نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2013, 02:57 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً (Re: فتح الرحمن حمودي)

    قت لك خلو يا فتح الرحمن ..
    بالأول سلام وتحيات زاكيات ..
    1
    قراءتك وقراءة الإخوة حيدر وعادل وربما قراءات أخرى هنا وهناك ..
    بما في ذلك قراءة محسن نفسه في مراجعته..
    جاءت بلا مواربة غزيرة العصارة بليغة اللغة مسبوكة المبنى ..
    يافتح الرحمن القراءة في جانبها الروحي فتح ..
    وفي جانبها المادي فعل فيزيولوجي ونفسي في آن ..
    العامل الرئيس فيها هو العقل ..
    وهي من حيث كيفيتها أصناف ثلاثة..
    صنف عقلاني موضوعي متجرد و صنف عاطفي ذاتي وصنف يخلط بين الموضوعية والذاتية..
    القارئ العقلاني الموضوعي يبتدر القراءة وهو يُزيح جانبا كل خلفيات معرفته السابقة بالكاتب ..
    سواء كانت المعرفة مبعثها آصرة شخصية أو تراكمية من خلال قراءات سابقة..
    ليستشرف فكرة الكاتب وقوتها بقرون عقله من خلال منهج الكاتب وأسانيده ومنطقه العقلاني المسنون ..
    والأخرى عاطفية تستردف شحنة ذاتية تبتدر بها القراءة ..
    لذا تظل دوما أسيرة البحث عن نقاط التقائها أو اختلافها مع أطروحة الكاتب ..
    سواء كانت النقاط محل البحث والتقصي متعلقة بشخص القارئ وميوله الثقافية أو الفكرية..
    أو المقروء من خلال ما نشأ أو ينشأ بينهما آنيا من آصرة فكرية كانت أو ثقافية أو معرفة شخصية ..
    بأي حال ـ يصيب القارئ القدرة على فهم واستيعاب النص ..
    باستكناه مقصد الكاتب المستكن منه والصريح بمقدار ما اختزن من معارف ..
    وللقراءة عدة أغراض يهمني منها في هذا المقام التحليلية /النقدية..
    فهي تحتاج إلى مهارة تساعد على تبيٌن الأفكار ونكت ما بين السطور بعناية فائقة ..
    ولعل حقيقة التباين الفكري العقدي بين محسن وجل من تناولوا أطروحته الأخيرة ..
    بجانب المقاربات الموضوعية التي حشدوا بها مقالاتهم ..
    كانت حرية بأن تضع مقالاتهم مع صنف القراءات العقلانية المتجردة ..
    لولا مسحة الذاتية التي صبغتها ..
    وهي مسحة يمكن تقفي أثرها في نمط تشكيل المحاور الفكرية للمقال ..
    وهذا بظني مردة التنازع بين موقفهم الفكري من جهة ..
    والتقارب الروحي ـ ربما لسمات ثقافية مشتركة بينهم من جهة أخرى..
    غير أن هذا لا يجتزئ من رصانة ماكتب وطلاوة جرسه ..
    2
    أطروحة محسن على الرغم من تشعباتها وعدم اكتمالها ..
    يمكن القول بأنها تدور حتى اللحظة على محورين ..
    جغرافي من حيث المكان ..
    وعقدي بمفاتح نصية وترميزية ووقائع عبر دورات التاريخ البشري ..
    الغاية وفق ما تراءت لي لا تخرج عن كونها قراءة وترسيم يسعى بهما تقويم حدبة العقل النقلي ..
    وفق رؤية ذاتية الطابع شديدة الاعتزاز والانحياز لإرثها الثقافي ..
    فضلا عن أن فكرة البحث إجمالا تصب في مجرى الفكرة الرائجة بين العلماء ..
    القائلة بافريقية الموطن الأول للبشر ..
    ولعل الفكرة من هذه الزاوية تستحسنها النفس وتدعمها إلى حد كبير إحداثيات التاريخ ورموزها ..
