|
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... (Re: Abdel Aati)
|
الفصل التاسع : سوء التفاهم والاختلافات والتنازعات في الماندنغ وكيفية القضاء عليها
77 تحل مشكلة سوء التفاهم الذي تنجم عنه التنازعات والاختلافات حقيقة على النحو التالي : أ ـ عدالة الحكام وصدقهم ب ـ مساواة الناس أمام القانون القريب والبعيد والصديق والعدو ، فلا مساعدة ولا محاباة في القضاء ، ولتكون المساعدة في العطاء والقرض والسلف والدين والاعارة والمعاملات الأخرى 78 ـ يكون فصل الخصومات والتنازعات حقيقة غير مداورة فيه بل ينادى الخصمان في مكان واحد ويعطى الحق لصاحبه ويبين الظلم بالحق ويحكم على الظالم بالصدق 79 وإذا وقعت الخصومة بين أهل الدارين أو بين القريتين أو بين القبيلتين يحول الحكم والقضاء إلى الشيوخ فينظروا فيه ويلوموا من يستحق اللومة ويضعوا الغرامة على من يستحقها حتى تنتهي الخصومة بينهم 80 ـ لا يجوز النسيان عن الشهود في القضاء والتقاضي والشكاوى كما لا يجوز النسيان عن طلب العفو من صاحب الحق واللومة على الظالم ، فعلى كلا الخصمين أن يطلب الحق ويكون معه شهود لأن طلب الحق والشهود يقلل التقاضي 81 ـ شاهد الزور إذا علم تلغى شهادته فلا تقبل ويعزر وإن كان قد أخذ مالا أخذ منه كرها وجبرا مهما كان وقته طويلا . 82 ـ إذا وجد نمام أو منافق بين الخصمين ينادى أمام الجماعة ويفضح وتوضع عليه الغرامة يأكلها الشيوخ وهو ما يسمى باسم إصلاح البلد 83 ـ لا يخاصم أحد أحدا بغيبة سمعها عنه حتى يسأله أمام عدة الشهود العدول ، فإن أنكرها فلا شيء عليه لأنه كذب وضع عليه (( اتهم به )) ولا يجسس عليه كثيرا بعد ذلك لأن الذي ينكر مقالته فهو بين خائف ومستح وإن أثبت مقالته فليفصل بينهما الإخوة وليحكموا بينهما فيعطوا صاحب الحق حقه ويلوم الظالم بظلمه 84 من خاصم غيره بغيبة سمعها عنه من غير أن يسأله أمام الناس فهو ظالم يجب لومه لومة شديدة لأن الكلام قبل الخصومة 85 على القضاة والشهود أن يطفئوا نيران التقاضي ويمنعوا إنشاء خصومة جديدة بالعقل والصدق لأن الحق يهدئ هيجان صاحب الحق ويبرد قلبه 86 ـ يجب منع الرجوع إلى ما مضى من الخصومات القديمة أثناء التقاضي في الخصومة الجديدة ، لأن ذكر الماضي من الخصومات يجعل الفصل صعبا ويوقظ الفتنة النائمة ويجددها 87 ـ من غضب في الخصومة حتى جرح خصمه بسلاح أو ذخيرة يلام ولو كان معه الحق ، وتؤخذ منه الدية ويقوم بإصلاح البلد غرامة . وإن عجز الجريح عن العمل بجرحه قام الجارح بأعماله بعد دفع الدية وإصلاح البلد غرامة حتى يشفى الجريح ، ففي هذه الحالة يكون غداؤه على صاحب العمل وعشاؤه على نفسه إلا إذا كان مقيما في قرية أخرى فيكون غداء العامل وعشاؤه على صاحب العمل لتعذر الذهاب والإياب بين القريتين . 88 ـ من أخذ سلاحا أو ذخيرة في الخصومة عليه غرامة إصلاح البلد وإن لم يصب أحدا ، لأنه جريمة لذاته ، وإن أصاب أحدا فقد سبق الكلام عليه في المادة 87 وإن قتل ـ لا سمح الله ـ يقتل قصاصا ويغرم من يؤيده أو يدافع عنه من الإخوة في هذا لإجرام . 89 ـ من قتل إنسانا خطأ بغير عمد لا يقتل قصاصا ولكنه يدفع دية غالية ويصلح البلد جدا ليتطهر من أثر جريمة قتل نفس ، ومن قتل إنسانا في شبه عمد يعاقب عقابا لا يقتدى به فيه غيره بعد ذلك ، راجع تفسير شبه العمد في الأصل 90 ـ النزعات والخصومات بين قريتين أو بلدتين لا تصير حربا ، وأية قرية أو بلدة أخذت الحرب ضد جارتها فقد أعتدت ، ولو كان لها حق فحقها باطل بإعتدائها 91 ـ إذا أعتدت قرية أو بلدة على جارتها في الماندنغ بما يوجب قيام الحرب وإثارها فلتبلغ القرية المعتدى عليها ملك الماندنغ قبل أن تقوم الحرب بالانتقام ، فيتولى الملك وضع حد لهذه الجريمة . 92 ـ إذا استمر هذا الاعتداء المتبادل حتى أدى قيام الحرب ولم يصلح أحد بينهم ولم يخبر احد الملك فإن المسئولية تقع على المصلحين في القريتين فالأمر بينهم وبين الملك لأنهم لم يقوموا بواجبهم لأطفاء نار الحرب ولأن نار الخصومة بين الإخوة يرتفع دخانها ولا تضرم فإضرامها يدل على عدم وجود جار عاقل صالح . 93 عفي عن المهنيين في الحضور إلى الحرب وإلى الأعمال الشاقة ليكونوا على علم بما يجري بين الإخوان من سوء التفاهم وليعرفوا حالة خصومية بينهم وليقوموا بإطفاء نارها فورا قبل أن تشعل ، وأن لا يكون المهنيون نمام مشائين بين الخصمين بالإفساد ، فإن عرف ذلك عنهم ثلاث مرات يطردوا من الماندنغ .
