م ن ط ق (البداهة) !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 03:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2013, 00:41 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : (Re: صلاح عباس فقير)

    مرحباً،
    أعود للمواصلة من حيث انقطع الخيط،
    وآخر حاجة وقفت عند مثال تطبيقي،
    أقوم فيه بإحداث مواجهة بين منطق البداهة وما عداه،
    وهذا المثال هو كما ذكرت:


    مسألة من المسائل اختلف فيها أناس فارقوا منطق البداهة؛
    فوقعوا في الخلل والزّلل:
    (مسألة القلب ووظيفته المعرفية أو العاطفية!)
    اختلف في هذه المسألة فريقان:
    *فالعلمانيّون قال أطباؤهم: لقد قمنا بتشريح القلب، ولم نجد ذلك الذي تسمونه
    روحاً وعاطفةً وحبّاً، بل تبين لنا أن مركز العاطفة يوجد في الدماغ، لا في العقل!
    *والسلفيّون قال معظم علمائهم ومفسريهم: لقد ذكر لنا القرآن الكريم أن العقل يوجد
    في القلب، وبالتالي فإن عملية التفكير تتم داخل القلب، وليس في الدماغ كما يقول الأطباء!
    والموقفان كلاهما يفارقان البداهة،
    وبالتالي يفارقان العلم والشرع!
    حنشوف كيف؟


    وقبل ما أوضح مفارقة هذين الاتجاهين لمنطق البداهة،
    حأحاول وضع ضوابط لهذا المنطق:
    (الضابط الأول))))))))))))):
    منطق البداهة يستند في أحكامه على ما هو مقرّر علميّاً أو شرعيّاً.
    يعني منطق البداهة يحترم المنهج العلمي كلّ الاحترام،
    وهو كذلك يحترم المقررات الشرعيّة.
    وعند إصدار أحكامه يُراعي أن لا تكون المسألة التي يتناولها
    قد صدر فيها حكم علمي أو شرعي قطعي!
    فهو عندئذٍ يسلم بهذا الحكم، ولا يفكر في معارضته!
    وهذا هو شأن الإنسان العامّي عموماً!
    (الضابط الثاني)))))))))))):
    أنّ لمنطق البداهة مجالات يختص بالنظر فيها،
    وهي المجالات التي يجد الإنسان نفسه دوماً في حال تفاعل وتعامل معها،
    مما يُكسبه خبرةً ودراية بها،
    وهي ضرب من التجربة الإنسانية المشتركة،
    بل بعض هذه الموضوعات قد يتعذر إدراكه بغير البداهة،
    من هذه المسائل التي يختص منطق البداهة بمعالجتها: مسألة
    القلب والعقل، ومكانه في الإنسان، ووظيفته!

    والآن نشوف كيف إنو القائلين بان القلب مجرد مضخة للدم،
    ولا مكان فيه للحب والعواطف الإيجابية أو السلبية،
    نشوف كيف أنهم فارقوا منطق البداهة،
    وبالتالي فارقوا العلم ذاتو!

    طبعاً ده كلو من وجهة نظري، التي أزعم بأنها وجهة نظر الإنسان العامي،
    أو العادي، وأستند فيها إلى ما يلي:

    [أولاً: العلم التجريبي والتشريح لا يملك أدواتٍ راصدة
    للحب والعواطف والمشاعر!]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]
    فقولهم: القلب مضخة للدم فقط،
    فيه تجاوز لمنهج البحث العلمي التجريبي، الذي يحترم نفسه
    أصلاً ولا يتجاوز حدوده المؤطرة بإطار الحس والمشاهدة.

