محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2013, 09:56 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي (Re: طه جعفر)

    اخونا طه
    السلام عليكم
    دعنا نتفق اولا على سلمية الحوار وان يكون اللعب نظيفا،
    ثم نسمي بسم الله ونقول ان طه بن جعفر رجل تشابكت عليه الخيوط ودخل في متاهة، الخيط الاساسي الذي نستشفه من كتاباته هو كراهيته للدين،

    1- نبدأ باول عبارة:

    يقول طه:
    (و ناتج أيضا عن غياب حريات عميق سببه الرئيسي" قمع العقل" الذي فعله الدين منذ ايام سلطنة الفونج و سلطنة الفور و مملكتي المسبعات و تقلي إلي اليوم)

    نقول:
    نلاحظ في هذه المقولة حديث الكاتب بلغة القرن الحادي والعشرين ومحاولته سحب هذه اللغة وجرها عبر الزمن للوراء لتغطي احداثا حدثت في القرن السادس عشر، من شاكلة (قمع العقل)
    إن الحروب التي سادت في ذلك الوقت في السودان (حسب التسمية الحالية) لم تكن من اجل الدين، فلم نسمع ابدا أن سلاطين سنار أو سلاطين دارفور قادوا حملات دينية لاسلمة الناس، بل كانت الحروب ذات طابع اقتصادي،أو توسعي، أو ثارات قبلية، أو كانت حملات لاصطياد الرقيق، فحروب الفور والفونج فيما بينهم لم تكن بسبب وجود فئة باغية أو لنصرة مذهب معين، بل كانت مشاكل من نوع هروب شيخ او عدم دفع ضريبة او رد على استفزاز لفظي وبينما كان الفونج يرسلون حملات اصطياد الرقيق إلى مناطق جبال النوبة، كان الفور يرسلون حملات اصطياد الرقيق إلى مناطق قبائل الفرتيت وما جاورها من قبائل ضعيفة، ولم نسمع بحالات استرقاق بسبب ان فلانا مسيحي او وثني، بل ان ضحايا الاسترقاق كان بينهم مسلمين، وحتى سقوط سوبا وزوال دولة علوة المسحية لم يتم تحت راية الجهاد، بل تم كما اشار الكاتب اليساري تاج السر عثمان بابو أنه وقع تحت وطأة دوافع اقتصادية واجتماعية حيث عجز النظام الموجود في سوبا عن مجاراتها فكان لابد من ذهابه لتحل محله قوى جديدة تلبي هذه الدوافع.
    الدين لم يقمع العقل، هات حادثة واحدة تم قمع العقل فيها في سودان القرون الوسطى، هات حالة واحدة لمحاكم التفتيش؟ بل ان الدين الاسلامي في ذلك الوقت كان في قمة التسامح، يتعامل فيه المتصوفة مع قضايا الناس بكثير من الصبر ويتغاضون عن الكثير من المخالفات الشرعية.

    يقول طه: (نعم غنمنا اللغة العربية من الغزاة القتلة و المهاجرين الأجلاف)، نسأله من هم الغزاة القتلة؟ فمعركة دنقلا وهي المعركة الوحيدة في تاريخ السودان الإسلامي كانت نتيجتها (درون) لا غالب ولا مغلوب، وفشلت الجيوش الأسلامية في احتلال بلاد النوبة فكانت اتفاقية البقط، ولم يتم تعريب النوبة ولا اسلمتهم، فمن هم هؤلاء الغزاة القتلة؟؟
    اللغة العربية لم يقدمها لك يا طه كغنيمة باردة لا القتلة ولا المهاجرون الاجلاف، بل فرضت نفسها لأن هناك حاجة لها في ذلك الزمان وذاك المكان ولولا هذه الحاجة لبارت سوقها، وهي نفس الحاجة التي تجعل الانجليزية لغة اليوم ومطلب سكان العالم، لن نقول ان جنرال متعجرف هو كتشنر قد جلب الينا لغة قومه بقوة الحديد والنار ولا فرضها ونجت، بل فرضتها الحاجة إليها.، ولو كانت اللغات تفرض بالقوة لفرض هتلر اللغة الألمانية ولفرض العثمانيون قبله اللغة التركية في اصقاع امبراطوريتهم المترامية، انتهت سطوة هذه اللغات بمجرد انتهاء السطوة العسكرية، بينما ظلت اللغة العربية في السودان تتوسع وتتمدد رغم غياب السطوة العسكرية ورغم غزوات الاتراك والانجليز.
    يقول طه: (غنمنا معتقدا دينيا مسودنا لأنه معتقد ديني نابت في فضاءات ثقافية أخري متوسطية و صحراوية عربية غريبة جدا و مغايرة لموروث النهر و البوادي السودانية/ النوبية العريقة جدا،)
    ونسأله وهل نبتت الديانة المسيحية في كاردف او ليفربول؟ او على ضفاف الراين؟ او في اوغندا أو في الارجنتين؟
    المسيحية نبتت في الشرق الاوسط وهو فضاء ثقافي آخر متوسطي وصحراوي مغاير تماما لموروث نهر السين ونهر الجور ونهر الامازون، بل لنهر النيل نفسه،،
    هل نسيت ان المسيحية كانت الديانة السابقة للاسلام في اجزاء من هذه البلاد ؟
    ما هو موروث النهر والبوادي السودانية؟ اليست الديانة الفرعونية ثم المسيحية؟ الا ينطبق على الفرعونية والمسيحية قولك أنها (معتقد ديني نابت في فضاءات ثقافية اخرى)؟ لماذا القبول بهاتين رغم انهما نابتان في فضاءات اخرى ورفض الإسلام؟
    ويمضي طه في هذا الاتجاه ويتحسر حيث يقول:
    (علينا أن نتذكر أن ما تم دفنه كان عزيزا جدا و ما تم نفيه كان غاليا و ناتجا عن تفاعلات حضارية مهمة منذ كرمة إلي مملكة علوة.)
    هنا يوجد تناقض فاضح فهذا الذي تم دفنه والعزيز جدا والغالي المنفي وكل هذا الأسى سكبه طه رغم أنه (قادم من فضاءات ثقافية أخرى) فكرمة ديانتها فرعونية وعلوة ديانتها مسيحية، فلا ندري على وجه الحقيقة هل القدوم من الفضاءات اخرى محمدة أم مذمة؟؟؟ لأن طه يسوق لنا الفكرة وضدها

