|
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل (Re: وليد زمبركس)
|
الأخ: وليد زمبركس تحيِّاتي لك ولضيوفك الكرام
الكلام عن النقل والعقل هو كلام شائك وذو شجون، وأحمدُ لك أنَّك فتحت هذا الموضوع، علَّك تُفلح في تحريك ساكنه، كما أشيد بأسئلتك التي طرحتها في متن الموضوع، وبالإمكان إضافة عشرات الأسئلة الأخرى، ولكن لديَّ سءال يُؤرقني بشكل شخصي جدًا: "ما معنى الحداثة؟" وأعني بالحداثة هنا: تجديد القضايا الدينية، وليس الحداثة بمفهومه الفكري أو المعرفي الواسع. تكمن المُشكلة الأساسية، كما أراها، في وجود نصوص ثابتة، وهذه النصوص الثابتة جاءت لمُناسبات تاريخية مُحددة بعينها، وكان النص (وهذا رهنٌ بالتاريخ وحده) قادرًا على مُعالجة القضايا الزمانية بطريقةٍ أو بأخرى، فهل يُمكننا فعلًا أن ندعو للتجديد مع إصرارنا على بقاء النص وثبوته؟ يرى البعض، وأنا لا أُؤيد ذلك بصورةٍ مبدئية، أنَّ التجديد يكون في "فهمنا" للنصوص، وليس في تجديد النصوص نفسها، ولكن كيف؟
دعني أُوضح فكرتي بمثال تقريبي: في قانون دولةٍ ما، وجدنا هذا النص الواضح: "لا تأكل من إناء غيرك" وكان تاريخ هذا النص يعود لـ2000 عام من تاريخ العثور عليه، وبدراسة التاريخ عرفنا أنَّ الناس في ذلك العصر كانوا شديدي الحرص والاعتزاز بالملكية الفردية، ووجدنا من الآثار ما يدل على ذلك، وعرفنا أنَّ إنسان ذلك العصر فهم النص بصورة واضحة وطبَّقه كممارسة حياتية بدت واضحة لنا من خلال بعض المُقتنيات الأثرية، وأصبح من الواضح جدًا بالنسبة إلينا (بمقارنة النص مع التاريخ مع الاكتشافات الأثرية) أنَّ النص لا يعني شيئًا سوى المفهوم من ظاهره (Do not eat from others’ plate) ولأنَّ النص كان مكتوبًا بلغة عربية فصيحة، عرفنا أنَّ المقصود هو ألا نأكل من إناء غيرنا، وليس ألا نأكل في إنائهم، بمعنى أنَّ المنع هنا لا يشمل أن يأكل أحدنا في إناء أحد آخر، ولكن فقط في حال كان هنالك إناءان فإنَّ كل واحدٍ يجب أن يأكل في إنائه هو، وفي حال كان الشخص منفردًا، فإنَّ بإمكانه أن يستخدم إناء الآخرين في الأكل؛ طالما لم يكونوا موجودين أثناء الأكل.
السؤال هنا الآن هو: هل هذا النص مفهوم الآن؟ الإجابة الواقعية هي: "نعم؛ بالتأكيد" فهو نص واضح ولا لبس فيه، ولكن هل تطبيق هذا النص ممكن أم غير ممكن؟ والسؤال عن التطبيق لا يعني فعلًا إمكانية التقيّد بهذا النص، ولكن في موافقة النص للمُعطى الحياتي، أي لنمط الحياة الحالي، فهل هذا النص متوافق مع نمط حياتنا الحالي؟ إذا افترضنا أنَّ نمط حياتنا "يفرض" علينا أن نتشارك مع الآخرين وأن نأكل كل منَّا في إناء الآخر؛ وإلَّا أُعتبر شخصًا مُتعاليًا أو بخيلًا أو خلافه، فما هي القيمة الأخلاقية المُتبقية للنص؟
هنالك الآن؛ فئتان من الناس: فئة تُطالب بتطبيق النص كما هو، لاعتقادهم بأنَّ النص هو نص إلهي وبالضرورة فإنَّ الله (واضع هذا النص) هو الأعلم بشؤون الناس وما ينفع لهم، سواءٌ عرفوا الحكمة من ذلك أو لم يعرفوا، وهنالك فئةٌ تُطالب بالتجديد في فهم هذا النص، فكيف من الممكن أن نعيد فهم هذا النص دون أن نتجاوزه؟ الواقع يقول إنَّ نمط حياتنا قد تغيَّر فعلًا، وإنَّ مشاركة الآخرين في الأكل من إنائهم أصبح ضرورةً حياتيةً، ومظهرًا حضاريًا لا يُمكن الاستغناء عنه، فكيف يُمكن صناعة هذه المُعادلة؟
في اعتقادي الشخصي؛ فإنَّ أيّ مُحاولة للتجديد في فهم النص، مُتجاوزين بذلك فهم "السلف" هو طعن في مُشرَّع النص نفسه. لماذا؟ لأنَّ المُشرِّع قد خاطب أهل الزمان بلغتهم، وحسب فهمهم، وهم فهموا المقصود من الأمر وطبَّقوه على النحو الصحيح، وعندها تُصبح رغبتنا في تغيير هذا التطبيق واستبداله بتطبيق جديد ومُعاصر، هو طعنٌ مُباشر في الفهم السلفي والذي هو، بطبيعة الحالي، الفهم الصحيح في ذلك الوقت. ولكن هل النص نفسه عابر للزمان والمكان؟ حتى يُمكن القول بأنَّ الفهم قد يتغيَّر بتغيَّر الزمان؟ الحقيقة؛ أنَّ ثبوت الأمر بنصٍ مُحدد يُحد كثيرًا من حرية الأفهام، ويُقيِّده لأنَّ مُطبِّق النص سوف يكون محكومًا بالنص وبالقواعد اللغوية التي تحكم النص، ولن يكون الأمر بسهولة التخلي عن العادات والأعراف والتقاليد القديمة (القوانين غير المكتوبة نصًا) فعادات وتقاليدنا تتغيَّر بسهولة تدريجية؛ لأنَّها غير مكتوبة في شكل نصوص لها قداستها.
