البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2013, 06:14 AM

صلاح أبو زيد
<aصلاح أبو زيد
تاريخ التسجيل: 01-29-2011
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث (Re: صلاح أبو زيد)

    إعتمادأً على ما شرحته سابقاَ عن علاقة اللهجة ، وعلاقة مفرداتها بمعاجم العربية الفصحى، سوف أقدم رؤيتى حول مفردة (البشتنة).
    اتبعت في محاولتي أسس علم اللغة الحديث ، مركزا على العلاقة بين (المورفيمات) morphemes في بنية و تركيب المفردة الواحدة ، ومن ثم الدلالة الناتجة من التغيير الحادث لبنية ( المورفيم) الأصل المستقل أو المعجمي . معظم هذه المصطلحات ، مترجمة تم تبنيها في الدرس اللساني للغة العربية، ساقوم بتعريف بعضها ، خاصة التي لها ارتباط بمباش بالموضوع .
    (المورفيم)* في علم اللغة الحديث ، يعرّف بانه (اصغر وحدة صوتية تحمل معنى)* ، وأمثلة على الفونيم مثلا (الجذر) في (د ر س) يسمى مورفيم مستقل او الأصل أو معجمي* و (درس) نفسها تتضمن (مورفيمات) اخرى وهي مورفيم الزمن (ماضي) ومورفيم الاسناد(هو الغائب) ومورفيم (التذكير)
    (ال) مورفيم يحمل معنى (التعريف)
    (الألف ) في المثنى ضَرَبا مورفيم ، و (الواو ) في ضربوا هي كذلك مورفيما آخر
    (مدرسون) وحدها تتكون من عدد من المورفيمات : (درس) مورفيم معجمي، (مدرس) مورفيم (ون) تمثل ثلاثة مورفيمات: الجمع والجنس والإعراب.
    (التاء) في نهاية (درس تْ) فهذه (التاء) هي مورفيم لانها عبارة عن وحدة صغرى حملت معنى الغائب المفرد وجنسه وعند اضافتها للمورفيم المعجمي(درس) غيَّرَتْهُ من اكثر من جانب.
    فعند إضافة (أ ) في بداية (درس) هذه الألف التي نصفها في النحو التقليدي بانها (الف المضارعة في بداية المضارع أدرسُ) فالألف هنا ليست صوتا او حرفا بل (مورفيم) لأنه يحمل زمن جديدا واسنادا (ضمير) المتكلم أو المتكلمة .
    مثلا كما في الامثلة السابقة عن المورفيم ك ( أ + درس) فالألف كمورفيم دخلت على المورفيم المعجمي (درس) فغيرت زمنه من الماضي الى الحاضر بالأضافة الى التغييرات الأخرى المعروفة في (أدرسُ)
    لكن اذا أخذنا مثالا آخر مثل: ع ز ق (مورفيم معجمي) تكتب عَزَقَ التي تعني البخل والشدة هذا معناها في المعجم
    عند مقارنة عزق هذه ب ( بَعْزَقَ) ب+ عَزَقِ وشكلها الكامل { _َ _ ْ _َ _َ} و ( بَعْزَقَ) تعني في القاموس بدد وأنفق عكس (عزق) .
    فنحن هنا أمام مورفيم (الباء) يختلف عن مورفيم (الألف والنون والياء والتاء وهي "أنيت" المشهورة) هذه المورفيمات و اشباهها تلحق بالمورفيم المعجمي ، فتغير زمنه ، بالإضافة للتغيرات الأخرى ، أما في حالة الباء ، التي لا تغير زمن (عزق) ، فتبقى في الماضي ، لكن تغير دلالة الفعل من البخل الى التبديد .
