كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2013, 07:39 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم (Re: Deng)

    الأخ محمد المشرف تحياتي
    اليك هذه المادة عن - التكفيري المتطرف سيد قطب- شهد فيها شاهد
    من أهله !
    حمّله بعض المسئولية عن الاتجاهات التكفيرية
    القرضاوي : سيد قطب خرج من أهل السنة والجماعة!
    Quote: القرضاوى: أفكار "قطب" لا تنتمي للإخوان وفيها خروج على أهل السنة
    السيد زايـد 08-08-2009
    يقول القرضاوي إن فكر الإخوان ليس فيه تكفير

    قال الشيخ يوسف القرضاوي الداعية والفقيه الإسلامي إن الأفكار التكفيرية التي انتهى إليها المفكر الإسلامي سيد قطب في كتاباته ليست على منهج أهل السنة والجماعة الذي ارتآه جمهور الأمة، محملا قطب المسئولية عن أفكاره وليس الإخوان، ومؤكدا أن هذه الأفكار التكفيرية لا توافق فكر الإخوان المسلمين، لأن فكر الإخوان ليس فيه تكفير، حسبما تحدث.
    جاءت هذه الشهادة للقرضاوي عن سيد قطب في حوار مع ضياء رشوان، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، في برنامجه "منابر ومدافع" الذي تبثه فضائية "الفراعين" المصرية - لتفتح الباب مجددا للنقاش حول الفكر التكفيري عند قطب وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين، وتصنيف قطب وانتمائه وهل هو إخواني أم سلفي أم جهادي؟ من الاعتدال إلى التفكير

    طالع:
    - سيد قطب فوق الاتهام.. ولكن!(ملف)
    -القرضاوي يتساءل هل يكفّر "سيد قطب" مسلمي اليوم؟
    -عتاب للشيخ القرضاوي حول قطب
    وقال القرضاوي في الحديث الذي بثته القناة مساء الجمعة 8 يوليو 2009 إن سيد قطب انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين في بداية الخمسينيات من القرن العشرين، وإن انضمامه للإخوان جاء بناء على رغبته واقتناعه بالجماعة، مشيرا إلى أن التغير في أفكار قطب من الاعتدال إلى التكفير ظهر في كتاباته المتأخرة، خاصة تفسيره الشهير "في ظلال القرآن" وكتابه "معالم في الطريق"، ومؤكدا أن هذا التغيير يظهر بصورة واضحة عند المقارنة بين الطبعة الأولى من الظلال والثانية، حيث بدأ يتحدث في الثانية عن "الحاكمية" و"الجاهلية".
    وأكد القرضاوي أن ما كتبه قطب من أفكار خلال المرحلة الأخيرة من حياته يؤكد "خروجه عن أهل السنة والجماعة بوجه ما، فأهل السنة والجماعة يقتصدون في عملية التكفير حتى مع الخوارج"، قائلا إن أهل السنة لا يكفرون إلا "بقواطع تدل على أن الإنسان مرق من الدين الإسلامي تماما".
    وأضاف: "أعتقد أن الأستاذ قطب في هذا الأمر بعد عن الصراط السوي لأهل السنة والجماعة"، مرجعا هذا البعد إلى عدة أسباب أهمها أن هذه الكتابات كتبت في السجن، فقد كان يرى أن الدولة من خلال تمكينها للشيوعيين بعدت عن الإسلام.
    وعلى الرغم من هذا الخروج عن أهل السنة والجماعة يرى القرضاوي أن قطب لو قدر له أن يعيش ويخرج من السجن ويناقش الناس في أفكاره لكان تراجع عن الكثير منها كما تراجع أخوه محمد قطب الذي تخلى عن فكرة التكفير العام للمسلمين (أعدم في 29 أغسطس 1966 بأمر من الرئيس جمال عبد الناصر).

