ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2013, 03:13 PM

محمد النذير الوراق

تاريخ التسجيل: 12-08-2006
مجموع المشاركات: 219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول اللغة العربية وتطوّرها (Re: محمد النذير الوراق)

    هذا جزء من بحث صغير أقوم به بجهد المتواضع، حول اللغة وتطورها، وقد يجد القارئ إن بعض ما ورد ليس له صلة بردٍّنا على حملا ساي، فهو كما قلنا لتواضع قدراته، لم يبلغ شأواً يؤهله لمثل هذه القضايا، ولكني هنا أريد أن أفتح الباب حول متطلبات اللغة وحاجتها للتطور، كما أريد أن استفيد ويستفيد غيري من المُناقشات التي ربما يمكن أن تنتج هنا، وقد قلت في مكان غير هذا إن هناك نقاشات تدور بين المُختصين، حول موات اللغة العربية وسيادة الدّارجة في عصرنا، وهو ربما ما اعتمد على تعليقات لجنة المعجم الوسيط(1960)، التي كوّنها مجمع اللغة العربية والتي قالت في مقدمة الطبعة الأولى إنها تجاهلت العديد من الكلمات التي هجرها الناس ولم يعُد لها استخدام في عصرنا الحالي، واستعاضت ببعض الكلمات التي أصبحت ضرورية للحياة فآثرت أن تُضمّنها للمعجم لتقنين استخدامها، كما قالت اللجنة إنها قدّمت الحسي على العقلي وهو ما جرى حسب اعتقادنا، للكلمة التي نحن بصدد بحثها...

    يعتبر بعض العلماء والمختصين، إن السمع أهمّ الحواس على الإطلاق، وقد أورد الدكتور ابراهيم أنيس في سفره الراقي الأصوات اللغوية مزايا للسمع، منها أنه سبق النطق والكلام وأنه أكثر نفعاً من الحواس الأخرى، وفي مقارنة مع البصر، يرى الدكتور إن فاقدي البصر لهم القدرة على الوصول للنبوغ أكثر من فاقدي السمع، هذا خلاف إن السمع يكون في جميع الحالات ولا يتصل بالليل أو النهار ولا يحتاج استخدام حاسة السمع إلى أعضاء كثيرة كما في حالة لغة الإشارة التي تحتاج إلى استخدام اليدين في غير وظيفتها. وقد أشرت من قبل إلى أن الطفل عندما يولد، يكون السمع هو الحاسةّ الوحيدة التي تبدأ نشاطها بخلاف النظر والشم أو التذوق أو اللمس، وقد قال عزّ من قائل(إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)الإسراء. وبهذا نرى إن السمع مُقدّم على البصر والفؤاد لقيمته وأهميته، وكثير من الآيات لو تتبعناها تُقدّم السمع على البصر على الرغم من أهمية البصر أيضاً وضرورة كل الحواس للإنسان.
    هذه المُقدّمة كان لابد منها، للإشارة إلى أن الكلام عبارة عن أصوات تصدر من الإنسان باستخدام أعضاء عديدة، أهمها الرئة وعملية الشهيق والزفير أما باقي الأعضاء فهي معروفة ولكن يمكن أن نضيف المزمار ولسان المزمار لمزيد من التوضيح، لكن الكلام المفهوم لا يأتي إلا باللغة، ولهذا نشط علماء اللغة- العربية هنا- منذ زمان بعيد، ليطوروا فيها ويحسّنوها ويجعلونها تواكب متطلبات العصور المختلفة، هذا على الرغم من أن القرآن الكريم، كان مُحفّزاً رئيساً لهؤلاء العلماء ليقوموا بهذه المُهمّة الشاقة. وبسبب اختلاف اللغة العربية نفسها عند أهل جزيرة العرب في ذاك الزمان، استطاع القرآن أن يُقدّم الجديد لأهل قريش وهذا أحد أسباب الدهشة من حلاوة وطلاوة لغة القرآن، والكثير من الأمثلة توضح أن لغة القرآن كان بها بعض المُفردات غريبة حتى على أهل مكّة وفصحائها مثل كلمة (كُبّارة) والكلمات الأعجمية والكلمات التي وضعت في صياغة/سياق جديد، حتى أصبح القرآن هو نفسه مرجعاً يُعتدُّ به حتى يومنا هذا، والرسول الكريم محمد بن عبدالله وبقدراته العالية، كان هو الوسيط الأكيد لنقل هذا الابداع اللغوي لعشيرته وأصحابه ومنهما إلى العالمين.
    إن الحديث الشريف الذي جاءت فيه كلمة (غمط)، لا علاقة له بصياغتها ضمن عبارة(غمط الحق) وهذا واضح من الحديث نفسه الذي جاء بروايات مختلفة منها الرواية التي أوردها عبدالوهاب على الحاج، ومنها الصيغة(الكبر بطر الحق وغمط الناس)، وبطر وسفه معناهما مُتقارب، وهما بمعني التعالي والتكبّر على الحق، أما كلمة (غمط) فلم تأتي بهذا المعنى على الاطلاق في المعاجم القديمة بل جاءت بمعنى احْتِقارُ الناس والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك، ولم تقابلني في آيات القُرآن، ولكنها وردت في المعجم الوسيط الذي صدر من مجمع اللغة العربية، في صيغة (غمط الحق)، وهي ربما مما جرى على ألسنة بعض علماء اللغة المُحدثين الذين اخترعوا الكثير من الكلمات لتواكب العصر، فمثلاً كلمة عربة، قاطرة، درّاجة، وحاسوب وغيرها، مما استحدثه العلماء وأشهرهم الشدياق المولود في القرن قبل الماضي، هذا على الرغم من عدم وجود هذه الكلمات في أيّ معجم من المعاجم القديمة.
    أما كلمة قمط، فقد وردت في لسان العرب، بمعاني كثيرة أهمها الشدّ والجمع للطفل وغيره ويُشتق منها اسماً للحبل(القِماط) وأيضاً يوماً قمطريرا أي شديدٌ وقاسي، وجاءت في بعض المعاجم كالقيد، وهناك من استخدمها بمعنى النكاح، والنكاح بقوة وترتبط بالإذلال، فهي تُستخدم للأسير(قمط الأسير)، وقد استخدم بعض الشُعراء الكلمتين في نص شعري واحد كما عند بن زيدون:

