|
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان (Re: حافظ انقابو)
|
وقد جون هوليوك العلمانية بأنها
Quote: الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية، دون التصدي لقضية الإيمان بالقبول أو الرفض |
نقلا عن كتاب العلمانية تحت المجهر ص 12
وأورد د. عبدالوهاب المسيري في كتابه -اليهود واليهودية والصهيونية "المجلد الأول، الجزء الرابع" - تعريفاً معجمياً لمصطلح علمانية في العلم الغربي
Quote: التعريف المعجمى لمصطلح "علمانية" فى العالم الغربى
كلمة «علمانية» هي ترجمة لكلمة «سكيولاريزم secularism» الإنجليزية التي لها نظائرها في اللغات الأوربية. والكلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية «سَيكولوم saeculum» وتعني «العصر» أو «الجيل» أو «القرن». أما في لاتينية العصور الوسطى (التي تهمنا في سياق هذا المدخل)، فإن الكلمة تعني «العالم» أو «الدنيا» (في مقابل الكنيسة). ويوجد لفظ لاتيني آخر للإشارة إلى العالم، وهو «موندوس mundus». ولفظة «سيكولوم» مرادفة للكلمة اليونانية «آيون aeon» والتي تعني «العصر»، أما «موندوس» فهي مرادفة للفظ اليوناني «كوزموس comos» والذي يعني «الكون» (في مقابل «كيوس chaos» بمعنى «فوضى»). ومن هنا، فإن كلمة «سَيكولوم» تؤكد البُعد الزماني أما «موندوس» فتؤكد البُعد المكاني.
وقد استُخدم المصطلح «سكيولار secular»، لأول مرة، مع نهاية حرب الثلاثين عاماً (عام 1648عند توقيع صلح وستفاليا وبداية ظهور الدولة القومية (أي الدولة العلمانية) الحديثة، وهو التاريخ الذي يعتمده كثير من المؤرخين بدايةً لمولد الظاهرة العلمانية في الغـرب. وكان مـعنى المصطلح في البداية محـدود الدلالة ولا يتسـم بأي نوع من أنواع الشمول، إذ تمت الإشارة إلى «علمنة» ممتلكات الكنيسة وحسب بمعنى «نقلها إلى سلطات سياسية غير دينية»، أي إلى سلطة الدولة أو الدول التي لا تخضع لسلطة الكنيسة. وفي فرنسا، في القرن الثامن عشر، أصبحت الكلمة تعني (من وجهة نظر الكنيسة الكاثوليكية) «المصادرة غير الشرعية لممتلكات الكنيسة». أما من وجهة نظر مجموعة المفكرين الفرنسيين المدافعين عن مُثُل الاستنارة والعقلانية المادية والمعروفين باسم «الفلاسفة» (فيلوسوف Philosophes) (ويشار إليهم أيضاً باسم الموسوعيين)، فإن الكلمة كانت تعني «المصادرة الشرعية لممتلكات الكنيسة لصالح الدولة».
ولكن المجال الدلالي للكلمة اتسع، وبدأت الكلمة تتجه نحو مزيد من التركيب دون أن تصل إلى الشمول الكامل على يد جون هوليوك John Holyooke (1817 ـ 1906) أول من نحت المصطلح بمعناه الحديث وحوَّله إلى أحد أهم المصطلحات في الخطاب السياسي والاجتماعي والفلسفي الغربي. ولم يكن جون هوليوك، لسوء الحظ، يتسم بكثير من العمق الفلسفي أو التحليلي، ولذا ساهم تعريفه في تعميق مشكلة العلمانيتين واختلاط الحقل الدلالي. وقد حاول أن يأتي بتعريف تَصوَّر أنه محايد تماماً (ليست له علاقة بمصطلحات مثل «ملحد» أو «لاأدري»). فعرَّف العلمانية بأنها "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
والحديث عن "إصلاح حال الإنسان" يفترض وجود نموذج متكامل ورؤية شاملة ومنظومة معرفية قيمية. فهل العلمانية إذن هي هذه الرؤية الشاملة؟ إن كان الأمر كذلك، فإن هوليوك لم يعطنا ملامح هذا النموذج وهذه المنظومة، فهو لا يتصدى البتة لقضية القيمة (هل هي قيم مادية؟) أو قضية المعرفة (هل مصدرها الحواس وحسب؟). وهو يتحدث عن الإنسان دون تعريف للسمات الأساسية لما يشكل جوهر الإنسان الذي ستتم العملية الإصلاحية عليه وباسمه (هل هو إنسان طبيعي؟). وهناك الحديث عن الإصلاح "من خلال الطرق المادية" فهل يعطينا هذا مفتاحاً لطبيعة النموذج الذي سيتم تبنيه؟ أليست هذه هي العلمانية الشاملة؟ وهذا الموقف ألا يعني الرفض الكامل للإيمان، وليس عدم التصدي له وحسب، كما يدَّعي؟ فالمصطلح يحتوي على قضايا خفية كثيرة وعلى ميتافيزيقا خفية وعلى منظومة قيمية انسلخت عن الإيمان الديني وتبنت الطرق المادية، فكأنه تبنى النموذج الشامل للعلمانية دون أن يدرك هو نفسه ذلك، وتصور أنه سيترك الإيمان الديني وشأنه.
