|
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) (Re: عبدالله الشقليني)
|
(7) المطرب الفنان ( أبو عبيدة حسن ) والهوية الغنائية (1)
Quote: ليست هذه احتفالية لمباركة الذات في شاعرية أهل الشمال، ولا كسر لتواتر الضجة الانفعالية لمجموعة الرافضين، ولكن في تقديري أن الحركية الكامنة في الشعر المنتج بعامية أهلنا الشايقية، مضمرة في خصوصية المحلية، في ذات الانتماء الداخلي للنسق والملمح الدلالي الخاص. عموماً أياً كانت هذه اللهجة، غبر تراكيبها ومفرداتها وطريقة نطقها، تكون أقرب للوجدان، وتدرج النص على رؤية وهوية محددة من خلال التداعيات التراثية والثقافية العميقة. لا أحد يستولد خصوصية التاريخ والهوية، وإنما هي سيرة تراكمها الأيام والسنون وتتعاقب عليها الأجيال في سيرها ما بين الانكسار والصمود ـ ومن خلال الاجتماع والتنادي على تاريخ ثقافي وحضاري إن لم يختصم، يختلف عن السمات والخصائص الأخرى. أيضاً السردية العامية تحتوي في معظم نماذجها على هموم تتعلق بالمحلية والسيرة الذاتية للعشيرة، وهي في مجملها منصاعة للذات المبدعة في اختلاجها على تاريخها وخصوصيتها المتشبعة حتى النخاع بالمكان والأنموذج والنكهة المحلية. في اعتقادي أن خروج النص الشعري عن الدارجة أو العامية ليس طمساً وخروجاً عن الذات الأصيلة فقط، بل يعد خروجاً عن فرادة لغة الإفصاح نفسه، وخروجاً عن الذاتية التكوينية، وعن الصياغة، كما أن روح النص تفقد رموزها الدلالية ودوافعها الانفعالية فتصبح ذاتية الموضوع مقعدة، ويصبح الشاعر منفياً داخل لغة الآخر. مما يعد انصياعاً واندراجاً تحت تراث وثقافة الآخر، مهما كانت الدوافع بريئة، فاللغة ليست مجرد قالب أو شكل بل هي جوهر وذاتية الإدراك للوجود نفسه. قد يؤمن البعض باعتدال وحيادية لغة الوسط ومقدرتها على مناجزة ومخاطبة المزاج السوداني العام، كنا لا نختلف لولا حداثة نشأة المدن السودانية، فهي مجرد مدن لا تاريخ لها، ولا إرث ثقافي، إلا بالقدر الذي جلبه ووفره إليها المهاجرون والنازحون. كذلك من أسباب أزمة الوسط رسوخ فكرة مشاعية المدن كمناطق محايدة فاقدة للانتماء، على اعتبار أن مجتمع المدينة مجتمع مهاجرين. كما أن التركيبة الانتقائية، واعتماد الطابع ألإلغائي للذهنية السيادية، حقق انهياراً تاماً لكل معطيات التخاطر والتواصل، وخلق أزمة حوار بين المركز والأطراف، كذلك المجاعات والنزوح المستمر للمدينة خلق نوعاً من تجمع الشتات يصعب معه التوقف والتعرف على الذات، كما أضاف درجة من استمرارية الحركة لا تحتمل صيرورة الوجود واكتمال الهوية، فعندما تكون الذاكرة السكانية في المدينة مضيعة، عندما يكون الجمعي فاقداً للهوية أو حتى الانتماء لذائقة حيادية موحدة، أو حتى ثقافة أو ديانة، أو على أقل تقدير لغة واحدة، تصبح دارجة المدينة مجرد لغة تواصل يُتفق عليها دون الانتماء إليها. |
حميد ما بين شاعرية الشايقية وانتقائية الوسط
هذا الملف الرائع الذي كتبه وابتدره الأستاذ ( صلاح هاشم السعيد ) وفيه توضيح رأية حول الهوية في شعر حميد ، وتطرق بحديث وافٍ حول هوية الشاعر واستخدام مفرداته والحفر في لغة المنطقة ،وتناول هوية الوسط ، وعلاقتها بالشاعر " حميد " . نستعين بمدخل هوية المنطقة الثقافية لنتناول قضية المطرب المُبدع ( أبو عبيدة حسن ) ، وهو من ذات مناطق " الشايقية " ، وكيف أن خرج بالجديد ، الذي ربما يراه كثيرون خروجاً عن هوية المنطقة ، وقليلون يرونه مطوراً ومجدداً في شكل ومحتوى الأغنية ، وقد غزا هويات المدن ، ونستعيد كتابة الأستاذة ( سلمى الشيخ سلامة ) عن أن غناء أبوعبيدة حسن قد لامس مشاعر كأنموذج في ( الأبيِّض ) وفي ( حي العباسية بأم درمان ) ومشاهدتنا له الشخصية في مناسبات الأفراح في أم درمان عامة . لقد ارتبط شعره من شعراء من خارج المنطقة والعشيرة الأولى ، وأدخل الألحان الراقصة والمتنوعة التي ظهر بها ، والتي خرج فيها عن الإيقاع الأشهر للمنطقة ( أيقاع الدليب ) . فهي بحق تطرح تساؤل هام حول خروج الإبداع عن أسورة المنطقة والعشيرة . وفي الهجرة إلى المدينة ، واختار من إيقاعاتها وألحان قصائد شعرائها ، وآلته " الطمبور " تكوِّن المحور الموسيقي و قد حاول بجهد كبير من إدخال أساب الحداثة عليها ، وأهمها كان إضافة مكبر الصوت وتلوين الربابة ، وحاول إضافة الوتر السادس إليها ، ولكنه لم يتلمس تغييراً وترك الأمر . *
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 02:30 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | محمد المرتضى حامد | 06-11-13, 02:51 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | خالد علي محجوب المنسي | 06-11-13, 03:06 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 05:40 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 04:35 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 04:39 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 04:46 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | علي عبدالوهاب عثمان | 06-11-13, 04:50 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | Mahjob Abdalla | 06-11-13, 06:32 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | Emad Ahmed | 06-11-13, 06:43 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-13-13, 08:43 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | خالد علي محجوب المنسي | 06-11-13, 06:49 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-12-13, 08:05 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-11-13, 09:17 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبيد الطيب | 06-12-13, 04:30 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | ياسر السر | 06-12-13, 11:47 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-13-13, 03:59 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-12-13, 03:10 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-12-13, 11:04 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-13-13, 08:11 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-13-13, 08:37 AM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عمار محمد ادريس | 06-13-13, 04:32 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عمار محمد ادريس | 06-13-13, 04:53 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | Osman Dongos | 06-13-13, 06:29 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-14-13, 04:10 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عماد شمت | 06-14-13, 05:05 PM |
Re: المطرب ( أبو عبيدة حسن) | عبدالله الشقليني | 06-15-13, 06:53 AM |
|
|
|