ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 08:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2013, 06:11 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان (Re: فقيرى جاويش طه)

    مناهضة الإبادة الثقافية في السودان *
    ابوبكر احمد ابوبكر القاضي
    هذاالمقال يعتبر مذكرة تفسيرية وبيانا لمقالنا السابق بعنوان «من لم يكتب ويغني بلغة أمه ليس ابنها»، وحديثنا عن مناهضة الابادة الثقافية في السودان يأتي في وقت احال فيه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ملفات الاتهام ضد اثنين من المتهمين بارتكاب جريمة الابادة الجماعية لشعب دارفور. من واجبنا ان نختار الوقت المناسب والعنوان المناسب للظرف التاريخي المناسب. في هذا الوقت الذي يهتم العالم كله بقضية الابادة الجماعية لشعب دارفور ندفع الى السطح والى وجه الطاولة ملف الابادة الثقافية لنقول: «اذا اجبرت أي شعب على التخلي عن لغته فيمكنك اخراج اللغة من التداول والاستعمال اليومي فإن هذا العمل يرقى الى درجة اكبر من جريمة الابادة الجماعية كالتي جرت في رواندا عام 1994 أو التي جرت في دارفور بدءا من عام 2003 وحتى اليوم». لقد بلغ عدد ضحايا دارفور حوالي ثلاثمائة الف من البشر. وبلغ عدد ضحايا رواندا مليونا من البشر.. وهي جرائم فظيعة لأنها ضد ابادة الجنس البشري، اما جرائم الابادة الثقافية فهي ترقى الى درجة اكبر من الابادة، لتصل إلى (الاجثتاث) من الجذور. فانت حيث تبيد لغة قبيلة ما في دارفور أو افريقيا بصورة عامة فانت (تمحو ذاكرة شعب).. لأن اللغة هي الوعاء لثقافة أي شعب والذاكرة تعني كل التراكم الثقافي لهذا الشعب خلال آلاف السنين.

    الشعوب الإفريقية بين الابادة الثقافية والانتحار الثقافي:

    عندما نتحدث عن الشعوب الافريقية فإننا نتحدث عن افريقيا كلها بما في ذلك افريقيا البيضاء ومصر.. فالعروبة في افريقيا كلها عمرها (1500 سنة).. في حين ان شعوب القارة الافريقية كانت تكتب بلغاتها الافريقية وتعبر وتغني بها منذ آلاف السنين قبل الاسلام. ندرك تماماً ان اللغات تتطور والاديان (المسيحية والاسلام) من اهم ادوات تطور وصيانة اللغات الافريقية لان اللغات الافريقية التي صمدت امام تيار الثقافات الجديدة قد استوعبت الاديان الوافدة والحضارات التي خلفها.. عبر مفردات من ذات اللغة أو تحوير مفردات الثقافة الجديدة وقبولها بما يناسب وقوالب وقواعد اللغات الافريقية. باختصار نحن (افارقه قبل ان نكون مسلمين ومسيحيين) ولا نجد أي تعارض البتة بين ان نكون مسلمين وافارقه في ذات الوقت. فجوهر الدين هو التوحيد وما عدا ذلك من مأكل وملبس وطقوس الزواج والموت.. الخ فهي أعراف وعادات والدين أمر (بالمعروف) ونحب ان ننوه في هذا المقام اننا لا نتقيد بالاعراف والتقاليد العربية أو الاوروبية التي صبغ عليها العرب والاوروبيون صبغة اسلامية أو مسيحية حسب الحال ولا نقبل لأي جهة ان تصدر الينا الفتاوى من خارج القارة الافريقية لان من شروط المفتي ان يكون من البيئة وملماً بالظروف المحلية (اثر الزمان والمكان على التشريعات) فقد غير الامام الشافعي مذهبه بتغيير المكان من العراق إلى مصر.

    ابادة ام انتحار؟!