ختامًا أقول، إنَّ الفقه الإسلامي نفسه حديثٌ بالمقارنة بتاريخ النص الديني، وهو في النهاية لا يخرج عن كونه عملًا بشريًا غير مُلزم أبدًا، فالقول بأنَّ النص يحتاج إلى تجديد في الفهم، غير قابل للتحقق إلَّا عبر تجاوز النص نفسه، لأنَّنا سوف نُضطر إلى تقييد المُطلق أو إطلاق المُقيد أو الاجتهاد فيه بالرأي البشري، وهو مما يصح، ولكن ليس في ضوء وجود نص قد يُخالف الاجتهاد، فنص مثل: "لا تأكل في إناء غيرك" لا يُمكن الاجتهاد فيه إلَّا وكان تجاوزًا لما هو مفهوم منه ظاهرًا، ومن المفترض أنَّ مُشرِّع النص كان يعني الظاهر وليس الباطن، لأنَّ التشريع لجميع الناس وليس لفئةٍ منهم: العالم وغير العالم، المُثقف وغير المُثقف، المُتفقه وغير المُتفقه؛ وإلَّا لأصل النص نصًا نخبويًا لا يعرفه إلَّا القلَّة. ولا أعتقد أنَّ النصوص الدينية نصوص نخبوية.
مودتي
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:07 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:16 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:24 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 06:26 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 07:20 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-15-13, 07:25 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-15-13, 08:22 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-15-13, 10:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:12 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-16-13, 11:48 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:06 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 01:09 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | صلاح عباس فقير | 05-17-13, 04:29 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:18 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 04:31 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:07 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:27 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 05:42 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:28 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:59 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 05:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علي دفع الله | 05-17-13, 05:38 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | علاء سيداحمد | 05-17-13, 06:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:46 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 06:33 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | هشام آدم | 05-17-13, 07:16 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-17-13, 07:54 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-17-13, 08:24 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | انصاف ابراهيم عبدالعزيز | 05-17-13, 11:08 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 03:04 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 04:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:32 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 03:08 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:11 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 04:39 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | Hisham Osman | 05-18-13, 05:02 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | ahmedona | 05-18-13, 10:51 AM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | احمد سيد احمد | 05-18-13, 03:21 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:05 PM |
Re: بين السلفية و الحداثة - حوار النقل و العقل | وليد زمبركس | 05-18-13, 05:24 PM |
|
|
|