|
Re: وجع الدوايه (Re: أبوذر بابكر)
|
بخصوص استخدام الرمز وما يحيط بالنص، أى نص، من غموض او عدم وضوح نسبة لإستخدام تراكيب تجريدية واستعمال احالات سريالية، وعطفا على مشاركة الزميلين الأخوين الطيب والصادق بالنسبة للرمز فى الشعر، بنلقى فى النتاج الشعرى الحديث والقديم كمان، زى ما هو عند أبى تمام وهو رائد التجديد وابتكار المعانى المستحدثة ، لكن فى استعمال الرمز الكتير البناقض الرمز نفسه، وكتير ما يجى او يدخل فى القصيدة كمجرد تسمية او مجرد اشارة او لفظ فقط، لأنه الرمز لو ما نقل القارئ بعيد من تخوم القصيدة وبعيد عن نصها المباشر، ما ببقى رمز
ليه؟
لأنه الرمز هو البتيح لينا نتأمل شى تانى مغاير قاعد خلف النص، والرمز هو معنى خفى وايحاء، وهو اللغة البتبدا لما تنتهى لغة القصيدة، وهو القصيدة البتتكون فى وعى القارئ بعد قراية القصيدة، وبدل ما يكون عامل فى خلق الغموض بتحول لإضاءة فى وجود النص المعتم
وربما دخل الرمز لعوالم الفلسفة والماورائيات الغير واضحة، وخلق فضاء من الغموض فى النص الشعرى، وفى الخصوص ده يقول شيخنا "ادونيس" فى كتابه "زمن الشعر" صفحة 173/174، الطبعة التالتة 1983، دار العودة ببيروت/ يقول
الفلسفة لم تكن نظاما ولم تكن مذهبا أى انها لا تقدم لنا العالم فى مجموعة من العلاقات المنطقية والعقلية بل تقدمه فى توهج الحدس والرؤيا، وفى توهج الفلسفة كما كان يفهمها هيراقليطس مثلا أو نيتشه أو كما يفهمها اليوم هيدغر والفلسفة هنا شعر إنها كا يقول نيتشه امتداد الغريزة الأسطورية، والشعر والفلسفة هنا شئ واحد، انهما نوع من الابتكار الأسطورى والشعر بمعنى آخر فلسفة من حيث انه محاولة لإكتشاف او معرفة الجانب والمعنى الآخر من الأشياء، أى الجانب الميتافيزيقى كما نعبر فلسفيا، كل شعر عظيم لا يمكن من هذه الزاوية وبهذا المعنى إلا أن يكون ميتافيزيقيا الصلة اذن بين الفلسفة والشعر قائمة فى كل شعر عظيم والسؤال لا يجوز أن يتناول إلا كيفية هذه الصلة، أى كيفية التعبير لدى الشاعر
انتهى كلام ادونيس
وبالنسبة لإستخدام الرمز فى الشعر، فى مقولة وموقف شهير لأبى تمام ومعروف انه اكتر شاعر تعرض للنقد لأنه جاب واستخدم اساليب جديدة وطرق مستحدثة فى الوصف الشعرى وخلق الصورة والتشبيه، والقصة وردت فى كتاب اسمه "الأسس الجمالية فى النقد العربى" تأليف عز الدين إسماعيل، صفحة 186، طبعة القاهرة سنة 1955
قالو انه واحد سمع بيت ابى تمام البقول
لا تسقنى ماء الملام فإننى – صب استعذب ماء بكائى
شال ليه وعاء قالو ومشى عشان يسخر من ابى تمام وقال ليه
عليك الله ادينى شوية من ماء الملامة ده فى الوعاء ده
ابو تمام قال ليه
ما بديك موية الملام دى الا تمش وتجيب لى ريشة من "جناح الذل" وكان قاصد طبعا الآية الكريمة "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة"
عايز يوريه ويوضح ليه طبعا انه استخدام الرمز فى اللغة معروف وممكن ومتاح وجميل كمان حتى فى القرآن الكريم كلام ربنا
الكلام كتير اكيد بس المجال ما مناسب كتير للطرح
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-08-13, 01:25 PM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-08-13, 01:32 PM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-10-13, 05:59 AM |
Re: وجع الدوايه | الطيب عثمان يوسف | 04-10-13, 06:25 AM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-10-13, 07:11 AM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-14-13, 05:17 AM |
Re: وجع الدوايه | عبيد الطيب | 04-10-13, 06:27 AM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-10-13, 09:43 AM |
Re: وجع الدوايه | الطيب عثمان يوسف | 04-10-13, 12:02 PM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-10-13, 01:10 PM |
Re: وجع الدوايه | الصادق سيكا | 04-10-13, 01:17 PM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-10-13, 03:10 PM |
Re: وجع الدوايه | مجدي عبدالرحيم فضل | 04-10-13, 03:27 PM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-11-13, 05:09 AM |
Re: وجع الدوايه | أبوذر بابكر | 04-11-13, 01:29 PM |
|
|
|