د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-05-2024, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2013, 01:12 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود (Re: Yasir Elsharif)

    كتب المعلق عادل عبد الرحمن هذه المداخلة في حريات:
    Quote: ((عادل عبد الرحمن في June 6th, 2013 3:51 am

    في الوقت الذي يعيب فيه د. عمر القراي، على د. محمد محمود، عدم الإتيان “بأدلّة قاطعة” تسند مفهومه عن نبوّة رسول الإسلام محمد وعن النبوّة بشكل عام ـ يبتدر القراي تعقيبه بآية قرآنيّة ٌلإثبات مفهومه عن وجود الله/الخالق. وهي الحُجّة الساذجة التي يستند إليها العوام من الناس البعيدين عن مجال الدراسات النقديّة، ناهيك عن مجال “الأمانة الفكريّة والصدق” التي يحتكم إليها كاتب التعليق.
    فما هي الأمانة الفكريّة والصدق، في أن “يخمّن” الكاتب بما يدور في خلد د. محمد محمود وفي أنّه يخشى “أن يثير العوام ضدّه وينفّر الناس عنه” في الوقت الذي يسوق فيه،ومنذ البدء، بأنّ كاتب الكتاب ينطلق من خلفيّته الإلحاديّة، وأنّ ذلك يعدّ ضربا من ضروب الشطارة البرغماتيّة ولا علاقة له “بالأمانة الفكريّة وال..” وهذا ما يجعلنا أن نحظي كاتب التعليق بالشطارة في كشف الغيوب!
    وهل أنّ د. القراي يؤمن بما قال به أوّل خليفة للنبيّ محمد: “من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإنّ الله حيٌّ لا يموت” إن كان يؤمن بذلك، فكيف له أن يطلب العون والمدد من ميتٍ؟ وهل هذا من دواعي “الأمانة الفكريّة وال..” او من الدجل والشعوزة ـ البعيدة عن منهاج محمود محمد طه الذي يدّعيه؟!!))

    وسأبدأ في التعليق على قول الأخ عادل نقطة نقطة:
    قوله:
    Quote: في الوقت الذي يعيب فيه د. عمر القراي، على د. محمد محمود، عدم الإتيان “بأدلّة قاطعة” تسند مفهومه عن نبوّة رسول الإسلام محمد وعن النبوّة بشكل عام ـ يبتدر القراي تعقيبه بآية قرآنيّة ٌلإثبات مفهومه عن وجود الله/الخالق. وهي الحُجّة الساذجة التي يستند إليها العوام من الناس البعيدين عن مجال الدراسات النقديّة، ناهيك عن مجال “الأمانة الفكريّة والصدق” التي يحتكم إليها كاتب التعليق.

    ابتدار الأخ القراي لمقالاته بآيات قرآنية أمر درج عليه وهذا المقال ليس استثناء، ولكن لا أعتقد أن قصده في هذا المقال هو "لإثبات مفهومه عن وجود الله/الخالق" بحسب تعبير عادل.
    كتب الأستاذ محمود في مقدمة كتابه "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد" تحت عنوان "أفي الله شك؟":


