|
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب (Re: Abdalla aidros)
|
بالنسبة للفرق بين جريمتي (الزنا) و(الاغتصاب) بحسب القانون الجنائي لسنة 1991م
1- ان يتوفر القصد الجنائي في جريمة الزنا 2- ان يتوفر الرضا بحسب تعريفه القانوني كذلك
اي انه في جريمة الاغتصاب لا يتوفر الرضا لدي المجني عليه، او اذا كان قاصرا حيث لا يعتد القانون برضا فاقد الاهلية (رغم ان هنالك عدة سوابق لتعرض قاصر (انثي ) للاغتصاب وتم تكييفها قانونا زنا لغير المحصن لان المحكمة اخذت بالبلوغ للمجني عليها كبينة علي توفر الاهلية وهو امر فيه خلط ويستحق المناقشة لوحده )
3- اثبات الجريمة فجريمة الاغتصاب يمكن اثباتها بطرق الاثبات العادية المعمول بها حسب قانون الاثبات السوداني لسنة 1994م
اما جريمة الزنا فإنها لا تثبت الا بالطرق المحددة وفقا لنص القانون والمستمدة من الاحكام الشرعية وهي 1- شهادة اربع شهود 2- الاقرار 3- الحمل للمرأة غير المحصنة او المحصنة التي تم حملها في غياب الزوج
وينص القانون الجنائي علي :
Quote: مسقطات عقوبة الزنا .
147ـ تسقط عقوبة الزنا بأي من السببين الآتيين :
(أ ) إذا رجع الجاني عن إقراره قبل تنفيذ العقوبة وكانت الجريمة ثابتة بالإقرار وحده ،
(ب) إذا رجع الشهود عن شهاداتهم بما ينقص نصاب الشهادة قبل تنفيذ العقوبة .
|
بما يعني انه حتي لو صدر حكم علي مدان وفق جريمة الزنا، واعتمدت الادانة علي اقراره فقط او شهادة الشهود فان التهمة تسقط في الحالات الواردة اعلاه
هذا غير ان السوابق القضائية حول عدم ثبوت التهمة علي المتهم بالزنا ، فإنه لا تتم محاكمته او معاقبته علي جريمة اخري بحسب القانون (حجية الامر المقضي فيه)
وهنالك السابقة القضائية :حكومة السودان ضد اسماعيل علي سليمان ، والتي جاء حكم المحكمة فيها :
1- عدم ثبوت الجريمة تحت المادة 146 من القانون الجنائي لسنة 1991م بالكيفية المذكورة في المادة 62 من قانون الإثبات لسنة 1993م لا يعني توقيع عقوبة تعزيرية وذلك لأن الجريمة الحدية لم تثبت أصلاً فوق مرحلة الشك المعقول.
2- توقيع العقوبة التعزيرية يأتي عندما تثبت الجريمة الحدية فوق مرحلة الشك المعقول ولكن تُرَدْ بشبهة من الشبهات ، كالرجوع عن الإقرار أو عدم اكتمال نصاب السرقة الحدية ....الخ.
بما يعني ان محاكمة المتهم بجريمة الزنا سوف يكون فيه تفويت لحق المجني عليها اولا، لصعوبة اثبات الجريمة من غير اقرار المتهم، وايضا تفويت للحق العام في معاقبة المتهم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 11:04 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 11:34 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 11:42 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 11:49 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 11:58 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 12:02 PM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 08-31-13, 12:32 PM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-02-13, 07:40 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Osama Siddig | 09-02-13, 08:25 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | عادل البراري | 09-02-13, 08:44 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | قاسم المهداوى | 09-05-13, 09:02 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | أحمد الشايقي | 09-02-13, 10:02 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-02-13, 11:30 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-02-13, 11:39 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | أحمد الشايقي | 09-03-13, 09:44 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | البشير دفع الله | 09-03-13, 10:34 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-03-13, 12:09 PM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-03-13, 12:20 PM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | أحمد الشايقي | 09-03-13, 01:11 PM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-05-13, 08:20 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-05-13, 08:42 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | Abdalla aidros | 09-05-13, 09:20 AM |
Re: الشريعة والعفو الرئاسي عن المدان بالإغتصاب | أحمد الشايقي | 09-05-13, 10:43 AM |
|
|
|