها جوليوس و تختلف عن تنظيرات الأخرين ؟..من أي الأقطار الأفريقية هو جوليوس نايريري؟..

    جوليوس نايريري ، هو اول رئيس لجمهورية تنزانيا المتحدة ، و تجربة هذه الدولة واحدة من التجارب الجديرة بالتأمل ، فهي وليدة اتحاد بين تنجانيقا و زنزبار (الإسم يعكس هذا الأمر) ، و جوليوس ، كان يسمى بابا وتيفا ( ابو الأمة) ، وقد وضع سياسات طموحة لنهضة تنزانيا ، و هي ما يعرف اعلان اروشا (سياسات الإشتراكية و الإعتماد على الذات) لسنة 1967.و هذا الإعلان كان يتضمن أول وثيقة افريقية لما يسمى بوثيقة حقوق الإنسان ، و كان يسعى لبناء نهضة بالإعتماد على الذات. و الإعلان يعرف في كثير من الأوساط بانه اساس الإشتراكية الأفريقية ، حينما كانت الأفكار تأتي من تجارب الأخرين ، و تتم افرقتها محليا حتى تلبي حاجات المجتمعات المحلية .
    و تنزانيا ، هي موطن اثنية الهدزاب ، و هي اثنية يقال انها تحفل بلغة الطرق (النقرة) ، و اليوم كل من تعامل مع جهاز الكمبيوتر ، سيلاحظ امر يخبره بان ينقر هنا. و بالإنجليزية تكتب..
    Click
    فهذا الأمر لم يأتي مع لغة الكمبيوتر الحديثة و ليس هو اختراع تم وجوده من عدم ، و انما هو استبطان او استدعاء لتجربة لغة الهدزاب في تنزانيا ، و التي تذهب بعض الدراسات الأركيولوجيا أن لغة الهدزاب قد تكون اول لغة عرفها الإنسان ، اضافة الى أن اقدم انسان وجد في بعض من مناطق تنزانيا..و لقد كان كولاج هدير الإمتاع يستصحب كل هذه الأمور و المعارف حينما يستخدم الترميز أو استدعاء جوليوس نايريري..وفوق ذلك يعرف معنى سياسة الصداقة (كما اثارها دريدا في كتاب بنفس العنوان) التي ابتدرها جوليوس مع دولة الصين قبل عشرات السنين ، لتعود الصين مرة اخرى تلعب دور في القارة الأفريقية ، دور اقتصادي يقوم على التفاهم و التدريب ، اكثر من دور اقتصادي يقوم على الإستنزاف و الإفقار المتعمد للشعوب الأفريقية كما تفعل الرأسمالية العالمية..!!
    استدعى الكولاج فيلم (هوتيل رواندا) ، و هذا الفيلم مهم للغاية ، و جدير بان يكون في أي مكتبة منزلية لأي افريقي ، رجلا كان أو امرأة ، و الفيلم تصوير درامي لواقعة الإبادة العرقية في رواندا ، و التي حدثت في 1994. و ان كان الإنسان يتعلم كثيرا من الماضي ، فهذا الفيلم يحفل بدروس كثيرة للأفارقة ، خصوصا حينما يتم تجسيد البشاعة بصورة تتحرك امام اعين الناس و اسماعهم. في الفيلم رسالة سلام و انذار للشعوب الكرة الأرضية ، والرسالة يتم نقلها عبر الممثل الرئيسي في الفيلم ، دون شيدل ، و الذي يقول أن ما حدث في رواندا قبل عشرة سنين يحدث الآن في دارفور و يجب ان يتحرك العالم لفعل شئ ما (الفيلم سنة 2004).



    و حينما يخرج المرء من شكلة ، فمؤكد يحتاج المراجعة في بعض المناحي ، و فيلم هوتيل رواندا ، واحد من القنوات التي يمكن ان تقدم دروس كثيرة لمن وجد نفسه في طريق الإنفعال العابر..!!