    كذلك ( بشتن) ، لا وجود لها بهيئتها هذه ، في المعاجم المشهورة ، و د. عون في قاموسه اكتفى بإرجاعها إلى أصلها السوداني، لكن يمكن ان ننظر لها وفق التركيب الخاص بالمفردات، بداية من (المورفيم المعجمي او المستقل ):(شَتَنَ) وهي مدرجة في معظم المعاجم المعروفة تحت هذا الجذر (ش ت ن)، ففي لسان العرب جاء في معناها الآتي:
    الشّتْنُ: النّسجُ ، الشاتن والشتون : الناسج ، و(شتن الشاتن ثوبه أي نسجه).
    إذن يمكننا أن نستنتج أنّ (بَشْتَنَ) ، تجري على نفس المخطط {_َ _َ _َ } (مورفيم مستقل /معجمي) الحاق (مورفيم في اول الجذر شرطه عدم التاثير على زمن الجذر) ثم التغيير الى { _َ _ ْ _َ _َ}
    يمكننا أن نصل لنتيجة ، مفادها أن ( بشتن) غير موجودة في المعاجم ، بينما (شَتَنَ) تم تدوينها في القاموس وتعني (النسج والحياكة ) ، لكن بإلحاق مورفيم (الباء) ، الذي لا يؤثر على زمن (شتن) الماضي، لكن يؤثر على دلالاتها ويحولها الى (التضاد) وهو ( نقض ، نكش ، بهدل النسيج المنظوم)
    وعلى هذا المنوال ، يمكن أن نستشهد بنماذج أخرى، وُجِدتْ بمعانيها المتضادة ، تجرى على هذا النهج ، مدونة في المعاجم المعروفة، تثبت ما ذهبنا إليه، فعلى سبيل المثال انظر:
    (رطم) بمعنى حبس الصوت وكتمه في صدره (من المعجم) بينما (بَرْطَمَ) من معانيها اخراج الصوت بغيظ (لسان العرب)
    كما يمكن إضافة ندر و بَنْدَرَ الاولى (الندرة و القلة) بينما الثانية بمعنى الغنى و كثرة المال (لسان العرب).
    (خثر) : خثر فلان اقام ولم يبرح مكانه،غَلُظ اللبن ، بينما (َبخْثَر) تعني: العكس من ذلك بدّده و فرّقه (القاموس المحيط) .
    ولا تخلو( عَثَر) الحصول على الشئ و(بعْثَرَ) من تضاد و تعاكس.
    انظر كذلك (خَتَرَ) و ( بَخْتَرَ)..... فالأولى مشية الكسلان(القاموس المحيط) والثانية مشية التكبر و العجب (لسان العرب).
    يجب الإنتباه الى أن هذا التغيير الذي يجري على المورفيم المعجمي خلال هذا النظام لا يسعى لإرجاع (بشتن) الى اصولها العربية أو لثبيت وجودها في الخارطة الفصيحة لإستعمال اللغة العربية، او برهان على انها ضاعت و فات على المعاجم تدوينها او ان يقول قائل اذن لا غبار عليها فلنستعملها في كتابتنا عندما نكتب بالفصحى لان ليس هذا هو الهدف، فالبشتنة ملك خاص لحيازات اللهجة السودانية ، لانها تحتاج للتمايز و فرز الشخصية الإعتبارية بمفارقتها للشكل الرسمي الذي تسيطر عليه هيئة المعاجم و قوالب الجمل التقليدية، فاللهجة تخلق مفرداتها و تراكيب جمل جديدة بحركة هذه المورفيمات وفق نسق نظام لغوي لكنها لا تخلق قواعد و قوانين جديدة لهذا الخلق ، بل تستعمل نفس القواعد والقوانين و المخطط اللغوي للفصحى،فاللهجة متجددة تبعا لحياة المجموعة النابضة اليومية المتطورة ، يجب ملاحظة أن الفصحى واللهجة تتبعان قانون نظري ذهني نابع من فكرنا كمجموعة ناطقة بلغة معينة وفق نظام له قواعد تراعى ونسق مقبول معياره (الحدْس )الجمعي لنفس المجموعة الناطقة باللغة **، وليس قواعد نابعة من التركيب اللغوي لتصف علاقة و تحوير المورفيمات ، فحين كان السؤال من اين اتت (البشتنة) لم يكن هناك أي خلاف حول معناها ، لان فكرة البشتنة صورة ذهنية محكومة و مقبولة وفقاً للمتحدثين باللغة (هنا) اللهجة السودانية.