    لكَ النّعمةُ الخضراء، تندى ظلالُها عليّ، وَلا جَحدٌ لدَيّ، وَلا غَمْطُ

    وَلوْلاكَ لم تثْقُبْ زِنادُ قَرِيحَتي، فيَنْتَهِبُ الظّلْماءَ من نارِها سِقْطُ

    ولا ألّفَتْ أيدي الرّبيعِ بدائعي، فَمِنْ خَاطِري نَثْرٌ وَمن زَهرِهِ لَقطُ

    هرمْتُ، وما للشّيبِ وخطٌ بمفرَقي، وكائنْ لشيبِ الهمّ في كبدي وخطُ

    وطاولَ سوءُ الحالِ نفسي، فأذكرَتْ من الرّوْضَةِ الغَنّاء، طاوَلَها القَحطُ

    مئونَ منَ الأيّامِ خمسٌ قطعْتُها أسِيراً، وَإنْ لم يَبدُ شَدٌّ وَلا قَمطُ


    كما استخدمها آخر بمعنى النكح في قصيدة ذمٍّ طويلة تحتشدُ بالألفاظ النابية ولكني أورد منها هذا البيت المفتاحي حتى يُساعد من أراد البحث عنها إن أراد:

    ستضحكُ من شِعري وأنت معبِّسٌ تميَّزُ من غيظٍ عليَّ وتختلط

    بهذا البحث المُتعجّل، نجد أن تخطئة كلمة قمط الناس لا أساس له من الصحة، ولكنه جرياً على ما ساد عند الناس من معنى ربما يكون هناك ما هو أصحّ منه في التعبير عن الظلم و انكار الحق، ككلمة بطر مثلاً وسفه، ولكن إذا أذنت اللغة العربية وعلمائها باستخدام غمط، فمن باب أولى أن تستخدم كلمة قمط أيضاً، أما إن تكاسلنا كما يفعل بعض المُدعين عن تطوير اللغة التي نستخدمها، وركنّا لما توارد عند الناس وتوقفنا عنده فقط، فلن يكون هناك تطور ولا معرفة ولا تجديد.
    أخيراً، أقول إن أهلنا في السودان ينطقون القاف غيناً في كثير من الكلمات التي يستخدمونها، ويقول بعض علماء اللغة، إن القاف التي تنطق عند بعض القبائل العربية في السودان كأنها غيناً، هي أقرب لما كان معروفاً عن هذا الحرف قديماً، فهي عند أهل السودان مجهورة ولكنها في المناطق الأخرى مهموسة في مُعظم اللهجات العربية الأخرى.
    أقول قولي هذا، والفائدة الكلية هي الغرض الأساسي وإن كانت هناك أغراض فرعية، فهي مما أهدته إلينا الظروف لفتح هذا الحوار، الذي نتمنى أن يتحوّل لحوار جاد ومُثمر، وإن بحثنا وأخطأنا أو أصبنا فهذا مؤشر للنشاط والتفكير، أما إن ضمر عندنا الفكر، فلن نُخطئ ولن نُصيب، ولكن فقط، ربما يُمكننا أن نُخطّئ الآخرين... من الباب للطاق.