    [ثانياً: قولهم بأنه قد ثبت وجود مراكز في العقل/الدماغ
    تختصّ بهذه الوظيفة العاطفية]]]]]]]]]]]]]]]]]]]،
    هو من قبيل المغالطة،
    فالدماغ فعلاً توجد به مراكز السيطرة على جميع
    أعضاء الجسم وفعاليّاتها، لكن هذه المراكز لا تمارس
    بنفسها هذه الفعاليات والوظائف، وإنما تمارسها الأعضاء
    المعروفة التي تمارسها، ففي الدماغ توجد كذلك مراكز
    اللذة الجنسية، ونحن نعلم أن هذه اللذة محلّ ممارستها
    ليس الدماغ!
    فباختصار ياجماعة، اعتقاد الإنسان العامي، بأن عواطفه
    ومشاعره وحبه وكراهيته وبغضه وحقده، كلها في القلب،
    هي حقيقة ثابتة!
    ونحن في حياتنا، نُثبتها ونقررها،
    ونصف فلان بأنو قلبو أبيض، وعلان بأنو قلبو أسود،
    وهكذا!
    ولا يقول أحد بغير ذلك إلا إذا تقمص حالة كونه طبيباً أو باحثاً
    يحترم المنهج العلمي التجريبي، وأنه لم يثبت له بهذا المنهج
    وجود شيء من الحب أو العاطفة في القلب!
    عجباً، كأنّ العلماء التجريبيين استطاعوا اختراع أجهزةٍ
    راصدة للأحاسيس والمشاعر النفسية!
    إذن، ألا تتفق معي أيها القارئ، بأنّ هؤلاء قد فارقوا منطق
    البداهة مفارقة بائنة!
    طيب:
    [ثالثاً: الشعور الفطري لعامّة الناس،
    يُجمع على أن القلب يمور بالعواطف والأحاسيس]]]]]]]]]]!
    وهو ما جسّده شعراء الأغنية والفنانون في أغنياتهم!
    خلونا نبدأ ببيت من الشعر العربي القديم،
    حيث يقول عمرو بن معديكرب في الكناية عن القلب:
    *(الضاربين بكل أبيض مِخْذَم والطاعنين مجامع الأضغان)
    فهو يعبر عن قناعته بأن الأضغان تجتمع في القلب!
    ومثله قول البحتري يصف طعنه لذئبٍ:
    *(فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون اللب والرعب والحقد)
    فهو كذلك يؤكد أن اللب والرعب والحقد، هي في القلب!
    وقول امرئ القيس في الغزل:
    (وما ذرَفت عيناك إلاّ لتضـربي بسهميكِ في أعشار قلبٍ مُقّتل)
    كذلك يؤكد أن القلب محل الحب!
    أما إذا جئنا للشعر الغنائي السوداني،
    فكله يؤكد أن الحبّ والعواطف كلها محلّها في هذا القلب الذي في الصدر،
    فهذا شاعرنا المرحوم إدريس جماع:
    *(فى ربيع الحب كنا نتساقى ونغنى
    نتناجى ونناجى الطير من غصن لغصن
    ثم ضاع الأمس منى
    وانطوى بالقلب حسرة)
    وهذا شاعرنا المرحوم محمد سعبد العباسي:
    *(يا فتاتى ما للهوى بلد كل قلب فى الحب يبترد
    سوف تنأى خطاى عن بلد حجر قلب حوائه صلد)
    وهذا شاعرنا المرحوم صديق مدثر:
    *(يا ضنين الوعد أهديتك حبى
    من فؤاد يبعث الحب نديّا
    إن يكن حسنك مجهول المدى
    فخيال الشعر يرتاد الثريّا
    كلما اخفيته فى القلب تنبى
    عنه عيناك ولا يخفى عليّا
    أنا إن شئت فمن أعماق قلبى
    أرسل الألحان شلالا رويّا)
    *فعلى ما أظن هذه قضية واضحة!
    وأنا تعمدت أجيب أشعار لفنانين عندهم تجربة أدبية عميقة،
    وبالتأكيد لا يُلقون القول على عواهنه!


    هذا فيما يتعلق بموقف العلمانيين من القلب والحب!
    طبعاً واضح أنه يخالف موقف (الجماهير الشعبية) بدون أي مبرر
    من العلم أو المنطق أو البرهان!
    كما يخالف التجربة الإنسانية الذاتية (الاستبطان)!

    أما المسألة الثانية المتعلقة بموقف عامّة السلفيين أو الإسلاميين
    من مسألة العقل ومحله في الإنسان،
    فحنشوفها بعد شوية بإذن الله تعالى!

    (عدل بواسطة صلاح عباس فقير on 05-27-2013, 01:19 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
م ن ط ق (البداهة) ! صلاح عباس فقير05-21-13, 04:26 AM
  Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 04:34 AM
    Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 04:39 AM
      Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 04:43 AM
        Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 05:04 AM
          Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! Musab Osman Alhassan05-21-13, 09:02 AM
            Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 09:30 AM
              Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! Musab Osman Alhassan05-21-13, 11:28 AM
                Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 12:39 PM
                  Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-21-13, 12:47 PM
                    Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! محمد الكامل عبد الحليم05-22-13, 03:43 AM
                      Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! صلاح عباس فقير05-22-13, 04:15 AM
                        مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-22-13, 04:27 AM
                          Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : garjah05-22-13, 12:50 PM
                            Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-22-13, 01:27 PM
                              Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : garjah05-22-13, 01:37 PM
                                Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-22-13, 01:50 PM
                                  Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : الفاضل يسن عثمان05-22-13, 02:17 PM
                                    Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-23-13, 04:54 AM
                                      Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : محمد الكامل عبد الحليم05-23-13, 05:48 AM
                                        Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-23-13, 06:25 AM
                                          Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-27-13, 00:41 AM
                                            Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير05-27-13, 01:48 AM
                                              Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-20-13, 05:06 PM
                                                Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-20-13, 08:05 PM
                                                  Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-20-13, 08:09 PM
                                                    Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-20-13, 08:20 PM
                                                      Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-21-13, 04:58 AM
                                                        Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : عبدالعزيز عثمان06-21-13, 06:25 AM
                                                          Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : صلاح عباس فقير06-21-13, 09:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de