المطرب ( أبو عبيدة حسن)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 07:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2013, 08:11 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) (Re: عبدالله الشقليني)



    (7)
    المطرب الفنان ( أبو عبيدة حسن ) والهوية الغنائية (1)
    Quote: ليست هذه احتفالية لمباركة الذات في شاعرية أهل الشمال، ولا كسر لتواتر الضجة الانفعالية لمجموعة الرافضين، ولكن في تقديري أن الحركية الكامنة في الشعر المنتج بعامية أهلنا الشايقية، مضمرة في خصوصية المحلية، في ذات الانتماء الداخلي للنسق والملمح الدلالي الخاص.
    عموماً أياً كانت هذه اللهجة، غبر تراكيبها ومفرداتها وطريقة نطقها، تكون أقرب للوجدان، وتدرج النص على رؤية وهوية محددة من خلال التداعيات التراثية والثقافية العميقة.
    لا أحد يستولد خصوصية التاريخ والهوية، وإنما هي سيرة تراكمها الأيام والسنون وتتعاقب عليها الأجيال في سيرها ما بين الانكسار والصمود ـ ومن خلال الاجتماع والتنادي على تاريخ ثقافي وحضاري إن لم يختصم، يختلف عن السمات والخصائص الأخرى. أيضاً السردية العامية تحتوي في معظم نماذجها على هموم تتعلق بالمحلية والسيرة الذاتية للعشيرة، وهي في مجملها منصاعة للذات المبدعة في اختلاجها على تاريخها وخصوصيتها المتشبعة حتى النخاع بالمكان والأنموذج والنكهة المحلية.
    في اعتقادي أن خروج النص الشعري عن الدارجة أو العامية ليس طمساً وخروجاً عن الذات الأصيلة فقط، بل يعد خروجاً عن فرادة لغة الإفصاح نفسه، وخروجاً عن الذاتية التكوينية، وعن الصياغة، كما أن روح النص تفقد رموزها الدلالية ودوافعها الانفعالية فتصبح ذاتية الموضوع مقعدة، ويصبح الشاعر منفياً داخل لغة الآخر. مما يعد انصياعاً واندراجاً تحت تراث وثقافة الآخر، مهما كانت الدوافع بريئة، فاللغة ليست مجرد قالب أو شكل بل هي جوهر وذاتية الإدراك للوجود نفسه.
    قد يؤمن البعض باعتدال وحيادية لغة الوسط ومقدرتها على مناجزة ومخاطبة المزاج السوداني العام، كنا لا نختلف لولا حداثة نشأة المدن السودانية، فهي مجرد مدن لا تاريخ لها، ولا إرث ثقافي، إلا بالقدر الذي جلبه ووفره إليها المهاجرون والنازحون. كذلك من أسباب أزمة الوسط رسوخ فكرة مشاعية المدن كمناطق محايدة فاقدة للانتماء، على اعتبار أن مجتمع المدينة مجتمع مهاجرين. كما أن التركيبة الانتقائية، واعتماد الطابع ألإلغائي للذهنية السيادية، حقق انهياراً تاماً لكل معطيات التخاطر والتواصل، وخلق أزمة حوار بين المركز والأطراف، كذلك المجاعات والنزوح المستمر للمدينة خلق نوعاً من تجمع الشتات يصعب معه التوقف والتعرف على الذات، كما أضاف درجة من استمرارية الحركة لا تحتمل صيرورة الوجود واكتمال الهوية، فعندما تكون الذاكرة السكانية في المدينة مضيعة، عندما يكون الجمعي فاقداً للهوية أو حتى الانتماء لذائقة حيادية موحدة، أو حتى ثقافة أو ديانة، أو على أقل تقدير لغة واحدة، تصبح دارجة المدينة مجرد لغة تواصل يُتفق عليها دون الانتماء إليها.
    حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط

    هذا الملف الرائع الذي كتبه وابتدره الأستاذ ( صلاح هاشم السعيد ) وفيه توضيح رأية حول الهوية في شعر حميد ، وتطرق بحديث وافٍ حول هوية الشاعر واستخدام مفرداته والحفر في لغة المنطقة ،وتناول هوية الوسط ، وعلاقتها بالشاعر " حميد " .
    نستعين بمدخل هوية المنطقة الثقافية لنتناول قضية المطرب المُبدع ( أبو عبيدة حسن ) ، وهو من ذات مناطق " الشايقية " ، وكيف أن خرج بالجديد ، الذي ربما يراه كثيرون خروجاً عن هوية المنطقة ، وقليلون يرونه مطوراً ومجدداً في شكل ومحتوى الأغنية ، وقد غزا هويات المدن ، ونستعيد كتابة الأستاذة ( سلمى الشيخ سلامة ) عن أن غناء أبوعبيدة حسن قد لامس مشاعر كأنموذج في ( الأبيِّض ) وفي ( حي العباسية بأم درمان ) ومشاهدتنا له الشخصية في مناسبات الأفراح في أم درمان عامة .
    لقد ارتبط شعره من شعراء من خارج المنطقة والعشيرة الأولى ، وأدخل الألحان الراقصة والمتنوعة التي ظهر بها ، والتي خرج فيها عن الإيقاع الأشهر للمنطقة ( أيقاع الدليب ) . فهي بحق تطرح تساؤل هام حول خروج الإبداع عن أسورة المنطقة والعشيرة . وفي الهجرة إلى المدينة ، واختار من إيقاعاتها وألحان قصائد شعرائها ، وآلته " الطمبور " تكوِّن المحور الموسيقي و قد حاول بجهد كبير من إدخال أساب الحداثة عليها ، وأهمها كان إضافة مكبر الصوت وتلوين الربابة ، وحاول إضافة الوتر السادس إليها ، ولكنه لم يتلمس تغييراً وترك الأمر .
    *
                  

العنوان الكاتب Date
المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 02:30 PM
  Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) محمد المرتضى حامد06-11-13, 02:51 PM
    Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) خالد علي محجوب المنسي06-11-13, 03:06 PM
      Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 05:40 PM
    Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 04:35 PM
      Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 04:39 PM
        Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 04:46 PM
          Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) علي عبدالوهاب عثمان06-11-13, 04:50 PM
            Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) Mahjob Abdalla06-11-13, 06:32 PM
              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) Emad Ahmed06-11-13, 06:43 PM
                Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-13-13, 08:43 AM
              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) خالد علي محجوب المنسي06-11-13, 06:49 PM
              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-12-13, 08:05 AM
            Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-11-13, 09:17 PM
              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبيد الطيب06-12-13, 04:30 AM
                Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) ياسر السر06-12-13, 11:47 AM
                  Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-13-13, 03:59 PM
                Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-12-13, 03:10 PM
                  Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-12-13, 11:04 PM
                    Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-13-13, 08:11 AM
                      Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-13-13, 08:37 AM
                        Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عمار محمد ادريس06-13-13, 04:32 PM
                          Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عمار محمد ادريس06-13-13, 04:53 PM
                            Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) Osman Dongos06-13-13, 06:29 PM
                              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-14-13, 04:10 PM
                                Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عماد شمت06-14-13, 05:05 PM
                              Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) عبدالله الشقليني06-15-13, 06:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de