    قطب ومدرسة الإخوان قطب اعتبر أن المجتمع غير مسلم ويجب أولا رده إلى الإسلام
    وردا على سؤال حول تصنيف سيد قطب وانتمائه إلى المدرسة الإخوانية من عدمه قال القرضاوي إن سيد قطب كان من المعجبين بالإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وكتب عنه مقالته "حسن البنا وعبقرية البناء" معبرا فيها عن قدرات البنا التنظيمية في تأسيس الجماعة وتشكيل هياكلها التنظيمية.
    لكن قطب لم ينقل عن فكر البنا -والكلام للقرضاوي- مثلما نقل عن الشيخ أبو الأعلى المودودي، فقد تأثر قطب بالمودودي كثيرا وأخذ عنه فكرة الحاكمية والجاهلية، ولكن قطب خرج في النهاية بنتائج عن تكفير المجتمع وجاهليته تختلف تماما عمل قاله المودودي.
    وقال القرضاوي إنه لا غبار على الحاكمية فهي فكرة إسلامية أصيلة، وتعني أن تكون المرجعية للشريعة الإسلامية، وقد تحدث عنها الإمام أبو حامد الغزالي وغيره من علماء المسلمين.
    أما "الجاهلية" فدلالتها تختلف عند قطب عما جاءت عليه في القرآن الكريم اختلافا كليا وجزئيا، حسبما يقول القرضاوي مستشهدا بما كتبه قطب نفسه في كتابه "معالم في الطريق"، والذي اعتبر فيه أن المجتمع بالأساس غير مسلم ومهمة المصلحين هي رد الناس أولا إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة وأن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
    وأكد القرضاوي أن قطب أخطأ في قضية تكفير مجموع المسلمين وليس فقط الحكام والأنظمة، مشيرا إلى أن قطب يتحمل بعض المسئولية عن تيار التكفير، فقد أخذ أفكار المودودي ورتب عليها نتائج لم تخطر على بال المودودي نفسه، وهذا أيضا ما فعله شكري مصطفى وغيره، حيث أخذ شكري أفكار قطب وخرج منها بنتائج لم تخطر على بال قطب، حيث اعتبر شكري أن جماعة "جماعة المسلمين" هم فقط المسلمون ومن دونهم فهم كفار.

    "الجاهلية "ومحاكمة أفكار قطب
    ونفى القرضاوي في الوقت ذاته أن تكون شهادته عن قطب هي افتئات على قطب، معتبرا أنها محاكمة للرجل من خلال كلامه والنصوص التي وردت في كتبه، وذلك ردا على ما قاله بعض الإخوان، مثل "محمود عزت" الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، بأن الخطأ فيمن قرأ سيد قطب وليس فيما كتبه.
    وقال القرضاوي إن الكلام الذي نقله عن قطب عن التكفير والجاهلية كلام واضح ولا يحتمل أي تأويل، مستشهدا في حديثه برواية للدكتور محمد عبد الله المهدي، والذي كان معتقلا عام 1965، حيث أكد له أن قطب اعترف أن الكتابات التي كتبها في المرحلة الأولى من حياته كـ"العدالة الاجتماعية في الإسلام"، و"السلام العالمي والإسلام"، و"مشاهد القيامة في القرآن"، لا تمثل رأيه ومذهبه الجديد، ولكن ما يذهب إليه ويتبناه هي ما كتبه في كتبه الأخيرة في السجن مثل "معالم في الطريق" والطبعة الثانية من "الظلال" و"هذا الدين" و"الإسلام ومشكلات الحضارة".
    وفي النقاش الذي جرى في السجن يعترف قطب بأن له منهجين قديما وجديدا تماما كالإمام الشافعي، لكن الشافعي غيّر في الفروع أما هو-قطب- فقد غير في الأصول، أي في أصول العقيدة، وهذه هي الإشكالية، حسبما يتحدث القرضاوي.
    وقال القرضاوي إن الذي يتأمل كتابات قطب لا يشك في أنه تجاوز في مسألة التكفير، مؤكدا أن منهج قطب ليس هو منهج الإخوان المسلمين الذي وضع الإمام البنا أسسه في "الأصول العشرين"، وأشار إلى أن قطب لم يعش داخل الجماعة ولم يترب "على حصيرها"، فقد كانت فترة وجوده في صفوف الجماعة قليلة وما لبث أن دخل السجن، وفي السجن ظهرت التغيرات والمؤثرات الهائلة على أفكاره.
    واعتبر القرضاوي أن المهم الآن ليس هو نسب سيد قطب لجماعة الإخوان أو غيرهم، ولكن المهم هو أفكاره، قائلا: نحن نحاكم أفكارا.. والذي يتحمل مسئولية هذه الأفكار هو صاحبها وليس الإخوان.. وأنا أرى أن هذه الأفكار لا توافق فكر الإخوان المسلمين، لأن فكر الإخوان ليس فيه تكفير".

