|
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
أخي الفاضل مرحباً! وممنون لرفدك فكرة البوست، آملاً أن لا تنقطع؛ قلت:Quote: هل البداهة مقرونة بالفطرة السليمة للانسان . و مكارم الاخلاق, لمن يتمنطق بالبداهة وما حدود الاشتباه بين البداهة وموهبة الحكمة التي تتخلق عند الانسان. وهل البداهة متساوية عند كل الامم. بمعني ماهو بديهي بالصين هل يجب ان يكون بديهي كذلك بأمريكيا بالضرورة. |
الارتباط بين البداهة والفطرة السليمة ارتباط متين، البداهة هي الجانب الفكري من الفطرة الإنسانية، (فالفطرة معناها شامل) والجانب الفكري من الإنسان (=العقل) هو (القائد الفعليّ) لكل جوانب النشاط الإنساني (الفطري أو الذي انحرف عن الفطرة)! وأساس الفطرة الإنسانية، هو القلب، لذلك يرى عامّة العلماء المسلمين اتباعاً لأبوحامد الغزالي: أن هذا القلب هو الملك المتوّج، على (مملكة الإنسان) وليس العقل! وهو خطأ كبير وخطير! وبالبداهة، نحن نعلم أن القلب زي ما في الحديث: (إذا صلح صلح سائر الجسد، وإذا فسد فسد سائر الجسد)، فهو أعظم شيء في المملكة الإنسانية، وطبعاً هذا من باب التمثيل، وعندئذ فالبداهة نقول: فهل أعظم شيء في الأمة هو الملك أم ثروات الأمة وعقيدتها؟ طبعاً ثروات الأمة المعنوية والمادية هي أعظم من الملك، والملك مهمته الحفاظ عليها! فالملك هو العقل، وإنما القلب هو الذي إذا أصلحه العقل، صلح الإنسان كلّه، وإذا أفسده فسد الإنسان كله! لازم أعمل ستوب، عشان ما أطلع برة الموضوع! وكذلك البداهة مرتبطة بمكارم الأخلاق ارتباط وثيق، سوء الأخلاق هو سبب خروج الفكر على البداهة، بالالتفاف عليها، وفي هذه الحالة يكون العقل مجرد آلة تبريرية تابعة لنوازع النفس ورغباتها وأهوائها! يعني الفكرة كلها (أن الفكر ينبغي أن يتأسس على البداهة) ولا يخرج عليها، وهذه البداهة ليست فكرة غائمة بل هي واضحة المعالم، لأنها تستند إلى قوانين الفكر المعروفة منذ أقدم العصور، والتي يعرفها الفيلسوف والعالم وكذلك الرجل العامي بالفطرة، والفارق كما ذكر الجابري بين هؤلاء جميعاً، هو في مستوى التحليل والقدرة على الإثبات! والآن فقط فهمت سؤالك عن (حدود الاشتباه بين البداهة وموهبة الحكمة التي تتخلق عند الانسان)! نعم، الحكمة تطور طبيعي لمنطق البداهة، الحكمة هي الحالة التي ترى فيها العالم أو الفيلسوف وعيه قريباً من وعي المواطن العادي، أقصد يستطيع أن يتفاهم معه ويفهمه، لأنهما كلاهما ينطلقان من البداهة! البدهي على مستوى الأخلاق والقيم الأخلاقية ثابت بين جميع الأمم! وكذلك على مستوى قوانين الفكر والمنطق! كل الدول والشعوب يترنم أفرادها بالحديث عن قيمهم الأصيلة، وإذا بحثت تجدهم لا يعنون شيئاً سوى الأخلاق الواحدة دي! ثم تُضاف جوانب تتعلّق بطبيعة كل مجتمع، ومسار تطوره الخاص! أما الذين يقولون بأن الأخلاق نسبية وليست ثابتة، فهؤلاء بصراحة قد فارقوا منطق البداهة: تخيل إنك في مجلس مع أعمامنا في الحلة، وقام واحد قال: الأخلاق دي ما حاجة إنسانية ثابتة! بالتأكيد سيجد استنكار شديد، العامي يدرك جيداً ثبات عنصر الأخلاق، بل يدرك أن هذا أمر ثابت لدى جميع الشعوب، لأنه مرتبط بطبيعة الإنسان! وعند التأمل فيما يُسمى بفكر (ما بعد الحداثة) تجدهم يعلنون بصراحة مغادرة البداهة، وأن الأشياء ليست هي الأشياء، ليس برؤية صوفية فيتورية، لكن برؤية مادية فلسفية! المهم أعتذر إليك للإطالة، والتأملات المملة! صراحةً كنت عاوز أعتذر عن الإجابة، وأترك الكلام فيها يأتي بحسب سياق البوست، لأني ما عندي حاجة جاهزة، وبحاول كل مرة أبني شوية في الفكرة.
تحياتي للعيال وأمهم، وللوالدة ضروري وجميع الإخوة!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
م ن ط ق (البداهة) ! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 04:26 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 04:34 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 04:39 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 04:43 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 05:04 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | Musab Osman Alhassan | 05-21-13, 09:02 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 09:30 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | Musab Osman Alhassan | 05-21-13, 11:28 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 12:39 PM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 12:47 PM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | محمد الكامل عبد الحليم | 05-22-13, 03:43 AM |
Re: م ن ط ق (البداهة) : انتصاراً للمعرفة العامّيّة والرأي العام! | صلاح عباس فقير | 05-22-13, 04:15 AM |
مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-22-13, 04:27 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | garjah | 05-22-13, 12:50 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-22-13, 01:27 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | garjah | 05-22-13, 01:37 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-22-13, 01:50 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | الفاضل يسن عثمان | 05-22-13, 02:17 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-23-13, 04:54 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | محمد الكامل عبد الحليم | 05-23-13, 05:48 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-23-13, 06:25 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-27-13, 00:41 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 05-27-13, 01:48 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-20-13, 05:06 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-20-13, 08:05 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-20-13, 08:09 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-20-13, 08:20 PM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-21-13, 04:58 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | عبدالعزيز عثمان | 06-21-13, 06:25 AM |
Re: مفارقة م ن ط ق (البداهة) : | صلاح عباس فقير | 06-21-13, 09:22 AM |
|
|
|