    سودان فور اوول ، هو الآخر محطة من المحطات التي عاودها كولاج هدير الإمتاع ، و هو منبر سوداني معروف ، لا يقل اضافة عن مراجعة سمير امين ، نكروما ، جوليوس نايريري او متعة الفرجة في فيلم منتقى بعناية مثل (هوتيل رواندا). فالمنبر هو عنصر تم اضافته لحقل الكولاج هنا ، و يعني بداهة أن الذكر لا يأتي من اجل الذكر فقط ، و انما هناك قيم و معاني يمكن التعرف عليها في منبر سودان فور اوول. تم استدعاء نص شعري (منشور في نفس المنبر) للتشكيلية نايلة حسن الطيب بعنوان ( الفاشست و البلور).. في هذا المجزوء المختار بعناية من نص نايلة ، كان التداعي مع نبوءة اشار اليها النص ، و هي نبوءة الإخبار عما خلف التل. لجأ هدير كولاج الإمتاع ، الى خطاب المحكي اليومي في الثقافات السودانية ، و هو ما يعرف باللغة الدراجة ، و هذه لغة ، لمن يعرفها بحق و حقيقة ، تمتاز بافق واسع لتجييش التصاوير ، و فوق ذلك تمتاز بحميمية تفوق تقعير اللغة الأكاديمي ، ذاك الذي يتأفف منه الكثيرون و الكثيرات ، ببساطة لأنه يعني الرسمية و شكلياتها ، و الكائن السوداني متمرد بطبعه ولا يحب الشكليات الرسمية . اعتمارا لعمار هذه اللغة الوسيمة ، دخل كولاج هدير الإمتاع في لحظة تحاور حميمة مع مجزوء نص نايلة ، و اصبحت الأسئلة تطرح بصورة مبسطة للغاية ، حيث كان السؤال عن معنى البلور ، وهل هو كنز يقبع خلف التل كما تقول لنا رؤية الفنانة نايلة في قصيدتها تلك . و لأن التل يقوم مقام الحجاب أو الفاصل بين عالمين (احدهم امام التل ، و هو معروف ، و الأخر وراء التل ، و هو مجهول يحتاج بصارة و كشف لمعرفته) فلقد قالت نايلة ان خلف التل هو البلور ، هو الكنز ، وكان السؤال ماهو البلور بالضبط؟..تجاوز الكولاج هذا السؤال ، و لم ينتظر اجابة محددة من صاحبة النص ، و طفق يجترح الإحتمالات الممكنة لمعرفة كنه البلور. و تساءل كولاج هدير الإمتاع هل من المعاني الممكنة لمفهوم البلور انها ايضا قد تشمل تسويق الأكاذيب ، مثل اكذوبة البحث عن الذهب؟..و هذه الجزئية /السؤال ، لم تأتي اعتباطا أو بصورة خبط العشواء ، و انما هي لحظة أو مشهد تم اختياره بعناية ووعي و ذلك استبطانا للبيئة من حول منجز الكولاج ، وهذه البيئة بدات باكذوبة مشاريع كبيرة صاغ شعاراتها الإسلام السياسي (مخلب غول الفاشست الأمين) في السودان ، بان الإسلام هو الحل ، و ان مجرد تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان سيجعل الرب راضيا عن هذه الشعوب ، و لا يستبعد أن يتدخل الرب بصورة مادية في انجاز دولة الرفاهية و العدل و السلام التي تحلم بها شعوب هذا البلد المنكوب. بيد أن هذا المشروع ، انهار تماما و اعلن افلاسه ، و اصبح الأمر ليس بناء دولة تسع الجميع بقدر ما اصبح الأمر تشبث بالسلطة و ادوات الحكم. و ان كان المشروع في سنواته الأولي كان يبتسر شعارات جوليوس نايريري في سياسات الإشتراكية و قيم الإعتماد على الذات ، و تسويفها عبر شعار مثل ( ناكل مما نزرع ، نلبس مما نصنع) ، فان مشروع الإسلام السياسي في السودان عاد القهقري حتى اصبح يسوق الأكاذيب بان السودان بلد ملئ بكنوز الذهب ، و اصبحت ليست هناك مشاريع للدولة لمعالجة امور مثل توفير فرص العمل بصورة عادلة ، او توفير فرص الإنتاج الحقيقي ، و انما اصبح الإنتاج يعتمد على الوهم/السراب.

