الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل (Re: انصاف ابراهيم عبدالعزيز)
|
Quote: تحياتى وليد الموضوع جميل جدا .. لابد للسلفية من الحداثة .. الفكرة القائمة على اعادة عجلة الزمن للوراء الف واربعمائة سنة .. لم تعد تصلح لهذا الزمان اى ان الامر سيعدنا الى مربع الحرب والسبايا والحدود .. واعادة المرأة الى المنزل وعهد الجوارى والاماء الشق الثانى المتعلق بامر الحديث .. المصلوب كان قد ذكر انه وضع مجموعة احاديث .. ياترى كم حديث منها نستنده حتى الان كدليل من السنة ؟؟؟؟ |
تحياتي إنصاف السلفية إذا شاءت أم لم تشأ فستتأثّر باطروحات الحداثة و مناهجها و إن كان هذا التأثير ضعيف و ياتى متأخّرًا ، ففى الماضي كان للسلفيين رأى واضح حول تحريم الصورة و الآن لا أحد يتحدّث عن ذلك خاصّة و إن تعلّق الأمر بصور البطاقات الشخصية و جوازات السفر و الغريب فى الأمر أنّ الكثير من السلفيين لا يضعون الصور فى منازلهم ممّا يشير إلى أنّ الموضوع ما زال له وجوده فى التفكير السلفى . للسلفيين رأى واضح فى الاختلاط بين الجنسين و لكن هذا الامر نفسه قد قدّمت فيه السلفية تنازلات كبري فها نحن نرى السلفيات و السلفيين يدرسون بالجامعات المختلطة دون أن يبدو أنّ الامر مدهش ، هذا إن لم يكن ينظر له البعض على أنّه واجب . هذا بالإضافة إلى فكرة التعليم الحديث نفسها و التى يقف المنهج السلفى منها على بعد مسافة تجعل التعامل معها بهذه الأريحية التى نراها - أمر يحتاج لشرح و توضيح .
أرى أنّ موضوع الاحاديث و علم مصطلح الحديث يحتاج لشمله فى دراسات حديثة تتّبِع مناهج البحث الحديث و لا أرى شيئًا يلزمنا اتّباع نفس القواعد التى تمّ وضع الكثير منها فى العام الثانى الهجرى أى قبل ما يزيد عن 12 قرن من الزمان ، و طالما أنّ الأمر متعلّق بالعلم فلماذا تطوّرت كل العلوم بما فيها العلوم الفقهية و ظلّ علم مصطلح الحديث ثابتًا لا يخضع لتعديل و كأنّ تلك القواعِد قواعد مقدّسَة علمًا بأنّ الرسول صلى الله عليه و سلّم و صحابته من بعده لم يضعوا مثل تلك القواعد فمن أين اتى ذلك التقديس الذى يغلق أبواب تطوّر العلوم امام علم يعتبر هو الموجّه للكثير من علوم الدين .
محمد بن سعيد الشامى المعروف بالمصلوب ترك وراءه الكثير من الاسئلة التى لم تجد إجابة إلى يومنا هذا و قد ذكر بعض علماء المسلمين أنّ الرجل ورد أثره باكثر من مائة اسم فهل تمّت معالجة ذلك جميعه لضمان عدم إختلاط أحاديثه التى وضعها بالأحاديث الاخرى ، هذا الجانب ليس هو الجانب الوحيد الذى يحتاج للمزيد من البحث و قد يكون هو الجانب الاسهل لأنّ علماء المسلمين أعملوا فيه جهد كبير للوصول لرؤية واضحة تصل إلى الكثير من الاحاديث الموضوعة و لكن هناك جانب أراه اكثر أهميّة و هو تلك الستمائة ألف حديث صحيح التى صنّفها الإمام البخارى و التى لم ينشر فى صحيحه منها إلّا بضعة آلاف لا تتجاوز الثمانية آلاف أى بما يقل عن 1.5 بالمائة من جملة الاحاديث الصحيحة التى جمعها ، فأين ذهب باقى الاحاديث . أليس من حق المسلمين المعاصرين أن يدرسوا هذه الظاهرة إنطلاقًا من مناهج بحثهم الحديث التى لم تترك مشكلة معاصِرة إلّا و وجدت لها حل . لماذا ظل علم مصطلح الحديث بمناى عن أثر التداخل مع العلوم الاخرى فمعرفة اليوم تجعل من التداخل بين العلوم جزء أساسي للحصول للمزيد من القراءات التى تحلل الظواهر الإنسانية بشكل أشمل حتى صار عندنا علم الإجتماع الطبي و علم الإقتصاد الرياضى و علم الكيمياء الحيوية و غيرها من العلوم التى تجمع بين أكثر من علم فلماذا لا يتم تفكيك علم مصطلح الحديث إلى مجموعة علوم متخصصة مثل أنثروبولوجيا علم الحديث و فنولوجى علم الحديث و سسيولوجيا علم الحديث و غيرها من العلوم المتخصصة التى تنطلق من المعلومات التى تمّ جمعها فى الكتب و المراجع الإسلامية ليتم تحليلها بطرق مختلفة قد تأتى بنتائج مغايرة للتى توصّل إليها السابقون . أنا هنا لا أنادى بإلغاء التراث الإسلامى بل أدعو لقراءة مغايرة لهذا التراث إنطلاقًا من مناهج البحث الحديث و ليس بناءً على قواعد علم مصطلح الحديث و التى هى لا تعدو ان تكون مناهج للبحث و التدقيق ارتبطت بفترة زمنية معيّنة تطوّرت بعدها العلوم الإنسانية تطوّرًا كبيرًا أنتج المزيد من الأسئلة التى عجزت عن إجابتها تلك المناهج فلماذا الإصرار على الإبقاء عليها علمًا بأنّ السابقون واجهتهم مشاكل كبيرة تركت آثارها على ذلك التراث و أولى تلك المشاكل مشكلة تنقيط الحروف الهجائية ممّا عرّض المعرفة لبعض التشويه ، فلماذا لا نقفز فوق هذا الحاجز و نحلل ذلك التراث بمناهج بحثنا الحديث التى لا تعانى من مثل تلك المشاكل بل و تمتلك أدوات مساعدة منها الكمبيوتر الذى أتاح فرصة وضع جميع التراث الإسلامى فى قاعِدَة بيانات واحدة يسهل الحصول عليها فى أىّ لحظة من الزمن الامر الذى كان مستحيلًا للسابقين هذا غير قدرة الحاسبات الالية على إجراء ملايين العمليات الحسابية و عمليات الفرز فى زمن وجيز . هل نترك كل هذه الحقائق التى امامنا و نرهن كل معرفتنا لاناس واجهتهم مشاكل بسيطة عجزوا عن حلّها كما هو الحال فى تنقيط حروف الكتابة بالإضافة إلى أثر السياسة و الصراعات الفكرية فى توجيه التراث و غيره الكثير من الأمور التى تحتاج لمناقشة جادّة و تحليل لا اتّباع .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:07 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:16 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:24 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:26 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 07:20 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-15-13, 07:25 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 08:22 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-15-13, 10:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:12 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:48 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:09 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-17-13, 04:29 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:18 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:31 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:07 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:27 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:42 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:28 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:59 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علي دفع الله | 05-17-13, 05:38 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علاء سيداحمد | 05-17-13, 06:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:46 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 07:16 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 07:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 08:24 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-17-13, 11:08 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 03:04 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 04:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:32 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 03:08 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:11 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:39 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 05:02 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 10:51 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 03:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:05 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:24 PM |
|
|
|