    Quote: في وقتنا الحاضر ليس هناك من يشك في وجود الله تعالى ، مجرد الشك ، بل هناك من ينفي وجوده وهو على ثقة مما يقول .. أكثر من هذا ، فإنه ليدعي علمية ما يقول .. ولقد وردتنا ملاحظة على ما نكتب من بعض أصدقاء (( الدعوة الإسلامية الجديدة )) .. يقول صاحب تلك الملاحظة : أننا نكتب وكأن وجود الله مفروغ منه ، بينما وجوده عند كثير من المثقفين ، عندنا وفي الخارج ، يحتاج إلى برهان ..
    يقول القرآن : (( ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم ؟؟ قوم نوح ، وعاد ، وثمود ، والذين من بعدهم ، لا يعلمهم إلا الله ، جاءتهم رسلهم بالبينات ، فردوا أيديهم في أفواههم ، وقالوا : إنا كفرنا بما أرسلتم به ، وإنا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب * قالت رسلهم : أفي الله شك ؟؟ فاطر السموات ، والأرض ، يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ، ويؤخركم إلى أجلٍ مسمى ؟؟ )).. وسيقول قائل : كيف تحتجون بالقرآن على وجود الله لدى قوم ينكرون وجود الله نفسه ؟؟ والجواب قريب : فليست المحاجة هنا بالقرآن ، وإنما المحاجة بالعبارة التي تنطوي على الإشارة إلى البداهة المعاشة وهي قوله تعالى : (( أفي الله شك ، فاطر السموات ، والأرض ؟؟ )).. ذلك بأن البداهة المعاشة ، عبر الحياة الطويلة ، هي أن لكل صنعة صانعا .. هذه القاعدة لم تتـخلف ، ولا للحظة واحـدة .. ولقد قيل أن أعرابيا سئل عن برهـانه على وجود الله فقال : (( البعرة تدل على البعير )) .. وهذا أمر هو من البداهة بحيث لا يحتاج إلى ذكاء .. فلو أن هناك صنعة صنعت نفسها لقام اللّبس الذي يمكن أن يجئ منه عذر المنكرين وجود الله ..
    وفي موضع آخر ، يجئ قوله تعالى : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ أم هم الخالقون ؟؟ * أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون ..)).. قوله : (( أم خلقوا من غير شئ ؟؟ )) يعني : أم خلقوا من غير خالق ؟؟ قوله : (( أم هم الخالقون ؟؟ )) يعني أم هل خلقوا أنفسهم ؟؟ وهذا ، أو ذاك ، قول تمنع البداهة أي عاقل أن يقول به .. ومثل هذا القول يقال عن الآية الثانية :(( أم خلقوا السموات ، والأرض ؟؟ بل لا يوقنون .. )) فإن دعوى المدعين هنا تنتهي .. انظر ماذا جاء في القرآن على لسان إبراهيم في أمر انقطاع دعوى المدعين !! قال تعالى : (( ألم تـر إلى الذي حاج إبراهيـم في ربـه ، أن آتاه الله الملك ، إذ قال إبراهيـم : ربي الذي يحيي ، ويميت .. قال : أنا أحيي ، وأميت .. قال إبراهيم : فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ، فأت بها من المغرب ، فبهـت الذي كفر ؟؟ والله لا يهـدي القوم الظالمين ..)) .. وفي موضع آخر: (( خلق السموات بغير عمد ترونها ، وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ، وبث فيها من كل دابـة ، وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريـم * هذا خلق الله ، فأروني ماذا خلق الذين من دونه ؟؟ بل الظالمون في ضلال مبين .. )) ..
    مرة أخرى !! هل هذا احتجاج ، بالقرآن ، لإثبات وجود الله في مواجهة قوم ينكرون وجود الله ؟؟ لا !! ولا كرامة !! وإنما هو اتخاذ اسلوب القرآن ، وهو أسلوب البداهة المعاشة .. ذلك بأنه ، في البداهة المعاشة ، عبر الملايين من السنين ، لم نجد صنعة بغير صانع ، ولا أثرا بغير مؤثر .. ولقد ألمعنا القول آنفا إلى جواب الأعرابي الذي قال (( البعرة تدل على البعير )) ، وذلك في الرد على من سأله : كيف عرف وجود الله ؟؟ القـرآن كتاب الأمييـن .. نبيـه أمي ، وأمتـه أميـة .. وهـو إنمـا يتـخـذ أسلـوب البـداهة البسيـط – السـاذج إن شئـت - في مواجهتـه لقضيـة هي كبـرى قضايا الفكـر المعاصـر .. نحـن إذن لا نحتـج بالقـرآن في مواجـهة الملحـدين ، وإنما نحتـج بالأسلـوب الذي لا تقبـل البداهة غيـره .. والبـداهة تقـرر الأمـور البديهيـة ..
    ( والأمور البديهية هي الأمور الضرورية في نظر العقل ) حتى إنهم قد قالوا :-
    وليس يصح في الأذهان شئ إذا احتاج النهار إلى دليل
    وانطلاقاً من هـذه (( الأمـور البديهية )) سار العارفـون ، والمفكـرون ، والعلماء عنـدنا .. ولقد قال العارف النابلسي :
    وخلف حجاب الكون ما أنت طالب ومن لفظة المقهور يلزم قاهر
    تأمل مليا قوله: (( ومن لفظة المقهور يلزم قاهر )) ، تجده أمرا في غاية البداهة ..
    قالوا أن أعرابياً سئل : (( كيف عرفت الله ؟؟ )) فأجاب : (( عرفته بنقض العزائم )) ..
    منذ سنوات زار مصر الفيلسوف الماركسي المعروف روجيه قارودي ، وكانت زيارته بغرض إلقاء محاضرات عامة على مجاميع المثقفين ، وقد احتفل بـه هؤلاء أيما احتفال ، ولقيت محاضراته القبـول ، والثـناء .. وقـد أوردت عنـه مجلة (( الطليعة )) فيما أوردت قوله ، في إحدى محاضراته : (( أنا طبعا ملحد )) .. ولقد وقفت طويلا عند هذه العبارة الجريئة ، وقام في بالي أن رجلا يقول مثل هذا القول عن نفسه ليس خليقا بأن يحاضر الناس - في أي مستوى من مستوياتهم .. ذلك بأن عنده مشكلة يجب عليه الاشتغال بحلها قبل أن يشتغل بمحاضرات الآخرين ..