    إخواني أم جهادي أم سلفي؟
    كان قطب معجبا بإمام البنا لكن لم يتأثر بأفكاره في كتاباته
    وعن السبب في التنازع على أفكار قطب بين كل من الإخوان المسلمين والسلفيين والجهاديين قال القرضاوي إن هذا يعود إلى أن فكر قطب يمثل مجالا ثريا يأخذ الجهاديون ويستفيدون منه، كما أن السلفيين يأخذون من أفكاره لكن لا يرونه سلفيا لأنه كان حليق اللحية، والإخوان أيضا يستفيدون من أفكاره، مؤكدا أنه لا يزال يقرأ كتابات سيد قطب ويأخذ منها ما يفيده، وذلك نظرا لأهميتها وصدق صاحبها في كتاباته.
    وحذر القرضاوي كل من يقرأ كتابات قطب من الوقوع في أسر أفكاره، خاصة أن صاحبها كاتب ومفكر عظيم كتب هذا الكلام في لحظات نقاء روحي وصدق مع النفس كما أن لديه من الموهبة في الكتابة ما يجذب القارئ ويؤثر فيه.
    وفي النهاية أشار القرضاوي إلى أن هذه الشهادة واختلافه مع قطب فيما انتهى إليه من أفكار تكفيرية وأنها ليست على منهج أهل السنة والجماعة الذي ارتآه جمهور الأمة والإخوان المسلمين لا تمنعه من أن يقول إن هذا الرجل أديب عظيم بمقياس الإبداع في النقد الأدبي وداعية عظيم وعالم ومفكر عظيم، وهو أيضا مسلم عظيم يكتسب هذه العظمة ليس فقط من أفكاره، ولكن من خلال التضحية بنفسه وتقديم عنقه فداء لدعوته في سبيل الله

    http://www.muslm.org/vb/showthread.php?356304...8%B9%D8%A9andp=2281587
                  

العنوان الكاتب Date
كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم علي الكرار هاشم07-30-13, 10:59 AM
  Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم علي الكرار هاشم07-30-13, 10:59 AM
    Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم محمد البشرى الخضر07-30-13, 11:12 AM
      Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم ياسر منصور عثمان07-30-13, 11:35 AM
        Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم سيف اليزل برعي البدوي07-30-13, 02:54 PM
          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Deng07-30-13, 02:59 PM
            Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم بدر الدين اسحاق احمد07-30-13, 04:30 PM
              Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم خضر الطيب07-30-13, 04:35 PM
                Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Elawad07-30-13, 04:40 PM
                  Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم سيف النصر محي الدين07-30-13, 05:03 PM
                    Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم محمد حيدر المشرف07-30-13, 05:22 PM
                      Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم سيف النصر محي الدين07-30-13, 05:36 PM
  Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Nasr07-30-13, 06:14 PM
    Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Elawad07-30-13, 06:30 PM
      Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم خضر الطيب07-30-13, 06:51 PM
      Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم محمد حيدر المشرف07-30-13, 06:53 PM
        Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-30-13, 07:03 PM
          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Elawad07-30-13, 07:08 PM
            Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Deng07-30-13, 07:13 PM
              Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-30-13, 07:39 PM
                Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-30-13, 07:46 PM
                  Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-30-13, 08:12 PM
                    Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Elawad07-30-13, 08:21 PM
                      Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم سيف اليزل برعي البدوي07-30-13, 08:40 PM
                        Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم علي الكرار هاشم07-30-13, 09:10 PM
                          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-30-13, 09:58 PM
                        Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم أبوبكر بشير الخليفة07-30-13, 09:50 PM
                          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم زياد جعفر عبدالله07-31-13, 00:15 AM
                          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Yassir Tayfour07-31-13, 00:31 AM
                            Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم سيف النصر محي الدين07-31-13, 00:50 AM
                          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم كمال عباس07-31-13, 01:00 AM
                            Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم علي الكرار هاشم07-31-13, 09:00 AM
                          Re: كلنا أخوان مسلمون اليوم .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم Yousuf Taha07-31-13, 11:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de