لك الشكر والتقدير علي كريم الاسلوب ويبدو من حديثك وهو كما يقول (اهلك) البقارة إن (مطرقك لاحق العسل) و لا شك نابع من صميم قلبك . فالبقارة علي العين والرأس . وبما انني لست من البقارة فارجو اللا يحسب علي عدم اتباع عاداتهم مع احترامي لحقوقهم في احترام من يشاؤون من النساء والرجال .
للاسف كبرائي وحبوباتي تولوا جميعا لرحمة مولاهم واستلمت انا ، بحكم السن التي تعدت الستين ، الدفة واصبحت المرجع الذي قد يرجع اليه الابناء في تاريخ واصول القبائل السودانية . وما يؤهلني لذلك انني لم اقرأ التاريخ فحسب ، بل درسته دراسة وعلي ايدي اساتذة اجلاء كيوسف فضل وغيرهم مد الله سبحانه وتعالي في اعمار الاحياء وانزل شآبيب رحمته علي من انتقل منهم . وعليه فتلطمئن الاستاذ الكريم لمدي معرفتي بالبقارة تاريخا وعاداتا وتقاليدا منذ استقرارهم باواسط وغرب السودان منذ هجرات بني جهينة .
رغما عن ذلك ، فلا اذكر في اي مكان اشرت بالتحديد الي أن احلام مهدي صالح ليس لها علاقه بدارفور غير الرعي , فإن كنت قد فعلت فانا مخطئ ولا شك . لكن ان اسعفتني الذاكرة ، فلعلي اتذكر انني اشرت الي تأكيد بعض اهل بيت السيده احلام مهدي صالح الي ان والدها ووالدتها ابناء خئولة وعمومه من نسل عربي صرف. ومن ثم فهي علي خلاف ما تدعي إن والدتها فوراويه ، فهي ليست لها علاقه دم او صلة رحم باي قبيلة من قبائل الفور وإن رأت هي مصلحة في إدعاء ذلك. فالسيدة احلام مهدي صالح من قبيلة بني هلبة ومن بيت الناظر دبكه علي وجه التحديد. وبني هلبه لا خلاف في انها قبيله رعويه ، والتي علي الرغم من انتقالها سعيا وراء المرعي فقد نجحت ككثير من قبائل دارفور في ان توفر لعدد من ابنائها تعليما كان نصيب السودان منه عددا من الاساتذة الاجلاء بعضا منهم حصل علي درجات (زبالة) كالتي عملت لها واتمتع بها ، وتميزوا واصبحوا مراجعا بتلك الدرجات في اروبا والولايات المتحده وغيرها في عدد من العلوم .
ومع تقديري لمفهوم (أخوك كان دبيب طوطوى في عبك وأمشى بيهو) والذي ربما كانت تعيش به قبائل البقارة في زمن مضي إلا انني للاسف ، وارجو ان تقدر انت في القرن الواحد والعشرين ، أن درجة الاستاذيه (الزباله) التي اتمتع بها ، سواءاً بسواء كالدين الاسلامي الذين ادين به ، علماني أن الناس امام القانون سواسية ولا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوي . ومن مبادئ القانون الزباله الذي تخصصت فيه ، كما هو من مبادئ الشريعة الغراء ، أن ما يُقضي به علي الرجل من ثواب وعقاب لا تستثني المرأة وتمنح او تمنع امتيازا بعدم مناطحتها مهما ارتكبت من جرم لانها إمرأة . ففي ثقافتي (الزباله ) ، ما تقول انت من التعالي علي ما تأتي به المرأة من افعال فيه نظرة دونية للمرأة و تحقير لجنس النساء عامة ربما مكانه وزمانه العصور الوسطي . ولعل لنا في حديث المصطفي صلوات الله وسلامه عليه ، ( وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) اسوة مع ملاحظة تشديد حبيب الله بقسم عظيم وهو امر لم يدرج عليه.
وما اكتب انا هنا وفي غير هذا المكان لا يدخل في باب المناطحة . بل هو كشف وتعرية انسان (رجلا كان او إمرأة ) اصاب بما ليس لك به علم ، بجاسوسية وبغيرها مع سبق الاصرار والترصدغيره من الناس بضرر كبير. فأن كنت تدري ما فعلت السيده احلام مهدي صالح ،ولم تقل شيئا خشية من (مناطحتها ) لانها إمرأة فتلك مصيبة ، وإن لم تكن تدر وحشرت نفسك في الامر حشرا من باب (انا وابن عمي علي الغريب) فالمصيبة اكبر. فالدين والديان لا يتجزءان وقد امرنا انه لا ضر ولا ضرار والساكت عن الحق شيطان اخرس.
ونسبة لانني زول (عرض) فقد كتبت خطابات كثيرة لاهل السيدة احلام مهدي صالح ولغيرهم احتراما لزملاء بحكم درجة الاستاذية الزبالة واصدقاء ومعارف تعود معرفتي بهم منذ الاعوام 1970-1975 ممن احسب ان لهم عليها دالة عسي ان يقوموا من امرها . فصلت فيها تفصيلا كثيرا مما اعلم علم اليقين وبعضا مما نقل الي من احاديث والتي قد يكون بعضها (ونسة نسوان) كما تفضلت ،إلا انها كلها مدعمة بالدلائل الماديه التي لا تقبل الدحض حتي وان اسففنا في سباب من اتي بها . وقد اشتكي بعض ممن كتبت لهم بسقوط الامر من ايديهم . وبعضهم رأي أن السيدة احلام مهدي صالح اساءت لنفسها واهلها اساءات لا ينبغي السكوت . وكل ما وصل الي من اهلها سيكون في الكتاب الذي اشرت اليه . انا أسأل الله سبحانه وتعالي ، واتمني علي الله ان اكون صادقا ، ان اتمتع بحياء كما امرنا المصطفي صلوات الله وسلامه وعليه بقوله (إن لم تستح فاصنع ما شئت) . اما انت فشأنك وما تكتب حلما او سفاهة . واختم بالدعاء لك بحرمة هذا الشهر العظيم ان ينعم عليك بزبالة كالزبالات التي اكرمنا بها عز وجل . واتمني ان تكون قد اطلعت علي بقية قصيدة امامنا الشافعي والتي لحنت في نقلها وهي تقول
إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى **** ودينك موفور وعِرْضُكَ صَيِنّ لسانك لا تذكر به عورة امرئ **** فكلك عورات وللناس ألسن وعيناك إن أبدت إليك معايباً **** فدعها وقل يا عين للناس أعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن.
لتستفيد علي الاقل مما جاء في البيت الاخير وتفضلوا بقبول اسمي ايات احترامي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة