ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 01:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2013, 06:13 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان (Re: فقيرى جاويش طه)

    علاقة الدين بالدولة في منظور العدل والمساواة *
    ابوبكر احمد ابوبكر القاضي

    أنهار الثقافة في السودان تجري على شكل صليب يتقاطع الخطان الرأسي مع الأفقي في الخرطوم. أما نهر الثقافة الأفقي في سودان وادي النيل فتياره يسير عكس اتجاه تيار نهر النيل. فالنهر الثقافي يسير من مصر إلى السودان، وهذا التيار القادم من مصر، عبر التاريخ ومنذ عهد آمون رع حتى فتوحات إسماعيل باشا (1821م) وكتشنر (1899م) كانت فتوحات ذات ثقافة استعمارية، الهدف منها (الذهب والرجال ـ العبيد).ولم يتغير كثيرا هذا المفهوم الاستعماري المصري عند الإسلام السياسي السوداني (مشروع حسن البنا الإخواني). صحيح ان مشروع حسن البنا المصري يتحدث عن (الدعوة) والرسالة، ولكنه لم يكن يختلف كثيرا عن مشروع محمد علي باشا، فهو مشروع استعلائي ثقافيا، يتعامل مع سودان وادي النيل باعتباره (تابعا) لمصر وأساس الوحدة بين مصر والسودان لدى المشروع (الإخواني) هو (التعريب والأسلمة)، وهذا في النهاية مشروع قاصر، ضيق الآفاق، ومشروع (الأسلمة عن طريق التعريب القسري) هو أول مشروع (إبادة جماعية) منذ الاستقلال، إذا قتلت (لغة) فقد أبدت أمة.

    أما الخط الأفقي للصليب الثقافي في السودان فهو الذي يمتد من غانا على المحيط الأطلسي حتى الحبشة على البحر الأحمر. ميزة هذا التيار الثقافي أنه يتدفق من الغرب إلى الشرق (مع تواصل مع شمال الصحراء)، وانه تيار ثقافي وفكري وسلوكي ورسالي يحمله العلماء وأنه فيما يخص (سودان وادي النيل) لم يرتبط سريان هذا التيار الثقافي (الأفقي) بالدولة والقهر والسبي والاسترقاق، وإنما كان تيارا روحيا وفكريا ورساليا. ملاحظة أخرى هي أن الهجرات البشرية السلمية القادمة عبر مصر عموما كانت (غير رسالية) بمعنى أن أصحابها قادمون من أجل الرعي والكلأ كانوا لا يحسنون حتى الوضوء والتيمم. في حين السيل البشري القادم من الغرب للشرق عبر الخط الأفقي هي مجموعة رسالية قاصدة (مكة)، يحفظ الحاج القرآن والرسالة، وابن عاشر ومختصر خليل.

    هذا المقال هو رقم (3) في سلسلة مقالتنا في التأصيل الفكري لحركة العدل والمساواة وهي حركة (مشروع المهمشين)، في المقال الأول عرفنا الحركة تعريفا سلبيا ـ بالنفي ـ وقلنا انها ليست واجهة لحزب المؤتمر الشعبي، وفي مقالنا الثاني وصلنا جذور حركة العدل والمساواة بموروثها الثقافي في الدولة الإسلامية الشرقية (دولة خلفاء قريش ـ بني أمية والعباسي) وبينا الصلة بين مقاومة المهمشين في السودان للمشروع الاستعلائي العروبي (العباسي) وبين مقاومة المهمشين في بلاد الرافدين الزنج والنبط والفرس للمشروع الاستعلائي الأموي العباسي، هذا المقال غرباوي الهوى!، في هذا المقال سوف نتناول مفهوم حركة العدل والمساواة لعلاقة الدين بالدولة وذلك حسب البيان التالي:

    1 ـ حركة العدل والمساواة.. (مقاومة وإصلاح)

    ـ إصلاح فكري وثقافي:

