|
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: محمد حمزة الحسين)
|
Quote: بس نقطة نظام قد تكون الهوية جامعة فى داخلها أكثر من دين بمعنى أن تكون سوداني مسلم أو مسيحي أو وثني .............الخ أما الدين منتشر فى كل بقاع العالم هندي مسلم أو عربي مسلم أفريقي مسلم لذا يجب تحديد الأشياء !! |
سلامات الصدِيق طيب رأيك شنو في سوداني أفريقي رباطابي عربي أمريكي مسلم ؟! الدين والرؤية الدينية عنصر مهم من عناصر الهوية، ويمكن أن تتحول الرؤى الدينية والأديان نفسها لبطاقة تعرف تميز جماعة من الناس ، يعني تتحول هى نفسها لهوية .
Quote: أرى الكثيرين من المتداخلين يربطون المسالة بالتدخلات الخارجية ومصالحهم خاصة الاستعمار فى حين المعضلة الأساسية مرتبطة بمسألة الخلافة والإمامة الإسلامية لان من شروطهما أن تكون عربي قرشي وظلت أحلام الفاتحين العرب الأوائل فى أحياء الخلافة وبالتالي أصبحت أو أصر كثير من المجموعات التى اعتنقت الإسلام سواء عن طريق التزاوج أو الانصهار تتمسك بالعروبة سواء أن كانوا صادقين أو متشبثين حتى تعول لهم الخلافة أو الإمامة هنا اعتقد مربط الفرس والخال الرئاسي اصدق أنموذج بل انتقلت بعض المستعربين بربط جذورهم بالنبي (ص ) أو عمه العباس إلى آخر الأسطوانة المدورة من زمن المماليك والسلطات حتى السلطنة الزرقاء وسلطنة الفور ادعوا بان ملوكهم من اصل عربي قرشي يعنى طمس الهوية صناعة قديمة لا دخل فيها للمستعمر فقط اصبح الاستعمار شماعة نعلق عليها فشلنا فى النهوض والتطوير والتنمية والاستقرار حتى نقنع انفسنا أننا مستهدفين من الخارج لمزيد من التغبيش وتزييف الواقع. |
في عهود المشيخات والممالك والسلطنات كان نظام الحكم ملكي سلطاني أو مشيخي، تتوارث فيه عوائل متحالفة الحكم وتتقاسم المصالح المغانم مع باقي الأسر النبيلة (حسب تعريفهم للنبالة). تتحول الهوية التي كانت للدلالة فقط على الإختلاف لا التميز وللتمييز لا للتمايز، تتحول الهوية إلى مزية وعطاء إلهي لا يمكن تجاوزه ولا تحديه ولا القضاء عليه. السودان ليس مختلفاً عن باقي العالم في هذا، ففي عهود الإقطاع دائماً ما تسود أسرة نيابة عن النبلاء والإقطاعيين وتحفظ لهم مصالحهم وتستعبد باقي الشعب. الإستثناء في ممالك السودان وسلطناته ومشيخاته إنها إستندت على العرق العربي ورؤية سلفية للدين الإسلامي ، وكرست لتفوق العرق العربي ورؤيتها للدين الإسلامي في الذهنية السائدة وحتى اليوم. الخلاصة في الممالك القديمة كان الإستناد على الهوية والدين متناسباً مع مستوى التطور في ذلك الزمان.
إذن لماذا أركز على الإستعمار؟ إذا تابعنا التطور الإقتصادي الإجتماعي للشعوب تاريخياً نجد أنها وبقواها الداخلية وبصراعات كادحيها تتجاوز المفاهيم الضيقة إلى السعة والبراح، تتجاوز إمتيازات النخبة لتصل إلى حقوق المواطنة وتتجاوز تفوق رؤية دينية إلى حرية الإعتقاد والتبشير، وكذلك تتجاوز تفوق عرق من الأعراق والعنصرية إلى مساواة المواطنين أمام الدولة وإلى مباديء الحرية والإخاء والمساواة. بإختصار يتم تجاوز الملكيات والسلطنات والمشيخات إلى الدولة الحديثة.
بالنسبة للحالة السودانية (وهى ليست حالة خاصة)، تم قطع تطور المجتمعات السودانية بواسطة المستعمر البريطاني. وأدخل السودان قسراً، وأدخلت مجتمعاته لعالم الرأسمال والدولة الحديثة، وأقول قسراً لأن التغيير جاء من خارج النظم السودانية وفرض عليها. لم يفعل الإستعمار ذلك فحسب ولكنه ولأن البلاد لم تكن مجهزة بنظم حديثة وإداريين مستوعبين لهذه النظم، قام بتركيب الدولة الحديثة على النظم القديمة في المجتمعات السودانية بشيوخها وسلاطينها وملوكها وقبائلها، فأصبحنا دولة هجين يرطن رأسها بالفلسفات والعلوم الحديثة ويدخل الجامعات والبنوك وباقي البلد لا يزال سارحاً في بواديه يرعى ويزرع ويدوبي ويمارس التجارة البكماء (المقايضة). هذه الحالة الهجين هى التي أبدت (من أبد) صراعات الهوية والصراعات المماثلة وجعلتها حالة لانهائية (الحلقة الشريرة). وإلا لو كنا تطوَرنا من داخل مجتمعاتنا لا بالإستعمار لكانت الهوية والتعصب الديني والعنصرية تم تجاوزها للإخاء والسودانية والتسامح .
لذا يا الصدِيق فالإستعمار في رأيي مسئوليته أساسية في إمداد ملوك وشيوخ وسلاطين (الزمان) بالسلطة والثروة وتهجينهم مع الدولة الحديثة، وبالتالي إستمرارهم والذهنية التي ينتجونها وتسندهم في الفاعلية في المجتمعات السودانية حتى الآن.\
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-20-13, 05:52 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-20-13, 05:55 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-20-13, 05:57 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-20-13, 11:27 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | Kabar | 05-21-13, 04:55 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-22-13, 05:10 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 05-22-13, 08:13 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-14-13, 09:36 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | HAIDER ALZAIN | 06-17-13, 09:54 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 10:26 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 10:46 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | Elsiddig A. Ahmed | 06-17-13, 01:35 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | HAIDER ALZAIN | 06-17-13, 01:45 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | محمد حمزة الحسين | 06-17-13, 02:29 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 06:15 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 06:26 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 06:41 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-17-13, 07:10 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | بابكر قدور | 06-17-13, 07:45 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-18-13, 01:28 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | بابكر قدور | 06-18-13, 04:41 PM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-19-13, 09:11 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | HAIDER ALZAIN | 06-19-13, 11:35 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-21-13, 09:48 AM |
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين | aydaroos | 06-24-13, 10:33 AM |
|
|
|