جريمة شتم الوالدين وسب الناس بابن الزنا أو السب باسم العبد 94 ـ كان من عادات الماندنغ أن يتقاتل الناس في ثلاثة شتائم وهي: الشتم بالرق أو بولد الزنا أو شتم الوالدين فأباحها المؤتمر وخفف أمرها وأخرج منها مصائبها فلا حرج فيها ، بل من شتم والده فليرده على والد الشاتم لأن من احترم والده لا يشتم والدي الناس ، ولو شتم السيد والد عبده فليرده على والده أيضا 95 ـ وكذلك الشتم بولد الزنا لا حرج فيه أيضا لأنه لا يضر ألا من عليه رائحة هذه الصفة ، فلا يضر أحدا في الماندنغ . وقد يشتم الإنسان ابنه بهذا الشتم فلا يضر 96 أما الشتم الثالث فأسهل وهو الشتم بالرق لأن الرق ليس لقبا ولا نسبا لأحد ، وليس عيبا لأن المغلوب في الحرب هو الذي يكون عبدا أو أسرى حرب كما جعلنا سوماوورو وأهله وجيشه عبيدا لهم بلا ذنب منا لذا لا يكون العبد المعتق حرا جديدا ولا يسمى العبد بأنه حر قديم . فقد أبحنا ـ اليوم ـ الرد بالمثل في هذه الشتائم الثلاثة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:27 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:30 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:31 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:32 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:34 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:35 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:42 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:43 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:50 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:54 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:56 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 05:59 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 06:03 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 06:07 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 06:09 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 06:15 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 06:17 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | مني عمسيب | 11-17-13, 06:22 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-17-13, 07:33 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-18-13, 10:18 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-19-13, 02:57 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-21-13, 02:58 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | AMNA MUKHTAR | 11-21-13, 05:28 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-22-13, 11:54 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Tragie Mustafa | 11-23-13, 04:31 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-25-13, 11:52 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Asim Fageary | 11-25-13, 11:59 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 11-26-13, 11:48 AM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Mandingoo | 11-26-13, 04:42 PM |
Re: دستور الماندنغ – أول دستور حر في العالم .... | Abdel Aati | 12-09-13, 10:50 AM |
|
|
|