    هذا المخطط اللغوي الذي تتبعه اللهجة في توليد مفردات ذات دلالة جديدة اكثر حرية وتحررا من قيد الإضطراد الملزم في الدرس اللغوي التقليدي، لأن التحاق المورفيم ب(الجذر) ليس علاقة مكانيكية آلية تستلزم انتاج نفس المعنى كل مرة ،بمعنى أنني يمكن ان اذكر نماذج اخرى علاوة على الأمثلة السابقة، لإضافة المورفيمات للجذر لتوليد المضاد لمعنى الجذر المستقل، لكن لا يلزم الإضطراد بقدر ما يلزم التوليد لان القاعدة ليست مأخوذة من تركيب و موضع المورفيم المضاف بل من اساس نظري(مورفيم يلحق باول (المورفيم المستقل-هنا الجذر-) يحدث ابدالا في دلالة الكلمة بشرط انه لا يؤثر في زمن الفعل ، فهو لا يحول (شتن) على سبيل المثال ، من الماضي الى المضارع او المستقبل كما يتم الحفاظ على المسند اليه الذي قام بالفعل الغائب المذكر.
    فليس من الضروري أنّ اضافة مورفيم (الباء) +(الجذر) كما في هذا المخطط التوليدي : { _َ _َ _َ } (مورفيم مستقل /معجمي) الحاق (مورفيم في اول الجذر شرطه عدم التاثير على زمن الجذر) ثم التغيير الى { _َ _ ْ _َ _َ} ، ليس من الضروري كل مرة ينتج التضاد ، لان هذا شرط من خارج اللغة ، فمثلاً وُجِدتْ نماذج اخرى لإلحاق الباء مع مورفيم (الجذر) لا تؤدي الى تغيير الدلالة الى (التضاد)، وإنما تعمل على مضاعفة و زيادة معنى مورفيم الجذر كما يلي:
    (هَدَلَ وبَهْدَلَ) الاولى بمعنى تدلى واسترخى والثانية بمعنى الإمعان في عدم الانتظام والتشتت وكذلك (رقع) و (بَرْقَعَ) كمثال آخرلمضاعفة إكثار المعنى الموجود في (رقع).


    *********************
    هوامش:
    "(بشتن) و (بشنتيق): نظرات في العامية: بقلم للاستاذ رشيد خالد إدريس موسي
    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_contentandid=9082...9-12-20-21andItemid=55
    *- مورفيمات اللغة العربية : ترتيبها و تنظيمها في الدرس اللغوي العربي
    http://www.iium.edu.my/irkhs/arabiclang/journal/images/journ.../2011_a/2_khalid.pdf
    حول البشتنة السودانية د. خالد محمد فرح
    http://www.sudaneseonline.com/Solar/index.php?id=9011%3A2009-12-27...7andfontstyle=f-larger
    قاموس اللهجة العامية في السودان: د. عون الشريف قاسم ط ثالثة مزيدة و منقحة 2002 . الدار السودانية للكتب
    **- http://www.ta5atub.com/t525-topic المدرسة التوليدية التحويلية
                  

العنوان الكاتب Date
البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث صلاح أبو زيد12-01-13, 05:17 AM
  Re: البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث صلاح أبو زيد12-01-13, 06:14 AM
    Re: البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث عبدالحفيظ ابوسن12-01-13, 06:32 AM
      Re: البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث صلاح أبو زيد12-01-13, 11:24 PM
        Re: البَشْتَنَة (المَنْكُورة) ...... في علم اللغة الحديث صلاح أبو زيد12-01-13, 11:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de