    والأمر الطريف هو أن روجيه غارودي تحول فيما بعد وصار مؤمنا بالدين وبوجود الله وأشهر إسلامه في 2 يوليو 1982 في المركز الإسلامي في جنيف، ولكنه أعلن أنه لم يتخل باعتناقه الإسلام عن جوهر المسيحية وكُنْه الماركسية، وهو بالطبع يعني قيم مثل الاشتراكية والعدالة الاجتماعية. وقد كتب غارودي عدة كتب منها:
    الإسلام دين المستقبل
    المسجد مرآة الإسلام
    الإسلام وأزمة الغرب
    حوار الحضارات
    كيف أصبح الإنسان إنسانيا
    مستقبل المرأة وغيرها
    المسجد مرآة الإسلام (Mosquée, miroir de l'Islam).
    جولتي وحيدا حول هذا القرن (Mon tour du siècle en solitaire)

    ــــ
    يقول الأخ عادل:
    Quote: ((فما هي الأمانة الفكريّة والصدق، في أن “يخمّن” الكاتب بما يدور في خلد د. محمد محمود وفي أنّه يخشى “أن يثير العوام ضدّه وينفّر الناس عنه” في الوقت الذي يسوق فيه،ومنذ البدء، بأنّ كاتب الكتاب ينطلق من خلفيّته الإلحاديّة، وأنّ ذلك يعدّ ضربا من ضروب الشطارة البرغماتيّة ولا علاقة له “بالأمانة الفكريّة وال..” وهذا ما يجعلنا أن نحظي كاتب التعليق بالشطارة في كشف الغيوب!))

    ــ
    مع أني أثق في أن الأخ القراي لا ينطلق من منطلقات إرهابية ولا حتى استبعادية عندما يتحدث عن خلفية محمد محمود الإلحادية، وعندما ينعي عليه عدم التصريح بها علانية، إلا أنني أرى أن محمد محمود قد أبان بما يكفي أنه لا يؤمن بالدين ولا بوجود الله، وهو حر في ذلك، طبعا.

    يقول الأخ عادل:
    Quote: وهل أنّ د. القراي يؤمن بما قال به أوّل خليفة للنبيّ محمد: “من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإنّ الله حيٌّ لا يموت” إن كان يؤمن بذلك، فكيف له أن يطلب العون والمدد من ميتٍ؟ وهل هذا من دواعي “الأمانة الفكريّة وال..” او من الدجل والشعوزة ـ البعيدة عن منهاج محمود محمد طه الذي يدّعيه؟!!

    طبعا الأستاذ محمود أبعد الناس عن الدجل والشعوذة، ولكني أريد أن أنقل للأخ عادل أن الأستاذ محمود تحدث عن الوجود الروحي للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بعد موته، وعن مقدرته على الإمداد والإعانة، ولذا لم يكن غريبا أن يكتب الأخ القراي ما كتب في خاتمة مقاله:
    ((وإني إذ استقبل هذا العمل، ارجو الله ان يوفقني فيه، ويوطئ له اكناف القبول، ممن يقرأه، وفي طليعتهم د. محمد محمود نفسه، كما أرجو من النبي صلى الله عليه وسلم، أن يمدني بمدد من عنده، يعينني على إجلاء ما خفي من أمره، مما يحتاج إليه المسلمون وغيرهم، ليردهم عن هذا التيه، ويظهر لهم أن الإنسانية جمعاء، ليس لها غير محمد المعصوم، ليقودها الى مشارق الانوار.))
    ربما يظهر لدى الوهلة الأولى أن هذا النوع من الحديث والاعتقاد أمر غير علمي وأقرب إلى الدجل والشعوذة، كما كتب عادل. وهنا يلتقي مثل هذا النوع من التفكير مع الوهابية الذين ينادي بعض كبار رموزهم بهدم قبة النبي عليه السلام؛ فقد جاء في كتاب الشيخ الفاضل التقلاوي الرئيس الأسبق لجماعة أنصار السنة في السودان هذا القول في كتابه "العقيدة" صفحة 128:





    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-06-2013, 01:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود عبدالله عثمان06-05-13, 10:09 PM
  Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود Yasir Elsharif06-06-13, 10:43 AM
    Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود Yasir Elsharif06-06-13, 01:12 PM
      Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود محمد أبوجودة06-06-13, 02:58 PM
        Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود محمد أبوجودة06-06-13, 10:21 PM
          Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود المعز ادريس06-06-13, 11:48 PM
            Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود طه جعفر06-07-13, 00:23 AM
              Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود طه جعفر06-07-13, 00:44 AM
              Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود Hisham Osman06-07-13, 01:18 AM
                Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود Yasir Elsharif06-07-13, 12:38 PM
                  Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود عمر نملة06-07-13, 03:28 PM
                    Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود عمر نملة06-07-13, 05:13 PM
                      Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود Bushra Elfadil06-07-13, 07:20 PM
                Re: د. عمر القراي: بؤس الإلحاد !! (1) تعقيب على كتاب محمد محمود طه جعفر06-07-13, 08:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de