    البَرّاق النّذير الورّاق

    (عدل بواسطة محمد النذير الوراق on 05-18-2013, 03:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 12:47 PM
  Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 12:51 PM
    Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 04:45 PM
      Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 05:24 PM
        Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 06:27 PM
          Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 08:52 PM
            Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق04-30-13, 11:40 PM
              Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد عبد الماجد الصايم05-01-13, 07:57 AM
                Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد البشرى الخضر05-01-13, 08:06 AM
                  Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد عبد الماجد الصايم05-01-13, 08:17 AM
                  Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 08:22 AM
                    Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد البشرى الخضر05-01-13, 08:34 AM
                      Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 09:06 AM
                        Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ HAIDER ALZAIN05-01-13, 10:37 AM
                          Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 01:19 PM
                            Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ أمير محمد ادريس05-01-13, 01:24 PM
                              Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ عبداللطيف شريف على05-01-13, 02:36 PM
                                Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 06:47 PM
                                  Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 07:12 PM
                                    Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-01-13, 11:45 PM
                                      Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-02-13, 01:51 PM
                                        Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ ود الخليفه05-02-13, 02:06 PM
                                          Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-02-13, 11:37 PM
                                            Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-03-13, 11:32 PM
                                              Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-04-13, 11:34 PM
                                                Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-06-13, 11:00 AM
                                                  Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-07-13, 10:53 PM
                                                    Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ فتح الرحمن حمودي05-07-13, 11:59 PM
                                                      Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد البشرى الخضر05-08-13, 03:11 AM
                                                        Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-08-13, 10:44 AM
                                                          Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ فتح الرحمن حمودي05-08-13, 11:58 AM
                                                            Re: ألم تر كيف فعل ربُّك بحملا ساي؟ محمد النذير الوراق05-08-13, 01:43 PM
                                                              مُراجعة مُسبَّبة محمد النذير الوراق05-08-13, 10:15 PM
                                                                Re: مُراجعة مُسبَّبة HAIDER ALZAIN05-09-13, 06:33 AM
                                                                  Re: مُراجعة مُسبَّبة محمد النذير الوراق05-09-13, 12:54 PM
                                                                    Re: مُراجعة مُسبَّبة محمد النذير الوراق05-09-13, 10:28 PM
                                                                    Re: مُراجعة مُسبَّبة فتح الرحمن حمودي05-09-13, 10:42 PM
                                                                      Re: مُراجعة مُسبَّبة فتح الرحمن حمودي05-10-13, 00:18 AM
                                                                    Re: مُراجعة مُسبَّبة HAIDER ALZAIN05-10-13, 09:08 AM
                                                                      تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-10-13, 11:18 AM
                                                                        Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! علي محمد الفكي05-10-13, 12:04 PM
                                                                        Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! فتح الرحمن حمودي05-10-13, 12:09 PM
                                                                        Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-10-13, 12:16 PM
                                                                          Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-10-13, 12:32 PM
                                                                            Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 12:01 PM
                                                                              Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! عبدالوهاب علي الحاج05-11-13, 02:15 PM
                                                                                Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! HAIDER ALZAIN05-11-13, 02:46 PM
                                                                              Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 02:37 PM
                                                                                Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 03:12 PM
                                                                                  Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! مرتضى احمد عبد القادر05-11-13, 03:23 PM
                                                                                  Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 03:35 PM
                                                                                    Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! الزبير بشير05-11-13, 04:10 PM
                                                                                      Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! عبدالوهاب علي الحاج05-11-13, 05:06 PM
                                                                                        Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! عبدالوهاب علي الحاج05-11-13, 05:54 PM
                                                                                        Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! أحمد الابوابي05-11-13, 06:40 PM
                                                                                          Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 09:00 PM
                                                                                            Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-11-13, 09:32 PM
                                                                                              Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! HAIDER ALZAIN05-13-13, 07:20 AM
                                                                                                Re: تحسُّن إيه الانتا جاي تقول عليه!! محمد النذير الوراق05-13-13, 06:54 PM
                                                                                                  حول اللغة العربية وتطوّرها محمد النذير الوراق05-18-13, 03:13 PM
                                                                                                    Re: حول اللغة العربية وتطوّرها محمد النذير الوراق05-19-13, 01:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de