|
Re: نظرية البيوسنتريزم تنفي وجود الموت (Re: فيصل محمد خليل)
|
فيصل فى ديسمبر القادم سوف اشد الرحال الى بلدى فى وادى حلفا , لو وجدت ظروف استقرار مُناسبة هناك سوف استقر للابد فانا اكره الخرطوم ######ف الخرطوم , ونحن الحلفاويين مثل زمار المثل الشهير نموت وايدينا تلعب انحيازاً لارضنا وناسنا وشعبنا وثقافتنا ولغتنا العريقة البديعة . نتقابل هناك كان الله هون , وكان ما هون لازم اشوفك فى الكون الجديد انت وعمنا الجميل (تهراقا) . شكراً لبوست وادى حلفا , الوالد سعيد به للغاية .
2 الفلسفة المادية لا تعنى الاقصاء . ليس هناك اقصاء للدين , لا يستطيع انسان ان يقوم باقصاء الدين من المجتمع , لكن الحديث هو عن اى دين نتحدث ؟ , عن اى فهم للدين ؟ , وعن وضع الدين فى المجتمع . الاكرم (على بن ابى طالب) كان لديه فهم للدين , (معاوية بن ابى سفيان) كان لديه فهم مُختلف , ايهما اصح ؟ , ايهما كان مؤمن حقيقى ومسلم حقيقى ؟ , انا اقول ان سيدنا (على) حبيبى وتاج راسى كان هو المسلم الحقيقى هذه وجهة نظر شخصية وليست حقيقة دامغة , الخوارج لديهم وجهة نظر مُختلفة فى هذه القضية الشائكة . هناك اشياء للدين , وهناك اشياء للعقل وللميول الفكرية والانحيازات الطبقية والمصالح الذاتية . ((ما لقيصر لقيصر , وما لله لله)) , هذه الكلمات هى عصير طازج للحضارة والإستنارة البشرية , عصير صالح لكل زمان ومكان . الدين عبادات وشعائر فقط .. والبحث العلمى والفلسفى هو ميدان مُتجدد لا يؤمن بالغيبيات , لا يجب ربط الدين بالرياضة والفن والفلسفة والطب والفلك والكيمياء والفيزياء , هنا مجالات انطلق حر للعقل البشرى , مراعى معشوشبة خضراء ترمح فيها خيول العقل البرية على كيف كيفها دون قيود ولجام , هنا وضع كل النتائج تحت التقويم والدراسة والاختبار والتشكيك . لا يجب ان يخرج الدين من النطاق الجغرافى للمسجد والكنيسة والمعبد الهيودى . . لا تسرق , لا تزنى , كيف تعامل جارك , كيف تعامل زوجتك بالحسنى .. اما مجالات نشؤ الكون وظهورالانسان وتحلل الجسد بعد الموت الخ فهى مجالات عقل وبحث ودراسة واستقصاء , والدين ايمان وخضوع وتسليم , ولا يمكن ان اقوم بتحليل فزيائى لاسراء المعصوم الكريم , لدى ايمان بالاسراء والمعراج وايمان بالدين الاسلامى ولدى انسان أخر ايمان بالبوذية ومع ذلك يمكن ان نصل كلانا لنظرية فى علم الفلك غض النظر عن اختلاف العقائد الدينية .
|
|
|
|
|
|