    ويصل طه لاستنتاج أن التفاعل الناتج عن هذين الديانتين قد دفن ..ونسأل من الذي دفنه؟
    لا يوجد متهم سوى الإسلام....مع انه ببساطة ولمن يريد الإنصاف فالاسلام يمكن ان يكون تفاعل يضاف للتفاعلات السابقة... وهو الأمر الحادث اليوم فالشخصية السودانية البسيطة في آن والعنيفة في آن آخر، والطيبة لحد السذاجة هي نتاج كل هذه التفاعلات، تصلى بلسان وتغني بلسان ..ولا عيب في ذلك البتة، فقد صلى النوبة باللغة اليونانية حين كانوا مسيحيين وغنوا بلغتهم الأصلية.

    ويقول بن جعفر: ((من تعود علي بيع ذاته سيظل يعرضها في اسواق النخاسة الثقافية ،حتي قيل فيما مضي القاهرة ما عارف إيه و بيروت تطبع و الخرطوم تقرأ)

    ورغم سخرية الكاتب من هذه المقولة التي تربطه بالثقافة العربية، لكن الكاتب نسي أن له مؤلفات معروضة في اسواق هذه الثقافة ، ولا ادري ما الذي يجبره على بيع ذاته في اسواق النخاسة هذه رغم اشادته باداة الثقافة الرئيسة وهي اللغة عندما قال (نعم غنمنا اللغة العربية)...مما يجعلنا نتساءل : إن كانت اللغة العربية غنيمة ساقها الله إلينا فكيف تكون الكتابة بها بيع للذات؟ وكيف تكون سوق كتبها اسواق نخاسة؟
    مرة أخرى يعرض طه الفكرة ونقيضها ويفشل في تقديم الماء الذي يساعدنا على البلع
    كلمة اخيرة:
    طه ..انت تريد ان تقول شيئا وتحاول الامساك بحبال كثيرة لكن بسبب الأحكام المسبقة يختل ميزان عدلك فتصبح مثل (ثيرد باك) عجوز في آخر ايامه في ملاعب الكرة يشتت الكرة في أي اتجاه وفي احيان كثيرة يصيب مرماه.
    لا نملك إلا أن نشكرك على العنوان لأنه قد اتاح لنا الفرصة للتأمل
    كن بخير
    (No hard feeling)

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 09-02-2013, 10:02 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-01-13, 03:31 PM
  Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-01-13, 03:41 PM
    Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-01-13, 03:54 PM
      Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-01-13, 04:10 PM
        Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي Musab Osman Alhassan09-01-13, 04:57 PM
          Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي عادل البراري09-01-13, 05:37 PM
            Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-02-13, 10:30 AM
              Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-02-13, 08:43 PM
                Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي Barakat Alsharif09-02-13, 09:56 PM
                  Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي درديري كباشي09-03-13, 10:23 AM
                    Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي عادل البراري09-03-13, 04:49 PM
                      Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-04-13, 02:18 AM
                  Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-04-13, 03:11 AM
                    Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي Barakat Alsharif09-05-13, 06:55 PM
                      Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي Barakat Alsharif09-07-13, 07:03 PM
                        Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-07-13, 09:42 PM
                          Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي Barakat Alsharif09-09-13, 04:59 PM
                            Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-09-13, 06:02 PM
                              Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي طه جعفر09-09-13, 09:45 PM
                                Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-10-13, 07:25 AM
                                  Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-10-13, 07:34 AM
                                    Re: محاولة لفهم الموات السياسي و الخراب الثقافي HAIDER ALZAIN09-16-13, 08:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de