|
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل (Re: Hisham Osman)
|
Quote: حدث في تاريخ الثقافة العربية الاسلامية خلاف حول تاويل النصوص الدينية وفهمها , وافضت هذه الخلافات الي بزوغ مجموعة من العلوم, اتخذت من النص القراني , من حيث ضبط قراءته وفهمه وتاويله, مركز انطلاقها الاساسي, نذكر من هذه العلوم,علم اللغة والبلاغة وعلم الكلام, فضلا عن الفلسفة وعلم اصول الفقه الذي اختط منهج استنباط الاحكام الفقهية من النصوص الدينية, فهو من هذه الزاوية يعتبر العلم المؤسس لتعدد اليات قراءة النص الديني والخالق لاشكاليات القراءة في ذات الوقت..ولاشكاليات القراءة بعد اخر في تاريخ الاسلام الاجتماعي, حيث تم الاستناد الدائم لسلطة النص في خوض معارك الخلاف السياسي والفكري والاجتماعي , لقد رفع الامويون المصاحف علي اسنة الرماح, وكانت تلك اول صياغة ايدولوجية لمبدا الاحتكام للنصوص , وهو ماسمي لاحقا عند المودودي وسيد قطب وما تفرع من جماعات اسلامية, سمي بمبدا الحاكمية, وانتقل التعبير عن هذا المبدا من فضاء الايدولوجيا الي مجال اللغة العادية في فكر الخوارج الذين رفضوا بمبدا التحكيم علي اساس انه لاحكم الا لله, والعجيب ان الامام علي في رده علي الخوارج صاغ مبدا مشروعية تعدد قراءة النص الديني, وذلك حين قال قولته المشهورة : القران بين دفتي المصحف , لاينطق وانما ينطق به الرجال. اذا كان النص لاينطق, اي لا يدل , فمعني ذلك ان تعدد مستويات قراءة النص تعد الية مهمة ولاغني عنها للكشف عن الدلالات المتجددة للنص, وهنا يتبدي مازق السلفية وازمتها المحكمة اذ تصر علي قراءة وحيدة الجانب للنص الديني, وهذا غير ممكن, فالنص بنيته ثابته ولكن دلالاته متحركة, ولذا دوما يمكن تحريك النص , والعقل السلفي لايقوي علي كشف الدلالات المتحركة للنص وعوضا عن ذلك يسعي عبثا لتثبيت الحياة والتي قدرها المقدور ان تظل متحركة وصاعدة وديناميكية, لذا يهاجر السلفي حتي اخر الزمان الي الماضي, بينما الحياة تبقي سهما منطلقا الي المستقبل..صورة كاريكاتورية بحق.. |
تحياتي دكتور هشام لم تترك السلفية النصوص الدينية فى حالة لا نطقها التى تحدث عنها الإمام على رضي الله عنه و لكنها عالجت تلك النصوص من خلال تحويلها إلى قراءة و إعادة عرض تلك القراءة على أنّها نصوص دينية لا تقبل التأويل علمًا بانّ القراءات نفسها تأويل حتى إذا كانت على مستوى الإستنساخ فالاستنساخ لا يكتمل إلّا بالتدخل فى النص من خلال إبراز بعض جوانبه و السكوت عن الاخرى أو تقديم بعض الجوانب و تاخير غيرها و واقع الحال يدل على أنّ السلفية مارست هذا العمل سواء أكانت مدركة لهذه الممارسة او قامت بها دون إدراك ، فالسلفية تعتمد بعض الكتب دون غيرها و تقبل أقوال بعض علماء الدين دون غيرهم و قد يبدو هذا الأمر ظاهرة طبيعية يشترك فيها الجميع و لكن ما أراه غير طبيعيًا هو محاولات السلفية إلغاء الجميع و طرح نفسها كمرجعية دينية يجب الإعتراف بها و اعتمادها من الجميع و قد اتّخذت السلفية علم مصطلح الحديث كمدخل لإثبات أحقيتها فى هذه المرجعية مستغلّة الهالة من التعقيد التى أحاط بها علماء الحديث ذلك العلم الذى يشتمل على مئات التعريفات و مئات المصطلحات التى يتم تداولها فى إطار ضيّق من العلماء و الأخطر من ذلك هو أنّ علم مصطلح الحديث يعتبر العلم الخادم فى جملة العلوم الإسلامية و قد سمى بالعلم الخادم نسبة لأنّه يقدّم معلوماته لكل فروع العلوم الاسلامية و التى لا يمكنها أن تصدر فتوى أو ترجّح رأى على آخر دون الرجوع لعلم مصطلح الحديث و من هنا علمت السلفية أهمية هذا العلم و اتّخذته مدخلها للوصول إلى الجماهير فكما استخدم الاخوان المسلمون الحاكمية الالهية لجمع الملايين من المسلمين حول برنامجهم فقد استخدم السلفيون علم مصطلح الحديث لجعل أنفسهم مرجعية دينية للجميع و بالتالى لا يتصرّف أحد فى شئون الدين الا بالرجوع اليهم كما يرجع كل العلماء المسلمون لعلماء الحديث . تعمل السلفية بكل جهدها لتثبيت فكرة أنّ أوضاع الإنسان الحياتية تتغير بتغيّر واقعه الديني و تلك هى نفس الخطوة التى اتخذها الاخوان المسلمون من قبل و التى صاغها شعار الإسلام هو الحل . لا بدّ من تقديم قراءات أخرى مغايرة لهذه القراءة الاستنساخية للنصوص الدينية و التى تقوم بها السلفية و تقدّمها للشعوب على أنّها نصوص مقدّسة لا تقبل التاويل بل لا بد من قراءة تشخيصية توضح تناقضات الخطاب الديني و تكشف عيوبه و تؤسس لوعى ابستملوجى بحقائق الدين لا ينطلق من المرجعية السلفية التى ترفض كل أشكال التاويل إلّا ما جاء من بوّابة قراءتها الإستنساخية تلك و التى تعلى من شأن الماضي و ترفض الحاضر جملةً و تفصيلا إلّا ما اضطرّت مُجبَرَة لاستصحابه من هذا الحاضر لدعم مشروعها السلفى المرتجى .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:07 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:16 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:24 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:26 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 07:20 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-15-13, 07:25 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 08:22 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-15-13, 10:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:12 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:48 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:09 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-17-13, 04:29 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:18 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:31 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:07 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:27 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:42 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:28 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:59 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علي دفع الله | 05-17-13, 05:38 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علاء سيداحمد | 05-17-13, 06:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:46 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 07:16 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 07:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 08:24 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-17-13, 11:08 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 03:04 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 04:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:32 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 03:08 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:11 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:39 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 05:02 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 10:51 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 03:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:05 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:24 PM |
|
|
|