وقد تم تبسيط تعريف هوليوك للعلمانية فأصبح المصطلح يعني «فصل الدين عن الدولة»، أي فصل العقائد الدينية عن رقعة الحياة العامة، وهو تعريف أكثر جزئية من تعريف هوليوك وأشد شمولاً من تعريف الكلمة عند توقيع صلح وستفاليا. ومرجعية هوليوك التاريخية هي أوربا في القرن التاسع عشر وتعريفه للعلمانية ينبع من هذه المرجعية. ومن المعروف أن التاريخ لم يتوقف قط في العالم الغربي، فحدثت تطورات اقتصادية وسياسية واجتماعية أدت إلى تحولات هائلة في رقعة الحياة العامة والخاصة وكافة العلاقات الإنسانية. وأخذت هذه التحولات في التصاعُد في بداية القرن العشرين وتصاعدت حدتها في منتصف القرن. فالمؤسسة الحاكمة في الغرب لم تَعُد الدولة الصغيرة الضعيفة التي تنافسها العديد من المؤسسات الأهلية الأخرى، بل أصبحت دولة ذات أذرع طويلة وتتبعها مؤسسات أمنية عديدة. وظهر قطاع الإعلام واللذة في المجتمع، وهما قطاعان ضخمان رهيبان يصلان إلى الرجال والنساء والأطفال في كل مكان وزمان. وكل هذه المؤسسات الحكومية وغير الحكومية تتدخل في أخص خصوصيات حياة الإنسان وضمن ذلك حياته الجنسية وعلاقة الآباء بأطفالهم وتصوغ صورة الإنسان لنفسه. في هذا الإطار الجديد، بأي معنى من المعاني يمكن الحديث عن العلمانية باعتبارها فصل الدين عن الدولة، أي دولة نتحدث عنها؟ وما دور قطاع اللذة؟ هل لا يزال الحديث عن علمانية جزئية، أم عن شيء مغاير تماماً أكثر جذرية وشمولاً يمكن أن نطلق عليه «العلمانية الشاملة»؟ |
تجدونه هنا http://www.elmessiri.com/encyclopedia/JEWISH/...33333333333333333333
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:01 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:07 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:16 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:22 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:24 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:27 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:31 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | محمد حيدر المشرف | 07-06-13, 07:27 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | محمد حيدر المشرف | 07-06-13, 07:30 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:40 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-06-13, 07:36 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | عثمان مكي | 07-06-13, 10:26 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | Musab Osman Alhassan | 07-07-13, 08:40 AM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | مجاهد عثمان عبد الرحيم | 07-07-13, 09:17 AM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 07-07-13, 09:45 AM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-07-13, 05:37 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-07-13, 05:53 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-08-13, 06:57 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-08-13, 06:51 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-07-13, 07:10 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | ياسر احمد محمود | 07-07-13, 08:33 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | الامين موسى البشاري | 07-07-13, 10:21 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | عمر صديق | 07-08-13, 07:22 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-10-13, 01:43 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-12-13, 01:57 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | مزمل خيرى | 07-10-13, 03:00 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | amir jabir | 07-10-13, 03:43 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | عبدالعزيز عثمان | 07-10-13, 06:15 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | اسماعيل عبد الله محمد | 07-10-13, 10:00 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-12-13, 07:37 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-12-13, 07:32 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | محمد كابيلا | 07-12-13, 02:36 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | amir jabir | 07-12-13, 08:31 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | حافظ انقابو | 07-13-13, 11:25 PM |
Re: عن إمكانية تطبيق الفكر العلماني في حكم السودان | محمد كابيلا | 07-14-13, 11:11 AM |
|
|
|