    عمد كولاج هدير الإمتاع ، في لحظة المكاشفة و التحاور الحميم المباشر مع نص نايلة حسن الطيب ، عمد الى استحضار (حضارة ابنقنعان)..و مجرد ذكر هذا الإسم سيفتح طاقة للتأؤيل خصوصا في اذهان اهل غرب السودان ، تحديدا مناطق الجبال المتناثرة في الجزء الغربي من شمال كردفان (جبل الحرازة) ، و غرب جنوب كردفان (جبال الزنقور) ، و بعض من مناطق دارفور. و كل من عاش في تلك المناطق ، سيلاحظ أن هناك اثار في الصخور الصلدة ، بعضها اشبه باثار اقدام بشرية ، و بعضها عبارة عن ابار محفورة في مناطق يستغرب فيها وجود مثل هذه الأبار ، و غيرها من الإشارات الأثرية التي تحتاج اهتمام من اهل الأركيولوجيا و تفسيرها. في اساطير شعوب كردفان و دارفور أن أي شئ خارق (كالحفر على الصخر الصلد مثلا) هو من فعل اهل حضارة ابنقنعان ، و يقولون أن هؤلاء قوم كانوا يتميزون بضخامة الأجسام ، و انهم كانوا اغنياء ، يملكون الذهب و المجوهرات النفيسة الغالية القيمة. و تذهب الأساطير الى الحديث عن سبب انتهاء هذه الحضارة و موتها ، أن اهل ابنقنعان ، بلغ بهم الصلف و الغرور بانهم كانوا يتباهون بان ملكهم لن يزول لأنهم يعرفون سر الذهب . و لكن مرت سنوات جوع بهؤلاء القوم ، و اصبح الواحد منهم يزن نفسه ذهبا ليبادلها بحفنة من الغلة التي تقيم اود الجوع فيه. .!!

    كتب الإنجليز (مجلة السودان في رسائل و مدونات) بعض المعلومات الوصفية عن قوم ابنقنعان ، و البعض منهم حاول أن يجترح مقاربة بان المقصود هم الكنعانيون كما ذكرهم الكتاب المقدس في اخباره عن الأولين .
    مثل هذه الحضارة و اثارها ، غائبة تماما من مناهج التعليم السوداني ، بل غائبة عن دراسات التأريخ التي يدرسها التلميذ في مدارس السودان ، فكأنما هناك ارادة تريد أن تصنع التل بين انسان السودان و ماضيه . و لقد اختار كولاج هدير الإمتاع التقاطع مع هذه اللحظة العجيبة ، بان يتمنى منجز الكولاج لقاء نايلة حسن الطيب حتى يحدثها عن تلك الحضارة ، و يحدثها عن معنى ابعد و اعمل لمفهوم التل و البلور و الفاشست كما ارختها نايلة في ذلك النص الشعري. و ان كان هناك معنى غاضب يضاف لمعاني الشكلة و مفهومها ، هو مثل هذه المعاني ، التأريخ المبتسر الذي يحفل بالفواصل و الغوامض بفعل فاعل ، و الإنفصال الحضاري الذي يعانيه انسان السودان الحديث ، التأريخ الذي يريد لنا أن ننفعل بالشكلة بين علي و معاوية ، و ان نختار موقف حتى لو توفيقي مخاتل (قلوبنا مع هذا و سيوفنا مع ذاك) ، و هو التأريخ الذي يريدنا ان نمارس الإمتاع و الفرجة على سيرة خليفة يعج قصره بالجواري ، و يمارس حمامه المسائي البهيج في حوض من النبيذ الفاخر ، و التأريخ الذي يريدنا ان ننفعل اكثر و اكثر بحد الردة و ان الخصومة الفكرية هي خصومة مباشرة مع الله تستوجب قطع رقاب بعضنا..مثل هذا التأريخ لا يريدنا أن نتواصل مع ابنقنعان ، ولا يريدنا ان نتأمل نزيف الحجر الذي يمتد لعشرات القرون ، فيما يعرف بـــ (نقيرات أبنقنعان) كما تحدثنا الأساطير في غرب السودان..!!