    أ ـ حركة العدل هي مقاومة (عسكرية وفكرية وثقافية) شاملة لمشروع الإسلام السياسي الاستعلائي العربي العنصري. ولضبط المصطلحات، نعني بالإسلام السياسي في السودان مشروع الإنقاذ الإخواني حلفائه من أنصار السنة والاتحادي صنيعة وعملاء مصر. هذا المشروع (الإسلامو/عروبي) الذي حكم السودان الحديث، وكرس سياسة الإبادة الثقافية عبر الأسلمة والتعريب القسريين، فمشروع النخبة النيلية منذ عام 1953 هو مشروع واحد وإن اختلفت قوالبه، يستوي في ذلك تماما ائتلاف الاتحادي الديمقراطي وحزب الأمة في كل الحقب الديمقراطية في فترة الديمقراطية الأولى (1956 ـ 1958) وفي عهد أكتوبر (1964 ـ 1969) وفي عهد الانتفاضة (1985 ـ 1989). وفي جميع العهود العسكرية العقائدية وغير العقائدية، لا يوجد أي فرق بين نظام عبود ونميري وعمر البشير، ولا يوجد أي فرق بين الشيوعيين والإخوان المسلمين (الجبهة القومية الإسلامية)، فهي كلها أحزاب ذات أصل مصري استعماري عنصري.

    ب ـ مصر أم الاستلاب!

    مصر ليست أم الدنيا ـ لغرض الموضوع الذي نتحدث عنه في مقالنا اليوم ـ مصر هي أم الاستلاب. أعني أنها محكومة بالأجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة قبل ثورة 23 يوليو 1952. لذلك قبلت الإسلام والعروبة وتحولت بقدرة قادر إلى مصر العربية وقيادة الأمة العربية، فتخلى المصريون عن لغتهم الأصلية وبالتالي ثقافتهم المصرية، فلا تجد الثقافة المصرية العريقة إلا في متحف اللوفر في فرنسا وفي أدب وروايات دان بروان في شيفرة دافنشي، وكتابه Angles And Demons الملائكة والشياطين، وفي أدب وثقافة الجمعيات السرية وعبدة الشيطان.. إلخ، مصر محكومة بظروفها التاريخية والجغرافية، هي وشأنها، ولكننا نرفض تماما أن تنقل لنا مصر هذه العدوى ـ الإبادة الثقافية التي جرت في مصر ـ وانتقلت منها إلى إفريقيا شمال الصحراء، المقولة التي تقول ان قارة آسيا قبلت الإسلام ورفضت العروبة، وان قارة إفريقيا قبلت الإسلام والعروبة معا، هذه المقولة غير دقيقة في شقها المتعلق بإفريقيا، فمصر ومنطقة الساحل ـ شمال الصحراء الكبرى ـ هذه المنطقة وحدها التي جرت فيها الإبادة الثقافية لدرجة كبيرة، ولنتذكر ان البربر ـ الأمازيق ـ احتفظوا بلغاتهم وثقافاتهم التي تعبر عن خصوصيتهم، ويجري الآن اعتراف بحق هذه الثقافات في الحياة والوجود. أما الحزام السوداني فقد قبل الإسلام ثم صنع حضارته السودانية الخاصة.

    جـ ـ الإسلام السوداني (وحدة.. وفكر وتسامح)

    1 ـ وصف إفريقيا بالقارة (المظلمة) من قبل الاستعمار الأوروبي الحديث فيه كثير من التعميم المضر، بل ينطوي على إنكار لحزمة (النور) الإسلامي الذي عبر الصحراء إلى إفريقيا جنوب الصحراء. إذن هذه المقولة الأوروبية هي كنسية اقصائية تريد ان تقول ان (النور) قد دخل إلى إفريقيا بعد وصول الكنيسة في عهد الاستعمار الحديث. وشاهدنا أن النور الإسلامي قد عبر إلى إفريقيا جنوب الصحراء منذ القرن التاسع الميلادي، وقامت دول وحضارات إسلامية في الحزام السوداني منذ قيام مملكة غانا (800 ـ 1230م) في أقصى الغرب، ثم قيام مملكة مالي 1230م ودولة سنغها في الوسط الغربي ودولة كانم وبرنو من القرن الثاني عشر الميلادي حتى القرن الرابع عشر الميلادي، ودولة وداي ودارفور في القرن الرابع عشر الميلادي، وباقرمي ووداين في القرن الخامس عشر ومملكة سنار، السلطنة الزرقاء في القرن السادس عشر الميلادي. وشاهدنا ان (النور) الإسلامي قد أطل على إفريقيا جنوب الصحراء منذ عهد بعيد فهذا ملك التكرور ـ الغاني ـ منسي موسى ـ جد وسلف السيد كوفي عنان في أزهى عصور حضارة أسلافه المسلمين حين كانت أوروبا تغط في نوم عميق ـ يتوجه منسي موسى إلى الحرمين الشريفين (مكة والمدينة) ويحمل معه ذهب الأرض في الوقت الذي كانت فيه أوروبا غارقة في حرب يسوسها ـ حرب المائة عام ـ وهي أطول حرب في العالم بين فرنسا وبريطانيا عام 1338م واستمرت حتى عام 1453 أي دامت 115 سنة.

