الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله (Re: محمود سيد أحمد)
|
معليش مفروض العنوان بتاع البوست يكون في تربية وتعليم الأبناء - لأننا سنتطرق للتعليم برضو
لا تحدثني عن التعليم في الإجازة
عبدالله المديفر
Quote: من المقولات الملهمة التي يتداولها الصينيون في ملتقياتهم : ( إذا أردت مشروعاً تحصده بعد عام فازرع قمحاً ، وإذا أردت مشروعاً تحصده بعد عشرة أعوام فازرع شجرة ، وإذا أردت حصاد مائة عام فعلم الشعب ) ، ومن خلال هذه العبارة نرى كيف وضع الصينيون يدهم على بيت القصيد ، فأفضل حصاد يُجنى من حقول التعليم المتميز ، ولأننا نطمع في تطوير المحصود فعلينا البحث في حقل التعليم عن المفقود . في تعليمنا ينصب الاهتمام على «الحفظ» ، والطالب الذي يستطيع استرجاع أكبر قدر ممكن من المعلومات المحفوظة يتصدر قائمة الطلاب المتفوقين ، وتراجعت أولويات الاهتمام بمهارات «الفهم» و «التحليل» و «النقد» و «التطبيق» ، فمنظومتنا التعليمية وقاعاتنا الدراسية توفر الكم الهائل من المعلومات للطالب وتهمش تدريب الطالب على استخدام هذه المعلومات في حياته اليومية !. الشعور الذي يتملك التلميذ ويحركه في أسوار التعليم أن العلم هو للاختبار وليس للحياة ، ولذلك لا تحاول أن تسترجع معه التواريخ والتفاصيل التي حفظها بعد خروجه من الاختبار لأنه يعتبرها معلومات انتهت فترة صلاحيتها ، فالتعليم عنده مرتبط بالاختبار وليس بالحياة مع الأسف الشديد . ثقافة «تعلم المهارات الحياتية» غائبة في بيئتنا التعليمية ، فالمنهج اختزل في المقرر الدراسي المثخن بالمعلومات ، فالمدارس ليست مطالبة في مخرجاتها أن تعلم الطالب كيف يتخذ القرار ، ولا كيف يثق بنفسه ، ولا كيف يتعامل مع التحديات ، فالمسؤولية التي يحاسب بها المعلم هي الانتهاء من الصفحات التي بين دفتي الكتاب المقرر من الوزارة . ثقافة «التلقين» هي الثقافة المسيطرة في بيئتنا التعليمية ، والمعلم يتحول لمحاضر في قاعة الصف ، والحس التدريبي متوارٍ أمام هذه الثقافة الطاغية ، والعمل مع الطلاب على أنهم مجموعة من المتدربين الباحثين عن المعلومة والمهارة معاً خاضعة لاجتهاد معلم نادر يؤمن بهذا المبدأ ، وقد تجده وقد لا تجده !. التخصص الدقيق هو السلعة المطلوبة في هذا الزمن ، والمتخصصون المهنيون هم من يضع الحلول الأفضل ، ونظامنا التعليمي ينتج هلامية ثقافية تغرق فيها أنهار التخصص في محيط التنوع . النتائج والمخرجات التعليمية على مستوى «القيم» دون الحد المأمول ، ونظرة بسيطة لسلوكنا في : ( الإخلاص والنزاهة والصدق والعدل وحفظ الحقوق ...الخ ) تجعلنا نجزم بحتمية تغيير طرق غرس هذه القيم في منظماتنا التعليمية ، وهذه الأموال الضخمة التي تصرف في التعليم ستكون أكثر كلفة إذا كانت الجودة ضعيفة . قد يكون توقيت هذا المقال غريباً كونه يتحدث عن التعليم ونحن في إجازة تعليمية ، ولكن العاقل من يجرد موسمه بعد الحصاد . |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-02-13, 01:21 PM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-02-13, 01:29 PM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | مدثر صديق | 09-02-13, 01:38 PM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-02-13, 01:53 PM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-02-13, 01:57 PM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | مدثر صديق | 09-03-13, 07:18 AM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-04-13, 05:15 AM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-08-13, 07:47 AM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 09-22-13, 08:57 AM |
Re: في تربية الأبناء --- مقالات وتغريدات منقوله | محمود سيد أحمد | 11-06-13, 05:27 AM |
|
|
|