    اختتم كولاج هدير الإمتاع هذه الموتيفة بتقرير حقيقة وجوديه كبيرة ، و هي أنه فعلا هناك تل ، و خلف التل يوجد كنز (البلور) ، و لكن الكشف عنه يأتي في عملية رخيصة يلجأ لها الفاشست لتكون مشغلة لشعوب السودان حتى يتيسر امر استمرار سلطة الفاشست ، و هي لا تعدو أن يكون اهله مجرد مخلب امين لغول الفاشست الأكبر ، ذاك الذي يريدنا أن نتعلم كيف نأكل البتزا و الهوت دوق ، و كيف نتباهي بالخدم الحبشيات و الفلبينات و مظاهر الإستهلاك الأخرى ، دون أن نكلف انفسنا لحظة التأمل: من يصنع هذه الأشياء؟..و لماذا لا نصنع طعامنا بايدينا؟..و لماذا و نحن بلد يحدثنا التأريخ بان عمره اكثر من عشرة الف سنة و ان انسانه كان مزارع و صانع و فنان و مفكر و سياسي ، لا نستطيع أن نقدم اختراع واحد للبشرية؟..


    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 12-22-2013, 11:23 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 11:51 AM
  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 11:57 AM
    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 12:12 PM
      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 12:42 PM
        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 12:54 PM
          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 01:03 PM
            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 01:21 PM
              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 01:35 PM
                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 01:45 PM
              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! بريمة محمد12-07-13, 01:49 PM
                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 01:55 PM
                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 02:24 PM
                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 02:36 PM
                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-07-13, 03:57 PM
                        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Tragie Mustafa12-07-13, 05:12 PM
                          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-07-13, 09:04 PM
                            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-07-13, 11:46 PM
                              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-08-13, 01:34 AM
                          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-08-13, 03:16 AM
                            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-08-13, 03:17 AM
                              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-09-13, 03:10 AM
                                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-10-13, 06:08 AM
                                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-10-13, 06:11 AM
                                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-10-13, 06:14 AM
                                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-10-13, 06:19 AM
                                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-10-13, 06:50 AM
                                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-10-13, 05:16 PM
                                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-11-13, 04:34 AM
                                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-11-13, 11:44 PM
                                        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-12-13, 04:09 PM
                                          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-12-13, 04:26 PM
                                            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-13-13, 08:51 AM
                                              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-13-13, 08:54 AM
                                                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-14-13, 07:28 PM
                                                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-16-13, 02:39 AM
                                                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-16-13, 02:51 AM
                                                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Mohamed Adam12-16-13, 04:28 AM
                                                        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-17-13, 06:09 AM
                                                          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-17-13, 06:15 AM
                                                            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-17-13, 11:11 AM
                                                              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-21-13, 05:30 AM
                                                                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-21-13, 05:35 AM
                                                                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! rani12-21-13, 08:39 AM
                                                                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-22-13, 04:24 AM
                                                                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-22-13, 04:29 AM
                                                                        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Bushra Elfadil12-22-13, 05:16 AM
                                                                          Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-22-13, 08:10 AM
                                                                            Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Bushra Elfadil12-22-13, 09:14 AM
                                                                              Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-22-13, 11:18 PM
                                                                                Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-22-13, 11:22 PM
                                                                                  Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-23-13, 06:29 AM
                                                                                    Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-24-13, 03:55 AM
                                                                                      Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-24-13, 03:58 AM
                                                                                        Re: هدير الإمتاع : او ماذا تفعل و انت خارج من شكلة ، سلاما في الخالدين ماديبا...!!!! Kabar12-24-13, 06:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de