    في مقدمة كتاب LINGUISTIC GENOCIDE وتعني العبارة (الابادة الجماعية اللغوية) الكتاب من تأليف TOVE SKUTABB-KANGAS مجرى حوار اكاديمي حول ضبط (المصطلح ومخاطر الاستخدام المجازي لعبارة (ابادة) في شأن معنوي. نبادر بالقول اننا نتحدث عن الآثار المترتبة عن (موت) اللغة سواء حدث الموت اللغوي (بفعل فاعل عمدا) ام بالفعل الذاتي بالانتحار. لتسليط الضوء على المسألة (ابادة ام انتحار) ننظر إلى اسباب موت اللغات.. فالأسباب تعطي المؤشر هل يحدث موت اللغة بالابادة - (بالقوة).. ام طوعا بالفعل الذاتي - بالانتحار واهم اسباب موت اللغات عموما والإفريقية بصورة خاصة هي:

    1 - نمو الأمة.. في ظروف التحول من القبيلة إلى الدولة أو من اقليم إلى دولة بضم الاقاليم إلى بعضها لتشكيل دولة تتضخم لغات وتسود على اخرى فتنزوي الاخيرة كما حدث في نيجيريا وفي الهند بصورة خاصة حيث تم الاتفاق على اختيار عدد (15) لغه لتكون لغات قومية يجوز التحدث بها في البرلمان الهندي كما ان انشاء الامم المتحدة واعتماد لغات معينة قد ساهم في ازدهار (اللغة الانجليزية) وسيادتها على اللغات الاخرى.

    2 - اعتماد لغة معينة مثل اللغة العربية في سودان وادي النيل باعتبارها اللغة الرسمية ولغة المكاتب ورهن ترقيات الموظفين الجنوبيين بدرجة اتقانهم للغة العربية.

    3 - التجاور والمشاركة في المصالح (السوق أو الزراعة أو حتى الرعي) بين القبائل الكبيرة والصغيرة.

    وتجدر الاشارة إلى ان اللغويين يميزون بين اسباب موت اللغة واسباب صيانة اللغة.. فهذه مسائل لا نريد الخوض فيها وانما نريد ان نتحدث عن البعد التربوي.

    من استخدام مصطلحي «إبادة أم انتحار»:

    أ ـ بالنظر إلى أسباب موت اللغات نجد ان السمة العامة تعود إلى القوة والغلبة، فإذا نظرنا إلى بلد مثل مصر نجد أن اللغة العربيـــــة دخــــلــــتها بـ «الفتح الإسلامي»، والفتح الإسلامي وإن كانت أهدافه أخلاقية من منظورنا الإسلامي إلا أنه في النهاية «فتح بالقوة» والقوة تحمل عناصر الإبادة، وبدراسة الحالات الأخرى نجد أن عنصر القوة بارز فيها.

    ب ـ من الجانب الآخر فإن عناصر الانتحار أيضا موجودة بمعنى استسلام الشعب المعين للثقافة المهيمنة المسنودة بسلطة الدولة وجيشها وشرطتها وإعلامها القوي.

    كل هذه الجوانب تحمل عناصر الانتحار والفعل الذاتي، فإذا نظرنا إلى القارتين (آسيا وإفريقيا)، نجد أن قارة آسيا قد استقبلت الإسلام ورفضت العروبة رغم ان العروبة كانت مسنودة بالدولة وجيشها وعسكرها وفقهائها الذين استخدموا الدين نفسه لسيطرة اللغة العربية وقمع اللغات المحلية عندما كانوا يصرون ان تكون خطبة الجمعة والصلاة باللغة العربية رغم ان السلطان العربي الإمام كان يخاطب «عجما»، بالطبع لاحقا حدث اعتدال وتوسط بأن صارت خطبة الجمعة تقرأ باللغة العربية وباللغات المحلية معا، الذي جرى في قارة آسيا هو ان اللغة العربية دخلت كعنصر صيانة لجميع اللغات الآسيوية وذلك بتطويرها من الداخل لاستيعاب الحضارة الاسلامية الوافدة.