    إذ أن المعلومات التي وفرتها بحوث وحفريات وادي النيل ..
    تكاد تقطع بأن إنسان الوادي هو أول من أبتدع فكرة العبودية لشيء ما ..
    ذلك قبل أن تحرف الأنفس الشيطانية الفكرة إلى استعباد البشر لإخوانهم فتذل ..
    وقائع التاريخ تبرهن أن سمو البشرية يأتي دوما متمنطقا بفكرة عقدية ..
    ولعلها تكاد أن تجزم بفرضية مفادها ..
    أن ما من حضارة ولجتها البشرية إلا وكان اليهود وراء نقض جدائلها وهدمها ..
    مصداقا لقوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) [آل عمران:112].
    أختم لأقول في مضمار البحث لا يكره اصطباغه بالذاتية ومظاهر الانحياز العنيد..
    غير أن ذلك يضع على كاهل الكاتب ثقلا من أحمال عبء الإثبات ..
    لكون مساره محاط بشبهة الافتقار إلي الحياد ..
    على العموم ـ أطروحة محسن من حيث تيمتها ..
    لا زالت تدور في فلك فرضيات وتفاسير ورؤى مطروحة من قبل..
    بمعنى أنها ليست بكليتها نبوءات جديدة تعرض لأول مرة ..
    فلو أخذنا فرضية حياة يحي بن زكريا ..
    نجد الدكتور محمد سعد الكتاتني كتب عنها منذ يونيو 2012م ـ هنا ..
    https://ar-ar.facebook.com/saadelkatatny/posts/449790521707197
    وقد أدرج الأخ أمين موضوعها في البوست ..
    صحيح أن ما يقول به محسن يتوافق مع ما ذهب إليه الدكتور الكتاتني .,
    من حيث الطعن في صحة ما استقر عليه السلف ممن قالوا بقتل يحي بن زكريا ..
    مثل ابن كثير في ( البداية والنهاية ـ ج2 ) ـ هنا
    http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%.../i111andd73956andcandp1#s1
    والطبري القائل بأن فساد بني إسرائيل الأول تاريخيا هو قتلهم ليحي بن زكريا ..
    وفسادهم الثاني قتلهم عيسي بن مريم ثم يردف وليس لقتلهما نص ثابت ..
    وقد جاء في الفتوى رقم 100489
    اسلام وب سايت ما يلي :
    (وعلى أية حال، فإننا لم نعثر فيما وقفنا عليه من الأقوال أن من أهل العلم من يقول بأن يحيى عليه السلام قد رفع إلى السماء كما هو الحال مع عيسى عليه السلام.)
    وأما ما ورد في حديث الإسراء من قوله -صلى الله عليه وسلم-:... ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير ثم عرج بي إلى السماء الثالثة... الحديث، فإن هذا ليس فيه دليل على أن يحيى عليه السلام كان قد رفع؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد التقى تلك الليلة بكثير من الأنبياء، ولم يقل أحد بأنهم رفعوا كما رفع عيسى عليه السلام.
    والله أعلم.) ـ هنا
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?pag...on=FatwaIdandId=100489
    غير أن محسن خالد ومن قبله الكتاتني ينفيان واقعة القتل بنصوص ربانية من الكتب السموية ..
    ويجسران منطقهما بضرورة عودة يحي للحياة الدنيا ليجري عليه أمر الموت ..
    ويزيد عليه محسن مبشرا بحدوث عودته سلفا منذ 1975م راهنا ظهوره إلى العلن عند بلوغه سن الأربعين ..
    إلى هنا وموضوعة البحث تحليلية عقلانية لا تشوبها روح الذاتية وإن ظلت أسيرة لروح التدين..
    كما الناموس نحن مأسورون دوما بقاعدة كونية في حياتنا الدنيا هي الثنائية ..