    2 ـ حضارة الحزام السوداني (غانا والسنغال ودولة مالي وسنغاي وصكتو ووداي وكانم وبرنو ودارفور وسنار) أفرزت إسلاما إفريقيا اسمه (الإسلام السوداني) وهو يختلف تماما عن الإسلام السياسي، الاستعلائي العنصري الإقصائي الذي تجسد في السودان في مشروع النخبة النيلية الذي سيفتت (سودان وادي النيل) بضيق أفقه، فقد عجز عن استيعاب شعب جنوب السودان، بل عجز حتى عن استيعاب شعب دارفور المسلم ليس داخل الوطن السودان فحسب وإنما حتى داخل (حزب الجبهة القومية الإسلامية)، حيث تمرد عليه أبناء دارفور في الديمقراطية الثالثة بقيادة د.فاروق أحمد آدم وفي عهد الإنقاذ بقيادة المهندس داود يحيى بولاد ود.خليل محمد على التوالي، فالإسلام السوداني يقوم على مثلث غير قابل للتجزئة (وحدة.. فكر وتسامح)، وهذا أمر الحديث فيه يطول عند تناولنا لملفي (الثقافة.. والهوية) في الحزام السوداني، ولكننا في هذا المقام نحيل إلى كتاب (الحزام السوداني) ـ الفصل الثاني ـ مفهوم الإسلام السوداني ـ ص91، وما بعدها للكاتب والمفكر عبدالهادي الصديق. وشاهدنا أن الوحدة الجغرافية والاقتصادية التي تربط دول إفريقيا جنوب الصحراء الناطقة هذه الأيام بالفرنسية تعود إلى الحضارة المشتركة وإلى المذهب المالكي، مذهب أهل المدينة المنورة، فقد كان الحجاج يذهبون إلى مكة ثم يقيمون في المدينة وينهلون من معين المذهب ثم يعودون. هذا المذهب وغيره، هو أساس الوحدة في الحزام السوداني.

    3 ـ إننا في حركة العدل ندين استغلال الإنقاذ والنخبة النيلية منذ الاستقلال للإسلام السياسي واستخدامه كأداة لحرمان المهمشين في جنوب السودان من مطالبهم العادلة في قسمة السلطة والثروة واستخدم الأسلمة والتعريب القسريين في مواجهة مطالبة الجنوبيين، ثم امتد ليشمل أهل دارفور مما يكشف عن حقيقته العنصرية الاستعلائية.

    4 ـ الحزام السوداني (في سودان وادي النيل) من الجنينة بلد السلطان بحر الدين حتى كسلا بلد سيدي الحسن ليست لديه مشكلة دينية، وليس بحاجة لإسلام الإنقاذ السياسي، بل يرفض الدولة الدينية السياسية الإنقاذية وغيرها، ويرفض أي اتجاه لإعادة إنتاج هذا المشروع، اننا ندعو إلى دولة (وطنية) مدنية تقيم العدل والمساواة على أساس (المواطنة) وليس الدين أو اللغة أو العرق والعنصر. وسوف نتناول بحول الله، لاحقا، تسامح الإنسان السوداني وتكوينه، وتوظيف هذا الموروث لإعادة بناء النسيج الاجتماعي في دارفور والحزام السوداني حتى كسلا.

                  

العنوان الكاتب Date
ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:40 AM
  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:44 AM
    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:52 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:06 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Abureesh09-15-13, 03:07 AM
        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:08 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Abureesh09-15-13, 03:08 AM
        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:11 AM
          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:15 AM
            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:17 AM
              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:20 AM
                Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:23 AM
                  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:11 AM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:13 AM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:14 AM
                        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:15 AM
                          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Kostawi09-15-13, 07:22 AM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان BALLAH EL BAKRY09-15-13, 08:10 AM
                              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:51 PM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:40 PM
              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان عبد الله بابكر09-15-13, 03:42 PM
                Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:09 PM
                  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان AMNA MUKHTAR09-15-13, 05:41 PM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:57 PM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:03 PM
                        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:54 PM
                          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:58 PM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 07:04 PM
                              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 07:39 PM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان محمدين محمد اسحق09-15-13, 08:19 PM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان بريمة محمد09-15-13, 10:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de