    ج- الانتحار جرى في مصر وفي مدن ساحل البحر المتوسط في شمال افريقيا حيث قبلت مصر التنازل التام عن هويتها الافريقية.. اللغة المصرية القديمة وتنازل مصر عن لغتها يعود الى عوامل نفسية مرتبطة بالهزيمة النفسية كون ان مصر محكومة بالاجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة منها الف وخمسمائة سنة قبل الاسلام. الامر الذي اعطى الشعب المصري الانطباع بأنه استبدل سيدا «ظالما» بسيد «عادل».. ونماذج العدل الاسلامي المشهورة في الاسلام على عهد سيدنا عمر بن الخطاب مرتبطة بمصر بما في ذلك «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا .

    كما وقعت الفتنة الكبرى بسبب النزاع في مصر بين الحاكم والمحكومين والتظلم لدى أمير المؤمنين بالمدينة، صحيح كان النزاع بين الحكام أنفسهم لكن يظل النزاع مصريا والعدل جرى لحكام مصر من الخليفتين الثاني والثالث وشاهدنا في الأمر كله ان عنصر الانتحار وارد سواء لأسباب دينية أو اعجاب المهزوم بالمنتصر.

    د- لولا الظرف التاريخي الذي نحن فيه في دارفور من إبادة حسية مع سبق الاصرار والترصد لكننا فضلنا استخدام (انتحار) لأن كلمة الانتحار مفيدة تربويا لأنها تلقي مسؤولية موت الفات علينا كشعوب افريقية كما تلقي أيضا على عاتقنا مسؤولية بعث هذه اللغات وانقاذ ما يمكن انقاذه وايجاد وسائل صيانة هذه اللغات ومنحها القدرة على استيعاب جميع عناصر الحضارة الحديثة لتمتلك المقدرة على البقاء، لقد حررنا دارفور بسلاحنا من الاستعمار المحلي وسوف نحمي ثقافاتنا بالتمرد الثقافي.

    هـ- كيف نحمي اللغات الافريقية في السودان ودارفور بصورة خاصة من الفناء؟

    نحن هنا بصدد التعبير عن تمردنا الثقافي والتعبير عن مناهضتنا للإبادة الثقافية ولنبدأ «نحن الأفارقة» بنقد أنفسنا بكل شجاعة لما نمارسه «ذاتيا» من خنوع واستسلام يرقى للانتحار وقتل لغاتنا بأنفسنا لذلك طرحنا مشروع «تجديد مشروع الزنوجة» على أساس اننا بحاجة إلى طرح تيار فكري «زنوجي» يناهض تيار الابادة ويحول الهزيمة النفسية إلى مقاومة فالحل «تربوي» في المقام الأول مرتبط بالديمقراطية والتسامح وقبول الآخر كما هو بثقافته وكل أشكال تعبيره عن حياته ففي مقالنا القادم سوف نتناول بإذن الله «تجديد مشروع الزنوجة» كمشروع «ثقافي» لتأكيد الذات الافريقية واحترامها والاعتزاز بها من قبل الافريقي نفسه، كمشروع مقاومة يرفض الاستعلاء والهيمنة ويكرس مفهوم «التنوع» وقبول الآخر والتوحد معه دون المساس بالتنوع.
    http://sudanosongayaladabo.com/arabic/w2.asp
                  

العنوان الكاتب Date
ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:40 AM
  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:44 AM
    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 02:52 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:06 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Abureesh09-15-13, 03:07 AM
        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:08 AM
      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Abureesh09-15-13, 03:08 AM
        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:11 AM
          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:15 AM
            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:17 AM
              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:20 AM
                Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 03:23 AM
                  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:11 AM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:13 AM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:14 AM
                        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:15 AM
                          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان Kostawi09-15-13, 07:22 AM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان BALLAH EL BAKRY09-15-13, 08:10 AM
                              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:51 PM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:40 PM
              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان عبد الله بابكر09-15-13, 03:42 PM
                Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:09 PM
                  Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان AMNA MUKHTAR09-15-13, 05:41 PM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 05:57 PM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:03 PM
                        Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:54 PM
                          Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 06:58 PM
                            Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 07:04 PM
                              Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان فقيرى جاويش طه09-15-13, 07:39 PM
                    Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان محمدين محمد اسحق09-15-13, 08:19 PM
                      Re: ابوبكر القاضي في ندوة بعنون حق تقرير المصير الثقافي لشعوب السودان بريمة محمد09-15-13, 10:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de