    كل وجودنا محكوم بقطبي هذه الثنائية المتمظهرة في الواقع بالشيء وضده ..
    وحين أقول الشيء أعني التطبيقي منه و النظري ..
    الصريح منه والترميزي ..
    أو بمعيار فيزيائي الفعل ورد الفعل ..
    وبمعيار نظري القاعدة ونقيضها ..
    وبمعيار الرمز (+ / - ) ..
    لو عدنا على ضوء ذلك لموضوع الماسونية ورموزها ..
    نجد الأخ كبر تطرق لها هنا في هذا الموقع من قبل..
    ناهيك عن الكتابات والفيديوهات التي تجوب الفضاء طاعنة في أمرها ومحذرة من خطرها الماحق ..
    اجتهاد محسن يقع في خانة مقاربة تلك الوقائع وإعادة قراءتها ..
    من خلال ميثولوجيا الرموز الحرفية والمعالم التشكيلية والتجسيمية لإرث تاريخينا المحلي ..
    وهي في غالبها ذات أصول عقدية تاريخية أسطورية..
    محاولا إثبات أصالتها وصدقيتها مقابل رموز الماسونية التحريفية التضليلية ..
    وحري بالتبيان أن مفردة الأسطورة لا تعني بالضرورة كما الشائع الأكاذيب والأوهام ..
    فهي تسجيل لحكايا خارقة للعادة شهدها الناس في واقعهم يوما ما..
    بالعموم الأطروحة تقف على الكثير من الوقائع بموضوعية لا يجانبها المنطق ..
    غير أنها تنحو حينا لما يشبه الشطحة حين يفرض عليها الكاتب ثقافته الخاصة ..
    ويجرها جرا لتوافق رؤيته الجغرافية والتراثية والعقدية للأحداث .
    :
    فترت ياخي .
                  

العنوان الكاتب Date
نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 10:30 AM
  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 10:34 AM
    Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً صلاح أبودية05-25-13, 10:52 AM
      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً garjah05-25-13, 11:08 AM
        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 11:24 AM
      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 12:36 PM
        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 01:16 PM
          Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 02:55 PM
            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-25-13, 03:55 PM
              Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-26-13, 10:21 AM
                Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-27-13, 01:44 PM
                  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-27-13, 02:50 PM
                    Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-27-13, 03:13 PM
                      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً abubakr salih05-27-13, 03:31 PM
                        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-27-13, 10:42 PM
                          Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً محمد على طه الملك05-28-13, 02:57 AM
                            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 09:40 AM
                              Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً Abdel Aati05-28-13, 11:35 AM
                                Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 12:11 PM
                                  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 12:46 PM
                                  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً abubakr salih05-28-13, 12:52 PM
                                    Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 01:10 PM
                                      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً كمال عباس05-28-13, 01:54 PM
                                        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً كمال عباس05-28-13, 01:59 PM
                                          Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً abubakr salih05-28-13, 02:29 PM
                                            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 02:48 PM
                                            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً كمال عباس05-28-13, 02:50 PM
                                              Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي05-28-13, 03:28 PM
                                                Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً محمد على طه الملك05-28-13, 04:20 PM
                                                  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً كمال عباس05-28-13, 06:08 PM
                                                    Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-01-13, 01:41 PM
                                                      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-02-13, 10:03 AM
                                                        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-17-13, 03:35 PM
                                                          Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:46 AM
                                                            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:48 AM
                                                              Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:49 AM
                                                                Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:50 AM
                                                                  Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:51 AM
                                                                    Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-18-13, 06:52 AM
                                                                      Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-18-13, 09:22 PM
                                                                        Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-19-13, 03:36 AM
                                                                          Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-19-13, 07:43 PM
                                                                            Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً HAYDER GASIM06-20-13, 04:36 AM
                                                                              Re: نعم صديقتاذنا حيدر ابو القاسم .. لم يعد السكوت ممكناً فتح الرحمن حمودي06-21-13, 11:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de